هناك يومان فى الأسبوع ذكرا فى القراّن بالأسم وهما
الجمعة والسبت
ولكن ايه الموضوع... بسم الله نبدأوالله المستعان
يقول الحق سبحانه وتعالى
( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ "65")البقره
بعد أن بين الله جل جلاله لنا كيف أنه فتح باب الفضل والرحمة لليهود فتركوه ..
أراد أن يبين لنا بعض الذي فعلوه في مخالفة أوامر الله والتحايل عليها ..
والله تبارك وتعالى له أوامر في الدين وأوامر تتعلق بشئون الدنيا ..
وهو لا يحب أن نأخذ أي أمر له يتعلق بالدين أو الدنيا مأخذ عدم الجد .. أو نفضل أمرا على أمر ..
ولذلك تجد في سورة الجمعة مثلا قول الحق تبارك وتعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ *فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
(سورة الجمعة 9: 10)
هذان أمران أحدهما في الدين والثاني يتعلق بالدنيا .. وكلاهما من منهج الله ..
فالله لا يريدك أن تتاجر وتعمل وقت الصلاة ..
ولا أن تترك عملك بلا داع وتبقى في المسجد بعد الصلاة ..
إذا نودي للصلاة فإلي المسجد ..
وإذا قضيت الصلاة فإلي السعي للرزق ..
وهناك يومان في الأسبوع ذكرا في القرآن بالاسم وهما يوم الجمعة والسبت ..
بينما أيام الأسبوع سبعة...
خمسة أيام منها لم تذكر في القرآن بالاسم ..
وهي الأحد الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ..
الجمعة هي عيد المسلمين الذي شرع فيه اجتماعهم في المساجد وأداء صلاة الجماعة ..
ونلاحظ أن يوم الجمعة لم يأخذ اشتقاقه من العدد ..
فأيام الأسبوع نسبت إلي الأعداد فيما عدا الجمعة والسبت.
لذلك تجد الأحد منسوب إلي واحد
والاثنين منسوب إلي اثنين
والثلاثاء منسوب إلي ثلاثة
والأربعاء منسوب إلي أربعة
والخميس منسوب إلي خمسة
كان المفروض أن ينسب يوم الجمعة إلي ستة ولكنه لم ينسب .. لماذا؟
لأنه اليوم الذي اجتمع فيه للكون نظام وجوده ..
فسماه الله تبارك وتعالى الجمعة وجعله لنا عيدا ..
والعيد هو اجتماع كل الكون في هذا اليوم...
اجتماع نعمة الله في إيجاد الكون وتمامها في ذلك اليوم ..
فالمؤمنون بالله يجتمعون اجتماع حفاوة بتمام خلق الكون لهم ..
والسبت .. الباء والتاء تفيد معنى القطع ..
وسبت ويسبت سبتا إذا انقطع عمله ..
ونلاحظ أن خلق السماوات والأرض تم في ستة أيام مصداقا لقوله تعالى:
{ هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ}
(من الآية 4 سورة الحديد)
وكان تمام الخلق يوم الجمعة ..
وفي اليوم السابع وهو يوم السبت .. كان كل شيء قد استقر وفرغ من خلق الكون ..
ولذلك له سبات أي أن هذا اليوم يسمى سباتا ..
لأن فيه سكون الحركة بعد تمام الخلق ..
فلما أراد اليهود يوما للراحة أعطاهم الله يوم السبت
وأراد الحق تبارك وتعالى أن يبتليهم في هذا اليوم والابتلاء هو امتحانهم فقد كانوا يعيشون على البحر وعملهم كان صيد السمك ..
وكان الابتلاء في هذا اليوم حيث حرم الله عليهم فيه العمل وجعل الحيتان التي يصطادونها تأتي إليهم وقد بدت أشرعتها وكانوا يبحثون عنها طوال الأسبوع وربما لا يجدونها ..
وفي يوم السبت جاءتهم ظاهرة على سطح الماء تسعى إليهم لتفتنهم ..
واقرأ قوله سبحانه وتعالى:
{ وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ "163"}
(سورة الأعراف)
وهكذا يمتلئ سطح البحر بالأسماك والحيتان يوم السبت ..
وان شاء الله حشرح قصة يوم السبت مع اليهود بالتفصيل فى درس منفصل ان شاء الله
نستودعكم الرحمن
تعليق