إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأمانة فى كلمة منقول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] الأمانة فى كلمة منقول



    هذا موضوع هام اتمنى من الجميع الاستفادة به




    ^^منقول^^


    منقول ومنقول للافادة >>


    هذه الكلمة توضع في نهاية المواضيع القيمة التي تستحق ان تنشر في اكثر من موقع واكثر من مكان وليس معني ان الموضوع منقول انه فقد شرفه واهميته بل علي العكس ان كلمة منقول التي توضع في نهاية الموضوع هي حفظ لحقوق من تعب وسهر في انشاء الموضوع خاصة اذا كانت مقرونة بمصدر الموضوع وقتها يكون ناقل الموضوع شرفاً يوازي الشرف الذي حازة صاحب الموضوع فهو لم يسرق الموضوع ولم ينسبه لنفسه بل علي العكس نقل الموضوع ونسبه الي صاحبه الاصلي وهذه وحدها امانه تدعوا للمفخرة والشرف وانا اعرف مواقع كثيرة ناجحة جداً بفضل امانة اعضائها خاصة في نقل المواضيع



    ^^ سرقة المواضيع ^^


    سرقة موضوع تكون عن طريق ان ينقل شخص موضوع ويدعي انه حصري وينسبه الي نفسه كما قلنا سابقاً مدعياً


    - تارة ان النت مصدر مفتوح للمعلومات وان اصحاب هذه المواضيع ليس لهم حقوق فكرية فيها
    -وتارة يكذب علي نفسة ويقنعها انه هو صاحب هذا الموضوع مع علمه انه سارق
    -ومرة اخري يضيف بعض الاشياء البسيطة ليتمم بها الموضوع ويدعي انه باضافته هذه قد صنع موضوع حصري مع ان مااضافه مقتبس ومنقول من مواضيع اخري اي انه اكمل جريمته بجريمة ثانية


    هذا الشخص الذي يقوم بهذه الافعال اردت فقط ان انصحه لوجة الله تعالي
    يقول الله عز وجل


    {لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ **آل عمران188


    للاسف ياسارق المواضيع ويامن تحب ان تحمد علي شئ ليس لك ولست انت صاحبه هذه سرقة

    ( منقول بتصرف )

    "ناصرة السنة"
    يتبع..
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 29-10-2014, 01:03 AM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: الأمانة فى كلمة منقول

    يكثر من البعض في منتديات كثيرة أن يقوم بنقل مواضيع لأعضاء آخرين بهدف نشر الفائدة ونفع الأعضاء
    لكنه ينسى - وفي بعض الأحيان يقصد - عدم الإشارة إلى كاتب الموضوع الأصلي، ولا يكتب أصلاً أن الموضوع منقول فيفهم القارئ لأول مرة أن هذا الموضوع من إنشاء ناقله.
    ما حكم هذا العمل؟

    وكيف يفعل الكاتب الأصلي إذا علم أن كتاباته أصبحت تنسب لغيره؟
    وجزاكم الله خيراً

    الجواب

    الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ،،،
    أما بعد:

    فلا مانع من الاقتباس من كتاب أو مجلة أو موقع انترنت أو غير ذلك ، لكن يشترط إذا نقلت عن موقع مقالا أو موضوعا أن تذكره ، أو تذكر على الأقل كلمة : منقول ونحوها .

    وإذا نقلت عن شخص ، عالما كان أو شيخا أو إماما أو كتابا ، أن يتم النقل بأمانة ، وأن لا تحذف منه شيئا يخل بالمعنى ، أو أن تختصره دون أن تذكر أنك اختصرته أو تصرفت فيه ، لئلا يقع غموض في العبارات أو لبس ، أو إخلال بالمعنى ، فإن كثيرا من الناس لا يحسنون النقل أو الاقتباس ويحصل بفعلهم أحيانا أخطاء شنيعة .

    ولا يشترط لذلك إذن صاحب الكتاب مثلاً ، بل يجوز الاقتباس ولو صرح بالمنع .
    قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله عن الاقتباس : فهو انتفاع شرعي لا يختلف فيه اثنان ، وما زال المسلمون منذ أن عرف التأليف إلى يومنا هذا وهم يجرون على هذا المنوال في مؤلفاتهم دون نكير انتهى .

    والله أعلم .

    وصل الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 29-10-2014, 01:03 AM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: الأمانة فى كلمة منقول

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      شيخنا الفاضل..


      ما رأي الشرع وما الحكم الشرعي فيمن ينقل مواضيع بين المنتديات..


      * بعضهم ينقل الموضوع كاملا مع الإشارة لكونه منقول.. وإن تحرج البعض في ذكر المصدر حسب قوانين المنتديات..


      لكن سؤالي يا شيخ على شقين متقاربين..


      1/ ما حكم من ينقل موضوعاً ويذكر أنه منقول..ولكنه قد يتلاعب في فواصل وروابط الموضوع حيث يزيل مسمى الكاتب او منتدى الكاتب.. كهذا:


      فيزيل مسمى المنتدى هكذا:



      ويذكر ان الموضوع منقول.




      2/ والشق الثاني..


      مالحكم فيمن يزيل مسمى المنتدى.. وينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به..؟!!


      مع العلم أن صاحب الموضوع ..


      بعضهم ..لايسمح بالنقل الا بذكر المصدر وأسمه..


      وبعضهم يسمح بالنقل بدون ذكر المصدر..مع ضرورة عدم نسبة الموضوع للناقل.


      وفي كلا الحالتين لا يوجد من يرضى بالنقل مع نسبة الموضوع للناقل ابدا..



      فما الحكم في كلا الحالتين.



      وجزاك الله خيرا ووفقك لكل خير ونفع بعلمك وعملك.



      والسلام عليكم ورحمة الله




      الجواب :


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لكل خير .


      بالنسبة للأول ؛ فإذا كان هناك ما يدعو إلى التغيير ، كأن تكون الروابط لمواقع أو منتديات غير منضبطة ، أو كانت إدارة المنتدى – مثلا – تمنع وضْع روابط ، أو كان مِن أجل تغيير صُور ونحو ذلك ، فلا بأس به ، إلاّ إذا كان صاحب الموضوع الأصلي اشترط عدم التصرف عند النقل .
      وكذلك إذا اشترط ذِكْر المصدر ، فلا يُكتَفى بكلمة ( منقول ) ؛ لأن الْمُسْلِمينَ عَلَى شُرُوطِهِم ، كما قال عليه الصلاة والسلام .


      وأما مَن ينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به ، فهذا مُتشبِّع بِما لم يُعطَ .
      وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف بِالذي يلبس ثوبي زُور ! ، فقال عليه الصلاة والسلام : الْمُتَشَبِّع بما لم يُعْطَ كَلابس ثَوبي زُور . رواه البخاري ومسلم .


      قال النووي : قال العلماء : معناه المُتَكَثِّر بما ليس عنده ، بأن يُظْهِر أن عنده ما ليس عنده ، يَتَكَثَّر بذلك عند الناس ، ويتزين بالباطل ، فهو مذموم كما يُذَمّ مَن لبس ثوبي زُور . قال أبو عبيد وآخرون : هو الذي يَلبس ثياب أهل الزهد والعبادة والورع ، ومقصوده أن يُظْهِر للناس أنه مُتَّصِف بتلك الصِّفَة ، ويُظْهِر مِن التخشّع والزهد أكثر مما في قَلْبِه ، فهذه ثياب زور ورياء .
      وقيل : هو كَمَن لَبس ثوبين لغيره ، وأوهم أنهما له .
      وقيل : هو مَن يلبس قميصا واحدا ويَصِل بِكُمّية كُمّين آخرين ، فيَظْهَر أن عليه قميصين .
      وحَكى الخطابي قولا آخر : أن المراد هنا بالثوب الحالة والمَذْهب ، والعرب تكنى بالثوب عن حال لابِسه ، ومعناه أنه كالكاذِب القائل ما لم يكن . وقولا آخر : أن المراد الرجل الذي تُطْلَب منه شهادة زور ، فيلبس ثوبين يتجمل بهما ، فلا تُرَدّ شهادته لِحُسْن هيئته . والله أعلم .


      وسبق أن كتبت مقالا بعنوان :
      ثِياب الرّياء والزّور



      والله تعالى أعلم .

      الشيخ عبدالرحمن السحيم
      عضو مركز الدعوة والارشاد
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 29-10-2014, 01:04 AM.
      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: الأمانة فى كلمة منقول

        للنقع
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: الأمانة فى كلمة منقول

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          بارك الله فيكم ونفع بكم

          تعليق


          • #6
            رد: الأمانة فى كلمة منقول
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب

            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: الأمانة فى كلمة منقول

              للنفع
              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق

              يعمل...
              X