إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تسمية المولود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [شرح] تسمية المولود

    بسم الله الرحمن الرحيم

    *ملاحظة : بعد قراءة هذا المرور كل واحد يعطينا اقتراحات لاسماء اولاد او بنات اسلامية ويا حبذا لو تفسير معناها

    تسمية المولود


    دلت الشريعة على تحريم تسمية المولود في واحد من الوجوه الآتية :
    1-
    • اتفق المسلمون على أنه يحرم كل اسم معبد لغير الله تعالى، منشمس أو وثن أو بشر أو غير ذلك ، مثل : عبد الرسول، عبد النبي ، عبد علي، عبدالحسين، عبد الأمير ( يعني : أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه )، عبدالصاحب ( يعني : صاحب الزمان المهدي المنتظر )، وهي تسميات الروافض.


    وقدغير النبي صلى الله عليه وسلم كل اسم معبد لغير الله تعالى ، مثل : عبد العزى، عبدالكعبة ، عبد شمس، عبد الحارث.
    ومنهذا الباب : غلام الرسول، غلام محمد، أي : عبد الرسول ... وهكذا والصحيحفي عبد المطلب المنع
    ومن هذا الغلط في التعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله تعالى وليست كذلك مثل : عبدالمقصود، عبد الستار، عبد الموجود، عبد المعبود، عبد الهوه، عبد المرسل، عبدالوحيد، عبد الطالب ... فهذه يكون الخطأ فيها من جهتين :
    1. من جهة التسمية الله بما لم يرد به السمع، وأسماؤه سبحانه توفيقية على النص من كتابأو سنة.

    1. والجهةالثانية التعبيد بما لم يسم الله به نفسه ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .


    التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى فلا تجوز التسمية باسم يختص به الرب سبحانه، مثل : الرحمن، الرحيم، الخالق،البارئ ... وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم ما وقع من التسمية بذلك.

    التسمية بالأسماء الأعجمية المولدةللكافرين الخاصة بهم.
    والمسلمالمطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها.
    وقدعظمت الفتنة بها في زماننا، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا وغيرهما، وهذا منأشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان، ومنها : بطرس، جرجس، جورج، ديانا، روز، سوزان ...وغيرها مما سبقت الإشارة إليه.
    وهذاالتقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن، فهو معصيةكبيرة وإثم، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين، فهذا على خطر عظيميزلزل أصل الإيمان، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها، وتغييرها شرطفي التوبة منها.



    التسمي بالأسماء الأعجمية، تركية، أو فارسية أو بربرية أو غيرها مما لا تتسع لغة العربولسانها، ومنها : ناريمان، شيريهان، نيفين، شادي - بمعنى القرد عندهم - جيهان.
    وأماما ختم بالتاء، مثل : حكمت، عصمت، نجدت، هبت، مرفت، رأفت ... فهي عربية في أصلها،لكن ختمها بالتاء الطويلة المفتوحة - وقد تكون بالتاء المربوطة - تتريك لها أخرجهاعن عربيتها، لهذا لا يكون الوقف عليها بالهاء.

    والمختومةبالياء مثل : رمزي، حسني، رشدي، حقي، مجدي، رجائي هي عربية في أصلها، لكن تتريكهابالياء في آخرها منع من عربيتها بهذا المبنى، إذ الياء هنا ليست ياء النسبةالعربية مثل : ربعي، ووحشي، وسبتي ( لمن ولدت يوم السبت )، ولا ياء المتكلم، مثل :كتابي، بل ياء الإمالة الفارسية والتركية.

    كالاسم فيه دعوى ما ليس للمسمى، فيحمل من الدعوى والتزكية والكذب ما لا يقبل بحال.
    ومنهما ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخنع اسم عند اللهرجل تسمى ملك الأملاك ..." الحديث، متفق عليه.
    ومثله قياسا على ما حرمه الله ورسوله : سلطان السلاطين، حاكم الحكام ، شاهنشاه، قاضي القضاة.
    وكذلك تحريم التسمية بمثل : سيد الناس، سيد الكل، سيد السادات، ست النساء.
    ويحرم إطلاق ( سيد ولد آدم ) على غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وفي حديث زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لاتزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم " رواه مسلم.


    قال ابن القيم : " التسمية بأسماء الشياطين، كخنزب، والولهان، والأعور، والأجدع
    وقدوردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك.

    في الأسماء المكروهة ايضا

    يمكن تصنيفها على ما يلي :
    1
    - تكره التسمية بما تنفر منه القلوب، لمعانيها، أو ألفاظها، أو لأحدهما، لما تثيره منسخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم، فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليهوسلم بتحسين الأسماء :
    ومنها: حرب، مرة، خنجر، فاضح، فحيط، حطيحط، فدغوش ... وهذا في الأعراب كثير، ومن نظر فيدليل الهواتف رأى في بعض الجهات عجباً !
    ومنها: هيام و سهام، بضم أولهما : اسم لداء يصيب الإبل.
    ومنها: رحاب وعفلق، ولكل منهما معنى قبيح.
    ومنها: نادية، أي : البعيدة عن الماء.
    2
    - ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية، وهذا في تسمية البنات كثير، ومنها : أحلام،أريج، عبير، غادة ( وهي التي تتثنى تيهًا ودلالاً )، فتنة، نهاد، وصال، فاتن، ( أي: بجمالها )، شادية، شادي ( وهما بمعنى المغنية )
    - ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق الماجنين من الممثلين والمطربين وعمار خشبات المسارحباللهو الباطل.
    ومنظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأوا مسرحية فيها نسوة خليعات،سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها، ومن رأى سجلات المواليد التي تزامن العرض، شاهد مصداقية ذلك ... فإلى الله الشكوى.

    - ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية، كمثل ( ظالم بن سراق ) فقد وردأن عثمان بن أبي العاص امتنع عن تولية صاحب هذا الاسم لما علم أن اسمه هكذا ، كمافي " المعرفة والتاريخ " للفسوي.
    - وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجن : ومنها : فرعون ، قارون ، هامان ...
    - ومنه التسمية بأسماء فيها معان غير مرغوبة، كمثل: (خبية بن كناز)، فقد ورد أن عمر رضيالله عنه قال عنه: "لا حاجة لنا فيه، فهو يخبئ وأبوه يكنز" كما في"المؤتلف والمختلف" (4/1965) للدارقطني.
    - ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة، ومنها التسمية بما يلي :حنش، حمار، قنفذ، قنيفذ، قردان، كلب، كليب… والعرب حين سمت أولادها بهذه، فإنمالما لحظته من معنى حسن مراد : فالكلب لما فيه من اليقظة والكسب، والحمار لما فيهمن الصبر والجلد، وهكذا ... وبهذا بطل غمز الشعوبية للعرب كما أوضحه ابن دريد وابن فارس وغيرهما.

    - وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مشبهة مضافة إلى لفظ ( الدين) ولفظ (الإسلام ) مثل : نور الدين، ضياء الدين، سيف الإسلام، نور الإسلام ... وذلك لعظيممنزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيهادعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم والأكثر على الكراهة، لأن منها ما يوهممعاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه، وكانت في أول حدوثها ألقاباً زائدة عن الاسم، ثم استعملت أسماء.

    وقد يكون الاسم من هذه الأسماء منهياً عنه من جهتين مثل : شهاب الدين ، فإن الشهابالشعلة من النار، ثم إضافة ذلك إلى الدين، وقد بلغ الحال في إندونيسيا التسميةبنحو : ذهب الدين، ماس الدين!.

    وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمهالله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين، ويقول " لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر"
    وقدبينت ذلك في " معجم المناهي " و " تغريب الألقاب ".

    وأول من لقب الإسلام بذلك هو بهاء الدولة ابن بويه ( ركن الدين ) في القرن الرابعالهجري
    ومنالتغالي في نحو هذه الألقاب : زين العابدين، ويختصرونه بلفظ ( زينل ) ، وقسام علي، ويختصرونه بلفظ ( قسملي ).



    وهكذا يقولون - وبخاصة لدى البغاددة - في نحو : سعد الدين، عز الدين، علاء الدين : سعدي،عزي، علائي.
    والرافضةيذكرون أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رحمهالله تعالى : سيد العابدين، وهذا لا أصل له، كما في : " منهاج السنة " ، و " الموضوعات " لابن الجوزي ، وعلي بن الحسين منالتابعين، فكيف يسميه النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ؟!


    فقاتل الله الرافضة ما أكذبهم وأسخف عقولهم !
    ومن أسوأ ما رأيت منها التسمية بقولهم : جلب الله، يعني : كلب الله ! كما في لهجةالعراقيين، وعند الرافضة منهم يسمونه: جلب علي، أي: كلب علي ! وهم يقصدون أن يكون أميناً مثل أمانة الكلب لصاحبه.


    - وتكره التسمية بالأسماء المركبة ،مثل : محمد أحمد، محمد سعيد، فأحمد مثلاً فهو الاسم،محمد للتبرك ... وهكذا.
    وهيمدعاة إلى الاشتباه والالتباس، ولذا لم تكن معروفة في هدي السلف، وهي من تسمياتالقرون المتأخرة، كما سبقت الإشارة إليه.
    ويلحقبها المضافة إلى لفظ الجلالة ( الله )، مثل : حسب الله، رحمة الله ، جبره الله،حاشا : عبد الله، فهو من أحب الأسماء إلى الله.
    أوالمضافة إلى لفظ الرسول، مثل : حسب الرسول، وغلام الرسول ... وبينتها في : "معجم المناهي "، و " تغريب الألقاب ".

    - وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماءالملائكة عليهم السلام ! مثل : جبرائيل، ميكائيل، إسرافيل.
    أماتسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهر الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهمللملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم.
    وقريبمن هذا تسمية البنت : ملاك، ملكة.


    - وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سورالقرآن الكريم، مثل : طه، يس ، حم ... " وأما ما يذكره العوام أن يس وطه منأسماء النبي صلى الله عليه وسلم، فغير صحيح "
    · الأصل العاشر : في المخرج من الأسماء المحرمة أو المكروهة


    المخرج هو في تغييرها واستبدالها باسم مستحب شرعاً أو جائز، كما تقدم في الأصلين الخامسوالسادس.
    وطلبالتغيير يكون من الولي الشرعي على القاصر أو من المسمى بعد بلوغه ورشده.


    وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة وحولها من الأسماء الشركية إلى الأسماءالإسلامية، ومن الأسماء الكفرية إلى الأسماء الإيمانية.

    وعن عائشة رضي الله عنها، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير الاسم القبيح إلى الاسم الحسن " رواه الترمذي.

    يعلمذلك من نظر كتاب " الإصابة في تمييز أسماء صحابة " لابن حجر وقداستقرأتها في كتاب "معجم المناهي اللفظية ". والحمد لله رب العالمين.

    وظاهرمن هدى النبي صلى الله عليه وسلم في تحويل الأسماء مراعاة القرب في النطق، كتغييرشهاب إلى هشام، وجثامة إلى حسانة.

    وهكذايحول – مثلاً - : عبد النبي إلى عبد الغني، عبد الرسول إلى عبد الغفور، وعبد عليإلى عبد العلي، وعبد الحسين إلى عبد الرحمن، وحنش إلى أنس، وعبد الكاظم إلى عبدالقادر... والمهم تحويل الاسم إلى مستحب أو جائز.


    · إرشادات يحسن الوقوف عليها قبل اختيارالاسم :

    1 - في الصفحات القادمة دليل فيه طليعة الأسماء منتقاة - حسب الإمكان - عبر الضوابطالشرعية واللغوية في اللفظ والمعنى، فهي وإن كانت قليلة فهي كثيرة مباركة.

    2 - ليسكل قديم يكون حسناً لقدمه، فهناك أسماء مع قدمها لم أذكرها، لأن معانيها غيرمقبولة.

    وهناك أسامي مشتركة بين الذكور والإناث لم أذكرها، إلا ما ندر، مثل ( أسماء )، لكن لاأذكره في عاميته الغالبة عليه.

    لهذا فننبه لحسن الاختيار إذا جاوزت هذه القائمة.

    3 - إذاأردت اختيار اسم لمولودك ، فانظر ما يتلاءم مع أهل بيتك وطبقتك، ولهذا تركت بعضالأسماء مع جوازها ، لأنها لا تتلاءم مع عرب قلب هذه الجزيرة العربية
    و نتيجةلعدم الملاءمة عند اختيار الآباء بعض الأسماء، ترى من يغير اسمه بعد بلوغه بقصدالملاءمة مع أسماء أهل داره وقبيلته

    4 - إذاقبلت الاختيار من هذا الدليل مثلاً ، فليكن على وجوه : إذا ناديته ، إذا كنيت به،إذا نسبته إلى اسمك، ومدى ملاءمة الاسم للمولود في مراحل حياته من صغره إلى كبره.
    وإنحرصت على تناسب أسماء جميع ولدك، فهو ذوق رفيع، وتدقيق جميل.

    5 - وأخيراًلا يخلو بيتك من هذه الأسماء الشريفة الجليلة المباركة : عبد الله ، عبد الرحمن،محمد، أحمد، إبراهيم ... عائشة، فاطمة.


    دليل طليعة الأسماء
    أسماءالبنين :

    بلال
    إياد
    أسباط
    أحمد
    بيان
    إياس
    إسحاق
    إبراهيم
    تمام
    أيوب
    أسد
    آدم
    تميم
    بدر
    أسلم
    أبان
    ثابت
    البراء
    إسماعيل
    أبي
    ثامر
    بشار
    أسيد
    أثال
    ثواب
    بشير
    أنس
    أثير
    جابر
    بصير
    أوس
    إدريس
    الجارود
    بكر
    أوفى
    أسامه
    رجب
    خالد
    حبيب
    جاسر
    رزين
    خباب
    حذيفة
    جامع
    رشاد
    خبيب
    حريز
    جبر
    رشيد
    خزيمة
    حزام
    جبير
    رفاعة
    خطاب
    حسام
    جرير
    رفيق
    خلف
    حسان
    جعفر
    رمضان
    خليفة
    حسيب
    جنادة
    رؤبة
    خليل
    الحسن
    جنيد
    روح
    داود
    الحسين
    الجنيد
    زاهر
    ذاود
    حفص
    حاتم
    زايد
    ذؤيب
    حماد
    حاجب
    زبير
    راضي
    حمد
    حارث
    الزبير
    راجح
    حمدان
    الحارث
    زهران
    راسم
    حمزة
    حازم
    زهير
    راشد
    حيان
    حاضر
    زياد
    راغب
    حيدر
    حافظ
    زيد
    رافع
    حيدرة
    حامد
    سابق
    ربيع
    سويد
    حبان
    طريف
    شعيب
    سلطان
    ساعي
    الطفيل
    شهر
    سلمان
    سالم
    طلال
    شيبان
    سليمان
    سبرة
    الطيب
    صابر
    سليم
    سبيع
    ظافر
    صاعد
    سماك
    سحبان
    ظهير
    صادق
    سيار
    السري
    عائد
    صالح
    سيف
    سعد
    عائذ
    صخر
    شافع
    سمح
    عائش
    صدي
    شاكر
    سعدان
    عابد
    صديق
    شاهين
    سمرة
    عاصم
    صفوان
    شبل
    سعود
    عاطف
    صفي
    شجاع
    سمعان
    عامر
    صلاح
    شداد
    سعيد
    عباد
    صهيب
    شريح
    سنان
    عبادة
    طالب
    شريك
    سهل
    عباس
    طارق
    شريف
    سفيان
    العباس
    طاهر
    شعبة
    سهيل
    عبد الله
    الطاهر
    عبد الحي
    سلام
    عبد المجيد
    عبد الغفار
    عبد الخبير
    عبد الأحد
    عبد المقتدر
    عبد الغفور
    عبد الخالق
    عبد الأعلى
    عبد الملك
    عبد الغني
    عبد الرب
    عبد الإله
    عبد المجيد
    عبد الفتاح
    عبد الرؤوف
    عبد الأول
    عبد المولى
    عبد القادر
    عبد الرحمن
    عبد الآخر
    عبد المهيمن
    عبد القاهر
    عبد الرحيم
    عبد الظاهر
    عبد النصير
    عبد القدوس
    عبد الرزاق
    عبد الباطن
    عبد المنان
    عبد القدير
    عبد المجيب
    عبد البارئ
    عبد الواحد
    عبد القوي
    عبد السلام
    عبد البر
    عبد الوارث
    عبد القهار
    عبد السميع
    عبد البصير
    عبد الواسع
    عبد القيوم
    عبد الشكور
    عبد التواب
    عبد الوكيل
    عبد الكبير
    عبد الشهيد
    عبد الجبار
    عبد الوالي
    عبد الكريم
    عبد العزيز
    عبد الحسيب
    عبد الوهاب
    عبد اللطيف
    عبد العظيم
    عبد الحفيظ
    عبيد
    عبد المؤمن
    عبد العفو
    عبد الحق
    عتبة
    عبد المتعالي
    عبد العليم
    عبد الحكيم
    عثمان
    عبد المتين
    عبد العلي
    عبد الحكم
    عدنان
    عبد المجيد
    عمران
    عبد الحليم
    فيصل
    غيهب
    عمير
    عدي
    القاسم
    فائد
    عواد
    عرب
    قاسد
    فائز
    عوض
    عروة
    قاصد
    فاتح
    عفو
    عساف
    قانع
    فارس
    عون
    عسكر
    قتادة
    فاروق
    عياش
    عصام
    قثم
    فاضل
    عياض
    عطاء
    قحطان
    فراس
    عيد
    عطيه
    قدامة
    فرقد
    عيسى
    عفيف
    قرة
    فضالة
    غازي
    عقبة
    قصي
    الفضل
    غالب
    عقيل
    قيس
    فضيل
    غانم
    العلاء
    كاتب
    فلاح
    غسان
    علقمة
    كبير
    فهد
    غطفان
    علي
    كعب
    فهر
    غياث
    عماد
    كميل
    فؤاد
    غيث
    عمار
    كنانة
    فواز
    غيلان
    عمر
    لؤي
    فياض
    محمود
    عمرو
    المقداد
    مصعب
    مصطفى
    لبيب
    مكحول
    مضر
    مرحب
    لبيد
    ملهم
    مظفر
    مرعي
    لقمان
    ممدوح
    معافي
    مروان
    الليث
    مقرن
    معاذ
    مرزوق
    محمد
    مؤرج
    معتصم
    مظهر
    ماتع
    موفق
    معان
    مساعد
    ماجد
    منصف
    معاوية
    مسدد
    مالك
    مجد
    معروف
    مشرف
    مأمون
    منذر
    معقل
    مسعود
    مانع
    المنذر
    معمر
    مسلم
    ماهر
    منصور
    معمر
    مسلم
    متمم
    منقذ
    معن
    مشعل
    المثنى
    منيب
    معوذ
    مشهور
    مجاب
    منير
    مغيث
    مشاري
    مجالد
    مهاجر
    المغيرة
    مشير
    مجاهد
    مهند
    المفضل
    مصطفى
    مجيب
    مهنا
    مفلح
    نسيب
    مجير
    وسيم
    هارون
    نصار
    موسى
    وضاح
    هاشم
    نصر
    مؤمل
    وفيق
    هانئ
    النضر
    ميسرة
    وهب
    هشام
    نظر
    ميمون
    لاحق
    هلال
    نذير
    النابغة
    ياسر
    همام
    نعمان
    ناجي
    يافث
    همام
    النعمان
    ناصح
    يرد
    هود
    نعيم
    ناصر
    يشجب
    هيثم
    نفيل
    ناظر
    يزيد
    الهيثم
    نمر
    نامي
    يعرب
    وائل
    نمير
    ناهض
    يعقوب
    وابل
    النواس
    نايف
    يعمر
    واثق
    نواف
    نبهان
    اليمان
    وارد
    نوح
    نبيل
    يعيش
    واسم
    نوف
    نبيه
    يقظان
    واصل
    نهد
    نديم
    يوسف
    وجيه
    هادي
    نزار
    يونس
    وديع

    نزيه

    أسماءالبنات :

    رابيه
    حنيفه
    ثناء
    آسيا
    رسمه
    حواء
    جازيه
    آمنة
    رقية
    حياة
    جليلة
    أروى
    رفيدة
    خالصة
    جوزاء
    أسماء
    رندة
    خالدة
    جويرية
    أصيلة
    راشدة
    خضراء
    حذام
    إمامة
    رواء
    خزامي
    حسانة
    أمينة
    راضية
    خلود
    حسيبة
    بادية
    روضة
    خولة
    حصان
    بثينة
    روية
    دليل
    حصة
    البتول
    ريا
    ديمة
    حصيفة
    بنان
    رؤي
    زكية
    حفصة
    بنانة
    ربي
    رائدة
    حكيمة
    تقية
    رباب
    رزينة
    حليمة
    تماضر
    الرباب
    رابعة
    حميدة
    ثامرة
    رحمة
    راضية
    سودة
    ثرياء
    كريمة
    عاتقة
    شاكرة
    رزان
    لبابة
    عاصمة
    شرف
    زاهدة
    لبيبة
    عامرة
    شريفة
    زبيدة
    لطيفة
    عاملة
    الشفاء
    زينب
    لمى
    عالية
    شيماء
    سارة
    لمياء
    عبلة
    الشيماء
    سابقة
    ماجدة
    عديلة
    شيخة
    سامية
    مأمونة
    عزة
    صالحة
    سالمة
    مبروكة
    عفاف
    صابرة
    سبيعة
    محفوظة
    عزيزة
    صباح
    سراء
    مريم
    عفيفة
    صفيه
    سعاد
    مزنة
    عقيلة
    طاهرة
    سلطانة
    مصونة
    العنود
    طرفة
    سناء
    معاذة
    علياء
    طيبة
    سلمى
    مفيدة
    عهود
    عائشة
    سمحة
    منيبة
    فائزة
    عائدة
    سمية
    منيرة
    فضيلة
    عابدة
    سهلة
    منيفة
    قرة
    نجاة
    سهيلة
    واجدة
    نفيسة
    نجية
    منى
    واصلة
    نوره
    نجلاء
    منال
    وئام
    هاجر
    ندى
    ميمونة
    وجيهة
    هدى
    نزيهة
    ناجية
    وحيدة
    هناء
    نسيبه
    نوف
    وضحاء
    هند
    نعيمة
    نهى
    وفاء
    هياء
    نفيسة
    نبيلة
    وائلة
    نبيهة

    فضيلة الشيخ العلامة : بكر بن عبد الله أبو زيد

  • #2
    رد: تسمية المولود

    ما شاء الله
    موضوع طيب ومطلوب وضروري
    جزاكم الله كل خير يا ابنتي
    ولي عودة لوضع اسم بإذن الله
    أسعدكم الله ووفقكم لكل خير

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: تسمية المولود

      جزاكم الله خيرا
      ونفع بكم

      تعليق

      يعمل...
      X