إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وارجو ذكر الدليل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال وارجو ذكر الدليل

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    سمعت فى موضوع تغيير النيه اثنا القيام بالعمل وخصوصا الصلاه انه جائز فى حالتين هما

    1- لوبصلى فرض الظهر مثلا ممكن خلال الصلاه اغير نيتى واحسبهم مثلا السنه القبليه ولما انتهى من الصلاه ابدا صلاه الظهر من جديد وذلك لتحصيل اجر اكبر فى إقامه السنه والفرض

    2-من فرض معين الى فرض مطلق
    بمعنى من صلاه سنه مثلا زى السنه البعديه للعشاء اغير النيه داخل الصلاه الى ركعتين لله ولما اخلص اصلى السنه


    ورجاءا الاجابه تكون بذكر الدليل ولو أحد يستطيع توصيل السؤال للأحد مشايخنا الأجلاء يبقى جزاه الله خيرا نظرا للاهميه

    وجزاكم الله خيرا
    [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="6"][SIZE="5"]لا اله الا الله والله اكبر لااله الا الله وحده لااله الا الله لاشريك له لااله الاالله له الملك وله الحمد لااله الاالله ولاحول ولاقوه الا بالله
    ]قال صلى الله عليه وسلم
    من ختم له بها عند موته لاتمسه النار
    [flash= http://www.knoon.com/flash/data/media/1/fayezk.swf] WIDTH=500 HEIGHT=400**********

  • #2
    رد: سؤال وارجو ذكر الدليل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أحكام تغيير النية في الصلاة بعد الشروع فيها



    هل يجوز تغيير نية الصلاة بعد الشروع فيها ؟.
    الحمد لله
    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن تغيير النية في الصلاة ؟
    فأجاب :
    " تغيير النية إما أن يكون من معيَّن لمعيَّن ، أو من مطلق لمعيَّن : فهذا لا يصح ، وإذا كان من معيَّن لمطلق : فلا بأس .
    مثال ذلك :
    من معيَّن لمعيَّن : أراد أن ينتقل من سنة الضحى إلى راتبة الفجر التي يريد أن يقضيها ، كبَّر بنية أن يصلي ركعتي الضحى ، ثم ذكر أنه لم يصل راتبة الفجر فحولها إلى راتبة الفجر : فهنا لا يصح ؛ لأن راتبة الفجر ركعتان ينويهما من أول الصلاة .
    كذلك أيضاً رجل دخل في صلاة العصر ، وفي أثناء الصلاة ذكر أنه لم يصل الظهر فنواها الظهر : هذا أيضاً لا يصح ؛ لأن المعين لابد أن تكون نيته من أول الأمر .
    وأما من مطلق لمعيَّن : فمثل أن يكون شخص يصلي صلاة مطلقة - نوافل - ثم ذكر أنه لم يصل الفجر ، أو لم يصل سنة الفجر فحوَّل هذه النية إلى صلاة الفجر أو إلى سنة الفجر : فهذا أيضاً لا يصح .
    أما الانتقال من معيَّن لمطلق : فمثل أن يبدأ الصلاة على أنها راتبة الفجر ، وفي أثناء الصلاة تبين أنه قد صلاها : فهنا يتحول من النية الأولى إلى نية الصلاة فقط .
    ومثال آخر : إنسان شرع في صلاة فريضة وحده ثم حضر جماعة ، فأراد أن يحول الفريضة إلى نافلة ليقتصر فيها على الركعتين (ثم يصلي الفريضة مع الجماعة) فهذا جائز ؛ لأنه حوَّل من معين إلى مطلق .
    هذه القاعدة :
    من معين لمعين : لا يصح . ومن مطلق لمعين : لا يصح . من معين لمطلق : يصح " انتهى
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال رقم 347 ) .
    وسئل الشيخ – أيضاً - :
    هل يجوز تغيير النية من معيَّن إلى معيَّن ؟
    فأجاب :
    " لا يجوز تغيير النية من معيَّن إلى معيَّن ، أو من مطلق إلى معيَّن ، وإنما يجوز تغيير النية من معيَّن إلى مطلق .
    مثال الأول : من معيَّن إلى معيَّن ، تغير النية من صلاة الظهر إلى صلاة العصر ، ففي هذه الحالة تبطل صلاة الظهر ؛ لأنه تحول عنها ، ولا تنعقد صلاة العصر ؛ لأنه لم ينوها من أولها وحينئذ يلزمه قضاء الصلاتين .
    ومثال الثاني : من مطلق إلى معيَّن : أن يشرع في صلاة نفل مطلق ثم يحول النية إلى نفل معين فيحولها إلى الراتبة ، يعنى أن رجلاً دخل في الصلاة بنية مطلقة ، ثم أراد أن يحولها إلى راتبة الظهر - مثلاً - فلا تجزئه عن الراتبة ، لأنه لم ينوها من أولها .
    ومثال الثالث : من معيَّن إلى مطلق أن ينوي راتبة المغرب ثم بدا له أن يجعلها سنَّة مطلقة فهذا صحيح لا تبطل به الصلاة ؛ وذلك لأن نية الصلاة المعينة متضمنة لنية مطلق الصلاة ، فإذا ألغى التعيين بقي مطلق الصلاة لكن لا يجزئه ذلك عن الراتبة لأنه تحول عنها " انتهى .
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال رقم 348 ) .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/39689
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 12-02-2015, 07:41 AM. سبب آخر: وضع الفتوى مكتوبة, بوركتم

    تعليق


    • #3
      رد: سؤال وارجو ذكر الدليل

      جزاكم الله خيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 12-02-2015, 07:40 AM.
      [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="6"][SIZE="5"]لا اله الا الله والله اكبر لااله الا الله وحده لااله الا الله لاشريك له لااله الاالله له الملك وله الحمد لااله الاالله ولاحول ولاقوه الا بالله
      ]قال صلى الله عليه وسلم
      من ختم له بها عند موته لاتمسه النار
      [flash= http://www.knoon.com/flash/data/media/1/fayezk.swf] WIDTH=500 HEIGHT=400**********

      تعليق


      • #4
        رد: سؤال وارجو ذكر الدليل

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        شكرا الله لكم السؤال والجواب وجزاكما ربى خيراااااااا...

        الله المستعان
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق

        يعمل...
        X