* تُقطع "في" عن" ما" باتفاق في المواضع الآتية:
1-قل لا أجد في ما أوحي إليّ : الأنعام
2- لمسكم في ما أفضتم النور
3- وهم في ما اشتهت أنفسهم الأنبياء
*معا: أي موضعين، المائدة والأنعام
4-ليبلوكم في ما ءاتاكم: المائدة
5- ليبلوكم في ما ءاتاكم إن ربك سريع العقاب: الأنعام
6- ثاني فعلن: في ما فعلن في أنفسهن من معروف (الموضع الثاني بسورة البقرة)
الموضع الاول: موصول باتفاق
7- وقعت: في سورة الواقعة وننشأكم في ما لا تعلمون
8- شركاء في ما رزقناكم: الروم
* كلا تنزيل: أي الموضعين بسورة الزمر ، موضعين وهما:
9-فيما هم فيه يختلفون
10- في ما كانوا فيه يختلفون
11- أتتركون في ما ههنا ءامنين: الشعراء
وما عدا هذه المواضع موصول
* صِل "أين" مع "ما" في موضعين وهما:
1- إذا اقترنت ب"فاء" وهو موضع وحيد بسورة البقرة "فأينما تولوا فثم وجه الله"
2- أينما يُوجهه لا يأت بخير: سورة النحل
ومختلف في قطع أو وصل "أين" مع "ما" في 3 مواضع وهي:
1- وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون: سورة الشعراء، والعمل على كتابتها مقطوعة
2-ملعونين أينما ثُقفوا: بسورة الأحزاب، والعمل على كتابتها موصولة
3- أينما تكونوا يدرككم الموت: بسورة النساء، والعمل على كتابتها موصولة
وما عدا هذه المواضع مقطوع
* صِل "إن" مع "لم" في سورة هود: فإلم يستجيبوا لكم، وهو الموضع الوحيد الموصول
* صِل "أن"مع "لن" في موضعين وهما:
1-ألن نجعل لكم موعدَا: الكهف
2- ألن نجمع عظامه: القيامة
لكن هناك موضع بسورة المزمل"أن لن تحصوه" مختلف في وصله وقطعه فكان يجب على النظام التنبيه عليه، والعمل على كتابته مقطوعًا
وما عدا هذه المواضع مقطوع
*صِل كي مع لا في 4 مواضع وهي:
1- لكيلا تحزنوا على ما فاتكم: آل عمران
2-لكيلا تأسوا على ما فاتكم: الحديد
3-لكيلا لا يعلم من بعد علم شيئًا: الحج
4-لكيلا يكون عليك حرج: الأحزاب
*قطع عن عن كلمة من في موضعين:
1- ويصرفه عن من يشاء: النور
2- فأعرض عن من تولى: النجم
وما عداهم موصول
قطع "يوم" عن "هم" في موضعين
1-يوم هم بارزون: غافر
2- يوم هم على النار يُفتنون: الذاريات
*كان على الناظم تقييد الموضعين حتى تخرج باقي المواضع
وما عداها موصول
في "مال هذا" قطع اللام عن هذا في 4مواضع وهي
1- وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام: الفرقان
2-ويقول يا ويلتنا مال هذا الكتاب: الكهف
3-فمال الذين كفروا قبلك مهطعين المعارج
4-فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا: النساء
* في قوله تعالى بسورة ص: "ولات حين مناص"
نُقلت ولات حين عم بعض العلماء أنها في مصحف الإمام موصولة "ولا تحين" لكن هذا القول ضعيف
والقول الآخر والمأخوذ به أنها مقطوعة
* وكالوهم ووزنوهم صل: الضمير "هم" لا يُقطع عن كالو، ووزنوا، بل هي موصولة
كذا من ال: لا نفصل لام التعريف عن الاسم المُعرف
وكذلك ياء النداء مثل: يأيها
وها التنبيه مثل: هؤلاء، لا تُفصل
* عند اقتران "أن" مع "لو" اتفق العلماء على قطعها في كل المصاحف، ما عدا موضع وحيد مُختلف به بسورة الجن
بقوله تعالى: "وألو استقاموا" والعمل على وصله
*إل ياسين: تُكتب مقطوعة، لكنها تُعامل معاملة الموصول، فلا يجوز الوقف على "إل" اضطرارًا أو اختبارًا
تعليق