إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*



    سورة التكوير

    بصوت الشيخ سعد بن سعيد الغامدي

    للاستماع هنا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ{1} وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ{2} وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ{3} وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ{4} وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ{5} وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ{6} وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ{7} وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ{8} بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ{9} وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ{10} وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ{11} وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ{12} وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ{13} عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ{14}


    يقول ربنا جل جلاله :إذا حصلت هذه الأمور الهائلة، تميز الخلق، وعلم كل أحد ما قدمه لآخرته، وما أحضره فيها من خير وشر، وذلك إذا كان يوم القيامة تكور الشمس أي: تجمع وتلف، ويخسف القمر، ويلقيان في النار.


    وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ


    أي: تغيرت، وتساقطت من أفلاكها


    وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ


    صارت كثيبا مهيلا، ثم صارت كالعهن المنفوش، ثم تغيرت وصارت هباء منبثا، وسيرت عن أماكنها،


    وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ


    عطل الناس حينئذ نفائس أموالهم التي كانوا يهتمون لها ويراعونها في جميع الأوقات، فجاءهم ما يذهلهم عنها، فنبه بالعشار، وهي النوق التي تتبعها أولادها، وهي أنفس أموال العرب إذ ذاك عندهم، على ما هو في معناها من كل نفيس.


    وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ


    أي: جمعت ليوم القيامة، ليقتص الله من بعضها لبعض، ويرى العباد كمال عدله، حتى إنه ليقتص من القرناء للجماء ثم يقول لها: كوني ترابا.


    وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ


    أي: أوقدت فصارت ـ على عظمها ـ نارا تتوقد.


    وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ


    أي: قرن كل صاحب عمل مع نظيره، فجمع الأبرار مع الأبرار، والفجار مع الفجار، وزوج المؤمنون بالحور العين، والكافرون بالشياطين


    وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ


    وهو الذي كانت الجاهلية الجهلاء تفعله من دفن البنات وهن أحياء من غير سبب، إلا خشية الفقر، فتسأل:


    بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ


    ومن المعلوم أنها ليس لها ذنب، ففي هذا توبيخ وتقريع لقاتليها.


    وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ


    وَإِذَا الصُّحُفُ المشتملة على ما عمله العاملون من خير وشر نُشِرَت وفرقت على أهلها، فآخذ كتابه بيمينه، وآخذ كتابه بشماله، أو من وراء ظهره.


    وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ


    أي: أزيلت،


    وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ


    أي: أوقد عليها فاستعرت، والتهبت التهابا لم يكن لها قبل ذلك،


    وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ


    أي: قربت للمتقين،


    عَلِمَتْ نَفْسٌ أي: كل نفس،


    مَّا أَحْضَرَتْ


    أي: ما حضر لديها من الأعمال التي قدمتها


    وهذه الأوصاف التي وصف الله بها يوم القيامة، من الأوصاف التي تنزعج لها القلوب، وتشتد من أجلها الكروب، وترتعد الفرائص وتعم المخاوف، وتحث أولي الألباب للاستعداد لذلك اليوم، وتزجرهم عن كل ما يوجب اللوم، ولهذا قال بعض السلف: من أراد أن ينظر ليوم القيامة كأنه رأي عين، فليتدبر سورة إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ.

    يتبع ان شاء الله تعالي .....
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 29-09-2014, 10:15 PM. سبب آخر: تكبير الخط
    اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

  • #2
    رد: *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*


    فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ{15} الْجَوَارِ الْكُنَّسِ{16} وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ{17} وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ{18} إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{19} ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ{20} مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ{21} وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ{22} وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ{23} وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ{24} وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ{25} فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ{26} إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ{27} لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ{28} وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ{29}



    أقسم تعالى {بِالْخُنَّسِ} وهي الكواكب التي تخنس أي: تتأخر عن سير الكواكب المعتاد إلى جهة المشرق،
    فأقسم الله بها في حال خنوسها أي: تأخرها، وفي حال جريانها، وفي حال كنوسها أي: استتارها بالنهار، ويحتمل أن المراد بها جميع النجوم الكواكب السيارة وغيرها.



    وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ أي: أدبر وقيل: أقبل،


    وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ أي: بانت علائم الصبح، وانشق النور شيئا فشيئا حتى يستكمل وتطلع الشمس، وهذه آيات عظام، أقسم الله بها على علو سند القرآن وجلالته، وحفظه من كل شيطان رجيم فقال:


    إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ


    وهو: جبريل عليه السلام، نزل به من الله تعالى،
    ووصفه الله بالكريم لكرم أخلاقه، وكثره خصاله الحميدة، فإنه أفضل الملائكة، وأعظمهم رتبة عند ربه،


    ذِي قُوَّةٍ على ما أمره الله به. ومن قوته أنه قلب ديار قوم لوط بهم فأهلكهم.


    عِندَ ذِي الْعَرْشِ أي: جبريل مقرب عند الله، له منزلة رفيعة، وخصيصة من الله اختصه بها،


    مَكِينٍ أي: له مكانة ومنزلة فوق منازل الملائكة كلهم.


    مُطَاعٍ أي: جبريل مطاع في الملأ الأعلى، لديه من الملائكة المقربين جنود، نافذ فيهم أمره، مطاع رأيه،


    أَمِينٍ أي: ذو أمانة وقيام بما أمر به، لا يزيد ولا ينقص، ولا يتعدى ما حد له،


    ولما ذكر فضل الرسول الملكي الذي جاء بالقرآن، ذكر فضل الرسول البشري الذي نزل عليه القرآن، ودعا إليه الناس فقال:


    وَمَا صَاحِبُكُم وهو محمد ـ صلى الله عليه وسلم
    بِمَجْنُونٍ كما يقوله أعداؤه المكذبون برسالته، المتقولون عليه من الأقوال، التي يريدون أن يطفئوا بها ما جاء به ما شاءوا وقدروا عليه، بل هو أكمل الناس عقلا، وأجزلهم رأيا، وأصدقهم لهجة.


    وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ


    أي: رأى محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ جبريل عليه السلام بالأفق البين، الذي هو أعلى ما يلوح للبصر.


    وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ


    أي: وما هو على ما أوحاه الله إليه بمتهم يزيد فيه أو ينقص أو يكتم بعضه، بل هو ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمين أهل السماء وأهل الأرض، الذي بلغ رسالات ربه البلاغ المبين، فلم يشح بشيء منه، عن غني ولا فقير، ولا رئيس ولا مرءوس، ولا ذكر ولا أنثى، ولا حضري ولا بدوي، ولذلك بعثه الله في أمة أمية، جاهلة جهلاء، فلم يمت ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى كانوا علماء ربانيين، وأحبارا متفرسين، إليهم الغاية في العلوم، وإليهم المنتهى في استخراج الدقائق والفهوم، وهم الأساتذة، وغيرهم قصاراه أن يكون من تلاميذهم.

    ولما ذكر جلاله كتابه وفضله بذكر الرسولين الكريمين، اللذين وصل إلى الناس على أيديهما، وأثنى الله عليهما بما أثنى، دفع عنه كل آفة ونقص مما يقدح في صدقه، فقال:


    وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ أي: في غاية البعد عن الله وعن قربه،


    فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ أي: كيف يخطر هذا ببالكم، وأين عزبت عنكم أذهانكم؟ حتى جعلتم الحق الذي هو في أعلى درجات الصدق بمنزلة الكذب، الذي هو أنزل ما يكون وأرذل وأسفل الباطل؟


    إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ


    يتذكرون به ربهم، وما له من صفات الكمال، وما ينزه عنه من النقائص والرذائل [والأمثال]، ويتذكرون به الأوامر والنواهي وحكمها، ويتذكرون به الأحكام القدرية والشرعية والجزائية، وبالجملة، يتذكرون به مصالح الدارين، وينالون بالعمل به السعادتين.


    لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ بعدما تبين الرشد من الغي، والهدى من الضلال


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ أي: فمشيئته نافذة، لا يمكن أن تعارض أو تمانع.



    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 29-09-2014, 10:16 PM. سبب آخر: تكبير الخط
    اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

    تعليق


    • #3
      رد: *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*

      جزاكم الله خيرا
      أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

      أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

      تعليق


      • #4
        رد: *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*

        جزاكم الله خيرا
        ونفع الله بكم
        التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 08-03-2013, 07:34 PM.

        تعليق


        • #5
          رد: *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*

          بارك الله فيكـم
          ونفع بكـم الاسلام والمسلمين

          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
          لها بالشفاء العاجل

          تعليق


          • #6
            رد: *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرا

            رحمك الله يا أمي
            ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
            وظني بكـَ لايخيبُ

            تعليق


            • #7
              رد: *"*"* تفسير سورة التكوير *"*"*

              جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم ،،،

              تعليق

              يعمل...
              X