إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله




    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ،،
    فهذه ثلة من الفوائد ، انتقيتها من كتاب: "صحيح تفسير ابن كثير" ، والذي قام بتحقيقه واختصاره شيخنا أبو عبد الله مصطفى بن العدوي - حفظه الله - ، أضيفها تباعًا إن شاء الله.
    ( مع ملاحظة أنني أحيانا أتصرف في اللفظ طلبًا للاختصار )
    سائلة ربي - جل جلاله - أن ينفعني بها وكل من يقرأها ، وأن يرزقني وإياكم الفقه في دينه ، وأن يعلمنا تأويل كتابه.
    والله المستعان ، وبه وحده التوفيق.


    *~*~*





    من مقدمة التحقيق



    الخيرية تتأتى بـ: تعلم القرآن ، وتعليمه ، مع العمل به ،
    والربانية أيضًا تتأتى بذلك ، ثم رِفعة الدرجات يوم القيامة.
    - قال النبي : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه البخاري.
    - وقال الله عز وجل: وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ آل عمران: 79
    - وقال تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ المجادلة: 11

    منهج أهل السنة والجماعة في تفسير القرآن الكريم:
    1. تفسير القرآن بالقرآن.
    2. تفسير القرآن بالسنة.
    3. تفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين.
    4. تفسير القرآن بما تحتمله لغة العرب وتقتضيه.


    يُتبع إن شاء الله ...

    [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

  • #2
    رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله


    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،


    من/ تفسير سورة الفاتحة (1)



    من أسماء سورة الفاتحة:
    فاتحة الكتاب ، أم الكتاب (عند الجمهور) ، أم القرآن ، الحمد ، الشفاء ، الرقية ، الصلاة.

    الله - سبحانه وتعالى - يأمر بمصانعة العدو الإنسي ، والإحسان إليه ، ليرده عنه طبعُه الطيبُ الأصلِ إلى الموالاة والمصافاة ،
    ويأمر بالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة ، إذ لا يقبل مصانعةً ولا إحسانًا ، ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين أبيه آدم من قبل.
    - قال تعالى: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ الأعراف: 199، 200
    - وقال: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ * وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ المؤمنون: 96: 98
    - وقال: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ فصلت: 34: 36

    الاستعاذة هي: الالتجاء إلى الله تعالى ، والالتصاق بجنابه ، من شر كل ذي شر.
    - والعياذة: تكون لدفع الشر.
    - واللياذ: يكون لطلب جلب الخير.


    الشيطان في لغة العرب: مشتق من:
    - شَطَنَ: أي بَعُدَ ، فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر ، بعيد بفسقه عن كل خير. أو/
    - شاط: لأنه مخلوق من نار.


    يُتبع إن شاء الله ...
    [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

    تعليق


    • #3
      رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكِ الله خير الجزاء أختي الغالية أميرة
      جعله الله في ميزان حسناتك واسأل الله ان ينفع بكِ الإسلام والمسلمين
      انه ولي ذلك والقادر عليه
      بارك الله فيكِ ونفع بكِ

      بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
      تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
      يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

      تعليق


      • #4
        رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

        المشاركة الأصلية بواسطة اميره بنقابى مشاهدة المشاركة
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكِ الله خير الجزاء أختي الغالية أميرة
        جعله الله في ميزان حسناتك واسأل الله ان ينفع بكِ الإسلام والمسلمين
        انه ولي ذلك والقادر عليه
        بارك الله فيكِ ونفع بكِ

        يارب تمم حملى على خير
        ** أم عمر بإذن الله **

        تعليق


        • #5
          رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله



          بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،،



          من/ تفسير سورة الفاتحة (2)





          أجمع الأئمة - رحمهم الله - على صحة صلاة: من جهر بالبسملة ، ومن أسر. صحيح تفسير ابن كثير، ج1، ص20

          «الرحمن» اسم عام في جميع أنواع الرحمة ، يختص به الله تعالى.
          و/ «الرحيم» : إنما هو من جهة المؤمنين.
          - قالوا: فدل على أن «الرحمن» أشد مبالغة في الرحمة ، لعمومها في الدارين لجميع خلقه.

          العالَم: مشتق من العَلَامة ، لأنه عَلَمٌ دالٌ على وجودِ خالقه وصانعه ، ووحدانيته.

          أضيف المُلكُ إلى « يوم الدين » لأنه لا يدَّعي أحدٌ هنالك شيئًا ، ولا يتكلم أحد إلا بإذنه.

          من أول قول الله - عز وجل- : إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ : تحول الكلام من الغَيبة إلى المواجهة بكاف الخطاب وهو مناسبة ، لأن العبد لما أثنى على الله - تعالى - ، فكأنه اقترب وحضر بين يدي الله - عز وجل - .
          - وفي صحيح مسلم: ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل... ) الحديث.


          يُتبع إن شاء الله ...

          [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

          تعليق


          • #6
            رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكِ الله خير الجزاء أختي
            جعله الله في ميزان حسناتك واسأل الله ان ينفع بكِ الإسلام والمسلمين
            انه ولي ذلك والقادر عليه
            بارك الله فيكِ ونفع بكِ

            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-01-2016, 07:26 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              ماشاء الله موضوع مفيد جداً
              جزاكم الله خيراً
              وننتظر التكملة إن شاء الله




              تعليق


              • #8
                رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله



                بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،،

                من/ تفسير سورة الفاتحة (3)

                قال قتادة: "... وإنما قدَّمَ
                إِيَّاكَ نَعْبُدُ على وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ لأن العبادة له هي المقصودة ، والاستعانة وسيلة إليها ".

                الهداية:
                - قد تُعدَّى بنفسها كما هنا
                اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ فتُضمَّن معنى: ألهمنا ، أو وفقنا ، أو ارزقنا ، أو اعطنا.
                - وقد تُعدَّى بـ: إلى ، كقوله تعالى:
                اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ النحل: 121 ، وذلك بمعنى الإرشاد والدلالة.
                - وقد تُعدَّى بـ: اللام ، كقول أهل الجنة:
                الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا الأعراف: 43 ، أي: وفقنا لهذا ، وجعلنا له أهلًا.

                كل من اليهود والنصارى ضالٌّ مغضوبٌ عليهِ ، لكن:
                - أخَص أوصاف اليهود « الغضب » ، كما قال تعالى:
                مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ المائدة: 60 ،
                - وأخص أوصاف النصارى « الضلال » ، كما قال تعالى عنهم:
                قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ المائدة: 77 .


                يُتبع إن شاء الله ...

                [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                تعليق


                • #9
                  رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله


                  بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،،

                  من/ تفسير سورة البقرة (1)

                  سورة البقرة جميعها مدنية بلا خلاف ، وهي من أوائل ما نزل بها ، لكن:
                  - قوله تعالى: وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ الآية. يقال: إنها آخر ما نزل من القرآن ، ويحتمل أن تكون منها.
                  - آيات الربا: من آخر ما نزل.

                  الحروف المقطعة:
                  - مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور - بحذف المكرر منها - أربعة عشر (14) ، يجمعها قولك:
                  [ نَصٌ حكيمٌ قاطعٌ له سِرٌّ ].
                  - وهي نصف الحروف عددًا ، والمذكور منها أشرف من المتروك ، وبيان ذلك من صناعة التصريف.
                  - وقال الزمخشري: ولم ترد كلها مجموعة في أول القرآن ، وإنما كُررت ، ليكون أبلغ في التحدي والتبكيت.
                  - كل سورة اُفتتحت بالحروف - المقطعة - فلابد أن يُذكر فيها الانتصار للقرآن ، وبيان إعجازه وعظمته ، وهذا معلوم بالاستقراء. مثل:
                  * قوله تعالى: الم * اللّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ آل عمران: 1-3.
                  * وقوله: حم * تَنـزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                  فصلت: 1، 2.

                  خُصَّت الهداية بالمتقين ، لأن القرآن هو في نفسه هدى ، ولكن لا يناله إلا الأبرار.
                  - قال تعالى: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَآءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى فصلت: 44.

                  الخشية: خلاصة الإيمان والعلم ، قال تعالى: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ فاطر: 28.


                  يُتبع إن شاء الله ...

                  [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

                    المشاركة الأصلية بواسطة نحري دون نحرك يادين الله مشاهدة المشاركة
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    ماشاء الله موضوع مفيد جداً
                    جزاكم الله خيراً
                    وننتظر التكملة إن شاء الله

                    وخيرا جزاكم الله أختنا
                    بارك الرحمن فيكِ على المرور الطيب
                    نفع الله بك وبإذن الله جاري التكملة جعلها الله في ميزان حسناتك
                    [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

                      المشاركة الأصلية بواسطة أميرة بإسلامي2 مشاهدة المشاركة
                      وخيرا جزاكم الله أختنا
                      بارك الرحمن فيكِ على المرور الطيب
                      وفيكم بارك الله أختنا الكريمة
                      نفع الله بك وبإذن الله جاري التكملة جعلها الله في ميزان حسناتك
                      أسأل الله أن يجعل هذا العمل المبارك في ميزان حسناتكم
                      وننتظر التكلمة بإذن الله




                      تعليق


                      • #12
                        رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله


                        بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،،

                        من/ تفسير سورة البقرة (2)


                        قال مقاتل بن حيّان: [ إقامة الصلاة: المحافظة على مواقيتها ، وإسباغ الطُّهور بها ، وتمام ركوعها وسجودها ، وتلاوة القرآن فيها ، والتشهد ، والصلاة على النبي ، فهذا إقامتها ].

                        كثيرًا ما يُقرن الله ( عز وجل ) بين: الصلاة ، والإنفاق من الأموال ، لأن:
                        - الصلاة >> حق الله وعبادته.
                        -
                        والإنفاق >> هو من الإحسان إلى المخلوقين بالنفع المُتعدِّي إليهم.

                        قال ابن جرير: [ أخبر رسول الله أن الذنوب إذا تتابعت على القلوب أغلقتها ، وإذا أغلقتها أتاها حينئذ الخَتْمُ من قِبَل الله تعالى والطَّبْعُ ، فلا يكون للإيمان إليها مَسلك ، ولا للكفر عنها مَخلص ، فذلك هو الختم والطبع الذي ذكر الله تعالى في قوله: خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ ].

                        وُصِفَ /
                        - المؤمنون في صدر السورة بأربع (4) آيات ،
                        - ثم عُرف حال الكافرين بآيتين (2) ،
                        - ووُصف المنافقون بثلاث عشرة (13) آية ، لأن أمرهم يشتبه على كثير من الناس ، لأنهم يُظهرون الإيمان ، ويُبطنون الكفر ، تعريفًا لأحوالهم لتُجتَنب ، ويُجتنب من تَلبَّس بها.

                        نزلت صفات المنافقين في السور المدنية ، لأن مكة لم يكن فيها نفاق ، بل كان خلافه ؛ من الناس من كان يُظهِر الكفر مُستكرَهًا ، وهو في الباطن مؤمن.


                        يُتبع إن شاء الله ...

                        [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                        تعليق


                        • #13
                          رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله


                          بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،،

                          من/ تفسير سورة البقرة (3)

                          السفيه: هو الجاهل ، الضعيف الرأي ، القليل المعرفة بمواضع المصالح والمضارّ.
                          - ولهذا سمَّى اللهُ النساءَ والصبيانَ سفهاء في قوله: وَلَا تُؤْتُواْ السُّفَهَآء أَمْوَالَكُمُ النساء: 5

                          في قوله تعالى فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ البقرة: 24 : معجزة للقرآن ، لأنه أخبر خبرًا جازمًا قاطعًا مُقدِمًا ، غير خائف ولا مُشفِق ، أن هذا القرآن لا يُعارَض بمثله أبد الآبدين.

                          التقديس: هو التعظيم والتطهير ، ومنه قولهم: ( سُبُّوح قُدُّوس ) ؛
                          - سبوح: تنـزيه له.
                          - قدوس: طهارة له وتعظيم.
                          وكذلك قيل للأرض « أرض مقدسة » ، يعني بذلك: المُطهرة.

                          لما أمر الله ( عز وجل ) الملائكة بالسجود لآدم ، دخل إبليس في خطابهم ، ولم يكن من عنصرهم ، إلا أنه كان قد تشبه بهم ، وتَوَسَّم بأفعالهم ، فلهذا دخل في الخطاب ، وذُمَّ في مخالفة الأمر.

                          قوله تعالى: فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا :
                          1- يصح أن يكون الضمير في قوله: « عنها » عائد إلى الجنة ، فيكون معنى الكلام - كما قرأ عاصم - : « فأزالهما » أي: فنَحَّاهما.
                          2- ويصح أن يكون عائدًا على أقرب المذكورين ، وهو الشجرة ، فعلى هذا يكون تقدير الكلام فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا : أي بسببها.

                          س: إذا كانت جنة آدم التي أُخرج منها في السماء - كما يقول جمهور العلماء - ، فكيف تمكن إبليس من دخول الجنة ، وقد طُرد من هنالك طردًا قدريًا ؟؟
                          ج: أجاب الجمهور بأجوبة:
                          - أحدها: أنه مُنع من دخول الجنة مُكرَّمًا ، فأما على وجه السرقة والإهانة فلا يمتنع.
                          - وقال بعضهم: يحتمل أنه وسوس لهما وهو خارج باب الجنة.
                          - وقال بعضهم: يحتمل أنه وسوس لهما وهما في السماء ، وهو في الأرض.


                          يُتبع إن شاء الله ...

                          [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

                            أخيتنا الفاضلة نحري دون نحرك يادين الله بارك الرحمن فيكِ ورفع الله قدرك وأعتق الله رقابنا من النار
                            [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                            تعليق


                            • #15
                              رد: فوائد من "صحيح تفسير ابن كثير" .. متجدد إن شاء الله

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكِ الله خير الجزاء أختي
                              جعله الله في ميزان حسناتك واسأل الله ان ينفع بكِ الإسلام والمسلمين
                              انه ولي ذلك والقادر عليه
                              بارك الله فيكِ ونفع بكِ
                              فى انتظار تكملة الموضوع

                              التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-01-2016, 07:27 PM.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X