إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إثبات الأهلة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إثبات الأهلة





    ملحق لبحث إثبات الأهلة

    إعداد

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    تمهيد

    يتعلق بالكلام على اعتبار قول المنجمين والحساب في إثبات الأهلة وعدم اعتباره أمور عامة يحتاج إليها في تحرير محل الخلاف بين علماء الشريعة في هذه المسألة واستدلالهم عليها، فرأينا تقديم الكلام فيها على البحث في الموضوع.

    أولا : الفرق بين الحاسب والمنجم : أن الحاسب : هو الذي يدعي معرفة الأوقات بمنازل القمر وسيره، والمنجم: هو الذي يزعم معرفة الأوقات والأحداث بسير الكواكب .

    والتنجيم نوعان :

    حسابي : وهو الذي يعرف به الأوقات ؛ كطلوع الشمس ، ودلوكها، وغروبها، ويعرف به كسوف الشمس ، وخسوف القمر ، وفصول السنة مثلا.

    واستدلالي : وهو ما يزعمه المنجم من العلم بالحوادث التي ستقع في

    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 10)

    المستقبل عن طريق معرفته بسير الكواكب في مجاريها ، واجتماعها وافتراقها ، وقد يعتقد أن لها تأثيرًا في الأحداث ، وهذا مع ما فيه من فساد العقيدة ليس من محل البحث.

    ثانيا: الفرق بين الشهر القمري عند علماء الشريعة وعلماء النجوم والحساب : أن الشهر يبدأ عند علماء الشريعة من غروب شمس اليوم التاسع والعشرين إذا رئي الهلال بعد غروبها، أو كماله ثلاثين من تاريخ الرؤية السابقة إلى بدء الشهر الذي بعده بمثل هذا. فالمدار فيه على الرؤية بالفعل مع الغروب عند الجمهور، أو إمكان الرؤية عند جماعة من الفقهاء، ويبدأ عند علماء النجوم والحساب من ولادة القمر بمفارقته للشمس وتأخره عنها في السير إلى اجتماعه بها ولو كانت ولادته نهارًا، فالعبرة عندهم بالافتراق والاجتماع ، ولا يكون ذلك إلا مرة واحدة في كل شهر قمري.

    وبهذا يتبين : أن بدءه عند علماء الشريعة ونهايته لا يكون إلا بغروب الشمس ، بخلاف بدئه ونهايته عند علماء النجوم والحساب، فإنه قد يكون نهارًا أو ليلا.

    ثالثًا: للهلال عند علماء النجوم ثلاث حالات :

    حال يقطع فيها بوجوده وبإمكان رؤيته ، وحال يقطع فيها بوجوده وبامتناع رؤيته ، وحال يقطع فيها بوجوده واحتمال رؤيته، وهذا راجع إلى بعده من الشمس وقربه منها عند الغروب، بعد مفارقته إياها .


    أقوال العلماء

    في اعتبار كلام علماء النجوم والحساب في إثبات الأهلة

    1 - اتفق الفقهاء على أنه لا يعتبر في ابتداء الشهر القمري مجرد ولادة القمر بمفارقته للشمس نهارًا أو ليلا ، وإنما يعتبر في ابتدائه غروب الشمس إذا رئي بعد غروبها بالفعل على رأي الجمهور، أو أمكنت رؤيته لولا المانع عند بعض الفقهاء؛ خلافا للمنجمين والحساب، حيث اعتبروا ولادته ليلا أو نهارًا ابتداءً للشهر، وقال بعض المعاصرين: أول الشهر الحقيقي الليلة التي يغيب فيها الهلال بعد غروب الشمس ولو بلحظة واحدة، فيجب إثبات الأهلة عنده بالحساب في كل الأحوال إلا لمن استعصى عليه العلم به.

    2 - ذهب جمهور فقهاء الأمصار بالحجاز والعراق والشام والمغرب منهم : مالك ، والثوري ، والشافعي ، والأوزاعي ، وأبو حنيفة ، وأحمد ، وعامة أهل الحديث ـ إلى اعتبار رؤية الهلال بالشهور القمرية ابتداء أو انتهاء في الصحو أو كمال العدة ثلاثين يومًا، فإن حال دون رؤيته سحاب وجب إكمال العدة ثلاثين أيضًا، إلا في رواية عن أحمد بجعل شعبان تسعة وعشرين يومًا، واعتبار ليلة الثلاثين منه أول رمضان؛ احتياطًا للصوم، وبه قال جماعة من الصحابة والتابعين.

    ومنشأ الخلاف بينهم في ذلك : احتياطهم في الغيم خاصة للصيام واختلافهم في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : فإن غم عليكم فاقدروا له ، ففسره

    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 12)

    الجمهور بما ورد في الرواية الأخرى من قوله صلى الله عليه وسلم فأكملوا العدة ثلاثين ، وقال أحمد : معناه : فضيقوا ؛ أخذًا من قوله تعالى : وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ الأنبياء (87)ومن قوله تعالى : وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ الطلاق (7) فيقدر وجود الهلال وراء السحاب ، وبذلك يعتبر شعبان ثلاثين يومًا، ولم ير هؤلاء جميعا الاعتماد في ثبوت الشهور القمرية على علم النجوم والحساب ، وألغوا قولهم بالكلية ، فلو قال المنجمون والحساب: إن الهلال لا تمكن رؤيته، أو رئي قبل طلوع شمس اليوم التاسع والعشرين، أو غاب ليلة الثالث من تاريخ الرؤية قبل دخول وقت العشاء ـ لم يعول على قولهم في ذلك، ولا يعتد به معارضًا لما ثبت بالرؤية.

    وذهب مطرف بن عبد الله بن الشخير وابن قتيبة وأبو العباس بن سريج والقفال والقاضي أبو الطيب ومحمد بن مقاتل الرازي والقشيري والسبكي ـ إلى اعتبار قول علماء النجوم والحساب في جواز الصوم أو وجوبه على خلاف بينهم إذا كان هناك غيم أو نحوه ليلة الثلاثين، وعلم بالحساب تأخر الهلال عن الشمس عند غروبها مقدارًا تمكن معه رؤيته لولا المانع .

    ثم اختلفوا : هل يجوز لمن علم ذلك فقط بالحساب أن يصوم أو يجوز له ولمن صدقه وقلده، أو يجب عليه وحده الصوم، أو يجب عليه وعلى من قلده؟ إلى غير هذا من الخلاف في فروع المسألة.

    وقالوا : معنى قوله صلى الله عليه وسلم : فاقدروا له قدروا له منازل القمر وسيره، أو

    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 13)

    سير الكواكب؛ لتعرفوا وجوده أو عدمه، وإمكان رؤيته لولا المانع أو عدم إمكان رؤيته. قال النووي في [ المجموع ] ـ بعد أن ذكر خلاف العلماء في اعتبار الحساب وإثبات الأهلة وعدم اعتباره وجواز الصوم بذلك أو وجوبه أو منعه، وما يترتب على ذلك من إجزاء صوم من صام بالحساب عن الفريضة وعدم إجزائه ـ ما نصه :

    ( فحصل في المسألة خمسة أوجه:

    أصحها: لا يلزم المنجم ولا الحاسب ولا غيرهما بذلك، لكن يجوز لهما دون غيرهما، ولا يجزئهما عن فرضهما.

    والثاني : يجوز لهما ويجزئهما.

    والثالث : يجوز للحاسب ، ولا يجوز للمنجم.

    والرابع: يجوز لهما ولغيرهما تقليدهما.

    والخامس: يجوز لهما ولغيرهما تقليد الحاسب دون المنجم ) ا هـ .

    وليس يعنينا هنا ما ترتب على أصل الخلاف من تفريغ إجزاء صوم من صام عن فريضته أو عدم إجزائه عنها وإنما يعنينا هنا أصل الخلاف في اعتبار الحساب في إثبات الأهلة وعدم اعتباره، وأدلة كل قول، ثم بالتفريع والتطبيق يعرف حكم الجزيئات والفروع؛ لذا اكتفينا بذكر أصل الخلاف .

  • #2
    رد: إثبات الأهلة

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: إثبات الأهلة

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله

      تعليق


      • #4
        رد: إثبات الأهلة

        المشاركة الأصلية بواسطة طريقي لربي مشاهدة المشاركة
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله
        وفيكم بارك الرحمان

        تعليق


        • #5
          رد: إثبات الأهلة

          المشاركة الأصلية بواسطة كريمه بركات مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
          آمين وإياكم

          تعليق

          يعمل...
          X