- اختاروا المحفظ المناسب أو توجيهه إلى الأساليب المناسبة لابنك.
- حاول تخلي الطفل يحب المحفظ ويرتبط به وجدانياً.
... - عدم العقاب على عدم الحفظ (خاصة البدني)، ولكن يمكن استخدام الحرمان.
- أن تكون لدى المحفظ مهارات شخصية جذابة تشد الطفل (بشوش –حركي – يلعب مع الأطفال).
- استخدام مقترحات مختلفة للدرس حسب ذكاء الأبناء (ماذا يحدث لو - قصة - فزورة - تمثيل حركي- تصوير مكاني).
- عدم المقارنة بين الأبناء في مهارات الحفظ والإسترجاع.
- استخدم وسائل مبتكرة لتدعيم حب القرآن، منها:
1) الوسائل المبتكرة في التحفيظ (كمبيوتر) وليس تلقينًا فقط.
2) كتابة ما تم حفظه في لوحة جميلة والإحتفاظ بها.
3) توفير برامج المحفظ الآلي ليستخدمها الطفل بنفسه.
4) إعداد لوحات شرف لكل الحافظين وما يحفظون.
5) اختيار الوقت المناسب في التحفيظ، فلا يكون (بعد يوم تعب - بعد وجبة ثقيلة - بعد توتر نفسي - في وقت اللعب - بعد يوم دراسي طويل).
6) تحويل احتياجات الطفل إلى محفزات على حفظ القرآن.
7) تقديم المحفزات بشيء من الذكاء والإبداع والإشعار بالحب
2) كتابة ما تم حفظه في لوحة جميلة والإحتفاظ بها.
3) توفير برامج المحفظ الآلي ليستخدمها الطفل بنفسه.
4) إعداد لوحات شرف لكل الحافظين وما يحفظون.
5) اختيار الوقت المناسب في التحفيظ، فلا يكون (بعد يوم تعب - بعد وجبة ثقيلة - بعد توتر نفسي - في وقت اللعب - بعد يوم دراسي طويل).
6) تحويل احتياجات الطفل إلى محفزات على حفظ القرآن.
7) تقديم المحفزات بشيء من الذكاء والإبداع والإشعار بالحب
تعليق