إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة آفات العلم <<تعلم العلم لغير وجه الله تعالى>>

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة آفات العلم <<تعلم العلم لغير وجه الله تعالى>>







    تعلم العلم لغير وجه الله تعالى







    ذم الله تعالى من أراد بعمله غير وجهه الكريم،و بين في مواضع كثيرة من كتابه العزيز أنه لا ثواب له عنده،و أنه يكله للذي أشرك،و الله عز و جل طيب لا يقبل من العمل إلا ما كان طيبا و أريد به وجهه الكريم.

    قال تعالى:(من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه و من كان يريد حرث الدنيا نؤته منها و ما له في الآخرة من نصيب) الشورى20
    و قال تعالى:(
    من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا(18)و من أراد الآخرة و سعى لها سعيها و هو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا) الإسراء 18_19

    و قال القاسمي رحمه الله: من كان طلبه الدنيا العاجلة و لها يعمل و يسعى ،و إياها يبتغي،لا يوقن بمعاد و لا يرجو ثوابا و لا عقابا من ربه على عمله،عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد،أي ما نشاؤه من بسط الدنيا عليه او تقتيرها لمن أراد الله أن يفعل به ذلك،أو من إهلاكه بما يشاء تعالى من عقوباته المعجلة،ثم يصلى جهنم في الآخرة مذموما على قلة شكره لمولاه،و سوء صنيعه فيما سلف له،مدحوا مطرودا من الرحمة،مبعدا مقصيا في النار.
    و من أراد الآخرة ،و إياها طلب،و لها عمل عملها الذي هو طاعة الله و ما يرضيه عنه،فأولئك كان عملهم مشكورا بحسن الجزاء.

    عن أبي سعد بن أبي فضالة الأنصاري رضي الله عنه و كان من الصحابة قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"
    إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة،ليوم لا ريب فيه،نادى مناد:من كان أشرك في عمل عمله لله،فيطلب ثوابه من عند غير الله،فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك) حسنه الألباني في صحيح إبن ماجة(2/410)

    و عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"
    من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره و جعل فقره بين عينيه،و لم يأته من الدنيا إلا ما كتب له،و من كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره،و جعل غناه في قلبه و أتته الدنيا و هي راغمة" صححه الألباني.

    و حذر النبي صلى الله عليه و سلم من الرياء تحذيرا شديدا،ينفر منه و يصرف عنه من كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد.

    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:"
    ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سمعة و رياء،إلا سمَع الله به على رؤوس الخلائق يوم القيامة" صححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب.

    قال الغزالي رحمه الله:"إعلم أن الرياء مشتق من الرؤية و السمعة مشتقة من السماع،و إنما الرياء أصله طلب المنزلة في قلوب الناس بإيرائهم خصال الخير،إلا أن الجاه و المنزلة تطلب في القلب بأعمال سوى العبادات و تطلب بالعبادات.
    و اسم الرياء مخصوص بحكم العادة بطلب المنزلة في القلوب بالعبادات و إظهارها.
    فالمرائي هو العابد ،و المراءى هو الناس المطلوب رؤيتهم بطلب المنزلة في قلوبهم،و المراءى به هو الخصال التي قصد المرائي إظهارها،و الرياء هو قصد إظهار ذلك"
    تهذيب إحياء علوم الدين(2/113)

    و قال الخطيب البغدادي رحمه الله:"ينبغي لمن اتسع وقته و أصلح الله له جسمه،و حبب إليه الخروج عن طبقة الجاهلين و ألقى في قلبه العزيمة على التفقه في الدين أن يغتنم المبادرة إلى ذلك خوفا من حدوث أمر يقطعه عنه،و تجدد حال تمنعه منه و ليستعمل الجد في أمره و إخلاص النية في قصده و الرغبة إلى الله في أن يرزقه علما يوفقه فيه،و يعيذه من علم لا ينتفع به،و ليحذر أن يكون قصده فيما يطلب المجادلة به و المماراة فيه،و صرف الهمم إليه و أخذ الأعواض عليه" الفقيه و المتفقه (2/87).

    و لو أن الأمر مر كفافا لا له و لا عليه لكان هينا و كان محتملا و لكن العقاب مر أليم و العذاب مهين عظيم.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"
    إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد،فأتي به ،فعرفه نعمه فعرفها،قال:فما عملت فيها؟قال:قاتلت فيك حتى استشهدت.قال كذبت،و لكنك قاتلت لأن يقال :جريء فقد قيل .ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.

    و رجل تعلم العلم و علمه،و قرأ القرآن،فأتي به فعرفه نعمه،فعرفها قال:فما عملت فيها؟قال:تعلمت العلم و علمته،و قرأت فيك القرآن قال:كذبت،و لكنك تعلمت ليقال عالم،و قرأت ليقال هو قارىء،فقد قيل،ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.
    و رجل وسع الله عليه،و أعطاه من أصناف المال كله،فأتي به فعرفه نعمه،فعرفها.قال:فما عملت فيها؟قال:ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك.قال:كذبت و لكنك فعلت ليقال:هو جواد،فقد قيل.ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار
    " رواه مسلم(1905)

    فتعلم العلم لغير وجه الله تعالى:ابتغاءا لشهرة فارغة،و طلبا لشهوة عاجلة،و سعيا وراء تقدير يصير إلى عدم،و عدوا خلف فرح يؤول إلى ندم،كل ذلك مما يدخل في دائرة الوعيد،و ينظم في سلك التحريم الشديد.

    و عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"
    من طلب العلم ليماري به السفهاء،أو ليباهي به العلماء،أو ليصرف وجوه الناس إليه،فهو في النار" رواه ابن ماجة(253)

    قال الذهبي:"علامة المخلص الذي قد يحب شهرة،و لا يشعر بها،أنه إذا عوتب في ذلك،لا يحرد و لا يبرىء نفسه.بل يعترف،و يقول:رحم الله من أهدى إلي عيوبي،و لا يكون معجبا بنفسه،لا يشعر بعيوبها،بل لا يشعر أنه لا يشعر،فإن هذا داء مزمن" سير أعلام النبلاء(8/393)

    قال عون بن عمارة:سمعت هشاما الدستوائي يقول:و الله ما أستطيع أن أقول:إني ذهبت يوما قط أطلب الحديث أريد به وجه الله تعالى.قال الذهبي:و الله و لا أنا،فقد كان السلف يطلبون العلم لله فنبلوا،و صاروا أئمة يقتدى بهم،و طلبه قوم منهم أولا لا لله،و حصلوه،ثم استفاقوا،و حاسبوا أنفسهم،فجرهم العلم إلى الإخلاص في أثناء الطريق،كما قال مجاهد و غيره:طلبنا هذا العلم و ما لنا فيه كبير نية،ثم رزق الله النية بعد.و بعضهم يقول:طلبنا هذا العلم لغير الله،فأبى أن يكون إلا لله"
    فهذا أيضا حسن ثم نشروه بنية صالحة.
    و قوم طلبوه بنية فاسدة لأجل الدنيا،و ليثنى عليهم،فلهم ما نووا،و ترى هذا الضرب لم يستضيئوا بنور العلم،و لا لهم وقع في النفوس،و لا لعلمهم كبير نتيجة من العمل،و إنما العالم من يخشى الله تعالى.
    و قوم نالوا العلم،و ولوا به المناصب،فظلموا و تركوا التقيد بالعلم،و ركبوا الكبائر و الفواحش،فتبا لهم،فما هؤلاء بعلماء.
    و بعضهم لم يتق الله في علمه،و صار زادة إلى النار.
    و هؤلاء الأقسام كلهم رووا من العلم شيئا كبيرا،و تضلعوا منه في الجملة،فخلف من بعدهم خلف بأن نقصهم في العلم و العمل،و تلاهم قوم انتموا إلى العلم في الظاهر و لم يتمنوا منه سوى نزر يسير،أوهموا به أنهم علماء فضلاء،و لم يدر في أذهانهم قط أنهم يتقربون به إلى الله،لأنهم ما رأوا شيخا يقتدى به في العلم،فيصحف ما يورده و لا يقرره،فنسأل الله النجاة و العفو،كما قال بعضهم:ما أنا عالم و لا رأيت عالما "
    سير أعلام النبلاء
    و العلم مفتاح الخير و رائده،و هو الأصل الذي يبنى عليه،فينبغي أن تخلص فيه لله تعالى،حتى يزكو فيثمر عملا على رجاء القبول و على رجاء الثواب.
    قال الوليد بن مسلم:سألت الأوزاعي،و سعيد بن عبد العزيز،و ابن جريج.لمن طلبتم العلم؟ كلهم يقول:لنفسي،غير ابن جريج فإنه قال:طلبته للناس.
    قلت:ما أحسن الصدق! و اليوم تسأل الفقيه الغبي:لمن طلبت العلم؟ فيبادر و يقول:طلبته لله،و يكذب إنما طلبه للدنيا،و يا قلة ما عرف منه"
    سير أعلام النبلاء
    قال أبو قطن:سمعت شعبة(هو شعبة بن الحجاج بن الورد أمير المؤمنين في الحديث):"ما شيء أخوف عندي من أن يدخلني النار من الحديث.
    و عنه قال:وددت أني وقاد حمام و أني لم أعرف الحديث.
    قال الذهبي رحمه الله:"كل من حاقق نفسه في صحة نيته في طلب العلم،يخاف من مثل هذا،و يود أن ينجو كفافا"


    نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في العبادة و أن يلهمنا التفقه في دينه و أن يزيدنا علما و أن ينفعنا بما علمنا.







  • #2
    رد: سلسلة آفات العلم &lt;&lt;تعلم العلم لغير وجه الله تعالى&gt;&gt;

    سلمت يمينك اخي الحبيب
    اللهمّ صلّ على محمد
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة آفات العلم &lt;&lt;تعلم العلم لغير وجه الله تعالى&gt;&gt;

      نشكركم على مروركم أخونا الفاضل
      بارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة آفات العلم &lt;&lt;تعلم العلم لغير وجه الله تعالى&gt;&gt;

        نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في العبادة و أن يلهمنا التفقه في دينه و أن يزيدنا علما و أن ينفعنا بما علمنا.
        آمين
        جزاك الله خيراً أخي الحبيب لطفي
        الموضوع قيم جداً
        وفقك الله لما يُحِب ويرضى


        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة آفات العلم &lt;&lt;تعلم العلم لغير وجه الله تعالى&gt;&gt;

          المشاركة الأصلية بواسطة ساجـ لله ــد مشاهدة المشاركة

          آمين
          جزاك الله خيراً أخي الحبيب لطفي
          الموضوع قيم جداً
          وفقك الله لما يُحِب ويرضى

          آمين
          نشكركم أخونا الحبيب على مروركم الطيب
          جزاكم الله كل خير

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة آفات العلم &lt;&lt;تعلم العلم لغير وجه الله تعالى&gt;&gt;

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاك الله الجنة بغير حساب ولاسابقة عذاب


            هنا
            رحمك الله يا أمي
            ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
            وظني بكـَ لايخيبُ

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة آفات العلم &lt;&lt;تعلم العلم لغير وجه الله تعالى&gt;&gt;

              آمين يارب العالمين
              جزاك الله خيرا أخي أبو الدرداء
              بارك الله فيك و نفع بك

              أحبك في الله

              تعليق

              يعمل...
              X