النداءات السبعة في القرآن
د.أحمد خليل خير الله :
لو أنك جالست عظيما في قومه وطال بك المقام عنده ثم ناداك فقد تنسى بعد حين كل ما جاء في الجلسه لكنك لن تنسى أبدا أنه ناداك وخصك بالذكر
فما بالك وأن الله جل جلاله مالك الملك هو من ينادي عليك في القرآن بل وأكثر من مره وفي أكثر من موضع، ألا يستحق ذلك أن تلتفت للنداءات وأن تتدبرها وأن لا تنسى أبدا ما جاء فيها من وصايا
النداءات في القرآن سبعه توقف عندها وستجد إجابه عن السؤال، لماذا لا نتقدم؟ لمادا العالم أجمع يتحرك ونحن نيام؟ لماذا لا نقوى على احتمال الضغوط؟
والإجابه باختصار ووضوح لاننا عطلنا النداءات السبعه كلها أو أكثرها
أوصي نفسي واخواني بعمل كراسه للتدبر في رمضان يجمع فيها آيات النداءات السبعه من القرآن، كل آيه تحت نوع النداء الخاص بها مع تدبر هذه الآيات من التفاسير المشهوره
النداءات السبعه :
1_"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا" ... "وهو أكثرها"
2_ "يَا أَيُّهَا النَّاسُ":
"وهو خطاب يغلب عليه التدكير وليس التأسيس أي أنه خطاب عمراني وليس إيماني يعرفه الناس بالفطره".
وللأسف كم أهملنا هذا النداء فانشغلنا بالايمان دون العمران وانشغلنا بفتية الكهف ونسينا ذو القرنين وانشغلنا بداوود ونسينا سليمان
3_يَا أَهْلَ الْكِتَابِ:
ونحن مطالبون بندائهم ودعوتهم ليصل إليهم نور التوحيد وأن نعلمهم بأن الله ناداهم في كتابه
4_ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ :
هو نداء ليس لبني اسرائيل فقط بل وكل من في مكانهم عبر الزمان
فبني اسرائيل كانوا أمة الدعوه وكانت لهم سيادة العالم وأغلب الأنبياء كانوا من نسل بني اسرائيل
فاذا سمعت هذا النداء تعرف من خلاله على مشاكل الأمه الداعيه
أفضل سوره تكلمت عن بني اسرائيل هي البقره من الآيه 40 إلى الآيه 123 وأعظم ما فيها أن فرعون ذكر عرضا في الايتين 49 و 50 فقط وباقي الايات في معالجة نفوس امة الدعوه وهي بني اسرائيل
وكأن الرساله ان موسى عليه السلام عانى في معالجة نفوس بني اسرائيل اكثر مما عانى في معالجة فرعون
قصة البقره تدل على الأمرين :
1_لا تدري من أين تأتي الحلول لمشاكل أمة الدعوه
2_أن أمه الدعوه بأكملها يمكن أن تبتلى في بقره ... بقره تعطل أمه ... فاسمعوا وأطيعوا صغيرا كان الأمر أو كبيرا
5_ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ :
يندرج تحته النداءات الخاصه (يا نوح _ يا داوود ...الخ)
وهدا النداء في القرآن ليس للأنبياء فقط بل هو نداء يواجه الفرد الداعيه
" وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا"الإسراء:74
6_
يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
وهده هي الفريضه المعطله "التفكر"
" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"آل عمران 190: 191
قاعده :
القرآن إذا أفرد فاعلم أن في الإفراد الكفايه
" قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ "سبأ:46
ويضم لهدا المعنى آيات لعلكم تعقلون ... يا أولي النهى ... يا أولي الابصار ... الخ وكل ما يتعلق بأعمال العقل والفكر"
7_ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ
وهو ليس لهن فقط بل هو خطاب من ورائهن للمرأه فيندرج تحتها نداء يا نساء المؤمنين
الحقيقه المره : نحن كتيار اسلامي خلال ال 10 سنوات الأخيره خاطبنا المرأه بيجب ولم نخاطبها بكيف وهذا ظلم لها
عند قراءتك للقرآن استخرج هذه السبع نداءات و قف معها
تعليق