إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

    ننتقل بإذن الله إلى سورة الأنعام
    نسأل الله تعالى التوفيق والسداد



    وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
    السورة في أرقام


    1- ترتيب السورة في المصحف

    السادسة


    2- عدد آياتها
    165 آية


    3- عدد كلماتها
    3055 كلمة


    4- عدد حروفها
    12418 حرفا


    5- تقع في الجزءين

    السابع والثامن


    6- تقع في الأحزاب
    13، 14، 15

    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

  • #2
    رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

    موضوع السورة


    سورة الأنعام إِحدى السور المكية (بإتفاق) الطويلة التي يدور محورها حول "العقيدة وأصول الإِيمان" وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية التي سبق الحديث عنها كالبقرة، آل عمران، والنساء، والمائدة، فهي لم تعرض لشيءٍ من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين، كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة، ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الإِسلام، كما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود والمسيحيين ولا على المنافقين، وإِنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإِيمان، وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيما يلي:
    • قضية الألوهية.
    • قضية الوحي والرسالة
    • قضية البعث والجزاء
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

      بعض كلام أهل العلم عن السورة


      1- جاء في كتاب (العزف على أنوار الذكر) أن: سورة (الأنعام) مكية، وقد نزلت جملة واحدة، كما عليه جمع من أهل العلم. ومنزل سورة الأنعام من السور المكية منزل سورة (البقرة) من السور المدنية : سورة الأنعام نزلت مبيّنَةً لقواعد العقائد وأصول الدين ... فغيرها من السور المكية المتأخر عنها نزولا مبنيٌّ عليها ، وسورة البقرة قررت قواعد التقوى المبنية على قواعد سورة الإنعام ، فغير سورة (البقرة) من السور المدنية مبنيٌ عليها.

      2- وجاء في تفسير في "القرطبي": ذكر أبو عمر بن عبد البر الإجماع في أن سورة الأنعام مكية إلا قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ...} الثلاث الآيات.
      3- قال أبو السعود العمادي في تفسيره عن السورة: ( مكية غير ست آيات أو ثلاث من قوله تعالى { قُل تَعالُوا أَتلُ } .
      4- قال الثعلبي في الكشف والبيان عن السورة: مكية كلها غير ست آيات منها نزلت في المدينة {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} إلى آخر ثلاث آيات وقوله {
      قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} إلى قوله {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} فهذه الست مدنيات وباقي السورة كلها نزلت بمكة مجملة واحدة ليلاً
      5- قال ابن حزم في الناسخ والمنسوخ: سورة الأنعام: مكية غير تسع آيات [قلت يقصد الآيات: 20، 23، 91، 93، 114، 141، 151، 152، 153] وهي نزلت ليلا.

      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 01-10-2014, 12:05 AM.
      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

        أحاديث ضعيفة عن سورة الأنعام
        1- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نزلت على سورة الأنعام جملة واحدة يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد.
        قال الهيثمي: رواه الطبراني في الصغير وفيه يوسف بن عطية الصفار وهو ضعيف.
        2- وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نزلت سورة الأنعام ومعها موكب من الملائكة يسد ما بين الخافقين لهم زجل بالتسبيح والتقديس ترتج. ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سبحان الله العظيم سبحان الله العظيم.
        قال الهيثمي: رواه الطبراني عن شيخه محمد بن عبد الله بن عرس عن أحمد بن محمد بن أبى بكر السالميى ولم أعرفها، وبقية رجاله ثقات.
        3- وعن أسماء بنت يزيد قالت: نزلت سورة الأنعام على النبي صلى الله عليه وسلم جملة واحدة إن كادت من ثقلها لتكسر عظم الناقة.
        قال الهيثمي: رواه الطبراني وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد وثق.
        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام


          مناسبة السورة
          قال بعضهم: مناسبة هذه السورة لآخر المائدة: أنها افتتحت بالحمد، وتلك ختمت بفصل القضاء، وهما متلازمتان كما قال: {وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} "الزمر: 75".
          و [أقول] 1 قد ظهر لي بفضل الله مع ما قدمت الإشارة إليه في آية {زُيِّنَ لِلنَّاسِ} 2: أنه لما ذكر في آخر المائدة: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ} "المائدة: 120" على سبيل الإجمال، افتتح هذه السورة بشرح ذلك وتفصيله.
          فبدأ بذكر: أنه خلق السماوات والأرض، وضم إليه أنه جعل الظلمات والنور، وهو بعض ما تضمنه قوله: {وَمَا فِيهِنَّ} في آخر المائدة، وضمَّن قوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} [أول الأنعام] أن له ملك جميع المحامد، وهو من بسط [جميع] 3: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ} [في آخر المائدة] .

          ثم ذكر: أنه خلق النوع الإنساني، وقضى له أجلًا مسمى، وجعل له أجلًا آخر للبعث، وأنه منشئ القرون قرنًا بعد قرن، ثم قال: {قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ} "12"، فأثبت له ملك جميع المنظورات، ثم قال: {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ} "13"، فأثبت له ملك جميع المظروفات في4 الزمان، ثم ذكر أنه خلق سائر

          الحيوان، من الدواب والطير، ثم خلق النوم واليقظة، والموت والحياة، ثم أكثر في أثناء السورة من ذكر الخلق والإنشاء لما فيهن من النيرين، والنجوم، وفلق الإصباح، وخلق الحب والنوى، وإنزال الماء، وإخراج النبات والثمار بأنواعها، وإنشاء جنات معروشات وغير معروشات، والأنعام، ومنها حمولة وفرش، وكل ذلك تفصيل لملكه ما فيهن، وهذه مناسبة جليلة1.
          و2 لما كان المقصود من هذه السورة بيان الخلق والملك، أكثر فيها من ذكر الرب الذي هو بمعنى المالك والخالق والمنشئ، واقتصر فيها على ما يتعلق بذلك من بدء الخلق الإنساني والملكوتي، والملكي والشيطاني، والحيواني والنباتي، وما تضمنته من الوصايا، فكلها متعلقة بالمعاش والقوام الدنيوي3، ثم أشار إلى أشراط الساعة [والبعث] 4.

          فقد جمعت هذه السورة جميع المخلوقات بأسرها، وما يتعلق بها، وما يرجع إليها، فظهر بذلك مناسبة افتتاح السور المكية بها5، وتقديمها على ما تقدم نزوله منها.
          وهي في جمعها الأصول والعلوم والمصالح الدنيوية نظير سورة البقرة في جمعها [الأصول و] 6 العلوم والمصالح الدينية، وما ذكر فيها من العبادات المحضة، فعلى وجه الاختصار1 والإيماء؛ كنظير ما وقع في البقرة من علوم بدء الخلق ونحوه، فإنه على وجه الإيجاز2 والإشارة.
          فإن قلت: فلِمَ لا أفتتح القرآن بهذه السورة مقدَّمة على سورة البقرة؛ لأن بدء الخلق سابق3 على الأحكام والتعبدات؟!
          قلت: للإشارة إلى أن مصالح الدين والآخرة مقدَّمة على مصالح المعاش والدنيا، ولأن4 المقصود [من الخلق] 5 إنما هو العبادة، فقدم ما هو الأهم في نظر الشرع6، ولأن علم بدء الخلق كالفضلة، وعلم7 الأحكام والتكاليف متعين على كل واحد؛ فلذلك لا ينبغي النظر في علم بدء الخلق وما جرى مجراه من التواريخ إلا بعد النظر في علم الأحكام وإتقانه.


          ثم ظهر لي بحمد الله وجه آخر -أتقن مما تقدم- وهو: أنه لما ذكر في سورة المائدة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا} "المائدة: 87" إلى آخره [ثم ذكر بعده: {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَة} "المائدة: 103" إلى آخره] 8 فأخبر عن الكفار أنهم حرموا أشياء
          مما رزقهم الله افتراء عليه، وكان القصد بذلك تحذير المؤمنين أن يُحرِّموا شيئًا مما أحل الله، فيشابهوا بذلك الكفار في صنيعهم، وكان ذكر ذلك على سبيل الإيجاز، ساق هذه السورة لبيان ما حرمه الكفار في صنيعهم، فأتى به على الوجه الأبين والنمط الأكمل، ثم جادلهم فيه، وأقام الدلائل على بطلانه، وعارضهم وناقضهم، إلى غير ذلك مما اشتملت عليه القصة1، فكانت هذه السورة شرحًا لما تضمنته المائدة من ذلك على سبيل الإجمال، وتفصيلًا وبسطًا، وإتمامًا وإطنابًا.

          وافتتحت بذكر الخلق والملك2؛ لأن الخالق والمالك هو الذي له التصرف في ملكه ومخلوقاته إباحة ومنعًا، وتحريمًا وتحليلًا، فيجب ألا يتعدى عليه بالتصرف في ملكه.
          وكانت هذه السورة بأسرها متعلقة بالفاتحة من وجه كونها شارحة لإجمال قوله: {رَبِّ الْعَالَمِينَ} وبالبقرة3 من حيث شرحها لإجمال قوله: {الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} "البقرة: 21"، وقوله: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} "البقرة: 29"، وبآل عمران من جهة تفصيلها لقوله: {وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ} "آل عمران: 14"، وقوله: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} "آل عمران: 185" الآية.
          وبالنساء من جهة ما فيها من بدء الخلق، والتقبيح لما حرموه على أزواجهم، وقتل البنات بالوأد1.

          وبالمائدة من حيث اشتمالها على الأطعمة بأنواعها2.
          وفي افتتاح السور المكية بها وجهان آخران من المناسبة.
          الأول: افتتاحها بالحمد.
          والثاني: مشابهتها للبقرة، المفتتح بها السور المدنية، من حيث أن كلًّا منهما نزل مشيعًا. ففي حديث أحمد: "البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكًا"3، وروى الطبراني وغيره من طرق: "أن الأنعام شيعها سبعون ألف ملك"، وفي رواية: "خمسمائة ملك"4.
          ووجه آخر؛ وهو: أن كل ربع من القرآن افتتح بسورة أولها الحمد. [فأول القرآن سورة {الْحَمْدُ} ] 5، وهذه للربع الثاني، والكهف للربع الثالث، وسبأ وفاطر للربع الرابع.
          وجميع هذه الوجوه التي استنبطتها من المناسبات بالنسبة إلى أسرار القرآن1 كنقطة من 2 بحر.
          ولما كانت هذه السورة لبيان بدء الخلق، ذكر فيها ما وقع عند بدء الخلق؛ وهو قوله: {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَة} "12"، ففي الصحيح: "لما فرغ الله من الخلق، وقضى القضية، كتب كتابًا عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي" 3.


          كتاب أسرار ترتيب القرآن للسيوطي
          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 28-09-2014, 02:53 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات
          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام


            قال السيوطي في (أسرار ترتيب القرآن)

            عند حديثه عن سورة الفرقان:
            ظهر لي بفضل الله بعدما فكرت في هذه: أن نسبة هذه السورة لسورة النور، كنسبة سورة الأنعام إلى المائدة من حيث أن النور قد ختمت بقوله ( أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) النور:64 كما ختمت المائدة بقوله (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) المائدة:120 وكانت جملة النور أخصر من المائدة،

            ثم فصلت هذه الجملة في سورة الفرقان فافتتحت بقوله
            ( الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) إلى قوله ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ) كما افتتحت الأنعام بمثل ذلك وكان قوله عقبه ( وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً)الفرقان:3 إلى آخره، نظير قوله هناك ( ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ )الأنعام:1، ثم ذكر في خلال هذه السورة جملة من المخلوقات، كمثل الظل، والليل، والنوم، والنهار، والرياح، والماء، والأنعام، والأناسي، ومرج البحرين، والإنسان، والنسب، والصهر، وخلق السموات والأرض في ستة أيام، والاستواء على العرش، وبروج السماء، والسراج، والقمر، إلى غير ذلك،

            مما هو تفصيل لجملة (
            لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) كما فصل آخر المائدة في الأنعام بمثل ذلك وكان البسط في الأنعام أكثر لطولها ثم أشار في هذه السورة إلى القرون المكذبة وإهلاكم، كما أشار في الأنعام إلى ذلك ثم أفصح عن هذه الإشارة في السورة التي تليها وهي الشعراء بالبسط التام، والتفصيل البالغ كما أوضح تلك الإشارة التي في الأنعام، وفصلها في سورة الأعراف التي تليها فكانت هاتان السورتان الفرقان والشعراء في المثانى، نظير تينك السورتين الأنعام

            والأعراف في الطوال، واتصالهما بآخر النور، نظير اتصال تلك بآخر المائدة، المشتملة على فصل القضاء ثم ظهر لي لطيفة أخرى، وهي أنه إذا وقعت سورة مكية بعد سورة مدنية، افتتح أولها بالثناء على الله، كالأنعام بعد المائدة، والإسراء بعد النحل، وهذه بعد النور، وسبأ بعد الأحزاب، والحديد بعد الواقعة، وتبارك بعد التحريم، لما في ذلك من الإشارة إلى نوع استقلال، وإلى الإنتقال من نوع إلى نوع





            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 01-10-2014, 12:17 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات
            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام


              آيات منسوخات


              قال ابن حزم رحمه الله في كتابه (الناسخ والمنسوخ):




              سورة الانعام: مكية غير تسع آيات وهي نزلت ليلا وهي تحتوي على أربع عشرة آية منسوخة:

              أولاهن قوله تعالى ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) [الآية -15مكية] منسوخة وناسخها قوله تعالى ( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ) [الآية -2 مدنية الفتح].




              الآيتان الثانية والثالثة: قوله تعالى ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ ) إلى قوله ( وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) [68، 69 مكية] نسخت بقوله تعالى في سورة النساء ( فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ .) [140 مدنية / النساء].

              الآية الرابعة: قوله تعالى ( وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا...) [70 مكية] يعني به اليهود والنصارى ثم نسخ بعده بقوله تعالى ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ )[29 مدنية / التوبة].

              الآية الخامسة: قوله تعالى ( قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ) [91 مدنية] نسخت بآية السيف.
              الآية السادسة: قوله تعالى ( فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ ) [104 مكية] نسخت بآية السيف.

              الآية السابعة: قوله تعالى ( وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) [106 مكية] نسخت بآية السيف.




              الآية الثامنة: قوله تعالى ( وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ ) [107 مكية] نسخت بآية السيف.

              الآية التاسعة: قوله تعالى ( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ) [108 مكية] نسخت بآية السيف.

              الآية العاشرة والحادية عشرة: قوله تعالى ( فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ) [112، 137 مكية] نسخها آية السيف.

              الآية الثانية عشرة: قوله تعالى (وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ
              ) [121 مكية] نسخت وناسخها الآية التي في سورة المائدة قوله تعالى ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ ) [5 مدنية / المائدة] يعني الذبائح.

              الآية الثالثة عشرة: قوله تعالى ( قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ..) [135 مكية] نسخت بآية السيف.

              الآية الرابعة عشرة: قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ ) [159 مكية] نسخت بآية السيف.


              تنبيهات هامة
              1-آية السيف في أصح الأقوال هي الآية 5 من سورة التوبة {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} . وذهب البعض إلي أن آية السيف هي الآية 36 من التوبة {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}.

              2- لاحظ أن معنى النسخ عند بعض أهل العلم قديما قد يشمل كل ما كان عاما وجاءت آية أخرى خاصة فتخصص عموم الأولى، وهكذا، ما يكون مطلقا ويقيد بآية أخرى.

              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 01-10-2014, 12:52 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات
              أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

              أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

                جزاكم الله كل الخير اللهم اجعله فى ميزان حسناتكم وحسناتنا جميعا
                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 28-11-2015, 03:55 AM.
                أخوكم

                عادل رمضان

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

                  اسأل الله لك السداد والتوفيق وان يكون هذا العمل خالصا مخلصاً لوجهه الكريم وان يتقبل الله منكم ومنا .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

                    جزاكم الله خيرا
                    ونفع الله بكم








                    __________________

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة التعريف: التعريف بسورة الأنعام

                      جزاكم الله خيرا اختاه ونفع بكم

                      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                      تعليق

                      يعمل...
                      X