إن ما بالرعد والمفتوح صل:
إن ما بسورة الرعد: عطفها على المقطوع، كلمة إن ما مفصولة في موضع واحد بسورة الرعد "وإن ما نُرينك بعض الذي نعدهم"
يجوز الوقف على "وإن" اضطرارًا او اختبارًا، أما في سورة يونس موصولة لا يجوز الوقف على "وإن".
والمفتوح صل: أي "وأمَّا"، وهي دائمًا موصولة في كل القرآن
وعن ما نهوا اقطعوا: قطع "عن" عن "ما" في قوله تعالى: "فلما عتوا عن ما نُهوا عنه" بسورة الأعراف
وما عدا هذا الموضع موصول
من ما ملك روم نسا: قطع "من" عن "ما" في موضعي الروم والنساء إذا اقترنوا بكلمة " ملك"
"فمن ما ملكت أيمانكم" بسورة النساء، "من ما ملكت أيمانكم" بسورة الروم، قطع من عن ما باتفاق
خُلف المنافقين : خلف أي لها وجهين، البعض قال بقطعها والبعض قال بوصلها: في من ما "وأنفقوا من ما رزقناكم" بسورة المنافقين
فيها اختلاف بين قطعها ووصلها والعمل على كتابتها مقطوعة
أم أن أسس فُصلت النسا وذبح:
أي إذا جاءت أن وبعدها كلمة أم فهي مقطوعة في 4 مواضع
- [*=center]أم أن أسس بنيانه بسورة التوبة
[*=center]أم أن يأتي آمنًا يوم القيامة بسورة فصلت
[*=center]أم أن يكون عليهم وكيلا بسورة النساء
[*=center]وذبح: سورة الصافات وأسماهم ذبح لأن بها قصة ذبح اسماعيل : أهم أشد خلقًا أم من خلقنا
حيث ما:
كلمة حيث إذا جاء بعدها ما تُقطع في كل القرآن، وذلك لأنه لم يحدد مواضع، وهي ذُكرت بسورة البقرة في موضعين
وأن لم المفتوح: يعني قطع أن المفتوحة الهمزة عن لم أينما وُجدت بالقرآن، مثل: ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بالأنعام
كسر إن ما: يعني وصل "إن" مع "ما" في كل القرآن ، ما عدا موضع واحد وهو "إن ما توعدون لآت" بسورة الأنعام
وكان على الناظم تقييد هذا الموضع
والمفتوح يدعون معا:
أي الهمزة المفتوحة "أن ما" تُقطع في موضعين في سورة لقمان والحج، وأن ما يدعون من دونه الباطل في لقمان، وأن ما يدعون من دونه هو الباطل في سورة الحج
وخلف الانفال ونحل وقعا:
أي اختلاف في سورة الانفال وفي سورة النحل اختُلف في القطع والوصل، والعمل على كتابتها بالوصل " واعلموا أنما غنمتم من شيء" بالأنفال ، ونحل: تعود على المكسور "إنما عند الله هو خيرُ لكم"
وكل ما سألتموه واختلف ردوا كذا قل بئسما:
قطع كل عن ما في سورة ابراهيم: "وءاتاكم من كل ما سألتموه"
واختُلف ردوا: المواضع مختلف فيها وذلك في 4 مواضع: أي كل ما لما تأتي مع كلمة رُدوا: فيها خلاف بين العلماء
- [*=center]كل ما ردوا الى الفتنة ...النساء
[*=center]كل ما جاء أمة رسولها كذبوه... المؤمنون
[*=center]كل ما دخلت أمة لعنت أختها...الأعراف
[*=center]كل ما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها... الملك
النساء المؤمنون مقطوعات والعمل على كتابتها مقطوعات
الأعراف والملك موصولات
كذا قل بئسما:
معطوفة على الخُلف، أي اختُلف في قطع "قل بئسما يأمركم به إيمانكم" بسورة البقرة والعمل على كتابته موصولاً
والوصل صف خلفتموني واشتروا:
بئسما حكمها الوصل في موضعين
"قال بئسما خلفتموني من بعدي" بالأعراف،
"بئسما اشتروا به أنفسهم" في البقرة
تعليق