اللقاء الثالث من دورة تأهيل معلمي القرآن
للشيخ / محمود متولي
لتحميل اللقاء كامل صوتي
من هنا
التلخيص الكتابي للقاء
....
المحور الثاني :: الإعداد والتحضير
أولًا التحضير قبل التحضير
كي أُحضر لازم أَحضِر .. فماذا أُحضِر ؟
احضر قلبي /أحضر عقلي / احضر الوقت / أحضر المكان
من أجل التركيز والتحصيل
المكان لابد أن يكون مُغلق ، كي لا أتشتت ونصل للتحصيل لأعلى مستوى .
ثانيًا :: استحضار النية وطلب العَون
وتكلمنا عنه من قبل ، أن تلجأ لله دومًا وأبدًا .
فعندما يرى الله عز وجل ذُلَّك يفتح عليك .
ثالثًا :: تحديد المكان
المكان هيتغير فلن يكون الفصل فقط وهذا أقوى ما يكون من تحبيب الأولاد في القرآن ، فالتغيير هو التأثير .
رابعًا :: تجهيز المصاحف والكراسات :
بعدد الأولاد وتكون سليمة دون قطع .
خامسًا :: تحديد طريقة التدريس .
لازم حدد قبل دخول الفصل وأنا بعمل تحضيري طريقة التدريس للأولاد وليس بعد الدخول .
سادسًا :: قراءة الآيات مع التفسير مع التدبر مع الواجبات العملية
والذي يقوم بذلك هو المُعلِم وهذا اسمه تحضير .
لا يصح للمعلم أن يقرأ التفسير أمام الأولاد ، بل لابد أن يكون مُحضِر لكل ذلك .
التدبر والواجبات العملية : ممكن تتكتب لأنها مع الأولاد بتزيد .
ولا يلزم أن تكون المعلمة جاهزة للولد ، فلابد من التعلم النشط ، الولد يشتغل والمُعلم يوجهه ( 57% طالب و 25% مُعلم "
سابعًا :: تحديد الوسائل التعليمية .
أي يا ترى المُعلم هيشتغل بإيه ؟
لدي السبورة البيضاء ومينفعش تكون أقل من كده أو نشتغل بسبورة الطباشير !
ويكون لدينا الورق المُقوى ، بنكتب فيها وبنقلب الصفحة " اللوحة " .
فائدة الورق المُقَوى ::
السبورة لها مميزات ليست موجودة بالورق المُقوى وفيه مميزات لا توجد بالسبورة .
فمن مميزات الورق المُقَوى :
الرسومات الثابتة التي نحتاج إليها يومًا بعد يومًا لأن صعب أن تترك بالسبورة رسمة معينة .
أي أنها توفر وقت وجهد بدلًا من عادة الرسم والكتابة .
ثم لدينا البطاقات ، وهي من أروع وأجمل ما يكون في التعليم لنستخدمها في الشح والأسئلة والمسابقات بين المجموعات .
عليها معنى آية أو تدبر آية أو السؤال عن آية أو تفسير آية وغالب استخدامها في البطاقات .
ثم لدينا من الوسائل أيضًا الصُور والمقصود بها إن أنا ممكن أشتغل بفكرة التفسير المُصور ، الآية لها صورة إن أمكن ذلك .
مثال ::
وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا .. أعرض صورة للشمس .
وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا .. صورة للقمر .
وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا .. صورة للنهار .
وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا .. صورة لـ الليل .
نعرض ما يجوز عرضه من الصور إنما طبيعي مش هنعرض صور الأنبياء لأنها لا تُعرَض .
ثم لدينا اللُّوَح ، التي تُزال وتوضع ، ويستحب عدم ملأ الحيطان باللوح وعند الانتهاء منها أزيلها وإن احتجتها أضعها .
ثم لدينا أيضًا من الوسائل برامج التحفيظ ، أي تطبيقات الآيباد والآيفون ممكن نستخدمها .
لابد أن نُواكِب العصـــر ، ولابد أن تربي ولدك على هذا الذي يُستخدم الآن ، لابد من دورات للفيس والتويتر والانترنت .
ثقافة المنع ثقافة جاهلية ، لابد أبنائكم يواكبوا العصر .
ثم جهاز عرض المواد الشفافة ، هو بيكتب عليه وبيظهر اللي بيكتبه بإيديه مثل شاشة عرض خلف المُحاضِر .
المُحاضر بيكتب بإيديه واللي بيكتبه بيظهر في شاشة عرض .
ثم التسجيل ، ممكن نشغل أصوات تانية غير صوت المعلمة ، غالبًا التسجيل لن يُستخدم لا في حال المصحف المُعلم .
لا يوجد مصحف مُعلم حقيقي للأطفال .
ثم لدينا الكمبيوتر ، يُستخدم في امور كثيرة جدًا ، جميل إن أنا أبدل الصُور " اللي همسكها بإيدي " بصور معروضة على لاب توب لتكبير وتوضيح وإظهار الصورة وتكون أنفع للطفل .
الكمبيوتر له استخدامات لا حصر لها ، ولو فيه بروجكتور يكون رائع .
وممكن نستخدم شاشة كبيرة ، من أول حجم 32 إلى ما شاء الله ، وممكن تكون أرخص من البروجكتور .
الشاشة التاتش مينفعش أكتب عليها إنما السبورة الذكية ينفع أكتب عليها ، ولكن السبورة الذكية غالية جدًا .
آخر وسيلة من الوسائل التعليمية ، البيئـــة ، استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم ، بنستخدم الشمس الأرض القمر الحصى الشجر النخيل البحار الأنهار السيارات .
كل ده ممكن ستخدمه وأنا شغال ، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وهو بيتكلم عن آية استخدم العود والتراب ، وهي قوله تعالى :
" وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " (153) - الأنعام ، فخطَ خطًا مستقيمًا ثم خطَّ خطوطًا عن اليمين وعن اليسار .
وأيضًا استخدمها صلى الله عليه وسلم لتفسير الإنسان وأجله وأمله بالأعواد .
أوقات كان يستخدم حيوان أو شجر في التبيين والتوضيح .
فمطلوب مننا استخدام البيئة لأنها وسيلة محسوسة لذا هي من قوى الوسائل التأثيرية .
ثامنًا: تحديد المحفزات .
هنتكلم في بداية الحصة عن 3 أمور
1- إيجاد الحاجة .
2- الاستثارة .
3- الربط .
أولًا إيجاد الحاجة ، محتاج أوصَّل للولد إنه محتاج الدرس ده عن طريق عرض مشكلة ويكون الحل في الآيات .
ليس كل الآيات أقدر أحضر لها مشاكل ، فهتكون ليس مشكلة وإنما سبيل
مثال ::
سورة لا يفهمها الطالب بشكل واضح .
سورة النصر .
هل ممكن يكون فيه مشكلة وحلها في الآيات دي ؟
أذكر للطفل قصة واحد لما فاز في مسابقة اغتر فوقع فخسر في المسابقة اللي بعدها أو فرحته لم تتم .
فهنا لم يفرج لأنه لم يسبح ولم يستغفر .
المفروض بعد النصر أنسب الفضل لله عز وجل وأسبح وأستغفر .
مثال ::
سورة الفلق .
ولد حصله أمر سيء.. يا ترى حصله ده ليه ؟ اترك المجال للطلاب ليجيبوا حتى لو قالوا أسباب دنيوية منطقية وآخذ بالأسباب
فإن لم يوجد سبب منطقي ،
فالسبب الوحيد إن الولد لم يحافظ على نفسه بالأذكار التي من أهمها القرآن .
ثانيًا : الاستثارة
وتكون من خلال ::
1- قصة .
2- سؤال .
3- مناقشة .
4- عرض مرئي .
5- صورة .
1- قصة :: والأفضل قصة ليس لها علاقة بالآية ، يعني مثلًا أحكي عن حاجة شفتها وأنا جاي بالطريق .
تهييئ للأولاد ومجال للتركيز .
....
2- سؤال :: ابدأ بالسؤال ، من جمل البدايات ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أتدرون من المفلس " .
جعلهم يفكرون وطرحوا إجابتهم ثم أجاب هو بالآخر صلى الله عليه وسلم .
نص الحديث ::
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما المفلس؟" قالوا: المفلسفينا من لا درهم له ولا متاع فقال:" إن المفلس من أمتي منيأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرحفي النار". رواه مسلم والترمذي ، رحمهما الله .
....
3- مناقشة :: أوسع من السؤال ، كأننا عرضنا موضوع موجود في هذه الساعة وهذا بُعد جميل لمُعلم نبيه
موضوع يهز المدرسة أو دار التحفيظ أو الحي اللي حوالينا و المجتمع أو العالم .
....
4- عرض مرئي :: يتم تجهيز فيديو تعليمي مؤثر ومعبر وغامض .
أعرضه بالأول وممكن يكون له علاقة بالآيات ولا تزيد مدته بأي حال من الأحوال عن خمس دقائق .
....
5- صور :: وممكن أعرض صورة معبرة ، مثل صورة الرجل الذي يحمل والدته بالحَج نُعرضها .
فنحن ننتقل الآن من الوعاء إلى النماء .
كل ما تعرضوا فيديو أو صورة اجعلوا بين الاستثارة والاستجابة وقت لنعطي مساحة للناس تفكر قبل ما تجاوب ، فاسأل قبل أن تختار من يجيب ولا تتسرع في اختيار المُجيب لأنه يُعطل البقية عن التفكير .
ثالثًا :: الربط بما سبق
أي بداية الحصة هتكون إن أنا بقولهم فاكرين نهينا على إيه ؟
وجود الصورة مع الكلام تأثيرها أوقع من الكلام فقط .
النهاية ::
ممكن ننهي بـ ::
1- بمسابقات ، ويتم تقسيم الأولاد إلى مجموعات متنافسة طول السن ، ولا يشترط أن تكون المجموعة ثابتة ممكن أغير وهذا أفضل .
يتنافس الأولاد على كل شيء ، نفسير ، تدبر ، معاني كلمات ، واجبات عملية لحرص الطالب أن يكسب فريقه وهذا هو التعلم التعاوني .
2- نشاط طلابي ، يعملوا نشاط معين متعلق بالآيات
3- التعليق ، أي تعليق قلوب الطلاب بأمر وعدم إغلاقه .
4- تعلم عبادة يسيرة ، ممكن نقول للأولاد يلا كل واحد يسلم على اللي جنبه ويقوله بحبك في الله أو أقولهم غيروا أماكنكم .
المحور الثالث :: طُرق وأساليب التدريس ::
أولًا :: التاءات الخمسة عشر في حفظ القرآن .
1- التهيئة
أي تهيئة الأولاد قبل البدء ، أي الآداب السلوكية ، يتوضأ ويصلي العصر ، لابد من سؤال الطلاب عن الصلاة قبل التحفيظ .
الآداب السلوكية مثل السواك ، العِطر البسملة ، الاستعاذة ، الوضوء ، القِبلة
ومنها حركة وبسمة وشربة ونفس : أي حركة في المكان من أجل تنشيط الدورة الدموية وكذا النفس من أنفه عميق ويخرج من الفَم والبسمة عامل مؤثر قوي والشربة .
....
2- التخيُل
المقصود به هنا أي يتخيل الولد أنه يوم القيامة ويُلبس تاج الكرامة وقيل له اِقرأ وارتقِ ورتل ، مطلوب أن أشعره روحيًا مكانته عند الله عز وجل والناس تشاهد مكانته يوم القيامة بسبب القرآن .
....
3- التسخين
يا إما خمس دقائق مراجعة ما سبق أو خمس دقائق قراءة عامة للآيات ماضية أو تكرار بشكل جماعي للآيات الماضية .
....
4- التنفس
ويكون بينَ الحِين والآخر وهو مهم جدًا والماء مهم جدًا فهما غذاء للمخ ، بين الحين والآخر نفس عميق يخرجه بسرعة .
....
5- التوقيت
لابد لأي هدف أن يرتبط بالزمن ، هحفظه قد إيه ؟ مهم جدًا ، وقت قد إيه ؟ مهم جدًا .
إدارة الوقت مهمة جدًا ، ولابد أن يكون المحفوظ مناسب لوقت الحفظ .
....
6- التركيز
أي في الحفظ ، أَغلِق كل المشتتات ، اجعله يركز تمامًا .
....
7- الترتيل
لابد من إلتزام أحكام التجويد أثناء الحفظ ، وماذا بعد ؟
أن يهتم عند التسميع للطلاب بالتجويد .
المطلوب الكَيف وليس الكَم ، فلو مفيش وقت قَلِل كمية المحفوظ وأعطني إتقان أعلى .
....
8- التحديد
تحديد حَد لا نقل عنه ولا نزيد .
فأحب الأعمال لى الله أدومها وإن قل ، أعطي لنفسك كمية تقدر تواظب عليها يوميًا .
لكن أحيانًا ممكن أزيد ، إن لم يكتمل المعنى وأحتاج لسطرين زيادة لأن يكتمل مفيش مانع أو فتح من الله بسهولة الآيات ، أو اِغتنام المواسم أي نجد حيانًا في دور التحفيظ كمية الحفظ في الصيف أكثر مما يأخذها بالشتاء وقت دراسته .
....
9- الترابط
أي ربط آية بأخرى بالمعنى ، أو النظر لأول كلمة في الآية التالية .
اربط الآية بالآية بالمعاني
مثال ::
لو بيحفظ " وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا " .. وهو بيقول عُرفا ينظر لكلمة فَالْعَاصِفَاتِ .
....
10- الترميز
كلمات أو حروف أو إشارات أو صور أو فيديو .
أربط الكلمات القريبة ببعضها أو حروف قريبة من حروف أربطهم .
مثال ::
وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2) - المرسلات .
يكون فيه ترتيب معين .
الإشارات :: وأنا شغال بشاور ، لا مانع من استخدام بعض الإشارات المعبرة عن بعض المعاني .
فإذا قلت والسماء اشرت للسماء ، وإذا قلت ونفس وما سواها أشرت لنفسي وإذا قلت فلينظر الإنسان إلى طعامه أشرت لفمي .
....
11- التكرار
مستحيل يحدث حفظ دون تكرار
....
12- التثبيت والمراجعة
مش فكرة حفظ وخلاص ، لابد من مراجع وتثبيت ويكون فيه جدول لها .
....
13- التفسير
لفَهم معاني الكلمات والمعنى الإجمالي وأسباب النزول .
....
14- التحضير
مثال ::
قال تعالى : " وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا " (14) - الجن .
، أحدهم قال لتلاميذه عندما سأله أن معنى القاسطين أي العادلين فلما أكمل القراءة وجد قوله تعالى :
" وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (15) " - الجن .
" فكيف يكونوا عادلين ويكونوا حطب جهنم ! فلابد من التحضير لتفادي تلك السقطات .
....
15- التدبر
أي المُراد وما يترتب عليه من الإيمان والعمل .
فالتدبر أي ما وراء المعنى .
مثال ::
قوله تعالى :: " وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا " المزمل - 4 .
أولًا ، لابد من قراءتها قراءة صحيحة ونراعي الراء المفخمة والواو المرققة في ورتل واتكلم عن المد العوض في آخر ترتيلًا .
ثانيًا : ختمة الحفظ وذلكبعد التكرار
ثالثًا :: ختمة المعاني : ورتل القرآن ترتيلًا ، رتِل أي جَوِد وحَسِن ، والقرآن هو كلام الله عز وجل .
ممكن رتل أي تمهل ، اقرأ ببطء وتؤدة ، تأنى تعطي معنى للولد أنه لن يجود إلا إذا تأنى .
رابعًا :: ختمة التفسير
ورتل القرآن ترتيلًا ، أفتح التفسير المُيسر ومش قدام الولد وأتكلم عن الآية وأقوله أي اقرأ القرآن قراء متأنية مُحسن مع أحكام التجويد الكاملة بصوت حسَن جميل .
خامسًا :: ختمة التدبر
فنخرج من الآية بتدبر مثل ، عِش معه ، بدِل الأغاني بالقرآن .
مثال ::
" تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " الملك – 1 .
التدبر فيها :: لا تخف من شيء فالله هو المُدبر للكون ، الاستعانة به وحده فهو على كل شيء قدير ، التفكر في ملكوت الله .
التدبر ما وراء المعنى و المُستفاد من الآيات
التفسير لا يحسنه كل أحد أما التدبر يحسنه كل قلب يقِظ .
كلمة لد حازم شومان جزاهُ الله خيرًا لمن يصل للتدبر يحتاج إلى
أربع أمور ::
1- الفَهم العميق .
2- الإتصال الوثيق .. تكرار
3- القلب الرقيق .. تعريض القلب لاعمال خير ترققه من زيارة مقابر ومرضى وخلوات ومداومة على ذكر الله .
4- أنوار التطبيق .
....
التوكل على الله ، لابد أن يكون لك حال قلبي مع الله .
لا تنسَ ::
1- الحركة :: لا تجلس على الكرسي ، اتحرك ، اطلع قدام وارجع ورا .
2- السؤال عن الطلاب :: الجانب الإنساني ، أخبارهم وأحوالهم ونسأل لماذا تغيب فلان وتأخر الآخر ، ويكون معايا أرقام تليفونات أهلهم .
3- النظرة الشاملة لجميع الطلاب :: توزيع النظرات ، ولا أُركز على المتوفقين أو اللي قدامي بس ! بل انظر لجميع الفصل .
4- النظرة إلى جميع الجوانب :: وليس الحفظ فقط .
5- الحِكمة في التوجيه :: ممكن يكون بلين أو بحدة فردي أو جماعي ، مقصود أو عابر .
الحِدة لها أهلها وكذا اللِين له أهله .
الفردي والجماعي مشكلة أمام الفصل كله يبقى التنبيه أمام الفصل كله ، ولو الولد أخطأ ولم ينتبه أحد كلمه وحده وأنبهه
مقصود أو عابر ، مقصود أي أقول فلان الفلاني واركز على الموضوعوعابر أي أقول ما بال أقوام " عرض النصيحة بشكل غير مباشر " ، تورية .
وأهم شيء في الحكمة في التوجيه اختيار الوقت المناسب .
ومن عدم الفِطنة لدى الأبوين عندما يكون الولد مستمتع باللعب وهو في قمة الاستمتاع يقولون له أحضر لي كذا ! أو اشتريلي كذا ! أعطوا له الفرصة كي يفصل .
ومع التوجيه رحمة وحب .
6- لا تنسَ نبرات الصوت ولغة الجسد ::
مهمة جدًا ومطلوبة ، فنبرات الصوت سِحر ، أما الريتم الواحد والنبرة الواحدة = نوم .
لغة الجسد مهمة جدًا ، الوجه السعيد غير الحزين غير المهموم ، اللي حرك إيده غير اللي موقفها اللي طلع قدام غير اللي رجع ورا .
كلما تكلم المُعلم بجسده كلما كان أشد تأثيرًا .
** الوظائف العشرة للسبورة ::
1- الشرح ::
أشرح عليها .
2- الكلمات المهمة ::
وهي الكلمات " صعبة النطق أو المختلفة في الرسم العثماني عن الرسم الإملائي أو مجهولة المعنى " .
بكتبها في جداول أمام الأولاد في جانب من السبورة ثابت وتكون معروف نها صعبة النطق أو الطويلة إلى غير ذلك .
3- لوحة الشرف ::
أقصى يمين السبورة فوق نعمل لوحة الشرف على السبورة .
4- الركن الأسود ::
الأولاد اللي مش عجبني وبتكون أقصى اليسار فوق .
5- الشعار أو المعنى الكبير ::
أحيانًا تكون الآية أو الآيات مسيطر عليها معنى معين أو إحنا شغالين على التربية مركزين على سلوك معين ، في هذه الحالة نضع الشعار فوق لأعلى في المنتصف كشعار للأسبوع أو شعار لليوم على حسب .
مثلًا لو مركزين على معنى الصدق نكتب الصدق نجاه ونشتغل عليه لمدة أسبوع و أسبوعين على حسب .
6- حِساب الدرجات ::
شغالين بنظام مسابقات ومجموعات متنافسة ، بكتب أسماء المجموعات وتحتها خانات فارغة لحساب الدرجات .
7- كتابة الآيات ::
المكان اللي هكتبها فيه ، وهكتب فقط الآيات اللي هتتحفظ وهذا لو احتجت لذلك لمن هو ضعيف في القراءة ، فلو عندي أطفال بيقرءوا كويس في المصحف ليس شرط أن أكتبها .
ويُراعى عند كتابة الآيات الخط الجميل وممكن أجهز مُعلم للفصل يكتبلي ، وأن نكتب بالرسم العثماني وليس بالإملائي ، مراعاة بداية السطر ونهاية السطر كما هو بالمصحف ، ثم التلوين أي الكلام نفسه يكون بلون والحركات بلون خاصة لو احتجت أركز على حركة معينة .
لو مش هستخدم الآيات لا أكتبها .
8- الرَسم ::
في موضوع توضيح وتوصيل المعلومة وفَهم الآيات .
9- إثارة الطالب ::
أي اجعله يخرج يكتب أو يرسم على السبورة .
10- اللَعِب ::
نلعب على السبورة ، لتحبيب الطالب في السبورة .
فالسبورة في حد ذاتها وسيلة متعددة الأغراض .
تعليق