إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الظلم وعواقبه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الظلم وعواقبه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الظلم وعواقبه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى اليمن وقال له :
    (
    اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب)

    رواه البخاري ومسلم

    أيها الظالم :
    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه
    ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم

    وقد حذر الإسلام من الظلم أشد التحذير ، وبين آثاره المشينة ، وعواقبه الوخيمة ونتائجه المدمرة ، على الفرد والمجتمع .
    * فقال سبحانه وتعالى (
    وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) [ الشعراء 227 ]
    * وقال: (
    إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) [ القصص 50 ]
    * وقال عز وجل : (
    إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ) [ الأنعام 21 ]
    * وقال تبارك وتعالى (
    إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي
    * الْأَرْضِ بِغَيْرِالْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    ) [ الشورى 42 ]
    * وقال(
    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) [ ابراهيم 42 ]
    * وقال سبحانه وتعالى (
    وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) [ غافر 18 ]

    * وعن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    فيما روي عن الله تبارك وتعالى أنه قال (
    يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا…الحديث )
    رواه مسلم

    * وعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) رواه مسلم


    * وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (
    انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال تحجزه أو تمنعه من الظلم ،فإن ذلك نصره ) أخرجه البخاريأما والله إن الظلم شؤم ******* وما زال الظلوم هو الملوم
    إلى ديان يوم الدين نمضي
    ******* وعند الله تجتمع الخصوم
    ستعلم في المعاد إذا التقينا
    ******* غداً عند المليك من الظلوم

    ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ( بئس الزاد إلى المعاد ، العدوان على العباد )
    أما ميمون بن مهران فيقول: ( الظالم والمعين على الظلم والمحب له سواء )

    أيها الظالم :
    اعلم إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، فإنه مهما كان ذليلاً ضعيفاً ، أو مهاناً وضيعاً ، فإن الله ناصره على من ظلمه ، ومؤيده على من اعتدى عليه, فالله تبارك وتعالى يرفع دعوة المظلوم إليه فوق الغمام ويقول لها
    (
    وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين )، والمظلوم لا ترد دعوته ، ولو كان كافرا أو فاجرا ، فإن كفره أو فجوره إنما هو على نفسه ،،

    فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) (صحيح: رواه الطبراني)

    وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ، ففجوره على نفسه )
    وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ( دعوة المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب ) رواه أحمد في مسنده


    وهذا تحذير شديد ، وإنذار ووعيد ، موجه من المصطفى صلى الله عليه وسلم للظالمين
    حيث يقول {(
    إن الله عز وجل يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ
    (
    وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) [ هود 102 ] }
    متفق عليه
    ويقول أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه (
    إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار) شعب الإيمان للبيهقيالظلم نار فلا تحقر صغيرته ******* لعل جذوة نار أحرقت بلدا

    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة )

    أيها المظلوم صبراً لا تهن ******* إن عين الله يقظى لا تنام

    نم قرير العين واهنأ خاطراً *******
    فعدل الله دائم بين الأنام

    وإن أمهل الله يوماً ظالماً
    ******* فإن أخذه شديد ذي انتقام

    أيها الظالم :

    اعلم أن الظلم عند الله عز وجل يوم القيامة له دواوين ثلاثة :
    ديوان لا يغفر الله منه شيئا وهو الشرك به ، فإن الله لا يغفر أن يشرك به .
    يقول عز وجل (
    إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ) [ النساء 48 ]

    ويقول سبحانه وتعالى:
    (
    وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) [ لقمان 13 ]

    وديوان لا يترك الله تعالى منه شيئاً ، وهو ظلم العباد بعضهم بعضاً ، فإن الله تعالى يستوفيه كله ، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله علي وسلم قال (
    من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه) البخاري

    وديوان لا يعبأ الله به ، وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه عز وجل ، فإن هذا الديوان أخف الدواوين ، وأسرعها محواً ، فإنه يمحى بالتوبة ، والاستغفار ، والحسنات الماحية والمصائب المكفرة ، ونحو ذلك فعن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (
    قال الله تبارك وتعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بيشيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )
    رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

    بخلاف ديوان الشرك فإنه لا يمحى إلا بالتوحيد ، وديوان المظالم ، لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها ، واستحلالهم منها ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله عز وجل ، حرم الجنة على أهله

    فلا تدخل الجنة نفس مشركة ، وإنما يدخلها أهل التوحيد ، فإن التوحيد هو مفتاح بابها فمن لم يكن معه مفتاح ، لم يفتح له بابها .

    أيها الظالم : علمت مما سبق ، إن الظلم مرتعه وخيم ، وعاقبته أليمة ، وآثاره سيئة ، وقد بين الله سبحانه وتعالى في الكتاب العزيز ، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه عاقبة الظلمة فالله الله في نفسك التي بين جنبيك أحفظها في الدنيا من الآفات الخطيرة ومنها الظلم لتسعد في الآخرة وتنعم ، وترتاح في الدنيا وتغنم .

    منقول ومعدل عليه للفائده....

    االمصدر: منقول ومعدل عليه وجزى الله من كتبها ونشرها.

    رحم الله كل من ساهم في كتابتها ونشرها وعمل بها

    منقول
    فى آمان الله

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 23-06-2014, 05:12 AM. سبب آخر: سند الأحاديث ، جزيتم خيرا
    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

  • #2
    رد: الظلم وعواقبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قال الإمام الشافعي رحمه الله :


    وربَّ ظلومٍ قد كفـــيت بحربـــه... فأوقعه المقـدور أيَّ وقـوعِ
    فما كان لي الإســلامُ إلا تعبــدًا ...وأدعيــةً لا تُتَّقــى بـدروع
    وحسبك أن ينجو الظلومُ وخلفـه... سهامُ دعاءٍ من قِسيِّ ركوع
    مُرَيَّشة بالهدب مـــن كل ساهـــرٍ... منهلة أطرافـــها بدمـــوع
    وقال :
    أتهزأ بالـــــدعاء وتزدريه ... وما تدري بما صنع الدعاءُ
    سهام الليل لا تخطي ولكن ... له أمــدٌ وللأمـد انقضـاءُ


    وجزاكم الله خيرا الجزاء وبارك فيكم


    تعليق


    • #3
      رد: الظلم وعواقبه

      بارك الله فيكم وفى مشاركاتكم الطيبه
      واشوقاه لبيتك ياالله
      علامات محبة الله لك
      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

      تعليق


      • #4
        رد: الظلم وعواقبه

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبارك الله فيكم

        تعليق


        • #5
          رد: الظلم وعواقبه

          وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
          اللهم امين وجزاكم مثله ويزيد اخانا الفاضل
          واشوقاه لبيتك ياالله
          علامات محبة الله لك
          "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
          #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

          تعليق

          يعمل...
          X