لمشاهدة اللقاء يوتيوب ..
لتحميل اللقاء بجودات مختلفة من
هنا ..
التلخيص الكتابي كامل للقاء السابع ..
تطبيق على القواعد والوسائل اللازمة لتدبر القرآن من خلال
تدبر سورة المزمل ::
· كي أتدبر أي سورة لابد من تجميع معلومات حولها :
1- زمن نزول السورة " مكية أم مدنية " .
2- سبب نزول السورة .
لو لها أسباب خاصة لنزول بعض الآيات نعرفه من كتب أسباب النزول أشهرها
" أسباب النزول للواحدي و أسباب النزول للسيوطي وصحيح أسباب للشيخ سليم الهلالي " وغيرهم .
نعرف من خلالها الأحاديث الواردة حول الآيات
3- بعد معرفة زمن نزول السورة أعرف ترتيبها من حيث النزول .
كتاب قواعد التدبر الأمثل للشيخ عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني فيه 40 قاعدة لتدبر القرآن ذكر منها أن علينا أن نرتب سور القرآن من حيث النزول لأنها ستجيب على أسئلة كثيرة منها ، لذا اخترنا سورة المزمل تحديدًا .
فيه فرق بين ترتيب الآيات اللي نزلت وما بين السور التي اكتملت .
الآيات :: أول ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم كان مفتتح سورة العلق ثم مفتتح سورة المدثر ثم مفتتح سورة المزمل .
لكن من حيث ترتيب السورة أول سورة اكتملت سورة العلق يليها سورة القمر يليها سورة المزمل ، فهي رقم 3 من حيث النزول يعني متقدمة جدًا ثم يليها سورة المدثر ثم سورة الفاتحة .. وهذا هو ترتيب المنهج .
سور القرآن 114 سورة ، أول 5 سور كل سورة منهم قصدت إلى معنى ، كل معنى منهم هو أصول المنهج .
مثال ::
سورة العلق ..
قال تعالى : " اقْرَأْ بِاسْمِرَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ " العلق – 1 .. يعني إيه .. لماذا الذي خلق ..؟
قال كي تقرأ عالم المخلوقات .. إزاي ..؟
بالتفكر .
قال تعالى : "اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4}" العلق .
ربنا عز وجل علَّم بالقلم حاجة مكتوبة ، وهذا اسمه الكتاب المسطور الذي هو القرآن .. طيب اقرأه إزاي ..؟
قالك بالتدبر .
يبقى تفكر + تدبر = العلم .. فسورة العلق سورة العلم والعلم هو أول الطريق
لقوله تعالى : " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ " محمد – 19 .
مثال ::
سورة القلم ..
قال تعالى :" وَإِنَّكَ لَعَلَىخُلُقٍ عَظِيمٍ " القلم – 4 .
سورة الأخلاق التي تذكر صفات الوليد بن المغيرة وهي صفات سيد الأخلاق .
والتي تحكي قصة أصحاب الجنة " البخلاء " قال النبي صلى الله عليه وسلم " أدوى الداء البخل " قالها في الجد بن قيس .. لما جاء الجَد بن قيس في وفد والنبي صلى الله عليه وسلم قال لهم هذا سيدكم قالوا نعم إلا إن فيه بخل قال وأي داء أدوى من البخل ..
نص الحديث ::
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سيدكم يا بني سلمة ؟ قلنا: جد بن قيس على أنا نبخله, قال: وأي داء أدوى من البخل, بل سيدكم عمرو بن الجموح " رواه البخاري رحمه الله في الأدب المفرد _ وصححه الألباني رحمه الله .
مثال ::
سورة المزمل ..
هي سورة العبادة ، تضع لنا أُسس " كيف يكون لك حال مع الله " .
في ضَوء سورة المزمل ، كيف يكون لك حال .. وكيف تعبد الله .. ؟
مثال ::
سورة المدثر
سورة الدعوة إلى الله .
قال تعالى :" قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* " المدثر – 2 و 3 و 4 .
إذًا ::
الأولى علم التانية أخلاق التالتة عبادة الرابعة دعوة .
مثال ::
سورة الفاتحة ..
الفاتحة أم الكتاب التي هي المنهج كله .
المنهج كله = علم + أخلاق + عبادة + دعوة .
من تكتمل عنده تلك الأربعة تكتمل فيه شخصية المسلم .
لذا اخترنا سورة المزمل في تلك الأجواء ليكون لك حال مع الله .
قصة نزول السورة مشهورة ::
لما عاد النبي صلى الله عليه وسلم من حادث بدء الوحي ورجع إلى بيت أمنا خديجة رضي الله عنها
وأخذ يقول دثريني دثريني زمليني زمليني فنزل قوله تعالى :" يَا أَيُّهَاالْمُزَّمِّلُ " المزمل – 1 .
يقول له يأيها الطالب للغطاء .. لما قال النبي صلى الله عليه وسلم زمليني ودثريني .. كان يرتجف صلى الله عليه وسلم من هول ما يرى .
وكان طالب الغطاء للحنان والأمان .. يرتجف ويشعر بخوف شديد .. ومحتاج الحنان والأمان فقال له ربه يأيها المزمل .. إلى الآن الآيات التي نزلت ليس فيها يا محمد نهائي ولا في القرآن كله ، حتى الآية التي نزلت بعد اقرأ المفترض كان يقول له يأيها النبي أو يقوله يا خاتم الأنبياء أو يأيها الرسول .. أو حتى يا محمد من باب التلطف .. ولا واحدة من دول ، إنما قال له يأيها المزمل ويأيها المدثر .
يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ .. من أجل المعنى الأول .. الحنان والأمان عند الرحيم الرحمن وليس عند خديجة رضي الله عنه .
لا الحنان ولا الأمان تجده عند أحد وستجده يقينًا عند الرحيم الرحمن .
المعنى الثاني قال له يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ .. المزمل هنا محتاج يتغطى فيقول له ربه لا .. كن على أهبة الاستعداد في أي وقت .
لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لخديجة رضي الله عنها " مضى زمن النوم يا خديجة " فكل من يسير على درب النبوة .. اِجهز ، استعد ، كن على أُهبة الاستعداد في أي وقت .
حضرتك بتشتغل في الدعوة .. اِستعد ، اِجهز ، هتروح تصلي الجمعة كن على أُهبة الاستعداد .. كن جاهز بخطبة .. يا من تريد تطبيق شرع الله اجهز ، اتعلم ، اِفهم .. لا تنتظر .. كن على أُهبة الاستعداد في أي وقت لما قد يُطلب منك .
المعنى الثالث قال له يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ .. والمعنى هنا إنه مينفعش في السكة دي الا اليقظة .. مينفعش فيها نوم فالدعوة هنا الى اليقظة وعلو الهمة
لذا قال ابن القيم رحمه الله مدار الدين على اقرأ اقرأ وقم قم ، قم الأولى للعبادة وقم الثانية للدعوة .
يبقى يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ::
مقتضاها 3 أمور ..
1- الحنان والأمان عند الرحيم الرحمن .
2- اجهز .
3- أُعلو بهتمك .
كل ما هتمر بـ يأيها المزمل .. مضى زمن النوم .
ثم ذكر بعد ذلك ..
قوله تعالى :" يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ* قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلا " المزمل - 1 و 2 .
قُمِ :: نداء اليقظة .
الامام الهروي رحمه الله صاحب كتاب منازل السائرين بين اياك نعبد واياك نستعين الذي شرحه ابن القيم رحمه الله في كتاب مدارج السالكين
اول منزلة في الطريق الى الله اليقظة انزعاج القلب لروعة الانتباه من رقدة الغافلين .
يعني إيه ..؟
اليقظة الأولى دي هي إنزعاج القلب لروعة الانتباه أي كأنه كان غافل ومرة واحدة قام .
قال تعالى:" قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ "
سبأ – 46 .. قال أول واحدة أن تقوموا لله .
وربنا عز وجل قال " وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ " البقرة – 238 .. هي دي قُم .
كلمة قُم معناها إن فيه جواذب هتشدك وهي ما سماها ابن القيم رحمه الله العوائق والعلائق .
قال ابن القيم رحمه الله أن الإنسان لا يستطيع أن يسير في طريق الله ويستمر عليه ويستقيم عليه إلا إذا أزال العلائق ويتخطى العوائق.
العلائق مثال لها " الوظيفة _ الوضع الاجتماعي _ رغباتي المعينة اللي مش قادر أتخلى عنها الدنيا اللي بحاول أوصل ليها _ البيت" .
فلو أزلت العلائق ستقوم وإن لم تزِلها ستكون كالمشلول .
كما قال أحد السلف رحمهم الله لرجل جاءه يشتكي عدم قيامه لليل فقال له أنت رجل قيدتك ذنوبك .
العوائق مثال لها " ظالم تسلط _ نفس أمارة _ إنسان صاحب سوء " .
صاحب الهمة العالية هو من يُلبي نداء قُم
فمقتضى قُم اليقظة وعلو الهمة والتخلص من العلائق والعوائق .
قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا :: قيام الليل فهو شرف المؤمن وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه مكفرة للسيئات ومطردة للداء ومنهاة عن الإثم" عليكم بقيام الليل ..
نص الحديث ::
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ ، فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَهُوَ قُرْبَةٌ إِلَى رَبِّكُمْ ، وَمَكْفَرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَمَنْهَاةٌ لِلإِثْمِ ) . رواه الترمذي - وحسنه الألباني .. رحمهما الله .
منهاة عن الإثم ..
مثال لها ::
شخص يشرب سجائر تريد أن تنتهي منه قُم الليل .. فلا يحافظ على قيام الليل منافق .
" قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا *نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا" المزمل – 2 و 3 .
كلما علَّت منزلتك .. كلما زاد التكليف .
مثال ::
يقولوا النبي صلى الله عليه وسلم تزوج 9 شبهات تُثار .. رُدوا عليهم وقولوا النبي صلى الله عليه وسلم الله عز وجل أوجب عليه القيام فكان يقوم حتى تتفطر قدماه .. وكان كذلك واجب في شأن الأمة ثم رُخِص إلى أن يكون مستحب ومندوب
قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا :: وأول القليل نص .. النبي صلى الله عليه وسلم هيصلي 5 ساعات وكان يقوم الليل بالبقرة وءال عمران والنساء.
إِلَّا قَلِيلًا :: كلما زادت منزلتك كلما زادت التكليف .
لماذا اختص الله عز وجل الليل ..؟
لأنه أشرف من النهار لأن نزل فيه القرآن ، وأسرى الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم فيه .. حتى في ليلة اسمها ليلة الجن .. النبي صلى الله عليه وسلم غاب عن الصحابة رضي الله عنهم فيها لأنه ذهب للجن ودعاهم لأنه نبي الثَقلين ..
فلو أردت أن يكون بينك وبين الله أسرار .. فعليك بلذات وقُربات الأسحار .
نِصْفَهُ :: القليل دون النصف .
أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا :: أي نص النص مثلًا .
أَوْ زِدْ عَلَيْهِ :: أكثر من النصف .. قد يصل إلى الثلثي " أدنى من ثلثي الليل " ممكن يصلي 7 ساعات ، صلى الله عليه وسلم .
أَوْ زِدْ عَلَيْهِ ::
كيف يكون لك حال مع الله ..؟
1- بقيام الليل .
واجب عملي ::
اِجعل لك منهج في قيام الليل .. النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين وقال من قرأ بـ 100 آية كُتب من القانتين لقوله تعالى:"أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ"(9)" الزمر .
وفي رواية أن النبي أخبر من قام الليل ب 200 آية يكتب من المخلِصين .. وأيضًا من قام الليل بـ 1000 آية كُتب من المقنطرين والقنطار مثل جبل أُحد .
نص الحديث ::
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين "
رواه أبو داوود في سُننه .
2- ترتيل القرآن .
أن تقرأه على مُكث بتأمل وتدبر وتتعايش مع معانيه لقوله تعالى :"وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً " المزمل - 4 .
قال تعالى : " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا "المزمل - 5.
وقال الله عز وجل في سورة النور " فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ ۖ " النور – 54 .. ما معنى عليه ما حُمِل ..؟
أمانة التبليغ التي أشار لها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : " بلغوا عني ولو آية " – سُنن الترمذي رحمه الله .
أمانة التبليغ من الأحمال والأثقال ولا سبيل إلى التخفيف إلا باستعانة الضعيف بالخبير اللطيف .
أن تستعين بالله عز وجل على تخفيف الحِمل .
" إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا " ... محتاج أن تستعد له بقوة الإيمان لأنه ثقيل ويحتاج منك إلى قوة وسداد
قال تعالى : " إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِهِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا " المزمل – 6 .
إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ :: ناشئة الليل أي أول الليل .
أََشَدُّ وَطْئًا :: أي أقوى ثباتًا .
وَأَقْوَمُ قِيلًا :: أي أعدل .
واجب عملي على الآية ::
من أراد الثبات والاستقامة فعليه بناشئة الليل ومن أعظم المعينات على حفظ القرآن وتفهمه أن تحفظه وتدارسه بالليل .
واجب عملي ::
1- كيف يكون لي حال مع الله ( قيام _ تلاوة القرآن )
وهنكمل بإذن الله تأمل سورة المزمل كي نكمل روشتة العلاج بأن يكون لنا حال مع الله .
يارب أسكب في قلوبنا من الإيمان والعمل بالقرآن
اللهم اجعلنا هُداة مهديين ، يارب خذ بأيدينا ونواصينا إليك أخذ الكِرام عليك وصلِّ اللهمَّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الغرفة تفتح يوميًا من بعد المغرب توقيت مصر مباشرةً بإذن الله
رابط الدخول على غرفة الهداية الدعوية
هنــــــا
فهرس دورة مفاتيح تدبر القرآن
هنـــــا