إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1


    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
    وبعد: فهذه منهجيَّة مقترحة للتَّدرُّج في تعليم جزء عمَّ للحلقات القرآنيَّة ، أرجو أن تجدوا فيها الفائدة:

    الجزء الأوَّل


    سورة الفاتحة:
    الأحكام المطلوبة:
    المد الطبيعي: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلاَّ به مثل: "
    الرَّحْمَانِ " ـ " الصِّرَاطَ "
    الاستطالة: طول زمن الصوت عند النطق بحرف الضاد مثل: "
    الضَّالِّينَ "
    الهمس: جريان النَّفس عند النُّطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج
    مثل: "
    بِسْمِ " ـ " الرَّحْمَانِ " ـ " اهْدِنَا "

    ملاحظات:
    يجب الانتباه إلى الشَّدَّات مثل: "
    إِيَّاكَ " ـ " الصِّرَاطَ "

    سورة النَّاس:
    الأحكام المطلوبة:
    ـ زمن الغنَّة في النون المشدَّدة نحو: "
    النَّاسِ "
    ـ اللام القمريَّة واللام الشَّمسيَّة:
    اللام القمريَّة تثبت لفظًا ورسمًا ويأتى بعدها أحرفها ابغ حجَّك وخف عقيمه نحو "
    الْجِنَّةِ "
    اللام الشَّمسيَّة: تثبت رسمًا ولا تلفظ وأحرفها ما عدا القمريَّة نحو: "
    النَّاسِ "

    سورة الفلق:
    الأحكام المطلوبة:
    ـ أحكام النون السَّاكنة والتَّنوين
    الإظهار: إخراج كلُّ حرف من مخرجه من غير زيادة في الغنَّة نحو:
    غَاسِقٍ إِذَا
    ـ القلقلة: اضطراب المخرج عند النُّطق بأحد أحرف قطب جد ، وهي قسمان:
    o قلقلة كبرى: إذا جاء أحد أحرف القلقلة ساكنًا في آخر الكلمة نحو:

    الْفَلَقِ
    o قلقلة صغرى: إذا جاء أحد أحرف القلقلة ساكنًا في وسط الكلام نحو: يجْمع

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى لفظ الإظهار بشكل صحيح


    سورتا الإخلاص ـ المسد:
    الأحكام المطلوبة:
    أحكام النون السَّاكنة والتَّنوين
    الإدغام بغنَّة:هو أن يأتي حرف ساكن وبعده متحرِّك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشدَّدًا من جنس الحرف الثَّاني يرتفع عنه اللِّسان ارتفاعة واحدة
    الإدغام بغنَّة: مجيء النون السَّاكنة أو التَّنوين وبعدها أحد أحرف يومن
    نحو: لَهَبٍ وَتَبّ
    الإدغام بلا غنَّة: مجيء النون السَّاكنة أو التَّنوين وبعدها اللام أو الرَّاء
    نحو: يَكُنْ لَهُ
    الإخفاء: نطق الحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التَّشديد ، وحروفه مجموعة في أوائل الكلمات في البيت التَّالي:
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيِّبًا زد في تقى ضع ظالما
    نحو: "نَارًا ذَاتَ" "مِنْ شَر "

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى لفظ "كُفُوًا " بشكل صحيح
    ـ الانتباه إلى كيفيَّة لفظ الباء في "وَتَبَّ "


    سورة النَّصر:
    الأحكام المطلوبة:
    ـ المد المتَّصل: مجيء حرف المد وبعده الهمزة في كلمة واحدة ويمد 4 أو 5 حركات جوازًا نحو: جاء
    ـ تفخيم وترقيق اسم الجلالة:
    o يرقَّق اسم الجلالة إذا سبقه كسر نحو: ِ:"دِينِ اللهِ "
    o ويفخَّم إذا جاء قبله فتح أو ضم نحو: "نَصْرُ اللهِ" "هُوَ اللهُ "


    سورة الكافرون:
    الأحكام المطلوبة:
    المد المنفصل: مجيء حرف المد في آخر كلمة وبعده الهمزة في الكلمة التي تليها ويمد 4 أو 5 حركات جوازًا

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى ألف
    أَنَا في الوقف والوصل حيث تلفظ وقفًا ولا تلفظ وصلاً.
    ـ الانتباه إلى عدم قلقلة الدَّال في نحو:
    "عَبَدْتُمْ" لمجيء التاء بعدها وهذا يسمَّى إدغامًا متجانسًا.
    ـ الانتباه إلى سكون النون في
    "دِينِ" في الوقف فلا يلفظ بعد النون ياء.


    سورة الكوثر:
    الأحكام المطلوبة:
    حالات تفخيم الرَّاء:
    o إذا جاءت الرَّاء مضمومة نحو:
    "نَصْرُ" (في الوصل) ، أو مفتوحة
    نحو: الرَّحْمان
    o إذا جاءت ساكنة وقبلها مضموم نحو: "قُرْبَة ، أو ساكنة وقبلها مفتوح نحو: "الْكَوْثَرْ " (في الوقف)
    o إذا جاءت ساكنة قبلها ساكن قبله مضموم نحو: "الْعَصْرْ " (في الوقف) ، أو ساكنة قبلها ساكن قبله مضموم نحو: "خُسْرْ " (في الوقف)


    سورة الماعون:
    الأحكام المطلوبة:
    المد العارض للسكون: هو مجيء حرف المد وبعده ساكن عارض نحو: "الدِّينْ " ويمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى تشديد العين في: يَدُعُّ "
    ـ الانتباه إلى الضَّاد المشدَّدة في: "يَحُضُّ "
    ـ الانتباه إلى ترقيق العين في: "طَعَامِ "



    سورة قريش:
    الأحكام المطلوبة:
    ـ التفشِّي: هو انتشار الرِّيح في الفم عند نطق حرف الشِّين نحو: "قُرَيْشْ"
    ـ مد اللِّين: هو مجيء الواو أو الياء ساكنان مفتوح ما قبلهما وبعدهما سكون عارض نحو: "الصَّيْفِ " ـ "الْبَيْتِ" ـ "خَوْفٍ"

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى لفظ

    1. لِإِيلافِ قُرَيْشٍ

    2. إِيلافِ هِمْ


    ـ الانتباه إلى الهمس عند الوقف نحو: الصَّيفْ ـ البيتْ ـ خوفْ
    ـ الانتباه في الآية الأخيرة إلى الإظهار في:
    مِّنْ خَوْفٍ


    سورة الفيل:
    الأحكام المطلوبة:
    أحكام الميم السَّاكنة
    الإدغام المتماثلين(الشَّفوي): إذا جاء بعد الميم السَّاكنة ميم متحرِّكة نحو: همْ من
    الإخفاء الشَّفوي: إذا جاء بعد الميم السَّاكنة باء نحو:

    تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ
    الإظهار الشَّفوي: إذا جاء بعد الميم السَّاكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا الميم والباء نحو: {
    أَلَمْ تَرَ} ـ {أَلَمْ يَجْعَلْ} ـ
    {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ}
    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى أنَّ الإظهار الشَّفوي لا يصاحبه غنَّة زائدة على غنة الميم
    ـ الحذر من إضافة ألف بعد الرَّاء في: تر
    ـ الانتباه إلى إظهار الميم عند الواو والفاء فكثير من الطُّلاَّب يخفونها عند هذين الحرفين لقربهما منها ، نحو:

    {كَيْدَهُمْ فِي} ـ الانتباه إلى الاستطالة في ضاد
    {تَضْلِيلٍ} ـ
    الانتباه إلى الهمزة في:
    {مَأْكُولٍ} حيث يجب أن تكون شديدة مجهورة


    سورة الهمزة:
    الأحكام المطلوبة:
    الإقلاب(القلب): قلب النون السَّاكنة أو التَّنوين ميمًا إذا جاء بعدهما حرف باء نحو:
    "لَينْبَذنَّ " ـ "مِنْ بَعْد "
    الصِّلة الصُّغرى: مجيء هاء الضَّمير المفرد الغائب المذكِّر في آخر كلمة وبعدها أي حرف عدا الهمزة في أوَّل الكلمة التي تليها نحو:
    {وَعَدَّدَهُ} {يَحْسَبُ}
    الصِّلة الكبرى: مجيء هاء الضَّمير المفرد الغائب المذكِّر في آخر كلمة وبعدها الهمزة في أوَّل الكلمة التي تليها نحو:

    {مَالَهُ أَخْلَدَهُ}

    ملاحظات:
    ـ بعض الطُّلاَّب يلفظون خطئًا
    {مَالًا وَعَدَّدَهُ} فيقولون مالهُ وعدَّده فيجب على المدرِّس الانتباه إلى اللَّفظ الصَّحيح.
    ـ الانتباه إلى لفظ
    {لَيُنْبَذَنَّ} لفظًا صحيحًا.
    ـ الانتباه إلى الهمس في نهاية كل آية.
    ـ الانتباه إلى رفع لفظ الموقدة في الوصل في قوله تعالى:

    {نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ}
    ـ الانتباه إلى ترقيق التَّاء وتفخيم الطَّاء في قوله تعالى
    {تَطَّلِعُ}


    سورتا العصر ـ التَّكاثر:
    الأحكام المطلوبة:
    حالات ترقيق الرَّاء:
    o إذا جاءت الرَّاء مكسورة نحو: الْعَصْرِ " (في الوصل)
    o إذا جاءت ساكنة وقبلها مكسور نحو: "المَقَابِرْ " (في الوقف)
    o إذا جاءت ساكنة قبلها ساكن قبله مكسور نحو: "حِجْرْ " (في الوقف)
    o إذا جاءت ساكنة قبلها ياء نحو: "خَيْرْ "

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى لفظ "لَتَرَوُنَّ " لفظًا صحيحًا
    ـ الانتباه إلى إظهار اللام في "الْجَحِيم "
    ـ الانتباه إلى زيادة الغنَّة في النون المشدَّدة أو الميم المشدَّدة نحو "لَتَرَوُنَّ " ـ "ثُمَّ "



    سورة القارعة:
    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى إظهار لام "
    الْجِبَالُ " ويستحسن مراجعة أحكام اللام الشَّمسيَّة واللام القمريَّة.
    ـ مراجعة أحرف الهمس والانتباه إلى همس ما ورد منها في هذه السُّورة.


    سورة العاديات:
    الأحكام المطلوبة:
    مد العوض: ويكون في الوقف على تنوين النَّصب حيث يعوَّض عن التَّنوين ألف تمد بمقدار حركتين.

    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى القلقلة الموجودة في السُّورة نحو: "
    ضَبْحًا" ـ "نَقْعًا" ـ
    "لَشَهِيدٌ" ـ الحذر من قلقلة بعض الأحرف نحو الميم في
    "جَمْعًا" ـ ترقيق السِّين لألا تصبح صادًا وتفخيم الطَّاء في: "فَوَسَطْنَ"

    سورة الزَّلزلة:
    الأحكام المطلوبة:
    حروف الاستعلاء: يجمعها قولهم: خص ضغط قظ ( يرتفع عندها اللسان إلى أعلى ) نحو:
    "الْأَرْضُ" ـ "أَثْقَالَهَا" ـ
    "أَخْبَارَهَا "
    ملاحظات:
    ـ الانتباه إلى حروف الهمس نحو: "
    أَثْقَالَهَا" ـ
    "يَصْدُرُ" ـ الانتباه إلى ترقيق الهمزة وتفخيم الخاء وترقيق الباء في
    "أَخْبَارَهَا" ـ الانتباه إلى الإظهار في "ذَرَّةٍ خَيْرًا" والإخفاء في "ذَرَّةٍ شَرًّا"

    يتبع..................................


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 06-10-2014, 05:58 PM.
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

  • #2
    رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

    بارك الله فيك وخيركم من تعلم القرآن وعلمه
    أعزك الله وأرضاك
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    تعليق


    • #3
      رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

      جزاكم الله خيرا
      ونفع الله بكم








      __________________

      تعليق


      • #4
        رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

        جزاكم الله كل خير
        متابعين معك ان شاء الله

        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
        ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

        شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
        لها بالشفاء العاجل

        تعليق


        • #5
          رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

          جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

            جزاكم الله خيرًا
            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 29-09-2014, 12:04 AM.
            ا[SIZE="7"][/SIZE]دعولى ان ربنا يرزقنى بالذرية الصالحة

            تعليق


            • #7
              رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              ما شاء الله ... اللهم بارك .. موضوع ممتاز
              جزاكم الله خيرا ونفع بكم

              تعليق


              • #8
                رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1


                جزاكم الله خيرًا وتقبل منكم

                "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                وتولني فيمن توليت"

                "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                تعليق


                • #9
                  رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًا ؛؛ ونفع بكم
                  رحمك الله يا أمي
                  ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                  وظني بكـَ لايخيبُ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1


                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا، بارك الله فيكم


                    تعليق


                    • #11
                      رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

                      ​جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

                        ​للرفع والنفع بارك الله فيكم

                        تعليق


                        • #13
                          للنفع

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله مشاهدة المشاركة
                            رد: (منهجيَّة مقترحة لتدريس جزء عمّ )1

                            ​للرفع والنفع بارك الله فيكم

                            تعليق

                            يعمل...
                            X