إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السبل السوية للحكمى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السبل السوية للحكمى

    دَأُ بِاسْمِ خَالِقِيمُحَمْدِلاَ



    1

    مُحَسْبِلاً مُكْتَفِيًا مُحَوْقِلا


    وَالحَمْدُ للهِ الذِي قَدْأَنْزَلا



    2

    كِتَابَهُ مُبَيَّنًا مُفَصَّلا


    ثُمَّ الصَّلاةُ مَعْ سَلامِهِ عَلَى



    3

    رَسوْلِهِ مُحَمَّدٍ خَيْرِ المَلا


    وَالآلِ وَالصَّحْبِ الكِرَامِ الفُضَلا



    4

    الأَنْجُمِ الزُّهر الهُدَاةِ النُّبَلا


    وَالتَّابِعِيْنَ وَالسَّادَةِ الغُرِّالأُلَى



    5

    قَدْ نَقَلُوا الدِّيْنَ لَنَا مُكَمَّلا


    وتَابِعِيْهِمُ وَكُلُّ مَنْتَلا وَكُلُّ



    6

    مَنْ عَنْهُم لَهُ قَدْ حَمَلا


    أَزْكَى صَلاةٍ وَسَلامٍ وبلا



    7

    تَدُوْمُ مَا اسْوَدَّ الظَّلامُ وَانْجَلَى


    وَبَعْدُ فَالأَدِلَّةُالشَّرْعِيَّةُ



    8

    فِيْ جُمْلَةِ الفَرَائِضِ الدِّيْنِيَّةِ


    يَنْبُوعُهَا هُوَالكِتَابُ المُقْتَفَى



    9

    وَسُنَّةُ الهَادِي الرَّسُوْلِ المُصْطَفَى


    وَهَذهِأُرْجُوزَةٌ يَسِيْرَهْ



    10

    جَامِعَةٌ لِجُمَلٍ كَثِيْرَهْ


    جَعَلْتُهَا إِشَارَةًإِلَيْهَا



    11

    تَدُلُّ كُلَّ رَاغِبٍ عَلَيْهَا


    وَاللهَ أَرْجُو المَنَّبِالإِكْمَالِ



    12

    وَالعَوْنَ وَالتَّسْدِيْدَ فِي المَقَالِ





    كتاب الطهارة


    باب المياه

    الأَصْلُ فِي المَا كَوْنُهُ طَهُوْرا




    13



    وفِي الكِتَابِ جَاءَ ذَا مَسْطُوْرا


    مِنْ بِئْرٍ اوْ بَحْرٍ وَثَلْجٍ أَوْبَرَدْ




    14



    أَوْ غَيْرِهَا كُلٌّ بِهِ النَّصُّ وَرَدْ


    فَإِنْ نَجَاسَةٌ عَلَيْهِقَدْ طَرَتْ




    15



    لأَحَدِ الأَوْصَافِ مِنْهُ غَيَّرَتْ


    أُخْرِجَ عَنْ ذَا الوَصْفِبِالتَّغْيِيْرِ




    16



    حُكْمًا عَلَى القَلِيْلِ وَالكَثِيْرِ


    أَوْ لَمْ تُغَيَّرْفَالكَثِيْرُ بَاقِي




    17



    وَقِيْلَ بَلْ يَبْقَى عَلَى الإِطْلاقِ


    وَأَرْجَحُالأَقْوَالِ فِي التَّحْدِيْدِ




    18



    بِقُلَّتَيْنِ قُلْ بِلا تَرْدِيْدِ




    باب ما يتطهر به من الآنية

    يَصِحُّ فِيْ كُلِّ إِنَاءٍطَاهِرِ




    19



    بِالأَصْلِ والنَّصِّ الصَّحِيْحِ الظَّاهِرِ


    وَهَلْ يَصِحُّ فِي إِنَاالنَّقْدَيْنِ




    20



    مُخْتَلَفٌ فِيْهِ عَلَى قَوْلَيْن


    وَحَظْرُهُ فِي الأَكْلِوَالشَّرَابِ




    21



    وَبَحْثُهُ أَوْلَى بِذاكَ البَابِ





    باب بيان النجاسات

    بول وروث ليس مما يؤكل




    22



    وقيلمطلقًا وصح الأول


    كذا لحوم الحمر الإنسيهْ




    23



    دليله التعليل بالرجسيهْ


    ودم حيضباتفاق العلما




    24



    وهل به يلحق سائر الدما


    واستثن منه الكبد كالطحال




    25



    فطاهرنصًا بلا جدال


    وجزء خنزير وفي الكلاب




    26



    نص الحديث جاء في اللعاب


    وسائرالأجزاء قيست تبعًا




    27



    وميتة وجزء حي قطعًا


    واستثن ميتة الجراد والسمك




    28



    والآدمي فطاهر بدون شك


    كذاك ما لا نفس منه سائله




    29



    كالنص في الذباب وازجرعاذله


    والمذي والخلاف في الخمر اشتهر




    30



    والقول بالتنجيس ظاهر الأثر


    وسؤر هرةطهور قد نُمي




    31



    كذاك سائر السباع فاعلم





    باب كيفية إزالتها

    والغسل من نجاسة الكلاب




    32



    سبع وأولاهنبالتراب


    ومائعًا رقة وبعض الناس




    33



    قد ألحق الخنزير بالقياس


    وأسفلالنعل وخف يمسح




    34



    بالترب والآبار حيث تنزح


    والأرض بالصب عليها إن كثر




    35



    وبالدباغ جلد ميتة طهر


    والحيض بالحت وأن تغسله




    36



    بالماءوالسدر مع القرص له


    ولا يضر بعد ذاك أثره




    37



    وسن ستره بمايغيره


    وبول طفل لم يذق غير اللبن




    38



    كالمذي يكفي نضحه نص السنن


    وغيرذي تطهيره أن يغسلا




    39



    حتى إذا لم يبق لا عين ولا


    ريح ولا طعم ولا لونله




    40



    ولم يجئ تقدير كم يغسله


    ويطهر الرجس بالاستحالة




    41



    كمثلما يطهر بالإزالة


    ويغسل المني أو يفرك لا




    42



    لنجس إذ لا دليل يجتلى
يعمل...
X