إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.·(آيــــة وحكايــــة) متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .·(آيــــة وحكايــــة) متجدد




    بسم الله الرحمن الرحيم

    والحمد لله رب العالميـن
    والصـــلاة والســـلام على سيدنا محمد ..
    ..*..*..*..*..*..


    أخوتي في الله

    حياكمـ الله

    وددتُ اليوم مشاركتكمـ بحكاياتـ عن بعض الآيـــات

    آية وحكـــاية

    ،،

    كتيب قيم يحتوي على ثلاثين آية من آيات القرآن الكريم أخذها البعض على غير معناها

    فـ جاء هذا الكتيب المباركـ ليبين المراد بهذه الآيات

    ،،

    فـ هيا معي نقرأه سوياً

    وإليكم مقدمة الكتيب

    ،،

    اسأل نفسك قبل أن تسترسِلَ في القراءة
    لماذا اختارك الله أنت دون غيرك لتقرأ هذه الصفحات ..؟!
    لأنه يُحبُّك ويُريدُ لك الخير ، يُريدك أن تقرأ ، فـ تعمل ، فـ تؤجر ، فـ تدخل الجنة ..


    مقدمة

    الحمد لله والصـــلاة والســـلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وبعد ..

    فإنَّ المُتأَمِلَ في أحوالِ المسلمين اليوم يجدُ أنَّهم قد أخطأوا في فَهْمِ كَثيرٍ من آيات القرآن الكريم ، إمَّا لجهلِ بمعانيها ودلالاتها ، وإمَّا لهوى في أنفسهم .. فـ كانت النتيجة أن كثيراً من معاني القرآن أصبحت خافية وكثيراً من حقائقه أصبحت مشوشة مُحرَّفة على كثير من الناس ..

    وقد تجرأ – بسبب ذلك – غير المسلمين لإثارة الشبهات ورصدوا لذلك أموالاً ، وأنشأوا فضائيات ليبتعد المسلمون أكثر عن كتابهم الكريم ، ولينزعوا من قلوبهم الإرادة لدفع الظلم وتحرير المقدسات .

    وقد اخترت ثلاثين آية من كتاب الله ، أساءَ الناس فهْمَهَا لأوضح سبب هذا الفهم الخاطئ وآثاره ، ثم أوضحت الفهم الصحيح بإيجاز شديد وأسلوب سهلٍ.

    والله من وراء القصد

    كتبه : د.علاء محرم



    فهرس المشاركات

    1- السَّعْيُ بَيْنَ الصًّفَا وَالْمَرْوَةَ

    " 2- التَّهْلُكَة "

    3- الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا

    4- شَرِبُوا الْخَمْرَ مُتَأوِّلِين

    5- عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ

    6- " وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى " [ النجم :13] ..، " وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ " [ التكوير:23]

    7- الْحِسَابُ الْيَسيِرُ

    8- ورُودُ جَهَنَّمَ

    9- " يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا " [ مريم : 27].

    10- تَحْرِيمُ اَلْخَمْر

    11- " أَخْوَفُ أَيَةٍ فِي الْقُرْآنِ "

    12- " فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ"

    13- " أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً



    منقوول


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 21-11-2015, 04:38 PM. سبب آخر: إضافة الفهرس
    وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
    وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
    ..

    [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

  • #2
    رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والحمد لله رب العالميـن
    والصـــلاة والســـلام على سيدنا محمد ..
    ..*..*..*..*..*..

    اسأل نفسك قبل أن تسترسِلَ في القراءة
    لماذا اختارك الله أنت دون غيرك لتقرأ هذه الصفحات ..؟!
    لأنه يُحبُّك ويُريدُ لك الخير ، يُريدك أن تقرأ ، فـ تعمل ، فـ تؤجر ، فـ تدخل الجنة ..


    1- السَّعْيُ بَيْنَ الصًّفَا وَالْمَرْوَةَ


    · حكاية آية : " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا " [ البقرة:158]

    · الفهم الخاطئ: روى البخاري ومسلم أنَّ عروة بن الزبير – رضي الله عنه – سأل عائشة – رضي الله عنها – عن هذه الآية ، وقد فَهِمَ منها أن السعي بين الصفا والمروة أمرٌ مباح وليس رُكناً في الحج أو العمرة ؛ لأن الله يقول: " فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا " .


    · الفهم الصحيح : فقالت عائشة – رضي الله عنها - : لو كانت الآية على ما أوَّلتها عليه لكانت " فلا جناح عليه أن لا يتطوَّف بهما" .. ولكنها أُنزِلت في الأنصـــار ، فقد كانوا قبل الإسلام يُهلّون" لمناة" – صنم كان عند الصفا – وكان من أهلَّ لها يتحرَّجُ أن يَطوف بالصفا والمروة .. فلما أسلموا سألوا النبي – صلى الله عليه وسلم – عن ذلك فقالوا : يا رسول الله إنَّا كنا نتحرج أن نطوف بين الصفا والمروة .. فأنزل الله : " : " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ" .
    قالت عائشة : وقد سنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الطواف بينهما ، فليس لأحد أن يتركه.
    لذلك فالآية ساكتة عن الوجوب وعدمه ، وإنما تُعالج تحرُّجاً في نفوس الأنصار، والقصة تدل على وجوب معرفة سبب النزول لدقة الحكم وصحة الفهم .



    · واجب عملي : السعي بين الصفا والمروة من شعائر الحج والعمرة ، فما أجمل أن ندَّخر من أموالنا ونُفرِّغ من أوقاتنا ما يُمكِّننا من أداء الحج والعمرة ..


    - يتبع إن شاء الله -





    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 14-03-2015, 10:41 PM.
    وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
    وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
    ..

    [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

    تعليق


    • #3
      رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكم ونفع بكم
      متابعين معكم إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

        اللهم آمين وإياكم

        وفيكم بارك الله

        جزاكِ الله خيرا للمرور الطيب
        وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
        وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
        ..

        [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

        تعليق


        • #5
          رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


          " 2
          - التَّهْلُكَة "


          * حِكَايِةُ آية : " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " [ البقرة :195]

          * اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ : غزا المسلمون القسطنطينية وكان قائدهم عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، وكان ضمن الجيش أبو أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – واصطف جيش الروم مُلصقاً ظهره بحائط المدينة ، فـحمل رجل على العدو، فقال الناس : لا إله إلا الله يُلقِي بيديه إلى التهلكة .

          * اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ : فقال أبو أيوب – رضي الله عنه - : إنَّمَا نَزَلَت هذه الآية فينا معشرَ الأنصارِ ، لما نصر الله نبيه وأظهر الإسلام قلنا : هلمَّ نقيم في أموالنا ونصلحها ، فأنزل الله تعالى : " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " .. قال الرواي : فما زال أبو أيوب يجاهد حتى دُفِن في القسطنطينية .
          فحقيقة التهلكة هي ترك الجهاد والإقامة على الأموال . ومازال هذا الفهم الخاطئ ينتقل في عقول المسلمين ..

          فإذا ما قام داعية للحق والخير سارع إليه أهل الباطل يلقون عليه التهم ويضيقون عليه وقد يسجنوه ، فإذا بالناس يتوجهون إليه باللوم : يا فلان إن الله تعالى قال : " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " !!

          * وَاجِبٌ عَمَلِي : اختر مَيْداناً من ميادين الجهـاد يسهُلُ عليك المشاركة فيه .. إما ببذل المال أو بالكلمة ( كالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو الإصلاح بين الناس ) ولا يكن همك الراحة والانشغال بنفسك .. فتلك هي التهلكة ..


          - يتبع إن شاء الله -


          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 14-03-2015, 10:42 PM.
          وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
          وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
          ..

          [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

          تعليق


          • #6
            رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            بارك الله فيكم ونفع بكم
            متابعين معكم إن شاء الله
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

              ماشاء الله
              موضوع رائع ومفيد
              جزاكم الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتكم
              قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


              تعليق


              • #8
                رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                جزيتم خيرا

                متابعون

                تعليق


                • #9
                  رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                  اللهم آمين

                  جزانا الله وإياكم كل خير جميعا
                  وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                  وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                  ..

                  [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                  تعليق


                  • #10
                    رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


                    - الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا


                    · حِكَايِةُ آية : " وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ * لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " [ آل عمران:187-188].



                    · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ : روى الشيخـان أن مروان بن الحكم – وكان والياً في المدينة لمعاوية – رضي الله عنه – أرسل إلى ابن عباس – رضي الله عنه – حاجبه وقال : قل له : لئن كان كل امرئ منّا فرحٌ بما أوتى وأحب أن يُحمد بما لم يفعل مُعذّباً ، لنُعَذَّبن أجمعون.



                    · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ : فقال ابن عباس – رضي الله عنه - : مالكم وهذه الآية ؟ إن هذه الآية نزلت في أهل الكتاب ، ثم تلا الآية ، ثم قال : سألهم النبي – صلى الله عليه وسلم – عن شيء فكتموه ، وأخبروه بغيره وفرحوا بكتمانهم ما سألهم عنه ..


                    وعلى ذلك فالآية ليست في اليهود خاصة ولكن تنطبق على كل من فعل ذلك الفعل اليهودي في أي زمان ومكان ، تنطبق على كل من كتم الحق ، وكتم العلم هرباً من دفع ضريبته ولم يُبينه للناس ، وآثر على ذلك ثمناً قليلاً من العافية أو المنصب .. كذلك كل من أطلق فتاوى باطلة أو تصريحات ضالة ، تشمله الآية بوعدها ولو كان مسلماً.


                    وَاجِبٌ عَمَلِي : قل كلمة الحق ولا تخش في الله لومة لائم..

                    وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                    وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                    ..

                    [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                    تعليق


                    • #11
                      رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                      بارك الله فيكم

                      معلومة جديدة جعله الله في ميزان حسناتكم

                      اللهم فقهنا في الدين

                      تعليق


                      • #12
                        رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                        جزيتم خيرا

                        متابعون

                        تعليق


                        • #13
                          رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                          جزانا الله وإياكم كل خير جميعا
                          وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                          وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                          ..

                          [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                          تعليق


                          • #14
                            رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                            شَرِبُوا الْخَمْرَ مُتَأوِّلِين




                            * حِكَايَةُ آية : " لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآَمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " [ المائــدة:93].



                            * اِلْفَهْمُ اِلْخَاطِئ : أورد السيوطي في ( الدُّرِ المنثور) أن ناساً شربوا الخمر بالشام فقال لهم الوالي : شربتم الخمر؟ قالوا : نعم ، واستدلوا بآية المائدة السابقة..

                            فـ كتب فيهم إلى عمر – رضي الله عنه - ، فـ كتب عمر إليه : إن أتاكـ كتابي هذا نهاراً فلا تُنْظِرْ بهم إلى الليل وإن أتاكـ ليلاً فلا تُنْظِرْ بهم إلى النهار حتى تبعث إليَّ لا يفتنون عباد الله.

                            فلما قدموا على عمر – رضي الله عنه – سألهم : هل شربتم الخمر ؟ قالوا : نعم ، فقرأ عليهم : " إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ "[المائدة:90]، فقالوا: اقرأ الآية التي بعدها " لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا ".[ المائدة : 93 ].



                            * اِلْفَهْمُ اَلصَّحِيحُ : فأوضح لهم عمر – رضي الله عنه – أنه لمَّا حرم الله الخمر ذهب بعض الصحابة للنبي – صلى الله عليه وسلم – وقالوا : كيف بأصحابنا وقد ماتوا يشربون الخمر ؟ فنزلت الآية ، فهي تنفي الإثم والجناح عن الذين كانوا يشربون الخمر وماتوا قبل تحريمها ، وليس الذين يشربون الخمر بعد التحريم .. ثم جلدهم ثمانين.



                            * وَاجِبٌ عَمَلِي : كثير من الناس يتناولون الخمر والمخدرات هرباً من المشاكل ، أو مجارةً لأصدقاء السوء .. وهم بهذا يدمرون عقولهم ويضيعون أموالهم..


                            فـ الواجب تحذير الشباب من التدخين لأنه المدخل إلى هذه الموبقات ، ويجب مساعدة من وقع في هذا البلاء حتى يُقلِع..



                            - يتبع إن شاء الله











                            وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                            وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                            ..

                            [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                            تعليق


                            • #15
                              رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                              عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ



                              · حِكَايِةُ آية :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ". [ المائدة :105 ].



                              · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :اعتبر بعض المقصرين والكسالى هذه الآية فتوى قرآنية تُبرِّرُ عدم القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأن يكتفي كل واحد بفعل الطاعات وترك المنكرات ، وهذا الفهم يؤدي إلى انتشار المنكر حتى يؤثر على هؤلاء الكسالى ويدخل إلى بيوتهم ويؤثر على التزامهم.



                              · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ : " روى أحمد والترمذي : أن أبا بكر – رضي الله عنه – سأل النبي – صلى الله عليه وسلم – عن قوله – سبحانه وتعالى - : " لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ " قال: أين ذهبتم ؟ إنما هي لا يضركم من ضلَّ من الكفار إذا اهتديتم..

                              قال ابن المبارك هذه أوكَدُ آية في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإنه قال : " عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ " يعني عليكم أهل دينكم .. وقال حذيفة وابن المسيب: " إِذَا اهْتَدَيْتُمْ " أي إذا أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر.



                              · وَاجِبٌ عَمَلِي : يُستفاد من الآية وجوب الأخذ بأسباب الهداية مثل مجاهدة النفس ، ولزوم المساجد ، والتزام أوامر الدين ، ومصاحبة الصالحين والإقتداء بهم ..

                              ومن أهم هذه الأسباب : رعاية المسلمين وأمرهم بالمعروف ومساعدتهم عليه ونهيهم عن المنكر. فإذا أدَّى كل مؤمن واجبه على هذا النحو اتسعت دوائر الهداية لتشمل الجميع ..



                              - يتبع إن شاء الله -




                              وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                              وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                              ..

                              [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X