إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::/* اللقاء االثاني _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] ::/* اللقاء االثاني _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::



    تأملات في سورة الحجــرات
    اللقاء الثاني
    بعنوان
    فتبينــوا كي لا تندمــوا


    قال تعالى ::

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7)



    فَاسِقٌ جاءت نكرة :: لتشمل كل فاسق
    وكذا جاءت نَبَأ نكرة :: لتشمل جميع الأنباء
    فجات كل منهما نكرة في سياق الشرط لتفيد العموم

    يقول ابن سيرين رحمه الله موضحًا أهمية التثبت
    إن هذا الأمر دين فانظروا عن من تأخذون دينكم ....

    لمتابعة اللقاء وسماعه كاملًا من
    هنا

    ولسماع فقرة التفاعل من
    هنا

    ولتحميل التفريغ كاملًا من
    هنا


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: ::/* اللقاء االثاني _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

    جزاكم الله خيرًا

    تعليق


    • #3
      رد: ::/* اللقاء االثاني _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

      جزاكم الله خيرا
      جعل الله مجهودكم فى ميزان حسناتكم

      تعليق


      • #4
        رد: ::/* اللقاء االثاني _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

        اللقاء الثاني
        سورة الحجرات
        الشيخ شوقي عبد الصادق
        فتبينوا كي لا تندموا

        قال تعالى :: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " الحجرات 6
        فيها قراءة لأئمة القراءة في كلمة فَتَبَيَّنُوا
        قرأها أئمة القراءة ونقلها حمزة والكسائي وخلف " إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَثَبَتُوا "

        التركيبة اللغوية للآية الكريمة
        فاسق _ نبأ ::
        الاتنين نكرة في سياق النفي والشرط تعم وهنا هي بسياق الشرط
        إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا :: فهي تعم أي فاسق وتعم أي نبأ
        أي فاسق سواء كان محترفًا في الفسق أو عدل ولكن فسق مرة أي ليس محترف في الفسق .
        هذا النبا نكرة ليشمل جميع الأنباء " سواء نبأ يخص الدولة _ أمير المؤمنين _ يخص العالِم _ الزوجة " .
        فجاءت نكرة لتشمل جميع الأنباء
        وجاءت فاسق نكرة لتشمل كل فاسق
        فالاية شافية وكافية لمعالجة كل أمراض الأمة

        سبب نزولها ::
        _ الحارث بن أبي ضرار الخزاعي والد السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم ، جاء فأسلم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ودخل الاسلام .
        _ دعاه النبي صلى الله عليه وسلم للزكاة فوافق وأقر بها وقال أرجع إلى قومي أدعوهم إلى الإسلام وأجمع منهم الزكاة وطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يوقت له وقت ويرسل له رسول يرسل معه الزكاة التي جمعها من قومه .
        _ وعاد الحارث إلى قومه ، دعا الناس للإسلام وجمع الزكاة وبلغ الوقت الذي وقته النبي صلى الله عليه وسلم له ليأتيه رسوله ليجمع الزكاة .
        _ احتبس على الحارث رسول رسول الله فلم يأتِ ليأخذ الزكاة ، فجمع الحارث أصحاب الرأي في قومه وشاورهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتأخر إلا إذا حدث شيء ، قال الحارث فربما غضب عليّ فلم يرسل رسوله لقبض الزكاة .
        _ وأخذ قومه ليذهب إلى المدينة ليرى لماذا لم يُرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسول له من قِبله .
        _ كان النبي صلى الله عليه وسلم أرسل الوليد بن عقبة ليأخذ الزكاة من الحارث ولكن الوليد سار قليلًا ثم خاف ورجع وكذب واتهم البرئ بما ليس فيه فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الحارث منعني الزكاة وأراد قتلي .
        _ فارسل النبي صلى الله عليه وسلم البعثَ للحارث ، هذا البعث ليرى لماذا منع الحارث الزكاة وخلف الوعد فالتقيا البعث مع الحارث .
        _ وقال لقد بعثنا النبي صلى الله عليه وسلم إليك فقال الحارث لماذا ؟ قال لأنك منعت الزكاة وأردت قتل رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم .
        _ فقال الحارث والذي بعث النبي صلى الله عليه وسلم ما منعت الزكاة ولا أردت قتله فعادوا جميعًا ولما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال له :: منعت الزكاة وأردت قتل رسولي ، قال الحارث ما منعت وما أردت قتله ولكني رأيت تأخير الرسول فجأت، فنزلت الاية
        " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " الحجرات 6
        الشاهد ::
        _ إن النبي صلى الله عليه وسلم تبين بإرساله للبعث ليرى البعث لماذا الحارث لم يرسل الزكاة فاذا بالحارث في الطريق ليوضح للنبي صلى الله عليه وسلم .

        التثبت من الخبر ::
        _ الأمر بالتثبت في الخبر والتبين جاء في أكثر من موضع من القرآن :
        مثال::
        قال تعالى :: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْمإِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا" الإسراء 36
        أقوال الصحابة وسلفنا الصالح في الآية ::
        قال ابن عباس رضي الله عنهما فيها :: لا تقل لا ترمِ أحدًا بما ليس لك به علم .
        قال قتادة رحمه الله :: لا تقل رأيت ولم ترى ولا تقل سمعت ولم تسمع ولا تقل علمت ولا تعلم فان الله سائلك عن ذلك كله ..

        _السنة الكريمة تأمر أيضًا بالتثبت ::
        في الصحيحين ::
        " حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار قال أخبرني الحسن بن محمد أنه سمع عبيد الله بن أبي رافع يقول سمعت عليا رضي الله عنه يقول بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوا منها قال فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى أتينا الروضة فإذا نحن بالظعينة قلنا لها أخرجي الكتاب قالت ما معي كتاب فقلنا لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب قال فأخرجته من عقاصها فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى ناس بمكة من المشركين يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا حاطب ما هذا قال يا رسول الله لا تعجل علي إني كنت امرأ ملصقا في قريش يقول كنت حليفا ولم أكن من أنفسها وكان من معك من المهاجرين من لهم قرابات يحمون أهليهم وأموالهم فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يدا يحمون قرابتي ولم أفعله ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما إنه قد صدقكم فقال عمر يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق فقال إنه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله اطلع على اهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم فنزل قول الله " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ" الممتحنة 1
        خاخ :: بين مكة والمدينة
        ملصقًا في قريش :: أي ليس من قريش ، معهم في ديارهم ولكن ليس من قريش
        _ حاطب في المسألة دي فسق
        ** تعريف الفسق::
        _ أي الخروج عن الطاعة
        _وعند العرب اي فصل لحمها عن قشرها
        _ فالفاسق خارج عن الطاعة ولو لمرة
        _ هنا حاطب فسق مع إنه بدري أي ممن شهدوا بدرًا ، لكن نفسه سولت له إن المسألة ، المهاجرون لهم ناس يحمون أهلهم وأموالهم في مكة وهو ملوش حد فسولت له نفسه وظن أن تلك المسألة لن تضر الدين في شيء ولا النبي صلى الله عليه وسلم .
        _ سولت له نفسه ان يفشي سرًا من أسرار الدولة ، من أسرار النبي صلى الله عليه وسلم ، وأرسله مع هذه المرأة ، الظعينة جارية حطت الرسالة في ضفائرها .

        هنا لفتة ::
        أدب الزبير والمقداد وعلي .... رضي الله عنهما
        _ قالوا لها هاتي الكتاب / لو مجيبتيش هنفتش وخدوا الكتاب كما هوولم يفتحوه ، وقرأوه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم .

        _ فتح الكتاب مكتوب في أوله ::
        من حاطب ...
        فحاطب أقر ولم ينكر ما في الكتاب ولكن اِسمع مني يا رسول الله لم أرتد ولم أكره الله ورسوله ولا المؤمنون ولكن علتي وحجتي كذا كذا فالله أَطْلَّع رسوله صلى الله عليه وسلم على صدق حاطب فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق ، أما عمر رضي اللهه عنه فاشتد في ذلك وأراد ضرب عنقه فإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يقول له شهد بدرًا وما يدريك لعل الله اِطلع على أهل بدر فقال افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم .

        أنواع التثبت ::
        1_ التثبت في القول عن الله ::
        _ كحديث قدسي أو آية قرآنية
        _ إننا نعرف قال الله إيه ؟ وفي أي آية ؟ وفي أي سورة ؟
        _ زي واحد يقول مش ربنا بيقول قوم يا عبد وأنا أقوم وراك !! طب قال فين ؟؟؟
        لذا يحذرنا الله عز وجل من ذلك ::
        _ يقول الله :: " قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَرَبِّيَالْفَوَاحِشَمَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ. " الأعراف – 33 .
        _ قال تعالى ::" وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَهَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ. " النحل – 116 .
        _ قال تعالى :" وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّۚ" النساء – 171

        ابن القيم رحمه الله يقول إعلام الموقعين عن رب العالمين
        انت بتوقع عن الله إن ربنا هو اللي حرم هذا الشيء أو حلله

        2- التثبت في النقل عن النبي :: صلى الله عليه وسلم
        _ لازم اتثبت لو نقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم
        _ حديث لـأبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الاستئذان ثلاث فإن أذن لك وإلا فارجع). أبو موسى الأشعري ذهب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان أرسل إليه عمر فاستأذن ثلاث مرات، وعمر انشغل في أمر من الأمور وكأنه عرف أن أبا موسى موجود، ولكن انشغل في شيء فلم يرد، مرة واثنين وثلاثة، فـأبو موسى رجع، فلما رجع إذا بـعمر يسأل: ألم يكن هنا أبو موسى ؟ فقالوا: انصرف، قال: ائتوني به، فجاءوا له بـأبي موسى رضي الله تبارك وتعالى عنه، فسأله: ما الذي جعلك تنصرف وأنا أريدك في حاجة؟ فقال له: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الاستئذان ثلاث فإن أذن لك وإلا فارجع).فـعمر بن الخطاب قال: لتأتيني على ذلك ببينه وإلا أوجعتك؟ ويكفي أبو موسى أنه يحدث بهذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا حاجة لمحدث آخر وهل لـعمر ألا يقبل الحديث إلا من أكثر من واحد؟ لا، بل عمر يقبل الحديث من أبي موسى ومن غيره، ولكن خشي أن يكون في الناس من يحدث فيكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فشدد على أبي موسى تخويفاً لغيره ألا يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بثبات ويقين.وأبو موسى له مقام وله منزلة عند الناس، كما كان ربنا سبحانه وتعالى يعلم المؤمنين بالبدء من النبي صلى الله عليه وسلم، يأمره بشيء عليه الصلاة والسلام، يقول: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [الزمر:65].وحاشا له أن يشرك عليه الصلاة والسلام، ولكن من باب إياكِ أعني واسمعي يا جارة يعني: اسمع هذا الشيء، وهذا النبي صلى الله عليه وسلم معصوم، ومستحيل أن يشرك بالله، فاسمعوا أنتم أيها المؤمنون! إن قيل هذا للنبي صلى الله عليه وسلم: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ [الزمر:65].وهو من هو عليه الصلاة والسلام، فغيره أولى، فكل إنسان يخاف على نفسه من الشرك، فكأن عمر رضي الله عنه خشي أن يتساهل الناس بالتحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فخوف أبا موسى ليخاف غيره في تحديثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم.وذهب أبو موسى إلى الأنصار فوجد أبا سعيد الخدري ومجموعة من الأنصار فاستغاث بهم، وطلب أن يذهب معه واحدٌ منهم إلى عمر حتى يحدث عمر به، فقال له أبي رضي الله عنه: لا نبعث معك إلا أصغرنا.فقام أبو سعيد الخدري رضي الله عنه وحدن عمر بذلك، وجاء أبي بعد ذلك ينتهر عمر رضي الله عنه فقال: هذا أصغر من علم ذلك، وأنت لم تعرفه يا عمر ! فلا تكن حرباً على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعني: لا تشدد عليهم حتى لا يستهين الناس بأصحاب النبي صلوات الله وسلامه عليه

        _ عمر رضي الله عنه في ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم أكثر من أبي موسى بمراحل
        _ فقال عمر له رضي الله عنهما ، إما أن تأتيني ببينة أو هعمل فيك كذا وكذا هذا قول عمر لأبي موسى فخرج أبي موسى يبحث عمن سمع هذا الحديث فمر على جماعة من الأنصار فقال هل سمع منكم حديث ... فقالوا كلنا سمعنا الحديث ، فقام أبو سعيد الخدري ليشهد معه عند عمر
        _ عمر كان لديه حافظ وكاتب / شهيدين يستشهد بهما ليأخذ الاية بالرغم من حفظه لها
        _ كان زيد يستشهد وعمر أيضا على توفيق السنة .
        _ أُبي بن كعب قال لعمر رضي الله عنهما يا ابن الخطاب لا تكن عذاب على أصحاب محمد لماذا تشدد على أبي موسى وتفعل به هذا ؟ قال إني لم أتهمه ولكن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد .

        أقوال الصحابة والسلف في التثبت ::
        1_ سيدنا علي رضي الله عنه في التثبت كان يقول كنت اذا حدثني أحد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أستحلفه فيقول حدثني أبو بكر رضي الله عنه فلم يستحلفه .
        قال فحدثني ابو بكر فصدق " ما من عبد يذنب ذنبا ثم يقوم فيتوضأ فيصلي ركعتين ثم يستغفر إلا غُفر له "
        2_ عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول كنا زمانا اذا سمعنا رجلا قال ، قال رسول الله ابتدرته أبصارنا ورفعنا إليه رءوسنا ، كأنه يقول إننا نعظم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما ضعف الإيمان صاروا يتساهلون في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم نأخذ من الناس إلا ما نعلم .
        3_ ابن سيرين رحمه الله يقول :: إن هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم .
        4_ الإمام مالك رحمه الله يقول :: أدركت بالمدينة سبعين يُستسقى بهم الماء من السماء إلا ني لا آخذ عن واحد منهم حديثًا واحدًا .
        5_ قال أبو الزنادرحمه الله :: أدركت بالمدينة مائةمنالصالحين لا يؤخذ عنهم الحديث،يقال: ليسوا منأهله"
        النبي صلى الله عليه وسلم يحذر ويخوف من الحديث عنه " من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فإنه أحد الكاذبين "

        3_ التثبت في نقل أقوال العلماء ::
        _ العالم الفلاني قال الكلام ده أم لا .
        _ ممكن عالم يقول في محاضرة أو درس عن زوج الأخت
        _ زوج الأخت مَحرم أم مُحرم ؟ فلا يمكن أن يكون مَحرم أبدًا وهذا التحريم المؤقت لا يجعله مَحرما .

        4_ التثبت في نقل أقوال الناس ::
        _ الوشاية بين الرعية والراعي .
        _ الوشاية بين طلبة العلم وبعضهم
        _ الوشاية بين الزوج وزوجته
        _ الوشاية بين الابن وأبيه
        _ الوشاية بين الجار وجارته
        _ وأحيانًا يغتر الناس بالمظهر أو ببعض الصلاح عند الإنسان .
        _ " إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ" حاطب بدري ومع ذلك ذلت قدمه .
        قد يكون الإنسان صالح ظاهره الصلاح ولكن تذل قدمه ينقل الخبر فيكون فاسق في نقله .

        _ سيدنا حذيفة رضي الله عنه جالس في درس وبيتكلم فجاء رجل ممن تخصصوا في نقل الأخبار أو الإيقاع بين الراعي والرعية أو بين العالِم وولاة الأمور تلك هي وظيفته !
        لما جاء هذا الرجل قال بعض أصحاب سيدنا حذيفة هذا الرجل الذي أقبل ينقل الحديث إلى السلطان فماذا قال حذيفة ، قال سمعت رسول الله يقول لا يدخل الجنة قتات ، لا يدخل الجنة نمام .
        _ من مثل هؤلاء ::
        وشى رجل بين أحد حكام المسلمين ورجل فاضل اسمه عبد الله بن همام
        فقال له فلان يقول عنك كذا وكذا ، فزياد خبى هذا الواشي عنده واستدعى عبد الله بن همام وجها لوجه ، وقال له فلان يقول إنك تقول عني كذا فقال يأيها الامير ما فعلت ولست لذلك بأهل !!
        _ ولست بأهل أن تُهجى فأنت رجل فاضل ما هجوتك ولست بأهل أن تُغتاب وتُهجى وتسب ليس فيك أمور ظاهرة
        _ كل هذا مواجهة مع الواشي
        _ كون المواجهة بينهم فخلاص ، فقال عبد الله للواشي
        _ قال عبد الله للواشي أنت امرؤ اما ائتمنتك خاليا فخنت وإما قلت قولا بلا علم .
        _ فأعجب زياد بمنطق عبد الله بن همام وأدناه وقربه وجعله من خاصته وطرد هذا الواشي

        من نقل إليك نقل عنك
        وهو في كلا الحالين فاسق

        _ أئمتنا كان عندهم شيء من الدقة والتحري حتى في النكت
        _ الخطيب البغدادي رحمه الله له كتابين الأول اسمه التطفيف والثاني طريق بغداد
        حتى الطرائف يقولك فلان نقل عن فلان عن فلان .

        حتى ذكر قصصا منها قصة أشعب
        ، يقول فلان حدثنا إن فلا حصل كذا وهكذا ، يدل على حرص الأئمة والسلف الصالح على التوثيق ليتجنبوا " إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ "

        وسائل التثبت ::
        1_ أن تقف على الشيء بنفسك
        2_ الاعتماد على الرواة الثقات : مش أي حد تسمع منه أو تاخد منه
        قصة حادثة الإفك واضحة جدًا
        الناس في مسألة التثبت منهم ::
        1. كذاب
        2. ومنهم متسرع
        3. ومنهم مغفل يأخذ الخبر سريعًا

        في حادثة الإفك ::
        موجود الثلاث أنواع ::
        1_ نوع فاسق علطول الخط :: وهم المنافقون لم يروا ولم يسمعوا ورموا البريئة بالفسق
        2_ نوع ذكي يتثبت :: وأولهم النبي صلى الله عليه وسلم وكذا أبو بكر وأهل بيته رضي الله عنهم
        3_ نوع مغفل :: تلقت الخبر دون تثبت فرددته !
        مثال : مسطح بن أثاثة _ حسان بن ثابت _ حمنة بنت جحش
        _ أبو أيوب الأنصاري وزوجته رضي الله عنهما نزلوا الكلام على أنفسهم وهم من النوع الذكي الذي تثبت " لَوْلاإِذْسَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَوَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا"النور – 12 .
        _ المجموعة التي جلدت تعاملوا أنهم أصابوا أم المؤمنين بجهالة ، أما المنافقون أصابوا أم المؤمنين بعلم فلم يُجلدوا لأن الحد لا يطهرهم .

        3_ أن تتوقف
        _ لا تصدق الخبر ولا تكذبه
        _ تقف حتى تتبين
        _ لا تسعى إليه
        _ حتى لا تصيب قوم بجهالة
        _ تكره جارك اهلك استاذك شيخك الى اخره
        _واقع الناس لا يتثبتون
        _ يقول الإمام أحمد رحمه الله إنك في زمان قلَّ أن ترى فيه شيئًا معتدلًا .
        _ بناء على تصديق خبر الفاسق وعدم التبين لابد أن فيه أمور تصدر منك من الخوض في عرضه والتجريح فيه .
        _ قال النبي صلى الله عليه وسلم :: أن من أربى الربا الاستطالة في عِرض المسلم بغير حق .
        _ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا " الحجرات 6 ، أي لكي لا تصيبوا قوم بجهالة .
        _ قوم تطلق على الواحد والأكثر
        _ قومًا : السيدة عائشة رضي الله عنها ورسول الله صلى الله عليه وسلم _ وأهل بيتها .
        _ وقوم أي المؤمنون أيضًا .
        _ هتندم في وقت لا ينفع فيه الندم
        "وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ " الحجرات 7
        لعنتم أي لوقعتم في المشقة .

        _ ترابط آية 7 بما قبلها ؟؟
        أي لو نقلنا خبر لرسول الله صلى الله عليه وسلم من باب حبنا له وهو غير صحيح سنقع في العنت .
        " وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ"
        اربط بين الفسوق الآن وفاسق في الآية قبلها ::
        _ احتراف الفسق والفسوق من الفاسق شيء مكروه
        _ وحب الايمان
        _ وضمن الفسوق عدم التثبت والحكم على الناس بدون تثبت
        وكل ده فضل من الله ::
        وَأُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ * فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ







        تعليق


        • #5
          رد: ::/* اللقاء االثاني _ تأملات في سورة الحجرات _ الشيخ شوقي عبد الصادق _ كل ما يخص اللقاء */ ::

          أجزل الله لكم الثواب والأجر

          تعليق

          يعمل...
          X