إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زكـاة الفطـر :: للشيخ :: أحمد حطيبه ::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] زكـاة الفطـر :: للشيخ :: أحمد حطيبه ::









    الملخص الصوتي

    في الصحيحين من حديث بن عمر رضي الله عنهما قال

    "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطرصاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة "
    متفق عليه

    لكن هيخرج عن من ؟؟
    قال هنـا ممن تمُنون يعني ممن يلزُمكَ المُؤنة
    ممن تمُنون ممن تطعمونهم
    تُطعم إنسان يعني على هيئة الفرضية يجب عليك أن تطعمه


    من الذي يجب عليك أن تطعمه؟
    يجب علىَّ أن أُطعم نفسي أُطعم زوجتي أُطعم أولادي أُطعم أبي وأمي
    فهـؤلاء يلزمني أن أنفق عليهم .. هؤلاء يلزمني أن أُخـرج عنهم الزكـاة
    ويُخرج عن عبيده أيضاً المسلمون فقط ولو عنده عبيد كفار لا يُخرج عنهم



    وإذا كان الأولاد كبار بيشتغلوا ويصرفوا على أنفسهم
    لا يلزمني أن أصرف عليهم .. فلا يلزمني أن أُخرج عنهم الزكاة


    الأب والأم لهم مرتبات وبينفقوا على أنفسهم
    فلا يلزمني أن أُخرج عنهم

    فهنا ممن تمون بمعني يجب عليك أن تُنفق عليهم



    ***
    *****
    *******

    درس بعنـوان :: زكـاة الفطـر ::
    للشيخ :: أحمد حطيبه ::


    للإستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
    إضغطـ هنـا
    من أنتاج فريق عمل ملفات الرئيسية

    التعديل الأخير تم بواسطة ابواسية; الساعة 23-06-2013, 10:50 PM.

  • #2
    رد: زكـاة الفطـر :: للشيخ :: أحمد حطيبه ::

    جزاكى الله خيرا وتقبل منكى


    صل على الحبيب قلبك يطيب
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
    كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
    وبارك على محمد وعلى آل محمد
    كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

    تعليق


    • #3
      رد: زكـاة الفطـر :: للشيخ :: أحمد حطيبه ::

      جزيتم الفردوس الاعلى

      اللهمّ صلّ على محمد
      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


      تعليق


      • #4
        رد: زكـاة الفطـر :: للشيخ :: أحمد حطيبه ::

        جزاكم الله خيرا
        --تدبر--
        سؤال يحتاج إلى تدبر:

        {قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا}[الكهف:74].

        استدل بهذه الآية طائفة من العلماء على أن الغلام كان بالغا، واستدل آخرون بنفس الآية على أنه لم يكن بالغا.

        الذين قالوا: إنه لم يبلغ، فاستدلوا بوصف النفس بأنها: {زكية} أي: لم تذنب، واحتج من قال: إنه بالغ، بقوله: {بغير نفس} فهذا يقتضي أنه لو كان عن قتل نفس لم يكن به بأس، وهذا يدل على أنه بالغ، وإلا فلو كان لم يحتلم لم يجب قتله بنفس ولا بغير نفس.

        [ابن عطية]

        تعليق


        • #5
          رد: زكـاة الفطـر :: للشيخ :: أحمد حطيبه ::

          جزاكم الله خيراً وبارك فيكم ونفع بكم.
          قال شيخُ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -
          "والكلامُ في الناس يجبُ أن يكون بعلمٍ وعدلٍ، لا بجهلٍ وظُلمٍ، والوقيعةُ في أعراضِهم أشدُّ من سرقة أموالِهم"
          انقلاب الموازين
          متوقف عن المشاركة بالمنتدى

          تعليق

          يعمل...
          X