إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين




    علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

    الكثير منّا يمر على آيات لا يفهمها ولا يفهم معناها ، فمنا من يرجع إلى التفسير ومنا من يسأل أهل العلم عنها ، فيتضح الإشكال والحمد لله ، ةهناك بعض الآيات يستصعب علينا إيجاد معانيها حتى في بعض كتب التفسير خاصة المختصرة منها . ومنها قوله تعالى : قوله تعالى‏:‏ ‏{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏ الواقعة‏:‏ 95‏]‏ وقوله :‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏‏[‏التكاثر‏:‏ 7 ‏]‏ و‏قوله عز وجل : {عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏التكاثر‏:‏ 5‏]

    لهذا سأذكر لك تفسيرا بسيطا ماتعا لهذه الآيات يزيل الإشكال بإذن الله .
    وقبل ذلك أذكر تعريفا لغويا لها :

    - اليقين :
    جاء في القاموس المحيط ( مادة يقن ص : 1249) : " اليقين : إزاحة الشك ".
    وجاء في التعريفات للجرجاني –رحمه الله- ( ص : 255) : " اليقين : تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب ، وقيل : العلم الحاصل بعد الشك "

    قال العلامة ابن السعدي –رحمه الله- ( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ص : 799) : " ، أي : الذي لا شك فيه ولا مرية . بل هو الحق الثابت ، الذي لا بد من وقوعه . وقد أشهد الله عباده ، الأدلة القواطع على ذلك ، حتى صار عند أولي الألباب كأنهم ذائقون له ، مشاهدون لحقيقته ، فحمدوا الله تعالى على ما خصهم من هذه النعمة العظيمة ، والمنحة الجسيمة" اهـ .

    وقال –رحمه الله- ( تيسير الكريم الرحمن ص : 886)" ثم لترونها عين اليقين "
    ، أي : رؤية بصرية ، كما قال تعالى : ( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم واقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا ) " اهـ



    سئل شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- عن
    قوله تعالى‏:‏ ‏{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏ الواقعة‏:‏ 95‏]‏ و‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏‏[‏التكاثر‏:‏ 7 ‏]‏ و‏{عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏التكاثر‏:‏ 5‏]‏ فما معنى كل مقام منها‏؟‏ وأي مقام أعلى‏؟‏‏.‏
    فأجاب ( مجموعة الفتاوى ص : 645-646 / 10 )‏:‏
    الحمد للّه رب العالمين، للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة‏.‏
    منها‏:‏ أن يقال‏:‏ ‏{عِلْمَ الْيَقِينِِ‏}‏ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر، و‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏ ما شاهده وعاينه بالبصر، و‏{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏ ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار‏.‏
    فالأول‏:‏ مثل من أخبر أن هناك عسلًا، وصدق المخبر‏.‏ أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده‏ .‏ " اهـ
    والثاني‏:‏ مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"ليس المخبر كالمعاين‏"‏‏.‏


    والثالث‏:‏ مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته، ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله

    قال ابن القيم رحمه الله- ( مدارج السالكين 472/1)


    "فالمراتب ثلاث علم يقين يحصل عن الخبر ثم تتجلى حقيقة المخبر عنه للقلب أو البصر حتى يصير العلم به عين يقين ثم يباشره ويلابسه فيصير حق يقين فعلمنا بالجنة والنار الآن علم يقين فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف وبرزت الجحيم للغاوين وشاهدوهما عيانا كان ذلك عين يقين كما قال تعالى: 102 :6، 7 {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ} فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فذلك حق اليقين وسنزيد ذلك إيضاحا إن شاء الله تعالى إذا انتهينا إليه." اهـ

    هذا ما تيسر وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    والله الموفق


    منقـــــــــــول




    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-01-2018, 06:26 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

    تفصيل رائع
    بوركتم

    حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

    تعليق


    • #3
      رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

      جزاكم الله خيراً
      علي هذا النقل الموفق
      جعله الله في ميزان حسناتكم

      تعليق


      • #4
        رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

        بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ورزقكم الفردوس الاعلى






        تعليق


        • #5
          رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

          جزاكم الله خيراً
          علي هذا النقل الموفق
          جعله الله في ميزان حسناتكم

          تعليق


          • #6
            رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

            جزاكم الله خيرا ونفع بكم ورفع قدركم
            موضوع قيم جعله الله في موازين حسناتكم

            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

            تعليق


            • #7
              رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين



              جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
              فاليكن شعارنا دائما
              " وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى "
              " لن يسبقني إلى الله أحد "

              تعليق


              • #8
                رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

                جزاكم الله خيرا علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                بارك الله فيكم
                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

                  جزاكم الله خيراً



                  تعليق


                  • #10
                    رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

                    جزاكم الله الجنة بل اعلى الجنان باذن الرحيم الرحمن
                    حفظكم الرحمن انتم والمسلمين
                    اللهم إنك تعلم حاجتي وغني عن سؤالي فاقض يارب حاجتي وأمن روعتي
                    2/2/2012 فى هذا اليوم دخلت المنتدى وفى 1/10/2013 خرجت من المنتدى بلا رجعة
                    فاى احد اخطأت فى حقه اعتذر لك وللجميع جزاكم الله خيراً .. استودعكم الله .. أحبكم فى الله
                    www.pylon-group.com/e-seb7a

                    تعليق


                    • #11
                      رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

                      المشاركة الأصلية بواسطة نحري دون نحرك يادين الله مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله خيراً
                      المشاركة الأصلية بواسطة حسن العربى مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله الجنة بل اعلى الجنان باذن الرحيم الرحمن
                      حفظكم الرحمن انتم والمسلمين
                      جزاكم الله خيرا علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                      بارك الله فيكم
                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين

                        جزاكم الله خيرا علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                        بارك الله فيكم
                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق


                        • #13
                          ما الفرق بين عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين !! " فائده "

                          بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم


                          ما الفرق بين عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين !


                          قال
                          الإمام ابن القيم في مدارج السالكين:

                          علم اليقين :هو أن تسمع بالشيء ولا تراه فهذا علم،
                          ولكنك إذا تيقنت منه فهذا علم اليقين؛ فإذا علمت بشيء فتيقنت منه كان لديك علم اليقين
                          .

                          و
                          حق اليقين : هو أن يخبرك الثقاة بأمور تواترية تبلغ درجة حد التواتر، فتتيقن دوماً
                          أن هذا الأمر صحيح، فيكون عندك درجة حق اليقين

                          و
                          عين اليقين:هو أن ترى الشيء بنفسك
                          ثم ضرب على ذلك مثالاً؛

                          فقال :
                          تسمع من الناس أن العسل لذيذ الطعم، وأنه طيب المساغ، وأنه سلس المذاق،
                          فيكون عندك جزم من استقراء كلام الناس عن العسل أنه طيب فهذا علم اليقين،


                          يخبرك أطباء ومدربون وأناسٌ كثيرون أن العسل من أحسن المطعومات فيكون عندك حق اليقين.

                          تأتي فتذوق العسل فيصبح عندك عين اليقين.

                          قال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:

                          "
                          ثُمّ َكَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ " [التكاثر:4-5]

                          لو كان عندكم في الدنيا علم يقين يصل إلى القلوب ما فعلتم هذه الأفاعل!!

                          بالله هل يترك الصلاة من عنده علم يقين !!

                          بالله! هل يستهزئ بآيات الله ويستهتر بالمبادئ الخالدة في الدين من عنده علم يقين؟!

                          بالله هل يقضي وقته باللعب واللهو والغناء والمجون والسفور من عنده علم يقين؟!

                          بالله هل يخل بفرائض الله من عنده علم يقين؟!

                          وعن منزلة اليقين


                          قال
                          الإمام ابن القيم رحمه الله: "هو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه تفاضل العارفون،
                          وفيه تنافسَ المتنافسون، وإليه شمَّر العاملون، وعملُ القوم إنما كان عليه وإشاراتُهم كلُّها إليه،
                          وإذا تزوَّج الصبر باليقين وُلد بينهما حصول الإمامة في الدين.
                          قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) [السجدة:24]
                          وخصَّ سبحانه أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين،
                          فقال وهو أصدق القائلين: (وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ) [الذاريات:20].
                          وخصَّ أهل اليقين بالهدى والفلاح من بين العالَمين، فقال:
                          (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *
                          أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة:4، 5].


                          وأخبر عن أهل النار أنهم لم يكونوا من أهل اليقين، فقال تعالى:
                          (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ
                          إِلا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ) [الجاثـية:32].
                          فاليقين روح أعمال القلوب التي هي روح أعمال الجوارح،
                          وهو حقيقة الصِّدِّيقية، وهو قُطب هذا الشأن الذي عليه مداره".اهـ.



                          هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
                          _ يا جَبار إجبرني

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ما الفرق بين عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين !! " فائده "

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                            جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
                            وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                            قال الحسن البصري - رحمه الله :
                            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                            تعليق


                            • #15
                              .عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِ‏ حَقُّ الْيَقِينِ ..

                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
                              الكثير منّا يمر على آيات لا يفهمها ولا يفهم معناها
                              ، فمنا من يرجع إلى التفسير ومنا من يسأل أهل العلم عنها ،
                              فيتضح الإشكال والحمد لله
                              ، ةهناك بعض الآيات يستصعب علينا
                              إيجاد معانيها حتى في بعض كتب التفسير خاصة
                              المختصرة منها . ومنها
                              قوله تعالى : قوله تعالى‏:‏
                              {حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏
                              ‏[‏ الواقعة‏:‏ 95‏]‏ وقوله :‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}
                              ‏‏[‏التكاثر‏:‏ 7 ‏]‏ و‏قوله عز وجل :
                              {عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏التكاثر‏:‏ 5‏]
                              ‏ ‏
                              لهذا سأذكر لك تفسيرا بسيطا
                              ماتعا لهذه الآيات يزيل الإشكال بإذن الله .
                              وقبل ذلك أذكر تعريفا لغويا لها :

                              - اليقين :
                              جاء في القاموس المحيط
                              ( مادة يقن ص
                              : 1249) : " اليقين : إزاحة الشك ".
                              وجاء في التعريفات للجرجاني –رحمه الله- ( ص : 255) :
                              " اليقين : تحقيق التصديق بالغيب بإزالة
                              كل شك وريب
                              ، وقيل :
                              العلم الحاصل بعد الشك "

                              قال العلامة ابن السعدي –رحمه الله-
                              ( تيسير الكريم الرحمن في تفسير
                              كلام المنان ص : 799) : " ،
                              أي : الذي لا شك فيه ولا مرية . بل هو الحق الثابت
                              ، الذي لا بد من وقوعه . وقد أشهد الله عباده ، الأدلة
                              القواطع على ذلك ، حتى صار عند أولي الألباب كأنهم
                              ذائقون له ، مشاهدون لحقيقته ،
                              فحمدوا الله تعالى على ما خصهم
                              من هذه النعمة العظيمة ،
                              والمنحة الجسيمة"
                              اهـ


                              وقال –رحمه الله-

                              ( تيسير الكريم الرحمن ص : 886)" ثم لترونها عين اليقين "
                              ، أي : رؤية بصرية ، كما قال تعالى :
                              ( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم
                              واقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا )
                              " اهـ

                              سئل شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- عن
                              قوله تعالى‏:‏ ‏{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏
                              ‏[‏ الواقعة‏:‏ 95‏]‏ و‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏‏[‏التكاثر‏:‏ 7 ‏]‏
                              و‏{عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏التكاثر‏:‏ 5‏]
                              فأجاب ( مجموعة الفتاوى ص : 645-646 / 10 )‏:‏
                              الحمد للّه رب العالمين، للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة‏.‏
                              منها‏:‏ أن يقال‏:‏ ‏{عِلْمَ الْيَقِينِِ‏}
                              و‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏ ما شاهده وعاينه بالبصر،
                              و‏{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏ ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار‏.‏
                              فالأول‏:‏
                              مثل من أخبر أن هناك عسلًا، وصدق المخبر‏.
                              والثاني‏:‏
                              مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا
                              أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏
                              "ليس المخبر كالمعاين‏"‏‏.‏
                              ‏ فما معنى كل مقام منها‏؟‏ وأي مقام أعلى‏؟‏‏.‏ ‏ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر،‏ أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده‏ .‏ " اهـ


                              والثالث‏:‏
                              مثل من ذاق العسل،
                              ووجد طعمه وحلاوته،
                              ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله

                              قال ابن القيم رحمه الله-
                              ( مدارج السالكين 472/1)

                              "فالمراتب ثلاث علم يقين يحصل عن الخبر ثم تتجلى
                              حقيقة المخبر عنه للقلب أو البصر حتى يصير العلم به عين
                              يقين ثم يباشره ويلابسه فيصير حق يقين فعلمنا بالجنة
                              والنار الآن علم يقين فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف
                              وبرزت الجحيم للغاوين وشاهدوهما عيانا كان ذلك
                              عين يقين كما قال تعالى: 102 :6، 7
                              {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}
                              فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فذلك
                              حق اليقين وسنزيد ذلك
                              إيضاحا إن شاء الله تعالى
                              إذا انتهينا إليه."

                              هذا ما تيسر وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
                              والله الموفق


                              تعليق

                              يعمل...
                              X