إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثالث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثالث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،
    اللهم لك الحمد بالإسلام ، ولك الحمد بالإيمان ، ولك الحمد بالقرآن ، اللهم لك الحمد حمدا طيبا كثيرا مباركا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء مابينهما وملء ماشئت من شيء بعد أحق ماقال العبد وكلنا لك العبد اللهم لامانع لما أعطيت ، ولامعطي لما منعت ، ولاينفع ذا الجد منك الجد ، لانحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك .

    إكمالا لما بدأناه في الجزءين الأول والثاني ، نكمل سويا في الجزء الثالث ... مع كتاب الله ..




    اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم واكتب لنا ولجميع المسلمين الانتفاع وتثبيت القرآن الكريم في الصدور كما هو ثابت في السطور ..


    اللهم علمنا ماينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما ...


    نكمل على بركة الله .....


  • #2
    رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثالث

    ص42


    تِلْكَ
    آيَاتُ اللَّهِ [البقرة:252]

    تِلْكَ

    الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ [البقرة:253]
    مـ


    لاحظ هنا بدأت الآية الأخيرة في الصفحة السابق ب
    تلك ..

    وهنا نبدأ الصفحة ب
    تلك .

    ولاتنسى أن تقف على كلمة بعض
    (وقف لازم )


    وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ
    مَا جَاءَتْهُمُ [البقرة:253]
    (جاءهم )
    الْبَيِّنَاتُ

    ( العلم )
    ..


    وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ.. [البقرة:253]
    يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا [البقرة:254]
    لاحظ جاء نداء للمؤمنين وليس لعامة الناس .. بالإنفاق بعد آية تفضيل الرسل على بعض .. وكأن الآية تقول لنا أن الناس سيتم تفضيلهم وتفاوت درجة إيمانهم على بعضهم البعض بناء على إنفاقهم ...

    هكذا ربطناها ..


    ( ملاحظة للضرورة : أنا لا أفسر الآيات بل أحاول أن أصل بربط ذهني يساعدنا على تذكر الآية .. أما تفسير الآية فلاعلاقة لي بهذا .. )



    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) [البقرة:168]
    أَنفِقُوا
    (كُلُوا )
    مَمَّا رَزَقْنَاكُمْ [البقرة:254]

    مِمَّا فِي الْأَرْضِ [البقرة:168]
    ....
    وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254]



    لاحظ الكافرون هم الظالمون .. أي أن كل كافر هو ظالم ..

    وهذا صحيح لأن كل كافر ظلم نفسه بكفره فكان مصيره جهنم وبئس المصير والعياذ بالله ...

    ولكن ليس كل ظالم هو كافر .. فهناك كثير من المسلمين قد يظلم نفسه أو يظلم غيره إلا أنه من رحمة الله تعالى مع بشاعة جريمة الظلم إلا أنه يبقى مسلما ويعاقب على ظلمه فحسب .


    اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
    وَمَا فِي الْأَرْضِ [البقرة:255]
    ( والأرض )
    .... وهو العلي
    العظيم
    ( الكبير )


    لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ....لَا انْفِصَامَ لَهَا
    وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ البقرة:256

    ( عزيز حكيم )
    ...


    لاحظ انتهت الآية ب سميع عليم ...

    لأنه ورد في الآية : "فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ "..البقرة:256

    لاحظ أن الكفر كلمة قد تكون

    والكلمة قد تقال جهرا فجاءت كلمة سميع ..

    وقد تكون سرا فجاءت كلمة عليم ..


    يتبع لاحقا ....

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-07-2014, 09:14 PM. سبب آخر: وضع تشكيل الآيات

    تعليق


    • #3
      رد: تقليص أخطاء بربط فكري... الجزء الثالث

      ص 43
      ...... ...


      وَاللَّهُ
      "سَمِيعٌ عَلِيمٌ" البقرة:256

      "اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ" البقرة:257...
      أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ... البقرة:257

      "أَلَمْ
      تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ
      ر

      فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" البقرة:258
      الظالمين
      ( الكافرين )


      كيف نتذكر أنها الظالمين وليس الكافرين ؟؟؟!!!

      نتذكر الآية السابقة سويا :
      يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ


      عندنا ظلمات .. إذن
      ظالمين
      وليس
      كافرين
      .



      فَلَمَّا تَبَيَّنَ
      لَهُ
      قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ البقرة:259
      ( عزيز حكيم )


      لاتنسى
      له

      انتهت الآية ب
      عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
      لأن الآية تذكر إحياء الموتى إذن تدل على قدرة الله عزوجل .


      يتبع لاحقا ....

      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-07-2014, 09:32 PM. سبب آخر: وضع تشكيل الآيات

      تعليق

      يعمل...
      X