إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو


    سجود السهو

    صلى النبي صلى الله عليه وسلم - قال إبراهيم : لا أدري - زاد أو نقص ، فلما سلم قيل له : يا رسول الله ، أحدث في الصلاة شيء ؟ قال : وما ذاك . قالوا : صليت كذا وكذا ، فثنى رجليه ، واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين ، ثم سلم . فلما أقبل علينا بوجهه قال : إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به ، ولكن ، إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ، وإذا شك أحدكم في صلاته ، فليتحر الصواب فليتم عليه ، ثم ليسلم ، ثم يسجد سجدتين .
    الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 401
    خلاصة الدرجة: [صحيح]
    وكان سهوه في الصلاة من تمام نعمة الله على أمته وإكمال دينهم ليقتدوا به فيما يشرعه لهم عند السهو

    [ المواضع التي سجد فيها للسهو ]

    وكان صلى الله عليه وسلم ينسى فيترتب على سهوه أحكام شرعية تجري على سهو أمته إلى يوم القيامة

    فقام صلى الله عليه وسلم من اثنتين في الرباعية ولم يجلس بينهما فلما قضى صلاته سجد سجدتين قبل السلام ثم سلم فأخذ من هذا قاعدة أن من ترك شيئا من أجزاء الصلاة التي ليست بأركان سهوا سجد له قبل السلام وأخذ من بعض طرقه أنه إذا ترك ذلك وشرع في ركن لم يرجع إلى المتروك لأنه لما قام سبحوا فأشار إليهم أن قوموا . واختلف عنه في محل هذا السجود ففي " الصحيحين " من حديث عبد الله بن بحينة "أنه صلى الله عليه وسلم قام من اثنتين من الظهر ولم يجلس بينهما فلما قضى صلاته سجد سجدتين ثم سلم بعد ذلك" . وفي رواية متفق عليها : "يكبر في كل سجدة وهو جالس قبل أن يسلم"


    فصل

    وفي الحديث "وسلم من ركعتين في إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر ثم تكلم ثم أتمها ثم سلم ثم سجد سجدتين بعد السلام والكلام يكبر حين يسجد ثم يكبر حين يرفع" وذكر أبو داود والترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى بهم فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم"وقال الترمذي : حسن غريب .

    "وصلى يوما فسلم وانصرف وقد بقي من الصلاة ركعة فأدركه طلحة بن عبيد الله فقال نسيت من الصلاة ركعة فرجع فدخل المسجد وأمر بلالا فأقام الصلاة فصلى للناس ركعة" ذكره الإمام أحمد رحمه الله .

    "وصلى الظهر خمسا فقيل له زيد في الصلاة ؟ قال وما ذاك ؟ قالوا : صليت خمسا فسجد سجدتين بعدما سلم" متفق عليه .

    "وصلى العصر ثلاثا ثم دخل منزله فذكره الناس فخرج فصلى بهم ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم" فهذا مجموع ما حفظ عنه صلى الله عليه وسلم من سهوه في الصلاة وهو خمسة مواضع وقد تضمن سجوده في بعضه قبل السلام وفي بعضه بعده .

    فقال الشافعي رحمه الله كله قبل السلام .

    وقال أبو حنيفة رحمه الله كله بعد السلام .

    وقال مالك رحمه الله كل سهو كان نقصانا في الصلاة فإن سجوده قبل السلام وكل سهو كان زيادة في الصلاة فإن سجوده بعد السلام وإذا اجتمع سهوان زيادة ونقصان فالسجود لهما قبل السلام . قال أبو عمر بن عبد البر : هذا مذهبه لا خلاف عنه فيه ولو سجد أحد عنده لسهوه بخلاف ذلك فجعل السجود كله بعد السلام أو كله قبل السلام لم يكن عليه شيء لأنه عنده من باب قضاء القاضي باجتهاده لاختلاف الآثار المرفوعة والسلف من هذه الأمة في ذلك .

    وأما الإمام أحمد رحمه الله فقال الأثرم : سمعت أحمد بن حنبل يسأل عن سجود السهو قبل السلام أم بعده ؟ فقال في مواضع قبل السلام وفي مواضع بعده كما صنع النبي صلى الله عليه وسلم
    حين سلم من اثنتين ثم سجد بعد السلام على حديث أبي هريرة في قصة ذي اليدين .

    ومن سلم من ثلاث سجد أيضا بعد السلام على حديث عمران بن حصين .

    وفي التحري يسجد بعد السلام على حديث ابن مسعود .

    وفي القيام من اثنتين يسجد قبل السلام على حديث ابن بحينة

    وفي الشك يبني على اليقين ويسجد قبل السلام على حديث أبي سعيد الخدري وحديث عبد الرحمن بن عوف .

    قال الأثرم : فقلت لأحمد بن حنبل فما كان سوى هذه المواضع ؟ قال يسجد فيها كلها قبل السلام لأنه يتم ما نقص من صلاته قال ولولا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم لرأيت السجود كله قبل السلام لأنه من شأن الصلاة فيقضيه قبل السلام ولكن أقول كل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سجد فيه بعد السلام فإنه يسجد فيه بعد السلام وسائر السهو يسجد فيه قبل السلام.
    وقال داود بن علي : لا يسجد أحد للسهو إلا في الخمسة المواضع التي سجد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى .


    وأما الشك فلم يعرض له صلى الله عليه وسلم بل أمر فيه بالبناء على اليقين وإسقاط الشك والسجود قبل السلام . فقال الإمام أحمد الشك على وجهين اليقين والتحري فمن رجع إلى اليقين ألغى الشك وسجد سجدتي السهو قبل السلام على حديث أبي سعيد الخدري وإذا رجع إلى التحري وهو أكثر الوهم سجد سجدتي السهو بعد السلام على حديث ابن مسعود الذي يرويه منصور. انتهى .

    وأما حديث أبي سعيد فهو "إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم" وأما حديث ابن مسعود فهو "إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب ثم ليسجد سجدتين" متفق عليهما .
    وفي لفظ " الصحيحين " : م يسلم ثم يسجد سجدتين" وهذا هو الذي قال الإمام أحمد وإذا رجع إلى التحري سجد بعد السلام . والفرق عنده بين التحري واليقين أن المصلي إذا كان إماما بنى على غالب ظنه وأكثر وهمه وهذا هو التحري فيسجد له بعد السلام على حديث ابن مسعود وإن كان منفردا بنى على اليقين وسجد قبل السلام على حديث أبي سعيد وهذه طريقة أكثر أصحابه في تحصيل ظاهر مذهبه .

    وعنه روايتان أخريان إحداهما : أنه يبني على اليقين مطلقا وهو مذهب الشافعي ومالك والأخرى : على غالب ظنه مطلقا وظاهر نصوصه إنما يدل على الفرق بين الشك وبين الظن الغالب القوي فمع الشك يبني على اليقين ومع أكثر الوهم أو الظن الغالب يتحرى وعلى هذا مدار أجوبته . وعلى الحالين حمل الحديثين والله أعلم وقال أبو حنيفة رحمه الله في الشك إذا كان أول ما عرض له استأنف الصلاة فإن عرض له كثيرا فإن كان له ظن غالب بنى عليه وإن لم يكن له ظن بنى على اليقين .


    وهذا عرض بالصورة للحالات التي تعرض للمصلي من النقص أو الزيادة أو الشك في الصلاة





    ماذا يقول المصلي عندما يسجد للسهو في صلاته؟ .
    الحمد لله
    يقول الساجد في سجود السهو مثل ما يقول في سجوده في صلاته : " سبحان ربي الأعلى " والواجب في ذلك مرة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث مرات ، ويستحب الدعاء في السجود بما يسر الله من الأدعية الشرعية المهمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم »
    فقمن أي : جدير
    وقوله صلى الله عليه وسلم : « أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء » رواهما مسلم في صحيحه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : « سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي » متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول أيضا في الركوع والسجود : « سبوح قدوس رب الملائكة والروح » أخرجه مسلم في صحيحه .
    وبالله التوفيق .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 6/443
    التعديل الأخير تم بواسطة راجي رحمة الله; الساعة 03-12-2008, 08:02 PM.
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

  • #2
    رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

    أسأل الله أن ينفع به
    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

    تعليق


    • #3
      رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو


      جزاكَ الله خيرا أخي و نفع بما كتبتَ الأمة...
      و مُبارك لك تميز موضوعك في المُسابقة العلمية...

      تعليق


      • #4
        رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

        جزانا الله وإياكم أخي الحبيب
        أسعدني مروركم الطيب والدعاء
        وبارك الله فيكم
        وجمعنا الله وإياكم دائما على الخير
        --------------------
        الله أكبر الله أكبر الله أكبر - لا إله إلا الله
        والله أكبر الله أكبر - ولله الحمد
        إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
        أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
        لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
        كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

        تعليق


        • #5
          رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

          ما شاء الله .. بارك الله فيك وفيما وضعت

          خاصة الشكل التوضيحي بالأسهم ... جعله الله في ميزان حسناتك

          إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ
          يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ

          تعليق


          • #6
            رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

            مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووك
            على التميز الرائع فى هذه المسابقه اخى راجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
            ويارب دائما فى زياده وعباده وطاعه
            امين
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #7
              رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

              المشاركة الأصلية بواسطة سيـف الإسلام مشاهدة المشاركة
              ما شاء الله .. بارك الله فيك وفيما وضعت

              خاصة الشكل التوضيحي بالأسهم ... جعله الله في ميزان حسناتك
              وفيكم بارك الله أخي الحبيب
              جزا الله خيرا شيخنا الفاضل بن العثيمين رحمه الله على الشكل التوضيحي الذي يسهل فهم الموضوع

              وهذا الرسم التوضيحي منقول من منتدى أخر
              جزا الله خيرا الأخ الفاضل الذي وضعه

              وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
              التعديل الأخير تم بواسطة راجي رحمة الله; الساعة 04-12-2008, 04:50 PM. سبب آخر: تعديل كلمة
              إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
              أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
              لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
              كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

              تعليق


              • #8
                رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                المشاركة الأصلية بواسطة العابدلله مشاهدة المشاركة
                مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووك

                على التميز الرائع فى هذه المسابقه اخى راجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
                ويارب دائما فى زياده وعباده وطاعه

                امين
                آمـــــــــين
                بارك الله لك وفيك أخي العابد
                هذا بعض ما عندكم أخي الحبيب
                ودائما أخي في رقي وتميز بموضوعاتك
                أسأل الله أن ينفع بها
                ورزقنا الله وإياكم الإخلاص والقبول
                إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                تعليق


                • #9
                  رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                  حياكم الله....

                  سلمت يمينكم أخى الحبيب
                  "راجى رحمة الله" على هذا الموضوع الرااائع وخصوصاً الرسم التوضيحى الذى جعلنا أبُقى على الموضوع لأن بقية الموضوع تم طرحها أكثر من مرة ...

                  وفقكم الله أخى الغالى _حفظكم الله_ وسددكم

                  ((منقول للفقه))
                  تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                  ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                  لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                  فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                  سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                  _______________________________
                  ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                  __________________________________
                  نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                  أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                    بارك الله فيكم أخي الفاضل د / غيث
                    وتقبل دعائكم
                    وأشهد الله أني أحبكم في الله
                    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                      هام جدا
                      افيدوني افادكم الله لماذا سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الاعضاء السبعة بالسبعة الاعظم وايضا ما هي اقوال العلماء في التسليمة الاولى بالصلاة
                      وجزاكم الله خير الجزاء علمنا واياكم بما ينفعنا ونفعنا واياكم بما علمنا وزادنا علماً

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                        سلمت يداك اخى /راجى عفو ربه
                        والله يعيطك العافيه
                        على الطرح القيم
                        اخوك فى الله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                          اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك في الاخ راجي رحمة الله وان يوفقه لما يحب ويرضى ويوفق جميع الاخوة والاخوات ويسدد خطاهم ويبارك في الشيخ حازم وجميع المشايخ والعلماء ويجعلني واياكم من الصالحين

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                            سلمت يداك اخى الغالى /راجى رحمة الله
                            والله يعطيك العافيه
                            على الطرح القيم
                            وعساك القوه
                            وجزاك الله خيرا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أدخل بسررررعة ... ما يتعلق بسجـــود السهــــو

                              جزيتم مثله أخي الحبيب
                              نورت الموضوع بمرورك الطيب
                              إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                              أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                              لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                              كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                              تعليق

                              يعمل...
                              X