إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المناهي اللفظية...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المناهي اللفظية...


    قول (أحبائي في رسول الله) ؟
    قول (إلى والدي العزيز ) أو (إلى أخي الكريم) ؟وينظر هذه المشاركة
    قول (أدام الله أيامك ) ؟
    قول ( جلاله وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟ )
    قول (آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ) ؟
    قول (أسألك بوجه الله كذا ) ؟
    القول عند أداء التحية :( مساك الله بالخير)و(الله بالخير) و(صبحك الله بالخير). بدلا من لفظ التحية الواردة ، وهل يجوز البدء بالسلام بلفظ :(عليك السلام) ؟
    كيفية الجمع بين قول قول الصحابة (الله ورسوله أعلم) بالعطف بالواو وإقرارهم على ذلك وإنكاره صلى الله عليه وسلم ، على من قال (ما شاء وشئت) ؟
    قول : ( أَعْطِنِي الله لَّا يهِيْنَكَ) ؟
    الْتَسَمِّي بِالإِمَامِ ؟
    إِطْلَاقِ بَعْضِ الأَزْوَاجِ عَلَى زَوْجَاتِهِمْ وَصْف أُم الْمُؤْمِنِين ؟
    قول ( يا عَبْدِي) و ( يا أَمَتِي) ؟
    قول الإنسان أنا حرّ
    (أوجد الله كذا)، ما مدى صحتها؟ وما الفرق بينها وبين : (خلق الله كذا) أو (صوَّر الله كذا) ؟ .
    حكم قول الإنسان القائل ( أنا مؤمن إن شاء الله )؟
    هل هذه العبارة صحيحة (بفضل فلان تغير هذا الأمر ، أو بجهدي صار كذا) ؟
    عن قول الإنسان : (إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟
    حكم قول :(البقية في حياتك) ، عند التعزية ورد أهل الميت بقولهم:( حياتك الباقية) ؟
    عن إطلاق عبارة (كتب التراث) على كتب السلف ؟
    قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم (الله ما يضرب بعصا)

    قول : ( على هواك ) وقول بعض الناس في مثل مشهور : (العين ما ترى والنفس ما تشتهي ) ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-01-2018, 09:34 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: المناهي اللفظية...

    1. سئل فضيلة الشيخ : عما يقول بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب ؟
    فأجاب بقوله : إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراءها على اللغة العربية فهذا صحيح فإنه لا يهم – من جهة سلامة العقيدة – أن تكون الألفاظ غير جارية على اللغة العربية ما دام المعنى مفهوما وسليما .
    أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التي تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح بل تصحيحها مهم، ولا يمكن أن نقول للإنسان أطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة بل نقول الكلمات مقيدة بما جاءت به الشريعة الإسلامية .
    التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلف; الساعة 01-09-2012, 02:11 AM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: المناهي اللفظية...

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      بداية / حياكِ الله أختي لؤلؤة ..وهلا مرحبا بكِ ..
      بالنسبة للموضوع / فهو قيم جدا وكم أحب طريقة عرض وشرح الشيخ ابن عثيمين ..
      جزاكِ الله خيرا ..
      التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلف; الساعة 28-08-2012, 08:42 PM.

      رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

      تعليق


      • #4
        رد: المناهي اللفظية...

        / سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار – ملاك – إيمان – جبريل – جنى ؟
        فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل أما جنى فلا أدري معناها .
        / سئل فضيلة الشيخ: عن حكم التسمي بإيمان ؟ .
        فأجاب بقوله: الذي أرى أن اسم إيمان فيه تزكية وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه غير اسم ( بره ) خوفا من التزكية ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن زينب كان اسمها بره فقيل تزكي نفسها فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، زينب ( 10 / 575 الفتح ) ، وفي صحيح مسلم ( 3/1687 ) عن ابن عباس – رضي الله عنهما قال كانت جويرية اسمها بره فحول النبي صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية وكان يكره أن يقال خرج من عند بره ، وفيه أيضا ص 1638 عن محمد بن عمرو ابن عطاء قال سميت بنتي بره فقالت لي زينب بنت أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهي عن هذا الاسم وسميت بره فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم " فقالوا : بم نسميها ؟ قال : ( سموها زينب ) فبين النبي صلى الله عليه وسلم وجه الكراهة للاسم الذي فيه التزكية وإنها من وجهين :
        الأول : أنه يقال خرج من عند بره وكذلك يقال خرج من بره .
        والثاني : التزكية والله أعلم منا بمن هو أهل التزكية .
        وعلى هذا لا ينبغي اسم إيمان لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عما فيه تزكية ، ولا سيما إذا كان اسماً لامرأة لأنه للذكور أقرب منه للإناث لأن كلمة ( إيمان ) مذكرة ..
        / سئل فضيلته : عن التسمي بإيمان ؟ .
        فأجاب بقوله:اسم إيمان يحمل نوعاً من التزكية وبهذا لا تنبغي التسمية به لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير اسم بره لكونه دالا على التزكية ، والمخاطب في ذلك هم الأولياء الذين يسمون أولادهم بمثل هذه الأسماء التي تحمل التزكية لمن تسمى بها ، أما من كان علما مجردا لا يفهم منه التزكية فهذا لا بأس به ولهذا نسمي بصالح وعلي وما أشبههما من الأعلام المجردة التي لا تحمل معنى التزكية .

        يتبع ..
        التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلف; الساعة 01-09-2012, 02:18 AM.
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: المناهي اللفظية...

          أختي الفاضلة أريد أن اقترح عليكِ اقتراح ولكِ الأختيار بعدها .. هو أن تضعي في كل مشاركة لكِ نقطة واحدة فقط من الألفاظ وأنا أقوم بعمل تجميع لها بعمل رابط لكل مشاركة لكِ في أول مشاركة كما في هذا الموضوع ..
          أقوال مخالفة للعقيدة .. متجدد بإذن الله ‏( 123 ... الصفحة الأخيرة)
          وبهذا يسهل على الجميع تصفح الموضوع دون الشعور بالملل ( كما يسهل التفاعل مع كل مشاركة بشكل أفضل ) ..فإن قبلتِ فاسمحيلي بعمل تعديل للمشاركات بعدها ..
          والأمر أولا وأخيرا راجع لرغبتكم ..

          رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

          تعليق


          • #6
            رد: المناهي اللفظية...

            / سئل فضيلة الشيخ : عن صحة هذه العبارة :(أجعل بينك وبين الله صلة ، وأجعل بينك وبين الرسول صلة)؟
            فأجاب قائلاً : الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق . أما إذا أراد بقوله أجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند الشدائد ومستغاثك عند الكربات فإن هذا محرم بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .
            التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلف; الساعة 01-09-2012, 02:20 AM.
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: المناهي اللفظية...


              جزاكِ الله خيرا أختي ,, تم عمل فهرسة للموضوع ( بعد موافقتكم على الأمر ) ..
              بعد إذنك أريد أن أعلق على هذه النقطة :

              سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار – ملاك – إيمان – جبريل – جنى ؟
              فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل أما جنى فلا أدري معناها .

              قرأت فيه كلام للعلماء وأقوال :
              الأول : يرى بأن فيه تزكية للنفس ومن قال بذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..
              حكم التسمى باسم"ايمان"
              الثاني : يرى بأنه لا شئ فيه ومن قال بذلك الشيخ ابن باز رحمه الله , واللجنة الدائمة
              http://www.binbaz.org.sa/mat/9520

              http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=4256&PageNo=1& BookID=3
              ---------------------------
              أكملي أختي الغالية ,, ربنا يبارك فيكِ ويجزي عنا الشيخ ابن عثيمين عنا خيرا ونلحق به في جنة الرحمن ..

              رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

              تعليق


              • #8
                رد: المناهي اللفظية...

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
                رائع ماشاء الله
                جزاكِ الله خيرا ..وبارك الله فيكم وفي جهودكم ..جعلها الله ثقلا في ميزان حسناتكم.. اللهم آمين
                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: المناهي اللفظية...

                  / سئل فضيلة الشيخ: عن هذا القول (أحبائي في رسول الله) ؟
                  فأجاب فضيلته قائلاً: هذا القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول : أحبك في الله .
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: المناهي اللفظية...


                    تمت الاضافة بفضل الله تعالى ..
                    --------------------------
                    جزاكِ الله خيرا أختي لؤلؤة ,, متابعة معكِ إن شاء الله ..
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
                    عودا حميدا أختي لؤلؤة ..
                    رائع ماشاء الله
                    جزاكِ الله خيرا ..وبارك الله فيكم وفي جهودكم ..جعلها الله ثقلا في ميزان حسناتكم.. اللهم آمين
                    اللهم آمين وإياكم ..


                    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                    تعليق


                    • #11
                      رد: المناهي اللفظية...

                      / سئل فضيلة الشيخ : إذا كتب الإنسان رسالة وقال فيها (إلى والدي العزيز ) أو (إلى أخي الكريم) فهل في هذا شيء ؟
                      فأجاب قائلاً : هذا ليس فيه شيء بل هو من الجائز قال الله تعالى : (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) (1) وقال – تعالى - : (ولها عرش عظيم ) (2) وقال النبي صلى الله عليه وسلم، (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف). فهذا دليل على أن مثل هذه الأوصاف تصح لله – تعالى – ولغيره ولكن اتصاف الله بها لا يماثله شيء من اتصاف المخلوق بها ، فإن صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به .
                      وقول القائل لأبيه أو أمه أو صديقه (العزيز) يعني أنك عزيز علي غالٍ عندي وما أشبه ذلك ولا يقصد بها أبدا الصفة التي تكون لله وهي العزة التي لا يقهره بها أحد، وإنما يريد أنك عزيز على وغال عندي وما أشبه ذلك .
                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: المناهي اللفظية...


                        تمت الاضافة بفضل الله تعالى ..

                        المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                        / سئل فضيلة الشيخ : إذا كتب الإنسان رسالة وقال فيها (إلى والدي العزيز ) أو (إلى أخي الكريم) فهل في هذا شيء ؟
                        المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                        فأجاب قائلاً : هذا ليس فيه شيء بل هو من الجائز قال الله تعالى : (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) (1) وقال – تعالى - : (ولها عرش عظيم ) (2) وقال النبي صلى الله عليه وسلم، (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف). فهذا دليل على أن مثل هذه الأوصاف تصح لله – تعالى – ولغيره ولكن اتصاف الله بها لا يماثله شيء من اتصاف المخلوق بها ، فإن صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به .
                        وقول القائل لأبيه أو أمه أو صديقه (العزيز) يعني أنك عزيز علي غالٍ عندي وما أشبه ذلك ولا يقصد بها أبدا الصفة التي تكون لله وهي العزة التي لا يقهره بها أحد، وإنما يريد أنك عزيز على وغال عندي وما أشبه ذلك .

                        نعم كما ذكر الشيخ رحمه الله ,, قد يشترك الخالق والمخلوق بنفس الصفة لكن مع الفرق بينهما فالله ليس كمثله شئ ,, وقد انتشر موضوع كلمة فاطر وحرمتها بحجة أنها تعني الخالق وهذا شرك وكذا وهو موضوع غير صحيح حيث كلمة فاطر وإن كانت لا تصح لغويا لمن يقصد بها الفطر وعدم الصوم إلا أنها لا تعني الشرك فكلمة فاطر تطلق بمعنى الخلق أو الابتداء للشئ ..
                        قال ابن عباس رضي الله عنهما : ما كنت أَدري ما ( فاطِرُ السموات والأَرض ) حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر ، فقال أَحدهما : أَنا فَطَرْتُها . يقول : أنا ابتدأتها.

                        وللمزيد عن كلمة فاطر ينظر لهذه الفتاوى /
                        ما حُـكم التلّفظ بكلمة " فاطِر " ؟هل يقول : أنا فاطر ، إذا لم يكن صائما ؟!

                        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                        تعليق


                        • #13
                          رد: المناهي اللفظية...



                          / سئل فضيلة الشيخ : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟
                          فأجاب قائلاً : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى :(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) (3) وقوله تعالى ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )(4).
                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: المناهي اللفظية...

                            / سئل فضيلة الشيخ :ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ جلاله وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟
                            فأجاب قائلاً :لا بأس بها إذا كانت المقولة فيه أهلا لذلك ، ولم يخشى منه الترفع والإعجاب بالنفس ، وكذلك أرجو وآمل .

                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: المناهي اللفظية...

                              عودا حميدا أختي لؤلؤة ..
                              وتمت الاضافة بفضل الله ,, لا تتأخري كثيرا ربنا ينفع بكِ ..

                              رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                              تعليق

                              يعمل...
                              X