إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"



    قال صلى الله عليه وسلم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان (سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم) اوكما قال صلى الله عليه وسلم . (فهل هذه الكلمتان ثقيلتان على لسانك كي لا تقولها مرة واحدة في اليوم على الأقل

    بعض الأذكار


    من استصعب عليه أمر



    " اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ". رواة ابن السني وصححه الحافظ ( الأذكارللنووي ص 106)



    مايقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه



    كان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره قال :" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " وإذا أتاه أمر يكرهه قال:" الحمد لله على كل حالِ " . صحيح ( صحيح الجامع) 201/4). ) كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى ". حسن




    (صحيح ابن ماجه 233/1)



    مايقول عند التعجب والأمر السار"



    سبحان الله "( متفق عليه ) " الله أكبر " ( البخاري الفتح441/8)



    في الشئ يراه ويعجبه ويخاف عليه العين



    إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه مايعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق . صحيح ( صحيح الجامع 212/1)ن إبي داود286/1) .



    " اللهم اكفنيهم بما شئت ". ( رواه مسلم 2300/4) حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم " . ( رواه مسلم 1363/3)



    الدعاء عند صياح الديك ونهيق الحمار ونباح الكلاب



    إذا سمعتم صياح الديك [ من الليل ] ، فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً وإذا سمعتم نهيق الحمار ، فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً ". ( متفق عليه )



    " إذا سمعتم نُباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يرين مالا ترون ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود961/3))



    دعاء صلاة الاستخارة



    قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلىالله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمرفليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل :" اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك



    العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال :عاجلة وآجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ،وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ،واقدر لي الخير حيث كان ، ثم ارضني به ". ( رواه البخاري146/8)



    كفارة المجلس



    " من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال فيل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ". إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك . صحيح ( صحيح الترمذي 153/3)



    دعاء القنوت



    " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ماقضيت ،فإنك تقضي ولايقضى عليك ، إنه لايذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت "صحيح ( صحيح ابن ماجه 194/1)" اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح (صحيح ابن ماجه 194/1) . " اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ،ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك ". وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح ( الأوراد171/2-428)



    دعاء ليلة القدر



    " اللهم إنك عفو تُحب العفو فاعف عني ". صحيح ( صحيح ابن ماجه 328/2)



    مايقال عند الذبح أو النحر



    يقول الرجل عند الذبح :" بسم الله والله أكبر [ اللهم منك ولك ] اللهم تقبل مني ". رواه مسلم ( 1557/3) والزيادة للبيهقي



    مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته



    " لابأس طهور إن شاء الله " . ( رواه البخاري 118/4) . "اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة ِ"صحيح ( صحيح سنن أبي داود 600/2) مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات :" أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي " صحيح ( صحيح الترمذي 210/2) . " بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك ".صحيح ( صحيح الترمذي 287/1) . " أذهب الباس ، رب الناس ،إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ ". ((رواه البخاري الفتح 131/10 )



    تذكرة في فضل عيادة المريض



    قال صلى الله عليه وسلم :" إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة ". صحيح ( صحيح الترمذي 285/1) قيل ماخُرفة الجنة ؟ قال :" جناها ". وقال صلى الله عليه وسلم:" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة ". صحيح (صحيح الترمذي 286/1)



    مايقول من يئس من حياته



    " اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق "(متفق عليه)اللهم الرفيق الأعلى ". رواه مسلم (1894/4)



    كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان



    " لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي" ( متفق عليه )من رأى مببتلى" من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مماابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء ". صحيح ( صحيح الترمذي 153/3 )





    تلقين المحتضر



    قال صلى الله عليه وسلم :" لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله ". ( رواه مسلم 631/2) ." من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 602/2) الدعاء عند إغماض الميت" اللهم اغفر ( لفلان) ورارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه ". ( رواه مسلم 634/2)مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلاآجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها". (رواه مسلم 632/2)



    الدعاء للميت في الصلاة عليه



    " اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله .ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار



    ) " ( رواه مسلم 663/2) "اللهم اغفر لحينا وميتنا ،وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ،اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده " صحيح ( صحيح ابن ماجه 251/1) " اللهم إن فلان بن



    فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم " صحيح ( صحيح ابن ماحه251/1) " اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه ". رواه الحاكم



    ووافقه الذهبي ( انظر أحكام الجنائز للألباني ص159) وإن كان الميت صبياً" اللهم أعذه من عذاب القبر " حسن ( أحكام الجنائزللألباني ص161) " اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً "



    موقوف على الحسن - البخاري



    تعليقاًعند ادخال الميت القبر



    " بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح ( صحيح الترمذي 306/1)



    مايقال بعد الدفن



    " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميتوقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 620/2) دعاء زيارة القبور" السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون ". ( رواه مسلم 671/2)



    دعاء التعزية



    " إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئعنده بأجل مُسمى...فلتصبر ولتحتسب ". ( متفق عليه )



    دعاء الريح إذا هاجت" اللهم إني أسألك خيرها ، وخير مافيها ، وخير ماأُرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر مافيها وشر ماأرسلت به ". (متفق عليه ) ." اللهم إني أسألك خيرها ، وأعوذ بك منشرها ". صحيح ( صحيح سنن ابن ماجة 305/2)



    الدعاء عند نزول المطر



    " اللهم صيباً نافعاً ". ( رواه البخاري 84/2)



    الدعاء بعد نزول المطر



    " مُطرنا بفضل الله ورحمته " . متفق عليه



    الدعاء عند سماع الرعد



    " كان عبدالله بن الر رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : " سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ". إسناد صحيح ( الكلم الطيب تحقيق الألباني ص156)



    دعاء الأستسقاء



    " اللهم أعثنا ، اللهم أغثنا اللهم أغثنا ".( متفق عليه)" اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل " صحيح ( صحيح سنن أبي داود 216/1) ."اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت". حسن ( صحيح سنن أبي داود 218/1)



    مايقول إذا كثر المطر وخيف منه الضرر



    " اللهم حوالينا ولاعلينا ، اللهم على الآكامِ والظرابِ وبُطون الأودية ، ومنابت الشجر ". ( متفق عليه.



    الدعاء عند رؤية الهلال



    " اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، ربي وربك الله "".صحيح ( صحيح الترمذي 157/3)



    إذا أحبك أحد في الله فقل له



    " إني أحبك في الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 965/3 )



    إذا أخبرك أحد أنه يحبك في الله فقل له



    " أحبك الله الذي أحببتني له ". حسن ( صحيح سنن أبي داود965/3 ))



    إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لامحالة فليقل



    " أحسبُ فُلاًنا . والله حسيبُهُ . ولا أزكي على الله أحداً . أحسبه إن كان يعلم ذاك ، كذا وكذا ". ( رواه مسلم 2296/4 )



    الدعاء لمن صنع لك معروفاً



    " من صُنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيراً فقدأبلغ في الثناء ". صحيح ( صحيح الترمذي 200/2 )



    الدعاء لمن سببته



    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربه إليك يوم القيامة . ( رواه مسلم 2007/4 )



    الدعاء لمن عرض عليك ماله



    " بارك الله لك في أهلك ومالك ". البخاري الفتح (88/4)



    الدعاء الذي يرفع به الدين ويرجى قضاؤه



    " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عن سواك "حسن (صحيح الترمذي 180/3)" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة



    الرجال ". رواه البخاري (158/7)



    الدعاء عند إرجاع الدين ( القرض )



    " بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الوفاء والحمد ". حسن ( صحيح ابن ماجه 55/2 )



    عند دخول السوق



    " لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ،يُحيي ويُميت ، وهو حي لايموت ، بيده الخير وهو على كل شئ قدير ". حسن ( صحيح الترمذي 152/3)



    دعاء من أصابته مصيبة



    مامن مسلم تصيبه مصيبة فبقول كما أمره الله " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها " إلا أخلف الله له خيراً منها . (رواه مسلم632/2)



    دعاء الهم والحزن



    ماأصاب عبداُ هم ولاحزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أوعلمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي" . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححهالألباني(الكلم الطيب ص74 ) " اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء .



    دعاء الغضب



    " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " رواة مسلم (2015/4).



    دعاء الكرب



    " لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم ". ( متفق عليه ) قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :" اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت ". " الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً " صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه(959/3)



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ". صحيح (صحيح الترمذي 168/3)



    دعاء الفزع



    " لاإله إلا الله "( متفق عليه )



    مايقول ويفعل من أذنب ذنباً



    مامن عبد يذنب ذنباً فيتؤضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتي "مثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له .صحيح ( صحيح الجامع 173/5)


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 30-03-2015, 05:32 AM.
    فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً



  • #2
    رد: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"

    لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الاسود كلاب
    فلا تحسبن برقصها تعلو علي اسيادها فتبقي الاسود اسود وتبقي الكلاب كلاب
    (وجزاكم الله كل خيرا)
    فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً


    تعليق


    • #3
      رد: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حياك الله أخي الحبيب
      (محمد معوض)


      أخي الحبيب
      و لأننا هنا نسعى إلى إقامة دعوة مباركة إن شاء الله تعالى فإننا نسعى دائما لنتكامل كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا،
      وطالما أن هذا حال أهل السنة في التناصح،

      فاسمح لي أخي الحبيب أن أنبه على أمر هام أنقله لك من كلام السادة العلماء بارك الله في علمهم:

      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
      سُئل العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - السؤال التالي :
      يقول البعض :
      إن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب ، فهل هذا صحيح ؟


      فأجاب :
      ( إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراؤها على اللغة العربية فهذا صحيح ، فإنه لا يهم أن تكون الألفاظ غير جارية على اللغة العربية ، ما دام المعنى مفهومًا وسليمًا .

      أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التى تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح ، بل تصحيحها مهم .

      ولا يمكن أن نقول للإنسان أطلق لسانك فى قول كل شيء ما دامت النية صحيحة ، بل تقول الكلمات مقيدة بما جاءت الشريعة الإسلامية ) .
      وانظر " المناهي اللفظية " : ( السؤال الأول ) .

      بالطبع كان هذا مدخل للكلام عن الأبيات التي تفضلت بذكرها في المشاركة الثانيه،

      ففيها مخالفة شرعية (عقدية) - على الراجح والله أعلم _

      فقد انتشرت هذه الأبيات انتشارًا واسعًا في كثير من المنتديات والمواقع العامة والعلمية والإسلامية (ولم أرها هنا بفضل الله)،
      ويمكن إجراؤها إذا استبدلت في كلمة( الزمان ) بـ ( اللئام )أو (العلوج) ونحو ذلك.

      ووجه المخالفة أنها في معنى سب الدهر ...

      وقد ورد سؤال للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -:
      هل الحديث لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وإذا كان صحيحا, فكيف تفسره؟ فقد أشكل علي هذا الموضوع.

      الجواب:
      الحمد لله

      الحديث ليس بهذا اللفظ " لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت " ، وإنما هو بلفظ " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " ( وقد يكون اللفظ المذكور جاء بسبب طريقة ترجمة السؤال ) ،
      وقد رواه مسلم عن أبي هريرة ( 5827 ) ،
      وفي لفظ آخر: " لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ آخر : " لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر " ،
      وفي لفظ : " قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول يا خيبة الدهر فلا يقولن يا خيبة الدهر فأنا الدهر أقلب الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما " .

      و أما معنى الحديث فقد قال النووي :
      قالوا: هو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون " يا خيبة الدهر " ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " أي : لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها ،
      وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى .

      ومعنى " فإن الله هو الدهر " أي : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .
      " شرح مسلم " ( 15 / 3 ) .

      وينبغي أن يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم " الدهر " وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق وتدبير ، أي : أنه خالق الدهر ،
      بدليل وجود بعض الألفاظ في نفس الحديث تدل على هذا مثل قوله تعالى : " بيدي الأمر أقلِّب ليلَه ونهارَه "
      فلا يمكن أن يكون في هذا الحديث المقلِّب - بكسر اللام - والمقلَّب - بفتح اللام - واحداً ، وإنما يوجد مقلِّب - بكسر اللام - وهو الله ، ومقلَّب - بفتح اللام - وهو الدهر ، الذي يتصرف الله فيه كيف شاء ومتى شاء .
      انظر " فتاوى العقيدة " للشيخ ابن عثيمين ( 1 / 163 ) .

      قال الحافظ ابن كثير - عند قول الله تعالى : { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر } [ الجاثية / 24 ] - :

      قال الشافعي وأبو عبيدة وغيرهما في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " كانت العرب في جاهليتها إذا أصابهم شدة أو بلاء أو نكبة قالوا : " يا خيبة الدهر " فيسندون تلك الأفعال إلى الدهر ويسبونه وإنما فاعلها هو الله تعالى فكأنهم إنما سبوا الله عز وجل لأنه فاعل ذلك في الحقيقة فلهذا نهى عن سب الدهر بهذا الاعتبار لأن الله تعالى هو الدهر الذي يصونه ويسندون إليه تلك الأفعال .
      وهذا أحسن ما قيل في تفسيره ، وهو المراد . والله أعلم
      " تفسير ابن كثير " ( 4 / 152 ) .

      وسئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله عن حكم سب الدهر :
      فأجاب قائلا:
      سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :-

      القسم الأول :
      أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

      القسم الثاني :
      أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

      القسم الثالث :
      أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً .
      " فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 ) .

      ومن منكرات الألفاظ عند بعض الناس
      أنه يلعن الساعة أو اليوم الذي حدث فيه الشيء الفلاني ( مما يكرهه ) ونحو ذلك من ألفاظ السّباب
      فهو يأثم على اللعن والكلام القبيح
      وثانيا يأثم على لعن ما لا يستحقّ اللعن فما ذنب اليوم والسّاعة ؟ إنْ هي إلا ظروف تقع فيها الحوادث وهي مخلوقة ليس لها تدبير ولا ذنب ،
      وكذلك فإنّ سبّ الزمن يعود على خالق الزّمن ، فينبغي على المسلم أن ينزّه لسانه عن هذا الفحش والمنكر .
      والله المستعان .

      فائدة:-
      قال الشيخ صالح آل الشيخ:
      في شرحه على كتاب التوحيد
      "وليس من مسبة الدهر وصف السنين بالشدة ، ولا وصف اليوم بالسواد ، ولا وصف الأشهر بالنحس ، ونحو ذلك ؛
      لأن هذا مقيد ،
      وهذا جاء في القرآن في نحو قوله - جل وعلا - : ((فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ)).

      " في أيام نحسات " وصف الله - جل وعلا - الأيام بأنها نحسات .

      فالمقصود في أيام نحسات عليهم ، فوصف الأيام بالنحس ؛ لأنه جرى عليهم فيها ما فيه نحس عليهم ، ونحو ذلك قوله - جل وعلا - في سورة القمر : ((فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ)).

      يوم نحس ، أو يقول : يوم أسود ، أو سنة سوداء ، هذا ليس من سب الدهر ؛ لأن المقصود بهذا الوصف ما حصل فيها كان من صفته كذا وكذا على هذا المتكلم ، وأما سبه أن ينسب الفعل إليه ، فيسب الدهر لأجل أنه فعل به ما يسوءه ، فهذا هو الذي يكون أذية لله - جل وعلا - .

      أعتذر عن الإطالة وجزاك الله خيرا

      تعليق

      يعمل...
      X