إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيان هام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيان هام



    أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

    {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138) وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139) إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141) أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (143) وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (145) وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147) فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (148) }
    بيان واضح عظيم ودرس بليغ من سورة آل عمران

    أما ما كتبتُه من خلال هذا البيان فهو:
    الأصل أن كلام الله بيان بنفسه.. آياته بيِّنات.. مُبَيَّنات ومُبَيِّنات.. ولبعد الناس عن القرآن تدبرا ولغة وجوّاً..
    جاءت ضرورة التفسير والبيان... ومن هنا نقول في هذا البيان بيان:
    1 - أن القرآن بيان
    2 - وأنه موعظة.. تعظنا بكل معروف وجميل ونافع
    3 - وهو هدى للتي هي أقوم.. أقوم منهجا وعقيدة وخُلُقا وتشريعا
    4 - بيان بأنه ما دمتم مؤمنين فأنتم الأعلون وإن غُلِبتم في ظاهر الأمر.. الأعلون حالا ومآلا.. فإن العاقبة للمتقين دنيا وأخرى.. ومهزوم في رضى الله خير من ممكن في سخط الله..
    5 - بيان بأن الأيام دول .. والابتلاء سنة.. وأن ما أصابكم فقد أصاب القومَ مثله، لكنه كما في الآية الأخرى:
    "إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ"[النساء 104].
    6 - وأن هؤلاء ظالمون لا عاقبة لهم لأن الله لا يحبهم..
    7- - وأن من السنة تمحيص المؤمنين قبل محق الكافرين.. حتى لا تخلوَ الأرض من قيادة.
    8 - ايها المؤمنون قد جاءكم ما تمنيتم من البذل والصبر والاستشهاد... فإياكم والنكوص على الأعقاب.
    9 - فيها بيان بأن التعلق بالأشخاص ممنوع.. غير محمود العاقبة.. ولو كان هذا الشخص هو خير البشر وسيد الأنام وإمام الأنبياء والرسل..-ولنا بحث مند سنين مطوَّل بهذا الخصوص-.
    10 - بيان في أنه الآجال بيد الله، وأنها آجال مضروبة سلفاً، لا يقدمها إقدام ولا يؤخرها إحجام.. فالشجاعة لا تقتل والجبن لا يطيل العُمُر.. خلافا لمنطق المنافقين والكفرة حين قالوا: "لَّوْ كَانُوا عِندَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا"[آل عمران 156]-لعلي أشارك بموضوع حول هذه الآيات في موضوع مستقل-إن شاء الله-
    11 -بيان أن الناس على نياتهم: منهم من مريد بجاهده وتضحيته وجه الله والدار الآخرة... ومنهم من يريد الدنيا من ( مال وكراسي) ... وليس لنا إلا الظاهر..
    12 - أنها سنة الأنبياء وأتباعهم: وانه طريق ناح فيه نوح وفيه ألقي في النار إبراهيم وذُبح في زكريا وأخرج فيه محمد-صلى الله عليه وسلم وعلى الأنبياء حميعا- وأنك مهما سالمت وهادنت فلا بد من أن تذوق الكأس.. وإلا فاتهم نفسك أو منهجك.. وكما أنه :"وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ" فكذاك اعلم علم اليقين أنه لا ولن يرضى عنك أتباعُهم من طواغيت الحكم العلماني ..لأنهم أصلا أتباع ومنفذوا خطط اليهود والنصارى وأولياء لهم...ولا يحتاج العاقل إلى توضيح هذا ولا البرهنة عليه.
    13 - وبيان أن زاد المعركة-سلمية كانت أو غير سلمية- هو التوجه إلى الله تعالى بالذكر والدعاء والتضرع.. وسؤال السداد والعون والنصر والتوفيق .. وأنه يغفر الزلات والأخطاء ولو كانت إسرافا.. لأنه الغفار التواب..
    14 - وبيان بأن المرجو في ثواب الدنيا والآخرة هو الله سبحانه..
    أرجو أن أكون قد وضعت بهذه المُطَط عناوين البيان لا تفاصيله..
    والله أعلم



    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 12-08-2014, 04:14 PM. سبب آخر: اضافة من مشاركة ، بارك الله فيكم

  • #2
    رد: بيان هام

    جزاكم الله خيراا ونفع بكم
    ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    تعليق


    • #3
      رد: بيان هام

      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: بيان هام

        جزاكم الله خيرا ينقل لقسم القران

        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          رد: بيان هام

          المشاركة الأصلية بواسطة أم صُهيب مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيراا ونفع بكم
          المشاركة الأصلية بواسطة عشآق الجنة مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا
          المشاركة الأصلية بواسطة راجية حب الرحمن مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا ينقل لقسم القران
          شكر الله لكم وجزاكم الله خيرا.
          أردت أن نتعلم كيف نتدبر القرآن مباشرة، فإن التفسير على ضرورته وأهميته ووجوب الأخذ به، يجعل القلوب تتعامل مع كلام البشر المفسرين أكثر مما تتعامل مع نصوص القرآن الكريم، فبين المرة والمرة يضع الطالب مجموعة آيات -كهذه- ثم يتأملها ويحاول أن يستخرج منها العبر والعظات والفوائد.. غير أنه يرجع فيما بعد ليعرض نفسه على المعني الصحيحة للتفسير، حتى لا يقول في القرآن برأيه..
          لأن التفسير وسيلة والقرآن غاية..
          ولقد تعود بعض الناس عند بيان أية قضية، أن يتكلم وخوض في الحديث.. ثــم يأتي بدليل من القرآن.. ولو توصل المسلمون (السامع والمتحدث) أن يقدم بين يدي حديثة الآية، ثم إذا بقيت الحاجة إلى البيان يأتي بكلامه أو كلام غير لبيان الموقف لَكُنَّا عندئذ من أهل القرآن حقا.. أو على الأقل هي درجة عالية من التعامل معه...
          لذلك أخر هوامش التوضيح لهذا البيان..
          فمن رأى فائدة يشرحها لنا من هذا البيان فليتفضل ولنجعله موضوع مناقشة.. في الانتظار

          تعليق


          • #6
            رد: بيان هام

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا على هذا الطرح الجديد النافع
            الآيات واضحة وعظيمة فعلًا
            وأكثر شيء استوقفنا هي بداية الآيات
            أن هذا البيان هو بيان عام لجميع الناس على اختلافهم ولكن
            الذي سيهتدي ويتعظ به هم فقط
            المتقين، اللهم اجعلنا منهم


            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
            وتولني فيمن توليت"

            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

            تعليق


            • #7
              رد: بيان هام

              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
              جزاكم الله كل الخير ونفع بكم الإسلام والمسلمين
              أيات نقرأها وسبحان الله نشعربها عندما تتحقق فينا
              أكرمنا الله بهذه الأيه ليعلم الناس أجمعين
              أن الله كريم رؤف لطيف يقف بجانب عباده ليثبتهم
              أتذكر والله أعلم أن هذه الأيه نزلت فى غزوه أحد
              عندما أصيبوا المسلمين إصابه بالغه
              بسبب عدم طاعتهم لأمر الرسول صل الله عليه وسلم
              وبعد أن تعلموا الدرس فى عدم مخالفه لأوامر الرسول صل الله عليه وسلم
              كانت رحمت ربنا بهم ولنا أيضا من بعدهم ليكونوا لنا أسوه حسنه فى الطاعه والثبات
              فنزلت الأيه لتخبرهم بأنهم أيضا أصيبوا مثلكم ولكنكم أفضل منهم إن إستمريتم فى إيمانكم بالله الواحد الأحد
              وإتباعكم للنبى الكريم محمد صل الله عليه وسلم ولم تخالفوه بعد اليوم
              ويكفى أن منكم الشهداء ومنهم غير ذلك
              وإذا إشتد بكم الكرب فهذا ليرى كل منكم إيمانه بربه فاصبروا وصابروا حتى تكونوا من المؤمنين
              ويقول الله تعالى بأن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم سيموت كباقى البشر
              ومنكم من يثبت على الدين ومنكم من يكفر برب العالمين
              أما من صبر وإحتسب وأمن بالله يجزيه الله الخير فى الدنيا والأخره ولايزيد فى ملك الله شيئا
              وأما من كفر فلا يقل من ملك الله شيئا وسيجزيه الله بوعده له
              يريد الله أن يثبتنا ويقص علينا أن الكثير من الناس صبروا وجاهدوا مع النبيين فى سبيل الله وحده
              ووعدهم بصبرهم بأن يأتيهم ثواب الدنيا وحسن ثواب الأخره
              فهل بعد وعد الله لنا لانصبر ولانحتسب ؟!
              اللهم إجعلنا من الصابرين وتقبلنا من الشهداء واحشرنا مع الرسول الأمين صل الله عليه وسلم
              هذا تفسيرى للأيات الكريمه والله أعلى زوأعلم
              أسأل الله أن تكون صحيحه ويتقبلها منى ويبلغها عنى
              فى آمان الله ورحمته وبركاته


              واشوقاه لبيتك ياالله
              علامات محبة الله لك
              "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
              #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

              تعليق


              • #8
                رد: بيان هام

                المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا على هذا الطرح الجديد النافع
                الآيات واضحة وعظيمة فعلًا
                وأكثر شيء استوقفنا هي بداية الآيات
                أن هذا البيان هو بيان عام لجميع الناس على اختلافهم ولكن
                الذي سيهتدي ويتعظ به هم فقط
                المتقين، اللهم اجعلنا منهم


                نعم بارك الله فيكم، فهو بيان لجميع الناس، لأنه قال تعالى:"هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ" ولم يقل "للمؤمنين"
                أما من ينتفع فهم المؤمنون فقط، ومن كتب الله له الإيمان من غيرهم..


                المشاركة الأصلية بواسطة fatma22 مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                جزاكم الله كل الخير ونفع بكم الإسلام والمسلمين
                أيات نقرأها وسبحان الله نشعربها عندما تتحقق فينا
                أكرمنا الله بهذه الأيه ليعلم الناس أجمعين
                أن الله كريم رؤف لطيف يقف بجانب عباده ليثبتهم
                أتذكر والله أعلم أن هذه الأيه نزلت فى غزوه أحد
                عندما أصيبوا المسلمين إصابه بالغه
                بسبب عدم طاعتهم لأمر الرسول صل الله عليه وسلم
                وبعد أن تعلموا الدرس فى عدم مخالفه لأوامر الرسول صل الله عليه وسلم
                كانت رحمت ربنا بهم ولنا أيضا من بعدهم ليكونوا لنا أسوه حسنه فى الطاعه والثبات
                فنزلت الأيه لتخبرهم بأنهم أيضا أصيبوا مثلكم ولكنكم أفضل منهم إن إستمريتم فى إيمانكم بالله الواحد الأحد
                وإتباعكم للنبى الكريم محمد صل الله عليه وسلم ولم تخالفوه بعد اليوم
                ويكفى أن منكم الشهداء ومنهم غير ذلك
                وإذا إشتد بكم الكرب فهذا ليرى كل منكم إيمانه بربه فاصبروا وصابروا حتى تكونوا من المؤمنين
                ويقول الله تعالى بأن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم سيموت كباقى البشر
                ومنكم من يثبت على الدين ومنكم من يكفر برب العالمين
                أما من صبر وإحتسب وأمن بالله يجزيه الله الخير فى الدنيا والأخره ولايزيد فى ملك الله شيئا
                وأما من كفر فلا يقل من ملك الله شيئا وسيجزيه الله بوعده له
                يريد الله أن يثبتنا ويقص علينا أن الكثير من الناس صبروا وجاهدوا مع النبيين فى سبيل الله وحده
                ووعدهم بصبرهم بأن يأتيهم ثواب الدنيا وحسن ثواب الأخره
                فهل بعد وعد الله لنا لانصبر ولانحتسب ؟!
                اللهم إجعلنا من الصابرين وتقبلنا من الشهداء واحشرنا مع الرسول الأمين صل الله عليه وسلم
                هذا تفسيرى للأيات الكريمه والله أعلى زوأعلم
                أسأل الله أن تكون صحيحه ويتقبلها منى ويبلغها عنى
                فى آمان الله ورحمته وبركاته


                نعم، جزاكم الله خيرا، هي كلها فوائد ودروس نستقيها من هذا البيان الرباني، والله سماه بيانا، فلا بد أن يكون كذلك


                أما ما كتبتُه من خلال هذا البيان فهو:

                الأصل أن كلام الله بيان بنفسه.. آياته بيِّنات.. مُبَيَّنات ومُبَيِّنات.. ولبعد الناس عن القرآن تدبرا ولغة وجوّاً.. جاءت ضرورة التفسير والبيان... ومن هنا نقول في هذا البيان بيان:
                1 - أن القرآن بيان
                2 - وأنه موعظة.. تعظنا بكل معروف وجميل ونافع
                3 - وهو هدى للتي هي أقوم.. أقوم منهجا وعقيدة وخُلُقا وتشريعا
                4 - بيان بأنه ما دمتم مؤمنين فأنتم الأعلون وإن غُلِبتم في ظاهر الأمر.. الأعلون حالا ومآلا.. فإن العاقبة للمتقين دنيا وأخرى.. ومهزوم في رضى الله خير من ممكن في سخط الله..
                5 - بيان بأن الأيام دول .. والابتلاء سنة.. وأن ما أصابكم فقد أصاب القومَ مثله، لكنه كما في الآية الأخرى:"إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ"[النساء 104].
                6 - وأن هؤلاء ظالمون لا عاقبة لهم لأن الله لا يحبهم..
                7- - وأن من السنة تمحيص المؤمنين قبل محق الكافرين.. حتى لا تخلوَ الأرض من قيادة.
                8 - ايها المؤمنون قد جاءكم ما تمنيتم من البذل والصبر والاستشهاد... فإياكم والنكوص على الأعقاب.
                9 - فيها بيان بأن التعلق بالأشخاص ممنوع.. غير محمود العاقبة.. ولو كان هذا الشخص هو خير البشر وسيد الأنام وإمام الأنبياء والرسل..-ولنا بحث مند سنين مطوَّل بهذا الخصوص-.
                10 - بيان في أنه الآجال بيد الله، وأنها آجال مضروبة سلفاً، لا يقدمها إقدام ولا يؤخرها إحجام.. فالشجاعة لا تقتل والجبن لا يطيل العُمُر.. خلافا لمنطق المنافقين والكفرة حين قالوا: "لَّوْ كَانُوا عِندَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا"[آل عمران 156]-لعلي أشارك بموضوع حول هذه الآيات في موضوع مستقل-إن شاء الله-
                11 -بيان أن الناس على نياتهم: منهم من مريد بجاهده وتضحيته وجه الله والدار الآخرة... ومنهم من يريد الدنيا من ( مال وكراسي) ... وليس لنا إلا الظاهر..
                12 - أنها سنة الأنبياء وأتباعهم: وانه طريق ناح فيه نوح وفيه ألقي في النار إبراهيم وذُبح في زكريا وأخرج فيه محمد-صلى الله عليه وسلم وعلى الأنبياء حميعا- وأنك مهما سالمت وهادنت فلا بد من أن تذوق الكأس.. وإلا فاتهم نفسك أو منهجك.. وكما أنه :"وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ" فكذاك اعلم علم اليقين أنه لا ولن يرضى عنك أتباعُهم من طواغيت الحكم العلماني ..لأنهم أصلا أتباع ومنفذوا خطط اليهود والنصارى وأولياء لهم...ولا يحتاج العاقل إلى توضيح هذا ولا البرهنة عليه.
                13 - وبيان أن زاد المعركة-سلمية كانت أو غير سلمية- هو التوجه إلى الله تعالى بالذكر والدعاء والتضرع.. وسؤال السداد والعون والنصر والتوفيق .. وأنه يغفر الزلات والأخطاء ولو كانت إسرافا.. لأنه الغفار التواب..
                14 - وبيان بأن المرجو في ثواب الدنيا والآخرة هو الله سبحانه..
                أرجو أن أكون قد وضعت بهذه المُطَط عناوين البيان لا تفاصيله..
                والله أعلم

                التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 04-04-2014, 03:24 AM. سبب آخر: تصحيح أخطاء إملائية وتشكيل الآيات

                تعليق


                • #9
                  رد: بيان هام

                  جزاكم الله خير
                  واشوقاه لبيتك ياالله
                  علامات محبة الله لك
                  "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                  #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بيان هام

                    بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم كل الخير
                    إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                    والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                    يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                    الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بيان هام

                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد خالد المصرى مشاهدة المشاركة
                      بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم كل الخير
                      وفيكم بارك الله، وجزاكم الله خيرا ، ونفعني وإياكم بالقرآن الكريم

                      تعليق


                      • #13
                        رد: بيان هام

                        المشاركة الأصلية بواسطة حفيدالحسين مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم

                        تذكرة طيبة


                        شكر الله لكم وبارك فيكم ورزقنا وإياكم الانتفاع بالذكرى

                        تعليق


                        • #14
                          رد: بيان هام

                          اﻻخ الفاضل هل باﻻمكان ان تشاركوا معنا في فريق المتابعين بالعلمية من هناhttps://forums.way2allah.com/showthread.php?t=265667

                          اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                          تعليق


                          • #15
                            رد: بيان هام

                            شكر الله لكم وبارك فيكم
                            يشرفني أن أشارككم الخير.. غير أني مشغول لا أرى أني سأستطيع القيام بالمهمة على الوجه اللائق ، لذلك أعتذر اشد الاعتذار، وجزاكم الله خيرا، وإن رأيت يوما أني يمكن أن أكون عند حسن الظن فسأخبركم إن شاء الله-تعالى-

                            تعليق

                            يعمل...
                            X