إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"" لازم تعــــــــــرف !!!"" هام جدا !! // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "" لازم تعــــــــــرف !!!"" هام جدا !! // مفهرس

    :lll:

    اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره ...

    اللهم لك الحمد أنت الحق ... وقولك حق ... ووعدك الحق ... والملائكة حق ... والنبيين صلى الله عليهم وسلم حق ... ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ... والساعة حق ... والجنة حق ... والنار حق ..

    وبعد احبتي ...

    ((( أنا عشت 30 سنة مسلم في البطاقة بس )))

    الكلمة من أول ما سمعتها ... لم تفارق ذهنى .... 30 سنة مسلم فى البطاقة ... يااااااااه .... 30 سنة مروا من عمره بدون صلاة .. بدون ما يعرف ربنا ... بدون ما يعرف حاجه عن الدين .... والاسم مسلم ...

    30 سنة وهو غرقان فى معاصى وذنوب ... لغاية ما ربنا مش عارف أقول ابتلاه ولا أنعم عليه بموت ولده الوحيد ... وهو بيحطه بإيده فى القبر ... فاق ... والحمد لله إنه فاق بدرى ... ياترى كان ممكن يفضل كام سنة من غير ميرجع لربنا من غير مايدوق ألذ حاجه فى الدنيا ... من غير ميدوق حلاوة طاعة الله ...

    الحمد لله رجع لكن قال كلام وجعنى أوى ... ليه محدش عرفنى الصلاة ... ليه محدش قاللى فى مرة تعالى صلى ... ليه ... ليه ؟؟؟

    ياترى .. مين اللى هيتحمل ال30 سنة دول ... ومين السبب ...؟؟؟


    ((( هل الغسل واجب بعد الجماع؟؟؟ )))

    القصة يرويها فضيلة الشيخ محمد حسان - حفظه الله - استوقفه أحد الأباء فى درسه الأسبوعى بمسجد التوحيد بمدينة المنصورة وساله هل لازم يغتسل بعد كل جماع .... فأجابة الشيخ نعم يجب الغسل بعد جماع لإزالة الحدث الأكبر ... فأقسم للشيخ أنه منذ أن تزوج ( وعمره يجاوز ال 60 ) لم يغتسل بعد الجماع قط ...

    ياترى كل الصلوات اللى صلاها الراجل ده ... حكمها إيه ... ومين اللى يتحمل جهل الراجل بأمر ضرورى من أمور الدين ؟؟


    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

    أحبتي ... هذه قصص من مئات بل ملايين القصص كان سببها الجهل بالدين

    عندما انتهى دور المسجد كمؤسسه دينية تعليمية

    وأصبحت خطب الجمعة إلا ماندر ... عبارات كربونية يتنقل بها الشيخ من مسجد لمسجد

    وانتهى قريبا دور المدرسة كمكان لتعلم اساسيات الدين

    وانعدام دور البيت من الأب والأم فى تعليم أولادهم أمور دينهم إلا من رحم ربى

    وغياب الصحبة التى تعين على الخير وعلى طاعة الله

    أصبحنا نعيش غربة الدين ... ليس فى خارجنا ... ولكن غربة الدين بداخل كل منا ... أصبح بالكاد يعرف بعض المعلومات عن دينه ... معلومة من هنا ... ومعلومة من هناك ... لاتسمن ولا تغنى من جوع

    وأرى أن أساس هذه المشكلة ليس عدم وجود من يُعلم دين الله ... ولكن للأسف ... أصبحنا نحن لا نريد تعلم دين الله

    بالله عليك كام مرة شفت موضوع بيتكلم عن صفة الصلاة وأخطاء الصلاة ومقرأتوش

    بالله عليكى كام مرة شفتى موضوع بيتكلم عن صفات الحجاب الشرعى السليم ومقرأتهوش

    بالله عليكم فى كام درس دين فى المساجد اللى حولينا كل يوم تقريبا وكام مرة بنروح الدروس دي

    بالله عليكم تعرف كام موقع إسلامى على النت على الاقل إسلام واى ... كام مرة فكرت تدخل تحمل شريط تتعلم منه دينك


    قالها وزير خارجية الكيان الصهيونى من قبل وللأسف صدق فيها ( قال : إن العرب لا يقراون , وإذا قراوا لا يفهمون , وإذا فهموا لا يعملون , وإذا عملوا لا يستمرون ))

    المشكلة الكبرى هى الجهل المركب

    ليس عيبا إن تكون فى مسائل أو أمور فى دينك لسه معرفتهاش

    ولكن العيب إنك تكون مش عايز تعرفها

    أحبتى ... والله لا أرغب فى الإطالة ... ولكن ... براءة إلى الله ... و تبليغا لدين الله ... وتطبيقا لمهمة أمة الإسلام ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) ... أعلن لكم إننا سنبدأ بإذن الله ومشيئته ...سلسلة ....(( لازم تعرف !!))

    لازم تعرف ... سلسلة إيمانية فقهية تربيوية ... سنلتزم فيها بمنهج العرض المبسط المختصر ... بمعنى الكلام هيكون فى أبسط شكل ممكن ... بأصغر كم ممكن نتعلم من خلالها حاجات لازم نعرفها ... لماذا ؟؟؟

    لإن هى جواز عبورنا من عذاب القبر لجنات النعيم ... هى أسئلة ستسأل لكل منا عندما يغلق عليه قبره ويأتية ملكانه فيقعدانه ويسألانه

    من ربـــــــــــــــك ؟

    ما ديــــــــــــــــــــــــــــــــنك ؟

    ما قولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك فى هذا الرجل الذى بعث فيكم ؟

    وموهوم من ظن أن الإجابات عن هذه الأسئلة سهله وبسيطة كما تجيب عنها الآن

    فلا يثبت فى هذا الموقف إلا من ثبته الله ولا يجيب إلا من عاش فى الدنيا على إجابة هذه الأسئلة ... لأن الإجابة ستكون بالقلوب ...لا بالأفواه

    ستنقسم السلسلة إلى جزئين مبدأيا

    الجزء الأول .... لازم تعرف (( دينك )) ؟؟

    الجزء الثاني .... لازم تعرف (( نبيك - صلى الله عليه وسلم )) ؟؟

    لازم تعرف (( دينك )) ؟؟ ستكون هنا فى قسم زاد الداعية ... وهى شرح مبسط لأمور يجب على المؤمن أن يعرفها عن دينه ... كيف تعبد الله ... كيف تؤمن بالملائكة والنبيين واليوم الأخر ... من هم الأنبياء ... ماهو الإسلام ... ما هى أركان الإسلام .... كيف أصلى ... كيف أصوم ... وكيف أحج ....... وستكون يومان فى الإسبوع يومي الأحد والخميس إن شاء الله

    لازم تعرف (( نبيك - صلى الله عليه وسلم )) ؟؟ ستكون في قسم حبيبى يارسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهى شرح مبسط للسيرة على هيئة أحداث مبسطة والوقوف مع الكثير من المواقف الإيمانية ... وأخلاق سيد الانام صلى الله عليه وسلم ... سنتعلم لنعمل ... مع السيرة النبوية ...وستكون يوم الثلاثاء بإذن الله وتقديره

    فهرس الموضوعات :


    (û‎‎û) (¯`•._)"لازم تعرف" دينك _1_ (¯`•._) (û‎‎û)


    (û‎‎û) (¯`•._)"لازم تعرف" دينك _2_ (¯`•._) (û‎‎û)
    (û‎‎û) (¯`•._)"لازم تعرف" دينك _3_ (¯`•._) (û‎‎û)
    (û‎‎û) (¯`•._)"لازم تعرف" دينك _4_ (¯`•._) (û‎‎û)
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 23-02-2018, 01:49 AM.
    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ




  • #2
    ماشاء الله لاقوة الا بالله ,ربنا ييسرلك يا ابو يحيى وان شاء الرحمن نتابع معاك والمره دى بجد مش زى كل مره :)

    ربنا يتقبل ان شاء الله

    لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
    و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
    أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

    تعليق


    • #3
      ما شاء الله عليك أخى الحبيب

      أفكارك دائما ممتازة يا ابو يحيي

      ربنا يبارك فيك

      وسأتابع تلك الموضوعات بتلهف ان شاء الله
      أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
      فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
      ثم تدبر معى قوله تعالى
      (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
      (آل عمران :190-191)
      __________________________
      C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
      ________________________________
      أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

      تعليق


      • #4

        :lll:


        ان شاء الله ننتظرها


        و ان شاء الله نكمل السلسة

        فقه ثم عقيدة ثم حديث ثم .............

        وان شاء الله احاول اسجل وراء الدكتورة سمية الدروس الدورة الجديدة واجيبها ان شاء الله ، الله المستعان

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدااااااااااااااااا ما شاء الله
          جزاااااااااااااكم الله خيرا كثيرا على هذا الموضوع الرائع و المفيد جدااااااااااااااا
          و احنا بالانتظار و ربنا يفتح علي حضرتك و ييسر لك و يجعله في ميزان حسناتك الى يوم القيامة
          و يرزقك الاخلاص و المتابعة
          و ربنا يثبتكم و يرضى عنكم و يكرمكم و يعزكم و يستخدمكم و لا يستبدلكم


          انا منتظرة ان شاء الله ...و سعيدة جدا بالموضوع ده

          التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 29-07-2010, 10:03 PM. سبب آخر: حذف الوجوه التعبيرية
          (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
          (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

          تعليق


          • #6
            أخي الكريم .....
            بعد اذن حضرتك !!!
            الامس كان الثلاثاء .....
            أين الدرس ؟؟؟!!!
            حضرتك هتبدا تنزلهم امتى ان شاء الله ؟؟؟

            (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
            (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

            تعليق


            • #7
              اليوم إن شاء الله سنبدأ بالمقدمة مع

              الباحث عن الحقيقة

              لمعرفة كيف اجتهد السلف فى الوصول لهذا الدين

              حتى نزداد عزيمة وإصرار إن شاء الله

              ثم نبدأ يوم الاحد مع أول الدروس إن شاء الله

              سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
              الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



              تعليق


              • #8
                (û‎‎û) (¯`•._)"لازم تعرف" دينك _1_ (¯`•._) (û‎‎û)

                :lll:

                الحمد لله وكفى , وصلاتا وسلاما على عبادة الذين اصطفى , وبعد :

                نبدأ وبالله التوفيق فى سلسلة لازم تعرف!!

                وبدايتنا اليوم مع لازم تعرف دينك ...

                كنت فى حوار مع سائق لا أعرف جنسيته بعد ... وكنت أتوقع أن يكون غير عربي ... فسالته أولا ... إنت مولود مسلم ولا أسلمت بعد كده ... فرد بعربية فصيحة ... أنا مسلم منذ ولادتى الحمد لله ... وكان هذا السائق سوداني ... ولكن الشاهد من الحوار هو ما زاده هذا الرجل وهو يقول إننا ولدنا مسلمين وهى نعمه كبيرة من الله ولكن للأسف لانعرف الكثير عن ديننا ...- لانعرف الكثير عن أعظم نعمة أنعمها الله علينا - ... من يدخل فى الإسلام من غير المسلمين يكون إيمانه أقوى بكثير ... والسبب أنه لايدخل الإسلام إلا بعد اقتناع شديد وقراءات كثير ... حتى يعلن إسلامه ... وبعد إسلامه يواصل بحثه وقرئته ليزداد علما بهذا الدين ..

                بالفعل أصاب هذا الرجل كبد الحقيقة ... وبالمناسبة إذا صادفت سودانيا ... فاستفد منه لإنهم بالفعل ناس على أعلى مستوى ممكن من الثقافه والعلم ...
                عايزين نعرف دينا ... وهذا الموضوع البداية إن شاء الله ..

                اعلم - رحمك الله - أن هناك ثلاثة أقسام للدين :
                1- الإسلام
                2- الإيمان
                3- الإحسان

                ولكن ... وهذا مبدأنا فى هذه السلسلة ... لانريد أن نتجاوز أى كلمة دون أن نفهمها
                فما معنى كلمة الدين ... نرددها كثيرا ولكن دون أن نفهمها ... وما الفارق بينه وبين الإسلام ... وما الفرق بين الدين .. والرسالة

                أما الدين .. فهو واحد ... فكل ما أرسل به الرسل هو دين واحد وهو الإسلام
                الدليل : {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19

                فالدين هو نظام يدير شئون الحياة ... كل شئون الحياة ...الدين يعطيك الاسلوب الأمثل للتعامل مع الله , مع العباد , مع نفسك التى بين جنبيك , مع الغيبيات مع كل شئ

                الدين يعطيك الطريقة التى تتعبد بها لله , والطرق التى تتعامل بها مع الناس من بيع وشراء ونكاح وميراث , والطرق التى تتعمل بها مع النفس لتزكيتها وتربيتها , ومع الغيبيات كالإيمان بالملائكة واليوم الأخر

                ((( ومن هنا يظهر لنا فساد فكر من قالوا أن الدين لا شان له بالحياة وأمور الدنيا كالسياسة وغيرها -( العلمانية )- وهو أساس إدارة هذه الأمور أصلا وما وصل هؤلاء لهذا الفكر إلا عندما جهلوا بأصل هذا الدين وعندما اكتفوا فى علمهم بامور سطحية من الدين لاتغنى ولاتسمن من جوع )))

                هذا هو الدين ... وأنا بقول إن الدين عند ربنا واحد وهو الإسلام ... فماذا عن النصرانية واليهودية

                الرسل ترسل بشريعه او رسالة كالنصرانية تدعوا إلى دين الإسلام
                الدليل : {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران52

                وشرفت رسالة النبى محمد - صلى الله عليه وسلم - بأن اسمها كان نفس اسم الدين فنحن رسالتنا هى الإسلام وديننا هو الإسلام لتكون هى الرسالة الخاتمة الناسخة لما قبلها
                ---------------
                عليك - غفر الله لك - أولا أن تؤمن بالله ...

                ستقول أنا أؤمن بالله ... أقول لك أنا لا أشكك فى إيمانك ولكن عليك أن تعلم مجموعة من المسائل قد تكون ناقصة عندك وأنت لا تدرى .

                فالإيمان بالله يكون بإفراده سبحانه وتعالى بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة .

                وسننلخص كلامنا على الإيمان بالله فى المحاور الآتية :

                1- ما الدليل على وجود الله ؟
                2- لماذا أعبد الله ؟
                3- كيف أعبد الله ؟
                4- من هو الله ؟ وأين الله ؟


                نسأل الله التوفيق فى الإجابة عن هذه الأسئلة ...

                1- مالدليل على وجود الله ؟

                قال ابن القيم رحمه الله - سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : (( كيف يطلب الدليل على من هو دليل على كل شئ )) وكان كثيرًا ما يتمثل بهذا البيت :
                وليس يصح فى الأذهان شئ إذا احتاج النهار إلى دليل

                أ) دليل الفطرة : فكل مولود يولد على الفطرة وهى الإسلام والدليل أنك لو تركت طفلا صغيرا دون أى تأثير فلن تجده مثلا يعبد بوذا أو كونفشيوس أو يعبد ثلاثة فى واحد أو أربعه فى اتنين أو أى شئ ... بل تجده إذا مرض رفع يده إلى السماء يطلب الشفاء ... هذه هى الفطرة ... ودليلها : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الروم30

                ب) دليل العقل : وما أكثر أدلة العقل فالكون كله من عرشه إلى فرشه دليل على وجود إله واحد خلق هذا الكون فأدل شئ على وجود الخالق جل وعلا وجود المخلوق
                اقرأ معى جواب هذا الأعرابي البسيط عندما سئل (( ما الدليل على وجود الرب - تعالى )) فقال :" ياسبحان الله , إن البعر ليدل على البعير , وإن أثر الأقدام ليدل على المسير , فسماء ذات أبراج , وأرض ذات فجاج , وبحار ذات أمواج ؛ أفلا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير "

                \\\ مفردات :
                --- الرب : اسم من أسماء الله الحسنى
                --- البعر : ما يخرج من البعير
                --- البعير : الجمال ///

                ج) دليل الحس : يدل على ذلك إجابة دعوة الداعين وغوث المكروبين {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل62
                ويدل عليه أيضا معجزات الأنبياء برهان قاطع على وجود مرسلهم وهو الله - سبحانه وتعالى- لأنها أمور خارجة عن نطاق البشر . {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63

                د) دليل الشرع : أول أمر أمر الله به فى القرآن الكريم فى سورة البقرة
                {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة21 {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة22

                ==============================

                وأرى أن الكلام قد طال ... وما أسرع ملل الأنفس ... فأرى أن نكتفى بهذا القدر ونواصل المسير يوم الخميس إن شاء الرب القدير سبحانه وتعالى
                انصح بقراءة الكلام جيدا وأى أحد يستشكل عليه أى كلمة يسال فيها ونوضحها إن شاء الله
                وأى أحد يرى أى خطأ غير مقصود فى الكلام فأمانة عليه أن يوجهنى ويقومنى ... وجزاه الله خيرا

                موعدنا غدا إن شاء الله مع مقدمة دراسة السيرة مع موضوع هام جدا سيوضع هنا فى هذا القسم لنعلم جميعا ما الفارق فى حياتنا إن تعلمنا سيرة النبى المختار - صلى الله عليه وسلم -.

                التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 14-09-2014, 10:45 PM. سبب آخر: حجم الخط واضافة رابط الجزء الثاني
                سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيكم وجازاكم خيرا
                  دى خطبة للشيخ محمد على بعنوان من ربك

                  http://www.way2allah.com/media/mero/001.rm

                  ودى بعنوان ما دينك


                  http://www.way2allah.com/modules.php?name=Khotab&op=Detailes&khid=659
                  هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
                  ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
                  وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
                  واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    جزاكم الله خيرا على الموضوع

                    وأول ما ينبغي النظر فيه: معرفة الله تعالى بالدليل، ومعلوم أن من رأى السماء مرفوعة، والأرض موضوعة، وشاهد الأبنية المحكمة خصوصاً في جسد نفسه، علم أنه لابد للصنعة من صانع، وللمبني من بان.
                    ثم يتأمل دليل صدق الرسول صلى الله عليه وسلم إليه، وأكبر الدلائل القرآن الذي أعجز الخلق أن يأتوا بسورة من مثله. فإذا ثبت عنده وجود الخالق – جل وعلا – وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم وجب تسليم عنانه إلى الشرع ، فمتى لم يفعل دل على خلل في اعتقاده . .



                    نحن نؤمن بوجود تيار كهربائي مع أننا لم نر هذا التيار، ونؤمن بوجود الهواء ، ولم نر الهواء، وقديما قال الأعرابي: البعر يدل على البعير ، والسير يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج... ألا يدل ذلك على الله الواحد القهار.




                    عن الإمام مالك رحمه الله تعالى أن الرشيد سأله عن ذلك فاستدل له باختلاف اللغات والأصوات والنغمات. وعن أبي حنيفة رحمه الله تعالى أن بعض الزنادقة سألوه عن وجود الباري تعالى فقال لهم دعوني فإني مفكر في أمر قد أخبرت عنه, ذكروا إلى أن سفينة في البحر موقرة فيها أنواع من المتاجر وليس بها أحد يحرسها ولا يسوقها, وهي مع ذلك تذهب وتجئ وتسير بنفسها وتخترق الأمواج العظام حتى تخلص منها وتسير حيث شاءت بنفسها من غير أن يسوقها أحد. فقالوا هذا شيء لا يقوله عاقل. فقال ويحكم هذه الموجودات بما فيها من العالم العلوي والسفلي وما استملت عليه من الأشياء والمحكمة ليس لها صانع ؟ فبهت القوم ورجعوا إلى الحق وأسلموا على يديه. وعن الشافعي رحمه الله تعالى أنه سئل عن وجود الله عز وجل, فقال هذا ورق التوت طعمه واحد تأكله الدود فيخرج منه الإبريسم, وتأكله النحل فيخرج منه العسل, وتأكله الشاء والبقر والأنعام فتلقيه بعرا وروثا, وتأكله الظباء فيخرج منه المسك, وهو شيء واحد.


                    مايقتضي الايمان بالله : الأول منها (إيماننا بالله) بإلهيته وربوبيته لا شريك له في الملك ولا منازع له فيه ولا إله غيره ولا رب سواه واحد أحد فرد صمد لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولا يشرك في حكمه أحدا ولا ضد له ولا ند ولم يكن له كفوا أحدا (ذي الجلال) ذي العظمة والكبرياء الذي هو أهل أن يجل فلا يعصى ويذكر فلا ينسى ويشكر فلا يكفر ويوحد فلا يشرك معه غيره ولا يوالى إلا هو {قُلْ أَغَيْرَ الله أَبْغِي رَباً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَئ} (الأنعام/164) {قُلْ أَغَيْرَ الله اتَّخَذُوا وَلِيَّاً فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} (الأنعام/14) {أَفَغَيْرَ الله أَبْتَغِي حَكَما} (الأنعام/114) {أَفَغَيْرَ الله تَأْمُرُونِي أَعْبُدُ أَيُّهَا الجَاهِلُونَ ذَلِكُمُ الله رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شيء فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شيء وَكِيلٍ لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِير} (الزمر/64).

                    (و) الإيمان بـ (ماله) تعالى (من صفة الكمال) مما وصف به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت بلا تكييف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل وأن كل ما سمى الله تعالى ووصف به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم الكل حق على حقيقته على ما أراد الله وأراد رسوله وعلى ما يليق بجلال الله وعظمته {آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} (آل عمران/7).



                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله خيرا على الإضافات المميزة وبعد قليل موعدنا مع الجزء الثاني ... إن شاء الله وقدر
                      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                      تعليق


                      • #12
                        (û‎‎û) (¯`•._)"لازم تعرف" دينك _2_ (¯`•._) (û‎‎û)

                        وسننلخص كلامنا على الإيمان بالله فى المحاور الآتية :

                        1- ما الدليل على وجود الله ؟
                        2- لماذا أعبد الله ؟
                        3- كيف أعبد الله ؟
                        4- من هو الله ؟ وأين الله ؟



                        بتلك العبارات بدأنا كلامنا فى الموضوع السابق وانتهينا بفضل الله من إجابة السؤال الاول ... ونبدأ اليوم فى باقى الأسئلة نسال الله التوفيق والسداد ...


                        2- لماذا أعبد الله ؟

                        الحمد لله الذى من علينا بنعمة الإسلام وإلا فإن هذا السؤال وسابقه طالما يساله الملحدون المنكرون لنعم الله وفضله

                        إجابة هذا السؤال فى كتب العقيدة نجدها تحت عنوان توحيد الربوبية ... يعنى إيه ؟؟؟ معناها أن تتعبد إلا الله بأفعال الله ....

                        أن تعتقد أن الله هو رب كل شئ ...فهو خالق كل شئ والمدبر لكل شئ وهو مالك كل شئ وهو الذي يعطى ويمنع ويحيى ويميت ويعز ويذل لايشاركه فى ذلك أحد ..

                        وكلمة رب لها ثلاثة معان :

                        1- المربي : من التربية والإصلاح
                        2- المالك
                        3- السيد أو الحاكم

                        ودليله :

                        {فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الجاثية36

                        فلا أحد يملك الرزق ولا أحد يملك لك ضرا ولا نفعا إلا بإذن الله ... فلايتعلق قلبك إلا بالله سبحانه وتعالى ... وتكون فى قمة اليقين فى الله ... ولايتعلق قلبك بالأسباب مع الأخذ بها ... ولكن يتعلق قلبك بمسبب الأسباب ...

                        3- كيف أعبد الله ؟

                        بعد أن تيقنت من وجود الله وأصبحت متأكدا من ضرورة أن تعبد الله ... فتتسائل كيف أعبد الله؟ ... عبادة صحيحة يقبلها الله ...

                        أولا : أعلم أنه لايجوز صرف أى صورة من صور العبادة لغير الله سواء من العبادات الظاهرة كالصلاة والسجود والطواف أو الباطنة كالتوكل والرجاء والخشية .

                        ثانيا : العبادة حتى يقبلها الله لابد أن يتوفر فيها شرطين :

                        1 ) أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى ... فلا تشرك فى عبادة الله أحدا ولا تصرفها لغير الله

                        2) أن تتعبد لله كما شرع الله وكما عبده رسوله - صلى الله عليه وسلم - .

                        والدليل :

                        {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }الكهف110

                        فصلاح العمل بان يكون متابعا لهدى النبي - صلى الله عليه وسلم - فتتوضأ كما توضا صلى الله عليه وسلم وكذلك فى الصلاة والحج والزكاة وسائر العبادة

                        ودليله :

                        {..... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7

                        وكذلك

                        {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31

                        ودليلة من السنة :

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم .


                        ( متفق عليه )

                        ونختم إجابة هذا السؤال بتعريف شيخ الإسلام رحمه الله للعبادة

                        قال : العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والأعمال الظاهرة والباطنة . اهـ

                        ونؤجل إجابة السؤال الأخير لأهميته للمرة القادمة ... إن شاء الله

                        \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
                        ///////////////////////////////

                        واختم وأقول ياترى لسه عايز تعرف ولا بدأت تكسل ويمكن نص الموضوع ده قراته بسرعه ... وياترى لو معرفتش دلوقتى ... هتعرف إمتى ... متضيعش الفرصة منك ...



                        التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 27-04-2011, 01:24 AM. سبب آخر: حجم الخط
                        سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                        الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                        تعليق


                        • #13


                          جزاكم الله خيراً أخى الحبيب "أبو يحيى " على هذا الموضوع والله أسأل التوفيق والسداد وأن ينفعنا بهذه السلسلة إن شاء الله تعالى....
                          _وجزى الله الأخوات على ما تفضلن به من إضافات وجعلها الله في ميزان حسناتهن.....
                          ولكن لى تعليقان _إذا أذنت لى_ على الموضوع ::

                          1_ ""هل الله موجود"" ::أنا شخصياً مقتنع تماماً بخطأ هذه العبارة ...فلفظة "موجود" هى إسم مفعول
                          ومن ثم هذا يتطلب لازم معنى كفرى ألا وهو "أن هناك أحد أوجد الله""...وهذا طبعاً لا يجوز شرعاً..
                          ولذا فالله _سبحانه وتعالى_ يطلق عليه ((واجب الوجود))....
                          _أما من يقول ""الله موجود ولم يوجده أحد"" فلا يجوز لغةً ولا يستقيم المعنى بذلك ....
                          _لذا أرجو الإقتصار على ""هل تؤمن بوجود الله؟؟"" وفقط فهى تؤدى المعنى المطلوب....
                          2_ حضرتك لم تجيب على سؤال "أين الله"....؟؟؟؟

                          **أهل السنة والجماعة يعتقدون ""أن الله عزوجل في السماء"" خلافاً لغيرهم من المبتدعة ....
                          *الأدلة على ذلك ::
                          1_القرأن الكريم ::

                          _قال الله ((أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هى تمور))...
                          _قال الله((الرحمن على العرش استوى))...
                          _قال الله((يُدبر الأمر من السماء إلى الأرض))...
                          _قال الله((إليه يصعد الكلم الطيب))....
                          _وغير ذلك من الأيات الكثيرة............
                          2_السنة النبوية::وهى كثيرة ولكن على سبيل المثال لا الحصر...

                          _حديث معاوية بن الحكم السلمى ...قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ((وفيه أن الرسول قال
                          للجارية:""أين الله"" قالت في السماء ...فقال ::"أعتقها فإنها مؤمنة"))...أخرجه مسلم ...
                          _حديث أبى سعيد الخدرى الذى أخرجه الشيخان ::أن النبى _صلى الله عليه وسلم قال ((ألا تأمنونى
                          وأنا أمين من في السماء))....
                          _وقول أمنا "زينب بنت جحش " وهى تفخر على باقى أزواج النبى الكريم وتقول ((زوجكن أهاليكن
                          وزوجنى الله تعالى من فوق سبع سموات))....
                          _وهناك أحاديث كثيرة ولكن نظراً لطولها لم أذكرها من أمثال ((حديث المعراج.....حديث "يتعاقبون
                          فيكم الملائكة".....وحديث النزول ""ينزل ربنا إلى السماء الدنيا""....))وكلها أحاديث صحيحة....
                          **أما قوله تعالى ((وهو الذى في السماء إلهٌ وفى الأرض إلهٌ))....
                          _فمعناها ::"أنه معبود أى يعبده أهل السماء وأهل الأرض"....
                          **أما قوله تعالى((وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصيرٌ))....
                          _قال العلامة _ابن كثير_ ::""أى رقيب عليكم شهيد على أعمالكم حيث كنتم وأين كنتم من بر أو بجر
                          أو ليل أو نهار في البيوت أو في القفار الجميع في علمه على السواء وتحت بصره وسمعه فيسمع كلامكم ويرى مكانكم ويعلم سركم ونجواكم كما قال الله ((سواءٌ منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مُستخف بالليل وساربٌ بالنهار))....فلا إله غيره ولا رب سواه...""" انتهى كلامه رحمه الله...
                          _فمن المعلوم أن لله تعالى معيتان ::

                          1_معية عامة ::وهو أن الله يسمع ويرى كل صغيرة وكبيرة تحدث في ملكه ...
                          2_معية خاصة:: وهذه ""خاصة بالمؤمنين"" ...وهى معية نصرة وتأييد خاصة بأولايائه ....
                          عموماً ::بارك الله فيك وسدد خطاك ونفعنا بعلمك ....
                          التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 27-04-2011, 01:22 AM. سبب آخر: حجم الخط
                          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                          _______________________________
                          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                          __________________________________
                          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                          تعليق


                          • #14
                            كثرت أقوال الملحدين في زرع الفتن حول وجودالله عز وجل. يقول أحدهم: "إن الإيمان بالله لم يأت نتيجة لبحث علمي، أو تحليلمنطقي. وإنما جاء عن طريق أن إنسانا ما؛ وهو النبي. قال للناس: إن هناك إلها وهذههي صفاته، وهذه هي أحكامه وتشريعاته، فالمؤمن لم يتوصل إلى ذاك (الله) بمحض عقله. بل إن إيمانه جاء عن طريق تصديق النبي فيما قاله. إذن الإيمان ما هو إلا نوع منتصديق شخص ما وليس أكثر من ذلك".
                            بهذا التبسيط الساذج، يقرر الملحدون قضية الإيمانبالله. ليس هناك من دليل على وجوده؛ سوى شخص جاء وأخبر عنه، وأمر الناس بطاعته. فالإيمان لا يعدو أن يكون تصديق شخص ما، لا أقل ولا أكثر، فهل رأى أحد سخرية منالعقل والمنطق كهذه السخرية؟.
                            يسبح الكون باسمه
                            إن الإيمان بالله عز وجل خالق الوجود ومسيّره،أعظم وأجل من أن يقال فيه هذا. ووجوده أعظم من أن يقتصر في الاستدلال عليه على خبرالنبي؛ رغم أهميته وعظم دلالته. بل أدلة وجوده أوسع وأعمق.
                            فهي تتسع لتشمل كل ذرات الكون من فرشه إلى عرشه. فما من مخلوق في هذا الكون إلا وهو ينادي بالدلالة على خالقه. وهي دلالة لا تقتصرعلى إثبات الوجود فقط. بل تتسع لتدل على صفات هذا الخالق العظيم؛ من العلم والحكمةوالإرادة والقدرة وغيرها.

                            ورغم سعة هذه الدلالات وعظمتها، فقد وجد من شواذالبشر، من زعم أنه لا إله، وأن الحياة مادة صماء لا تعقل ولا تنطق، وهي مع ذلك قدأوجدت نفسها بنفسها عن طريق التلقائية والمصادفة!!.

                            وهذا منطق يعجز العقل عن تصوره. إذ كيف لمادةصماء أن توجد نفسها؛ فضلا على أن تهب الحياة لغيرها؟ والعقل قاض بأن الموجود لا بدله من موجد، وأن المخلوق لا بد له من خالق. كما نطق بذلك لسان الفطرة عند أعرابي،عندما سئل عن دليل وجود الله؟ فقال: "البعرة تدل على البعير، والأثر يدل علىالمسير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، ألا تدل على العليم الخبير".

                            وفي كل شيء له آية *** تدل على أنه الواحد

                            ومع وضوح دلائل وجود الخالق سبحانه، فإننا نرىأنه لا بد من الإتيان على ما يتشبث به الملحدون من شبه بالنقض والإبطال؛ ليعلموا أنليس معهم من العلم شيء يستندون إليه في إنكار خالقهم ورازقهم، فمن شبهاتهم:
                            الشبهة الأولى: قولهم: إن العقول عاجزة عن تصوركنه هذا الإله وحقيقته، وما عجزت العقول عن إدراكه وتصوره فهذا دليل على عدموجوده.

                            ونحن نجيب على هذه الشبهة بقولنا: إن المقدمةالأولى من هذه القضية صحيحة بلا شك. فالعباد قاطبة عاجزون عن معرفة حقيقة هذا الإلهالعظيم. ومن مأثور كلام أهل العلم في ذلك، قولهم: "كل ما خطر ببالك فالله بخلافذلك، وعجزك عن درك الإدراك إدراك، والبحث في كنه ذات الله إشراك".

                            لكن المقدمة الثانية غير صحيحة؛ إذ ليس كل ماعجزت العقول عن معرفة حقيقته وكنهه عدم، وإلا للزم أن تنكر العقول كثيرا من أسرارهذا الكون لعجزها عن معرفة حقيقتها وكنهها.

                            عجز عن الإدراك
                            فقد وقف العلماء عاجزين عن معرفة حقيقة المادةالتي بين أيديهم، وهم يرونها بأعينهم، ويذوقونها بألسنتهم، ويشمونها بأنوفهم،ويصرفونها في طرق الحياة والعيش.

                            فإذا كان هذا الشأن في معرفة أقرب الأشياء منالإنسان وألصقها به؛ فهل يطمع الإنسان أن يصل بعقله إلى معرفة حقيقة الله تعالى؟وهل يطمع الإنسان الذي لا يعرف كيف يعرف؟ ولا يدرك كيف يدرك؟ ولا يعقل كيف يعقل؟ أنيعقل حقيقة الله تعالى!.

                            إن العلم لا يزال عاجزا عن معرفة الطريقة التييتم بها الإدراك، والوسيلة التي يتم بها الاتصال بين المادة والعقل، والكيفية التييتلقى بها العقل الروحاني الإحساس بالشيء المادي فيدركه، فهل يطمع بعد ذلك أن يعرفكنه ذات الله تعالى؟.
                            إن عدم اقتداركم على تصور حقيقة الله لا يعنياستحالة وجوده. ويكفي العقول أن تستدل على وجود الله بآثاره من نظام وإتقان وإحكامفي هذا العالم. أما التطلع إلى إدراك حقيقة ذاته. فهذا ما لا سبيل للإنسان إليه،وفي هذا يقول أحد الفلاسفة الكبار، "روجر باكون": "إنه لا يوجد عالم من علماءالطبيعة يستطيع أن يعرف كل شيء عن حقيقة ذبابة واحدة وخواصها، فضلا عن أن يعرف كنهذات الله".

                            الشبهة الثانية: قولهم: إن عقولنا لا يمكن أنتتصور حصول شيء من لا شيء، أي استحالة خلق المادة من العدم، فكيف يخلق الإله منالعدم؟ وجوابنا عن هذه الشبهة من وجهين:

                            · أن قولهم لا يمكننا أن نتصور حصول شيء من لا شيء،مبني على قولهم بقدم المادة وأزليتها، وهذا عين المحال. إذ كيف للمادة الصماء أنتوجد نفسها!.
                            · وإذا كنتم ادعيتم عجز العقول عن تصور خلق شيء منلا شيء. فإن العقول أعجز عن تصور قدم المادة وأزليتها؛ ذلك أن المادة لا يعقل أنتخلو من صورة تقوم بها. والعقل السليم يقطع بأن كل صورة تقوم في المادة هي حادثةلأنها تزول وتتغير.ولا يخفى أن كل ما يطرأ عليه العدم يستحيل عليه القدم.

                            · أن عجز العقول عن تصور حصول شيء من لا شيء، لايعني امتناعه في نفسه، فقد تعجز العقول عن تصور أمور كثيرة وهي ثابتة، كعجزها عنتصور حقيقة المادة رغم أنها ملامسة مشاهدة. فإذا كان هذا الشأن في معرفة أقربالأشياء من الإنسان وألصقها به. فهل يطمع الإنسان أن يخضع بعقله أفعال الله سبحانهلقوانين البشر وقدراتهم!.

                            ومنشأ هذه الشبهة هو قياس التمثيل. فعندما رأواأن المخلوق لا يمكن أن يصنع شيئا إلا من شيء آخر. نفوا أن يكون شيء مصنوعا من لاشيء، وإبطال هذا القياس بإيضاح الفرق بين الخالق والمخلوق، فالمخلوق لا يمكنه أنيصنع شيئا من لا شيء، أما الخالق فقدرته ليس لها حدود، فهو على كل شيء قدير: {إنماأمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون} (يس: 82(
                            الشبهة الثالثة: قولهم: لو كان نظام الكائناتمخلوقا من إله حكيم، لكان موضوعا بقصد وحكمة، ولكانت علامات القصد والحكمة تامة فيكل شيء، إلا أننا نرى في العالم أشياء لا تنطبق على القصد والحكمة.

                            والجواب على هذه الشبهة: أن جهلنا بحكمة مخلوق أونظام ما في هذا الكون، ليس مبررا على الإطلاق أن ننكر خالقه سبحانه، ذلك أننا نشاهدمن أسرار الله في مصنوعاته الحكم الباهرة. ولم تزل تظهر لنا يوما بعد يوم حكمة بعدأخرى، مما كان خافيا علينا دهورا طويلة. فليس عدم إدراكنا للحكمة يعني انتفاءهاوعدم وجودها. فقد تظهر لنا في يوم من الأيام، كما ظهر سواها.
                            الشبهة الرابعة: قولهم: إذا كان لكل موجود موجد،ولكل مخلوق خالق فمن خلق الله؟ والجواب على هذه الشبهة من وجهين:

                            · أن إيراد هذا السؤال خطأ بيّن، ذلك أن قدرة اللهجل جلاله تتعلق بالممكنات لا المستحيلات، وأن يخلق الله إلها من المستحيلات بلا شك،فلا تتعلق به القدرة، ذلك أن هذا الإله الذي سيخلقه الله سبحانه سيكون مخلوقا، وإذاكان مخلوقا فبالضرورة لن يكون خالقا وبالتالي لا يصلح أن يكون إلها.

                            · أننا لو تنزلنا وقلنا بصحة السؤال، لأفضى ذلك إلىالتسلسل، وهو محال عقلا، بيانه أننا إذا أجبنا على سؤال من خلق الله؟ بالقول: إنهخالق آخر، فسوف يرد نفس السؤال على الخالق الآخر، فيقال من خلق الخالق؟ وهكذادواليك إلى ما لا نهاية، وفي المحصلة سنكون قد ارتكبنا محالين عقليين: الأول نفيالخالق، والثاني: القول بتسلسل علل لا نهاية لها.
                            التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 27-04-2011, 01:23 AM. سبب آخر: حجم الخط

                            تعليق


                            • #15
                              ماشاء الله ... بارك الله فيكم

                              جزاك الله خيرا يا دكتور غيث على التنبية الهام جدا

                              أولا : أنا كنت انقل السؤال على كأن أحدا يسأله ولم افكر فعلا فى هذا الأمر ... وأمور العقيدة ينبغي الحذر فى العبارات جدا فيها ... نسأل الله التوفيق ... وسيتم تعديل هذه الزيادة فورا إن شاء الله

                              ثانيا : بالنسبة لسؤال أين الله ؟ سبحانه وتعالى ... فكنت أعد إجابته فى السؤال الرابع ولكنى وضعته سهوا فى الأول وسأعدله ونجيب عنه فى المرة القادمة إن شاء الله

                              سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                              الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                              تعليق

                              يعمل...
                              X