إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء




    أنتشرت في الآونة الأخيرة مصاحف ملونة ومصدرها غير معروف
    وتباع في المنتديات النسائية
    وقد رأيتها بنفسي عند عددمن النساء
    والكثير يسأل عن الحكم الشرعي فيها ؟؟
    ويسميه البعض مصحف باربي والعياذ بالله



    فوائد وفتاوى حول تزيين المصحف:

    مصحف التجويد الملون

    [السُّؤَالُ]
    ـ[أود السؤال عن مصحف التجويد الذي يحتوي على الحروف الملونة التي تساعد على صحة نطق الحروف ومخارجها ؟ هل ما يحويه هذا المصحف من ألوان ومربعات ومسافات للوقفات يعتبر من البدع أم لا ؟]ـ

    [الْجَوَابُ]
    الحمد لله
    بعد الاطلاع على مصحف التجويد الملون ، تبين أنه لا محذور في استعمال هذه الألوان ، بل فيها تيسير تعلم التجويد ، على من لا يستطيع التلقي المباشر عن أهل الاختصاص .
    وقد نشر موقع دار المعرفة صورة من اعتماد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر لهذا المصحف الذي استعملت فيه الألوان ، كما نقل موافقة شيخ قراء الديار الشامية الشيخ محمد كريم راجح ، وموافقة الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي ، وهذا نص ما ورد في الموقع :
    " وفيما يتعلّق بعملنا هذا، بيّن شيخ قرّاء الديار الشاميّة محمد كريم راجح في 21 صفر1412 هـ ، بأنّ هذا العمل (مقبول وإذا لم ينفع لم يضر، ثمّ هو يُذكر ويدل، ولا يغني عن التلقّي من أفواه المشايخ) ، في حين بيّن الشيخ القارئ محي الدين الكردي في 18 صفر 1415هـ (بأنّه قد يستفيد من هذا العمل البعيدُ عن التعلّم والكبير، فإنّهم لا يستطيعون التلقّي) .
    وقد بيّن الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي عضو مجمّع الفقه الإسلامي بجدّة ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق في 18 محرم 1415 هـ ما يلي: (يقول الله تعالى : (ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدَّكِر) وفي هذا دلالة واضحة على أنّ كل ما يُيَسّر تلاوة القرآن المفروض شرعاً تدبّره وفهم معانيه وإدراكه، والعمل بما جاء فيه، أمر واجب شرعاً على أولي العلم والفقه وتفسير كتاب الله ، وإذا كان ترتيل القرآن المجيد واجباً شرعاً على النحو المعروف في علم التجويد، فإنّ كل أسلوب يُسهّل على القارئ معرفة أحكام التجويد والالتزام بها في التلاوة أمر جائز شرعاً، سواء أكانت حروف الطباعة بلون واحد أم بألوان مختلفة، والقراءة الناجحة هي التي ترتسم حروف كلماتها في الذهن، وهذه الطبعة للقرآن المجيد بالألوان تتفق مع تيسير القرآن وترتيله، وتثبيت الأحكام في الذهن، فذلك أسلوب معاصر مرغوب فيه ولا ينافي المأثور والرسم المنقول، والله الموفق لدار المعرفة على هذا العمل المبرور" انتهى .

    ولا وجه للحكم ببدعية هذه الألوان ، فقد كان علماء الضبط قديما من زمن التابعين يشكلون المصاحف وينقطونها باللون الأحمر .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لم يكن الصحابة ينقطون المصاحف ويشكلونها حيث كانوا عربا لا يلحنون ، فلم يحتاجوا إلى تقييدها بالنقط ، وكان في اللفظ الواحد قراءتان يقرأ بالياء والتاء مثل يعملون ، وتعملون ، فلم يقيدوه بأحدهما ليمنعوه من الأخرى .
    ثم إنه في زمن التابعين لما حدث اللحن صار بعض التابعين يشكل المصاحف وينقطها ، وكانوا يعملون ذلك بالحمرة ، ويعملون الفتح بنقطة حمراء فوق الحرف ، والكسرة بنقطة حمراء تحته ، والضمة بنقطة حمراء أمامه ، ثم مدوا النقطة الحمراء ، وصاروا يعملون الشدة بقولك " شد " ويعملون المدة بقولك " مد " ، وجعلوا علامة الهمزة تشبه العين ؛ لأن الهمزة أخت العين ، ثم خففوا ذلك وصارت علامة الشدة مثل رأس السين ، وعلامة المدة مختصرة ، كما يختصر أهل الديوان ألفاظ العدد وغير ذلك ، كما يختصر المحدثون أخبرنا وحدثنا فيكتبون أول اللفظ وآخره على شكل (أنا) وعلى شكل (ثنا) وتنازع العلماء هل يكره تشكيل المصاحف وتنقيطها على قولين معروفين ، وهما روايتان عن أحمد ، لكن لا نزاع بينهم أن المصحف إذا شكل ونقط وجب احترام الشكل والنقط ، كما يجب احترام الحرف) انتهى من "مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية" (12/101) .
    وقال الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق حفظه الله : " لا يدخل في الرسم العثماني الأمور التالية :
    أولا : النقط التي تتميز بها الحروف فإنها إنما ألحقت بالحروف العربية في عصر التابعين وكانت الحروف قبل ذلك تكتب غير منقوطة . قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفى سنة 444 هـ: " باب ذكر من نقط المصاحف أولا من التابعين ومن كره ذلك ومن ترخص فيه من العلماء: اختلفت الرواية لدينا فيمن ابتدأ بنقط المصاحف من التابعين فروينا أن المبتدئ بذلك كان أبا الأسود الدؤلي .
    وروينا أن ابن سيرين كان عنده مصحف نقطه يحيى بن يعمر وأن يحيى أول من نقطها" [كتاب النقط المطبوع مع المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ص129] .
    ثانيا : الحركات والتنوين وأول من وضعها أبو الأسود الدؤلي وكانت نقطا ، وذلك أنه أراد أن يعمل كتابا في العربية يقوّم الناس به ما فسد من كلامهم إذ كان ذلك قد نشأ في خواص الناس وعوامهم فأحضر من يمسك المصحف ، وأحضر صبغا يخالف لون المداد ، وقال للذي يمسك المصحف عليه: إذا فتحت فاي فاجعل نقطة فوق الحرف ، وإذا كسرت فاي فاجعل نقطة تحت الحرف ، وإذا ضممت فاي فاجعل نقطة أمام الحرف ، فإن أتبعت هذه الحروف غنّة يعني تنوينا ، فاجعل نقطتين حتى آتي على آخر المصحف . وقيل إن أول من فعل ذلك نصر بن عاص الليثي . [كتاب النقط المطبوع مع المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ص129] .
    ثم إن الخليل بن أحمد طور ذلك حيث اخترع الحركات المأخوذة من الحروف . [الإتقان في علوم القرآن ص 219] .
    ثالثا : الهمزة والتشديد والرَّوْم والإشمام ، وأول من وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي .
    رابعا : علامات التجويد وعلامات الوصل والوقف فإنها لم تكن في الرسم العثماني وإنما كتبت بعد الكتابة في علم التجويد " انتهى من "كتابة القرآن الكريم بخط برايل للمكفوفين" منشور في مجلة البحوث الإسلامية (66/337) .
    والله أعلم .

    [الْمَصْدَرُ]
    الإسلام سؤال وجواب

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

    فتوى العلامة عبدالرحمن البراك بخصوص المصاحف الملونة

    س/ظهر في الأسواق مصاحف ملونة كتابة لونت فيها بعض الآيات تبعا للموضوعات، وبعضها لونت فيه أسماء الله الحسنى لتظهر فيها الأسماء بأشكال هندسية متميزة، وجعلوا ذلك لونا من الإعجاز وسموه الإعجاز التوافقي.
    فما تقولون في ذلك حفظكم الله؟

    الجواب/

    هذا عمل محرم، لأنه عبث بكتاب الله عزوجل، يجعل حروفه وكلماته للزخارف كما تزخرف الحيطان والثياب، وهذا ما ذكروه من التوافق إنما حصل بمعالجتهم ذلك في طريقة كتابة المصحف. ولو كان هذا التوافق أصيلا في رسم المصحف وهو لون من ألوان الإعجاز لراعاه الصحابة رضي الله عنهم، فهذا الرسم التوافقي ودعوى أنه نوع من الإعجاز= بدعة ودعوى لا دليل عليها، والمعتمد في رسم المصحف كتابة الصحابة رضي الله عنهم.

    وأما ما جاء عن السلف من شكل حروف المصحف ونقطها فشيء تناقلته القرون بالرضا والقبول، والحاجة ماسة إليه، لهذا أرى أنه يجب التحذير من تداول هذه المصاحف التي ورد في السؤال، وننصح كل من اقتنى منها نسخة أن يحرقها. والله أعلم



    أملاه:
    عبدالرحمن بن ناصر البراك
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام
    22/6/1427هــ
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

      هل يجوز لصق صور للأزهار على المصحف أريد الجواب؟ ولكم جزيل الشكر.
      الإجابــة
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فلا حرج في تزيين غلاف المصحف بصور الزهور وغيرها، فقد أجاز جمهور العلماء تزيين المصحف وتحليته بالذهب والفضة لما في ذلك من تعظيمه، وسبق بيان ذلك بالتفصيل وأقوال أهل العلم، وبإمكانك أن تطلعي على أقوالهم، وذلك في الفتوى رقم: 34844.

      وعليه؛ فلا مانع من تزيين المصحف بلصق صور الزهور وغيرها، مما يشعر بتعظيمه إذا كان من خارج -أي على جلده- ولا يجوز أن يكون ذلك في داخله، فقد نص شراح المختصر على منع ذلك عند قول خليل المالكي: وحرم استعمال ذكر محلى ولو منطقة وآلة حرب إلا المصحف... قالوا: يجوز تحلية المصحف بالذهب والفضة.. للرجل وللمرأة وأن يجعل ذلك على الجلد من خارج، ولا يجوز أن يجعل على الآيات والأحزاب والأعشار وغير ذلك.. ولا أن يكتب به لأن ذلك مكروه.

      والله أعلم.


      http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=134093
      موسوعة فقه العبادات (/ 2)

      أمّا القرآن فقد اختلف الشّافعيّة في جواز تحليته بالذّهب على أربعة أوجهٍ أصحّها : - كما قال الرّافعيّ - جوازه في المصاحف الّتي للنّساء دون الرّجال .
      والوجه الثّاني : جوازه مطلقاً تعظيماً للقرآن ، وبه قال الحنفيّة ، وإن كانوا يرون أنّ تركه أولى لأنّهم قالوا في هذه المسألة : لا بأس بذلك .
      وقد صرّح علماؤهم بأنّهم متى قالوا كلمة " لا بأس " فذلك دليل على أنّ المستحبّ غيره . والوجه الثّالث عند الشّافعيّة تحريم تحلية القرآن بالذّهب مطلقًا .
      والوجه الرّابع - عندهم - جواز تحلية نفس المصحف به دون غلافه المنفصل عنه . وذهب المالكيّة في مشهور مذهبهم إلى جواز تحلية المصحف على أن تكون الحلية مقتصرةً على غلافه الخارجيّ ، ولا يجوز أن يكتب بالذّهب ، ولا أن يجعل على الأحزاب والأعشار وغير ذلك ، لأنّه من زخرفة المصحف وذلك يلهي القارئ ويشغله عن تدبّر آياته ومعانيه ، ولنفس السّبب كرهت الحنابلة تحلية المصحف بالذّهب .


      فتاوى الشبكة الإسلامية (8/ 6064)
      أما الكلام المنسوب للإمام أحمد رحمه الله، فلم نقف عليه في كتبه، ولا كتب أصحابه ولا في شيء من كتب المذهب؛ بل المنصوص في مذهب الحنابلة خلافه، وهو كراهة تحلية المصحف بالذهب أو الفضة، لأنه يلهي القارئ ويشغله عن تدبر آياته ومعانيه. قال ابن مفلح (الحنبلي) في الآداب الشرعية، وذكر نحوه في الفروع: وتكره تحليته بذهب أو فضة، لأن هذا جميعه لم ترد به السنة ولا نقل عن السلف من شيء، مع ما فيه من إضاعة المال . اهـ
      وقال ابن قدامة في المغني (وهو حنبلي أيضاً): ولا يجوز تحلية المصاحف ولا المحاريب، وأباح القاضي علاقة المصحف ذهباً أو فضة للنساء خاصة وليس بجيد؛ لأن تحلية المرأة ما لبسته وتحلت به في بدنها وأثيابها، وما عداه فحكمه حكم الأواني . اهـ
      وقال في الموسوعة الفقهية: وذهب الحنابلة إلى كراهة زخرفته بذهب أو فضة لتضييق النقدين، وإلى حرمة كتابته بذهب أو فضة ويؤمر بحكه، فإن كان يجتمع منه شيء يتمول به زكاه إن بلغ نصاباً أو بانضمام مال آخر له . اهـ

      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: ماحكم المصاحف الملونة المنتشرة الآن بين أكثر النساء

        ما مدى صحة هذا الحديث: (إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم)؟
        الإجابــة
        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

        فإن الحديث الذي ذكرت قد أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول وابن المبارك في الزهد وابن أبي ليلى في المصاحف، كلهم عن أبي الدرداء كما أخرجه ابن أبي ليلى في المصاحف أيضاً عن أبي هريرة ورواية ابن أبي ليلى هي: إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدبار عليكم.
        والدبار هو: الهلاك، وقد حسن الألباني رواية الترمذي.
        وانظر حكم زخرفة المساجد في الفتوى رقم: 10687.
        والله أعلم.
        http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=31089

        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق

        يعمل...
        X