إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

    السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الباحث الحثيث عما تيسر من شروح
    في
    علم المواريث
    (الفرائض)


    بسم الله الرحمن الرحيم به نستعين، وعليه نتوكل، الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

    فقد نص أهل العلم على أن الحقوق المتعلقة بتركة الميت خمسة هي على الترتيب الآتي :

    1- مؤونة التجهيز. ونعني بها: ما يحتاجه الميت من ثمن الكفن ومؤن الغسل والدفن ونحو ذلك، فيقدم هذا على جميع الحقوق، كما يقدم المفلس بنفقته ولباسه على غرمائه.

    2- الديون المتعلقة بعين التركة، كالمال المرهون في دين أو دابة أو نحو ذلك، فيقدم على الديون المرسلة لتعلق الحق بعينه.

    3- الديون المرسلة في الذمة، كقرض، أو مهر زوجته، ونحو هذا من حقوق الآدميين، أو كفارة، أو زكاة، أو حج، أو عمرة، من حقوق الله تعالى. وتقدم حقوق الله على حقوق الآدميين، لقوله صلى الله عليه وسلم: فدين الله أحق أن يقضى.

    4- وصية الميت. وهي لازمة إن كانت لغير وارث وتخرج من ثلث المال، ودليل تقديم الوصية والدين على حقوق الورثة قوله تعالى في غير ما موضع: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ [النساء:11].
    ويقدم الدين على الوصية -كما قدمنا- وإنما أخر في النظم القرآني لنكت أخرى.

    5- حقوق ورثة الميت، ودليل هذا قوله تعالى: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْن....... الآيات [النساء:11].

    والحق الأخير مرحلة أخرى من مراحل التعامل مع التركة وهي مرحلة التقسيم الشرعي:

    قال شيخنا المبارك :(أبو عبد الله مصطفى بن العدوي - حفظه الله -) في تفسيره على سوررة النساء:
    "لقد تكفل الله سبحانه وتعالى بقسمة التركات بنفسه، وما ذلك إلا لأن الإنسان شحيح بطبعه، فعندما تكون القسمة من الله تعالى يكون هناك الرضا التام، وعلم المواريث له أحكام عدة تحتاج إلى تفهم وإلى تدبر، لذا يجب تعلم علم الفرائض؛ حتى لا تضيع الحقوق، والوجوب على العموم لا على الأعيان، فإذا تعلمه البعض سقط عن الآخرين."

    وقال في موضع آخر في السورة ذاتها:
    " آيات الفرائض أو علم الفرائض علم دقيق، وقد رُوي عن ابن مسعود أنه قال: مَن لم يعرف أحكام الفرائض والحج والطلاق فبِمَ يَفْضُل أهلَ البادية؟!، يعني: إذا كنت لا تعرف أحكام الحج، ولا الطلاق، ولا الفرائض، فبأي شيء تتميز عن أهل البادية؟! أي: أن الوعظ أو القصص لا يُعدُّ علماً بالنسبة لعلم الحج، والفرائض التي هي المواريث، وأحكام الطلاق، فأحكام الطلاق والمواريث والحج أحكامٌ تحتاج إلى ذكاء، وإلى استنباطات، وإلى معرفةٍ بالنصوص الواردة فيها من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف تُوَجَّه على ما سيأتي بيانه إن شاء الله.
    وقد رُوي في أثرٍ فيه كلام: ( تعلموا الفرائض فإنها نصف العلم ).اهت

    ولقد اهتم الصحابة رضي الله عنهم بإسناد الفصل في هذا العلم إلى زيد بن ثابت كان بارعا بالحساب ، وهذا أمر وإن لم يذكره به أحد ، إلا أن الأعمال التي أسندت إليه والتي تحتاج إلى براعة في الحساب تدل على ذلك ، من ذلك تفوقه في علم الفرائض - المواريث - وهو علم يستند على الحساب ، وإسناد رسول الله صلى الله عليه وسلم قسمة الغنائم إليه أكثر من مرة ، ومساعدته عمر بن الخطاب في تدوين الدواوين ، وقيامه بأمانة بيتا مال المسلمين في عهد عثمان ،

    و لن نطيل في ذكر أقوال العلماء في الثناء على علم زيد بن ثابت رضي الله عنه بعد أن أثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : « أفرض أمتي زيد بن ثابت » .

    ولن أشرع في بحث وشرح لهذا العلم الجليل ولكني بمثابة الناقل والدال على الخير كفاعله ، وعليه فقد استعنت الله في البحث والتجميع لكل ما وصلت إليه في هذا الفن من كلام السادة العلماء مسموعا أو مقروءا

    نسأ ل الله الهداية و الرشاد بإذنه فانتظروني في الحلقة القادمة بمشيئة الله تعالى

    فلا تنسوني من صالح دعائكم





  • #2
    رد: البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

    وقد رشحت مجموعة شرائط للشيخ الفاضل عبد الله الجبرين ورابط المجموعة هو:
    http://audio.islamweb.net/audio/down...audioid=146253

    وهذا الرابط بتوسع أكثر وهو للشيخ الفاضل/ وليد إدريس المنيسي - الأكاديمية الإسلامية المفتوحة
    http://islamacademy.net/Index.aspx?function=Category&id=762〈=Ar

    تعليق


    • #3
      رد: البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

      السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تابع
      الباحث الحثيث عما تيسر من شروح
      في
      علم المواريث
      (الفرائض)

      مجموعة شروح
      متن الرحبية في الفرائض

      (1)


      سلسلة شرح متن الرحبية في أحكام المواريث
      فضيلة الشيخ/ وليد إدريس المنيسي
      http://islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=5021〈=Ar



      سلسلة شرح متن الرحبية
      فضيلة الشيخ/ عطية محمد سالم
      (2)
      http://islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=5782〈=Ar

      (3)


      سلسلة شرح متن الرحبية
      سماحة الشيخ العلامة/ عبد العزيز بن باز

      http://islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=6182〈=Ar

      (4)

      سلسلة شرح متن الرحبية
      فضيلة الشيخ/ أحمد بن عمر الحازمي

      تعليق


      • #4
        رد: البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        جزاكم ربى خير الجزاء أخى الحبيب الفاضل "
        أبو أنس" على موضوعكم هذا ....

        هذا الموضوع وإن كان مكانه بهذا الجمع هو قسم "الصوتيات" لكنى سأتجاوز وأضعه فى "الفقه" لعدم وجود مادة مكتوبة حول هذا الموضوع فى الفقه.....

        (0منقول للفقه))...

        جزاكم ربى خيراً
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #5
          رد: البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم (د/غيث)
          تقبل تحياتي
          وأبشرك أخي الحبيب بأني استعنت الله في رفع سلسلة مبسطة في هذا العلم الشريف أحياه الله بنا ... آمين

          برجاء التكرم بالمتابعة و إبداء الرأي والمشورة
          ولكم جزيل الشكر

          تعليق


          • #6
            علم الفرائض (علم المواريث) متجدد باذن الله

            مقدمة في علم الفرائض (علم المواريث)
            وأهميته



            علم الفرائض من أجل العلوم الإسلامية ، وأرفعها قدراً ، لأن الله تعالى هو الذي تولى قسمة الفرائض بنفسه ، وأعطى كل ذي حق حقه ، فأنزل في كتابه الكريم بيان ذلك ، في ثلاث آيات من سورة النساء ، وقد بينت هذه الآيات بالتفصيل نصيب كل وارث ، من النصف ، والربع ، والثمن ، والثلثين ، والثلث ، والسدس.
            وجاءت السنة النبوية المطهرة ، مكملة وموضحة ومبينه لما جاء بالقرآن الكريم ، وحثت على تعلم هذا العلم ، وحسبنا في ذلك تنويهاً بشأن هذا العلم ، واستنهاضاً للهمم في مدارسته قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عنه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تعلموا الفرائض وعلموها فإنها نصف العلم وهو يُنسى ، وهو أول شئ يُنزع من أمتي )
            أخرجه ابن ماجه والدا رقطني .


            وجه كون علم الفرائض نصف العلم

            1. أنه مختص بإحدى حالتي الإنسان وهي حالة الموت ، بخلاف غيره من العلوم .
            2. أنه يتعلق بالملك الاضطراري ، وغيره يتعلق بالملك الإختياري الذي يختار الإنسان سببه ، كالبيع والشراء والهبة مثلاً.
            3. اهتمام الرسول به ، وعنايته الفائقة بأمره ، وحثه المسلمين على تعلمه وتعليمه ،حتى جعله نصف العلم ، مبالغة في ذلك ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم في شأن الوقوف بعرفة : ( الحج عرفة) "متفق عليه"
            4. ومما يدل على فضل هذا العلم أيضاً ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : أن النبي e قال : ( العلم ثلاثة وما سوى ذلك فضل ن آية محكمة ، أو سنة قائمة ، أو فريضة عادلة)
            "أخرجه أبو داود وابن ماجة"
            ومن هنا يتبين أنه ينبغي على طالب العلم أن يسعى لتحصيل هذا العلم ، وأن يهتم به لأنه من ارفع العلوم قدراً ، وأجلها أثراً ، وعلم هذا شأنه ، وتلك منزلته جدير بالتعلم والتعليم .



            حكمة مشروعية الميراث

            للميراث الإسلامي حكم كثيرة نجملها فيما يأتي:
            1. احترام ملكية الفرد ، حيث حكم الإسلام بجعل تركة الميت ملكاً لأفراد ورثته.
            2. فرض الميراث لأشد قرابه للميت لأنه ينتصر بهم في حياته وكثيراً ما يكون لهم دخل في تكوين ورثته، فكان الغنم بالغرم.
            3. حدد لكل وارث نصيباً معيناً، فحسم بذلك مادة النزاع التي تزرع الأحقاد ، وتقطع الأرحام.
            4. جعل نصيب المرأة نصف نصيب الرجل –غالباً- لأنه الكافل لأسرته ، وعليه وحده يقع عبء الإنفاق والصداق ، فليس على المرأة نفقة ، وإنما هي مكفولة بالنفقة في بيت أبيها أو في بيت زوجها.
            5. ألحق الزوجية بالقرابة تقدير للصلة بين الزوجين ، وإبرازاً لمظهر الوفاء.
            6. ألحق الولاء بالقرابة اعترافاً بالجميل وشكراًُ على المعروف (الولاء سبب من أسباب الإرث وهو عصوبة سببها المعتِق على رقيقه المعتَق"بفتح التاء" يراجع ذلك بالتفصيل درس العصبة السببية إن شاء الله تعالى.



            يتبـــــــع باذن الله
            النصوص القرآنية في الميراث

            حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

            تعليق


            • #7
              رد: علم الفرائض (علم المواريث) متجدد باذن الله

              جزاكم الله خيرا
              متابعون معكم ان شاء الرحمن
              اللهم فقهنا في ديننا
              " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
              يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

              تعليق


              • #8
                علم الفرائض (علم المواريث)



                الدرس الأول :علم الفرائض

                التعريف:
                لغة: جمع فريضة ماخوذة من الفرض
                ويأتي في اللغة لها بعدة معان منها :
                الفرض: بمعنى القطع .. فرضت لفلان كذا من المال أي قطعت له شيء منه. الفرض : بمعنى التقدير .. قال تعالى : " فنصف ما فرضتم " أي قدرتم.

                اصطلاحاً: أي ما اصطلح عليه علماء الفقه
                هو علم يُعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار ما لكل وارث من التركه.
                الحقوق المتعلقه بالتركة:
                إذا مات الإنسان وترك ورائه تركة أو ميراث فإنه يتعلق به خمس أمور:
                1 - مؤنة تجهيز الميت من ماله من كفن وأجر حفر القبروغسل وهذا عند الحنابلة
                2- الحقوق المتعلقه بعين التركه كالديون والرهن
                3- الديون المرسله في ذمة الميت سواء لله أو لآدمي على آدمي.
                4 - الوصيه ولا وصية لوارث والوصيه تكون بثلث او اقل ولغير وارث
                5 - الأرث:توزيع المواريث لاصحابه
                أركان الارث
                وارث ومورث وحق موروث
                شروط الإرث:
                1 - ان يتحقق موت المورث وذلك إما بالمشاهده او شهود عدلان او الحاقه بالأموات حكماً كالمفقود او الحاقه بالاموات تقديراً كالجنين
                2 - ان تتحقق من حياة الوارث بعد موت مورثه ولو للحظة.
                3- ان تعلم الجهة المقتضية بالارث سواء زوجية أو ولاء أو قرابة.
                أسباب الإرث:
                النكاح ، النسب ، الولاء
                موانع الارث؟
                الرق
                قتل ( كأن يقتل اباه ليتعجل الميراث )
                واختلاف دين ( لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم)

                الوارثون من الرجال
                الإبن وابن الأبن وان نزل بمحض الذكور والأب والجد من قبل الأب وان علا بمحض الذكور والأخ الشقيق والأخ لأب والأخ لأم وابن الأخ الشقيق وان نزل بمحض الذكور وابن الأخ لأب وان نزل بمحض الذكور والعم الشقيق وان علا والعم لأب وان علا وابن العم الشقيق وان نزل وابن العم لأب وان نزل والزوج والمعتق

                الوارثات من النساء
                الأم والجدة من قبل الأم والجدة من قبل الأب والبنت وبنت الإبن وان نزل ابوها بمحض الذكوروالأخت الشقيقة والأخت لأب والأخت لأم والمعتقة والزوجة
                أقسام الإرث
                1 - إرث بالفرض.
                2 - إرث بالتعصيب.
                الفروض المقدرة:
                النصف، والربع، والثمن،
                والثلثين، والثلث، والسدس
                يتبع..

                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: علم الفرائض

                  الدرس الثاني : من علم الفرائض

                  هذان المخططان يوضحان الوارثين من الرجال و الوارثات من النساء

                  المخطط الأول :
                  المخطط الثاني :
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: علم الفرائض

                    الدرس الثالث: من علم الفرائض
                    أصحاب الفروض و شروطهم
                    قبل ذكر أصحاب الفروض نذكر ما يلي :
                    الفروض المقدرة في القرآن الكريم ستة وهي : نوعان , و سنكون اليوم بصدد النوع الأول و هي
                    النصف و الربع و الثمن
                    1/2 1/4 1/8


                    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: علم الفرائض

                      الدرس الرابع: من علم الفرائض


                      النوع الثاني من الفروض هو :

                      الثلثان ( 2/3) الثلث ( 1/3) السدس ( 1/6 )

                      و هذا مخطط يوضح ذلك بالتفصيل

                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: علم الفرائض (علم المواريث)

                        الدرس الخامس : من علم الفرائض
                        بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و آله و صحبه و التابعين أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
                        كنا قد تطرقنا في الدرس الأول إلى أقسام الإرث و هي اثنان : إرث بالفرض و إرث بالتعصيب
                        الإرث بالفرض : و هو كل وارث له نصيب مقدر في كتاب الله عز و جل أو في سنة رسوله صلى الله عليه و سلم أو في الاجماع و لا يجوز الزيادة عليه أو النقصان . و قد فصلنا ذلك في الدرس السابق .
                        أما الإرث بالتعصيب فهو هنا في هذا الدرس .
                        1- تعريف العصبة : لغة : العَصَبَة جمع عاصب كطالب وطلبة، وهم بنو الرجل وقرابته لأبيه ، وسموا بذلك لشدَ بعضهم أزر بعض .
                        شرعا : وهو كل من يأخذ جميع المال عند الإنفراد , و يأخذ باقي المال بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم .
                        2- أقسام العصبة : العصبة قسمان : عصبة نسبية , و عصبة سببية فالنسبية هي التي تكون بسبب النسب , و أما السببية فهي التي تكون بسبب العتق , وهذه الأخيرة ليست محل دراستنا لأنها منعدمة في زماننا ( أقصد العبيد ) .
                        3- أنواع العصبة النسبية : ثلاثة أقسام :
                        أولا : عصبة بالنفس : وهو كل ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى وله جهات أربع مرتبة كالآتي :
                        جهة البنوة : الإبن , و إبن الإبن , و إبن إبن الإبن ....... و إن نزل .
                        جهة الأبوة : الأب , و الجد ...... و إن علا .
                        جهة الأخوة : الأخ ش , الأخ لأب , إبن الأخ ش , إبن الأخ لأب .
                        جهة العمومة : العم ش , العم لأب , إبن العم ش , إبن العم لأب .
                        فكل واحد من هؤلاء يستحق كل المال حين إنفراده و يأخذ باقي المال بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم .
                        فإذا اجتمعت كل هذه الجهات فإن كل جهة مقدمة على الجهة التي تليها بالترتيب السابق .
                        و إذا اجتمع أفراد جهة واحدة فإن الأول يقدم على الثاني بالترتيب السابق أيضا .
                        ثانيا : عصبة بالغير : وهي منحصرة في أربع إناث من الورثة و هن :
                        البنت : وتصبح عصبة مع أخيها وهو الإبن .
                        بنت الإبن : وتصبح عصبة مع أخيها وهو إبن الإبن .
                        الأخت ش : وتصبح عصبة مع أخيها وهو الأخ ش .
                        الأخت لأب : وتصبح عصبة مع أخيها وهو الأخ لأب .
                        مثال :



                        ع : تعني عصبة

                        تقسم التركة بين البنت و الإبن عملا بالقاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين

                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: علم الفرائض (علم المواريث)

                          الدرس السادس : من علم الفرائض

                          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سنواصل اليوم بإذن الله الدرس السابق و قد بقي معنا القسم الأخير من أقسام العصبة ألا و هو

                          العصبة مع الغير : و هذا القسم فيه اثنان من الورثة لا ثالث لهما .

                          الأخت ش : و تصبح عصبة مع البنات ( البنت و بنت الإبن )

                          الأخت لأب : و تصبح عصبة مع البنات ( البنت و بنت الإبن )

                          و سنوضح ذلك بأمثلة : مثال1 ; مات عن بنت ، و بنت إبن ، و أخت ش .
                          عذرا هناك خطأ في الجدول الأول فمكان بنت البنت ضعوا بنت الإبن لأن الأولى غير وارثة أصلا .


                          مثال 2 : مات عن : بنت إبن ، أخت لأب
                          إلى هنا نكون قد انتهينا من درس العصبة





                          سنقوم بحل بعض المسائل حول ما فات معنا من دروس .
                          1- مات عن : بنت , وبنت إبن , و أم

                          2- مات عن : أخت ش , و أخت لأب , و أم

                          3- مات عن : أخت ش , و أخ لأم , وأم

                          4- مات عن : أخت لأب , و أخ لأم , وأم
                          - مات عن : زوج , و أخ لأم , وأم

                          6- مات عن : زوجة , و بنت , و أم


                          7- مات عن : زوجة , و بنت , و جدة


                          8- مات عن : زوجة , و أخ لأم ( 2 ) , و جدة


                          9- مات عن : زوجة , بنت ( 2 ) , و جدة


                          10- مات عن : زوجة , و أخت ش ( 2 ) , و أخت لأم
                          11- مات عن : أب , و أم , و بنت , و بنت إبن


                          =============
                          منقول من الجامعة العالمية للقرآن

                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرا ونفع بكم .

                            ينقل لواحة الفقه والعقيدة
                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: البحث الحثيث عما تيسر من شروح في علم المواريث (الفرائض)

                              جزاكم الله خيرا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X