إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    تفسير سورة الفجر

    متجدد باذن الله

    سورة الفجر ( مكية )

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)

    .

    الظاهر أن المقسم به، هو المقسم عليه، وذلك جائز مستعمل، إذا كان أمرًا ظاهرًا مهمًا، وهو كذلك في هذا الموضع.
    فأقسم تعالى بالفجر، الذي هو آخر الليل ومقدمة النهار، لما في إدبار الليل وإقبال النهار، من الآيات الدالة على كمال قدرة الله تعالى، وأنه وحده المدبر لجميع الأمور، الذي لا تنبغي العبادة إلا له، ويقع في الفجر صلاة فاضلة معظمة، يحسن أن يقسم الله بها، ولهذا أقسم بعده بالليالي العشر، وهي على الصحيح: ليالي عشر رمضان، أو [عشر] ذي الحجة، فإنها ليال مشتملة على أيام فاضلة، ويقع فيها من العبادات والقربات ما لا يقع في غيرها.
    وفي ليالي عشر رمضان ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وفي نهارها، صيام آخر رمضان الذي هو ركن من أركان الإسلام.
    وفي أيام عشر ذي الحجة، الوقوف بعرفة، الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الأملاك والرحمة من الله لعباده، ويقع فيها كثير من أفعال الحج والعمرة، وهذه أشياء معظمة، مستحقة لأن يقسم الله بها.
    ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ)
    أي: وقت سريانه وإرخائه ظلامه على العباد، فيسكنون ويستريحون ويطمئنون، رحمة منه تعالى وحكمة.

    ( هَلْ فِي ذَلِكَ) المذكور ( قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ) أي: [لذي] عقل؟ نعم، بعض ذلك يكفي، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

    تفسير السعـدى

    تابعونا بارك الله فيكم
    اللهم اجعلنـا من أهل القران وخاصتـه


    قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة



  • #2
    رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

    جزاكم الله كل خير يا ابنتي
    وعوداً حميداً
    هذا الموضوع كنت أنتظره منكم
    كسابق عهدكم
    بارك الله فيكم
    متابع بإذن الله

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا
      ونفع الله بكم
      اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
      اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
      وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

      تعليق


      • #4
        رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        ماشاء الله اللهم بارك

        جزاكِ الله خير الجزاء

        بارك الله فيكِ ونفع الله بكِ ورفع الله قدرك

        متابعة بإذن الله اختى

        بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
        تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
        يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

        تعليق


        • #5
          رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

          جزاكم الله خيرا ورزقكم الفردوس الاعلى
          متابع ان شاء الله






          تعليق


          • #6
            رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم
            نفع الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتك يوم ان نلقاه
            [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

            تعليق


            • #7
              رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

              المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالي مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله كل خير يا ابنتي
              وعوداً حميداً
              هذا الموضوع كنت أنتظره منكم
              كسابق عهدكم
              بارك الله فيكم
              متابع بإذن الله
              جزاكم الله خيرا بارك الله فيكم
              والدى الفاضل
              المشاركة الأصلية بواسطة (*غفرانك رباه*) مشاهدة المشاركة
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرا
              ونفع الله بكم
              جزاكى الله خيرا بارك الله فيكى
              اختى الفاضلة


              المشاركة الأصلية بواسطة اميره بنقابى مشاهدة المشاركة
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              ماشاء الله اللهم بارك

              جزاكِ الله خير الجزاء

              بارك الله فيكِ ونفع الله بكِ ورفع الله قدرك

              متابعة بإذن الله اختى

              جزاكى الله خيرا بارك الله فيكى
              اختى الفاضلة
              المشاركة الأصلية بواسطة شنتر بن عداد مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا ورزقكم الفردوس الاعلى
              متابع ان شاء الله
              جزاكم الله خيرا بارك الله فيكم
              اخونا الفاضل
              المشاركة الأصلية بواسطة أميرة بإسلامي2 مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم
              نفع الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتك يوم ان نلقاه
              جزاكى الله خيرا بارك الله فيكى
              اختى الفاضلة
              قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


              تعليق


              • #8
                رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

                أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)
                .
                يقول تعالى: ( أَلَمْ تَرَ ) بقلبك وبصيرتك كيف فعل بهذه الأمم الطاغية،
                وهي ( إِرَمَ ) القبيلة المعروفة في اليمن
                ( ذَاتِ الْعِمَادِ ) أي: القوة الشديدة، والعتو والتجبر.
                ( الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا ) أي: مثل عاد
                ( فِي الْبِلادِ )
                أي: في جميع البلدان [في القوة والشدة]، كما قال لهم نبيهم هود عليه السلام:
                وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
                ( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) أي: وادي القرى، نحتوا بقوتهم الصخور، فاتخذوها مساكن،
                ( وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَاد ) أي: [ذي] الجنود الذين ثبتوا ملكه، كما تثبت الأوتاد ما يراد إمساكه بها،
                ( الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ ) هذا الوصف عائد إلى عاد وثمود وفرعون ومن تبعهم، فإنهم طغوا في بلاد الله، وآذوا عباد الله، في دينهم ودنياهم، ولهذا قال:
                ( فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ) وهو العمل بالكفر وشعبه، من جميع أجناس المعاصي، وسعوا في محاربة الرسل وصد الناس عن سبيل الله، فلما بلغوا من العتو ما هو موجب لهلاكهم، أرسل الله عليهم من عذابه ذنوبًا وسوط عذاب،
                ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) لمن عصاه يمهله قليلا ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر.

                نفع الله بكمـ
                قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                تعليق


                • #9
                  رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                  ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) لمن عصاه يمهله قليلا ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر.
                  نسأل الله العفو والعفية...
                  جزاكم اله كل خير يا ابنتي
                  بارك الله فيكم
                  متابع بإذن الله

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                    ونفع بكم ورزقكم الفردوس الاعلى


                    اضافة بسيطه
                    يقول الحق سبحانه وتعالى فى سورة الفجر
                    إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ
                    هذه القبيلة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى
                    هي من الأمم الكافرة والعاتية
                    التي اغترت بقوتها
                    وجبروتها

                    لأن الله أعطاها من القوة البدنية وقوة الحضارة والملك ما اغترت به وطغت بسببه


                    قال تعالى‏‏ ‏( ‏فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ ) ‏ [‏فصلت‏‏ : 15- 16‏]‏
                    لِأنهم لما جاءهم نبي الله هود عليه السلام ودعاهم
                    إلى توحيد الله وعبادته
                    تكبروا وتجبروا واغتروا بقوتهم
                    قد ذكر الله قصتهم في مواضع كثيرة من
                    كتابه

                    ومن ذلك هذا الموضع من سورة الفجر‏
                    ‏ ‏( ‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ
                    الْعِمَادِ ) ‏[‏الفجر‏‏ : 6-7‏]‏‏
                    وهؤلاء عاد الأولى وهم ولد عاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح
                    وقد ذكر الله قصتهم في القرآن
                    في غير ما موضع ليعتبر
                    بمصرعهم المؤمنون

                    فقوله تعالى‏‏ : ‏( ‏إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ ) ‏[‏الفجر‏‏ : 7‏]‏


                    عطف بيان
                    وزيادة تعريف بهم‏‏
                    كانك تصف شخص وتقول هذا احمد صاحب الجسد القوى
                    فهنا عطفت بيان على احمد لزيادة التعريف به انه صاحب جسد قوى
                    لذلك الحق يقول فى قوم عاد زيادة لتعريف بهم
                    إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ


                    قوله تعالى‏‏ ‏( ‏ذَاتِ الْعِمَادِ )
                    لأنهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التي
                    ترفع بالأعمدة الشداد
                    وقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة
                    وأقواهم بطشا ولهذا ذكرهم
                    هود بتلك النعمة وأرشدهم
                    إلى أن يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال‏‏


                    ‏( ‏وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ

                    لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ‏[‏الأعراف‏‏ : 69‏]‏‏‏

                    بارك الله فيكم وجعلها فى ميزان حسناتكم
                    متابع ان شاء الله







                    تعليق


                    • #11
                      رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                      موضوع طيب أختي الفاضلة ..
                      وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)

                      وهنا فائدة : أن ربنا جل وعلا له أن يقسم بأي من مخلوقاته فهو خالقها جميعا ولا يسئل عما يفعل ,, أما العباد فلا يقسمون إلا بربهم سبحانه وتعالى ولا يجوز لهم الحلف ولو بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه شرك بالله جل وعلا ..
                      وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)

                      نعم فيها خلاف بين العلماء أهي الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان أم هي الأيام العشر من ذي الحجة ..
                      الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر


                      رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالي مشاهدة المشاركة

                        نسأل الله العفو والعفية...
                        جزاكم الله كل خير يا ابنتي
                        بارك الله فيكم
                        متابع بإذن الله
                        اللهم امين
                        جزاكم الله خيرا
                        ونفع الله بكم والدى الفاضل
                        المشاركة الأصلية بواسطة شنتر بن عداد مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                        ونفع بكم ورزقكم الفردوس الاعلى


                        اضافة بسيطه
                        يقول الحق سبحانه وتعالى فى سورة الفجر
                        إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ
                        هذه القبيلة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى
                        هي من الأمم الكافرة والعاتية
                        التي اغترت بقوتها
                        وجبروتها

                        لأن الله أعطاها من القوة البدنية وقوة الحضارة والملك ما اغترت به وطغت بسببه


                        قال تعالى‏‏ ‏( ‏فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ ) ‏ [‏فصلت‏‏ : 15- 16‏]‏
                        لِأنهم لما جاءهم نبي الله هود عليه السلام ودعاهم
                        إلى توحيد الله وعبادته
                        تكبروا وتجبروا واغتروا بقوتهم
                        قد ذكر الله قصتهم في مواضع كثيرة من
                        كتابه

                        ومن ذلك هذا الموضع من سورة الفجر‏
                        ‏ ‏( ‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ
                        الْعِمَادِ ) ‏[‏الفجر‏‏ : 6-7‏]‏‏
                        وهؤلاء عاد الأولى وهم ولد عاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح
                        وقد ذكر الله قصتهم في القرآن
                        في غير ما موضع ليعتبر
                        بمصرعهم المؤمنون

                        فقوله تعالى‏‏ : ‏( ‏إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ ) ‏[‏الفجر‏‏ : 7‏]‏


                        عطف بيان
                        وزيادة تعريف بهم‏‏
                        كانك تصف شخص وتقول هذا احمد صاحب الجسد القوى
                        فهنا عطفت بيان على احمد لزيادة التعريف به انه صاحب جسد قوى
                        لذلك الحق يقول فى قوم عاد زيادة لتعريف بهم
                        إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ


                        قوله تعالى‏‏ ‏( ‏ذَاتِ الْعِمَادِ )
                        لأنهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التي
                        ترفع بالأعمدة الشداد
                        وقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة
                        وأقواهم بطشا ولهذا ذكرهم
                        هود بتلك النعمة وأرشدهم
                        إلى أن يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال‏‏


                        ‏( ‏وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ

                        لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ‏[‏الأعراف‏‏ : 69‏]‏‏‏

                        بارك الله فيكم وجعلها فى ميزان حسناتكم
                        متابع ان شاء الله

                        ماشاء الله
                        جزاكم الله خيرا

                        ونفع الله بكم
                        المشاركة الأصلية بواسطة محبة السلف مشاهدة المشاركة
                        موضوع طيب أختي الفاضلة ..

                        وهنا فائدة : أن ربنا جل وعلا له أن يقسم بأي من مخلوقاته فهو خالقها جميعا ولا يسئل عما يفعل ,, أما العباد فلا يقسمون إلا بربهم سبحانه وتعالى ولا يجوز لهم الحلف ولو بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه شرك بالله جل وعلا ..

                        نعم فيها خلاف بين العلماء أهي الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان أم هي الأيام العشر من ذي الحجة ..
                        الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر

                        ماشاء الله اختى الفاضلة
                        جزاكم الله خيرا

                        ونفع الله بكم
                        قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                        تعليق


                        • #13
                          رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                          بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

                          فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20) .
                          يخبر تعالى عن طبيعة الإنسان من حيث هو، وأنه جاهل ظالم، لا علم له بالعواقب، يظن الحالة التي تقع فيه تستمر ولا تزول، ويظن أن إكرام الله في الدنيا وإنعامه عليه يدل على كرامته عنده وقربه منه، وأنه إذا
                          ( قدر عَلَيْهِ رِزْقُهُ) أي: ضيقه، فصار بقدر قوته لا يفضل منه، أن هذا إهانة من الله له، فرد الله عليه هذا الحسبان: بقوله ( كَلا) أي: ليس كل من نعمته في الدنيا فهو كريم علي، ولا كل من قدرت عليه رزقه فهو مهان لدي، وإنما الغنى والفقر، والسعة والضيق، ابتلاء من الله، وامتحان يمتحن به العباد، ليرى من يقوم له بالشكر والصبر، فيثيبه على ذلك الثواب الجزيل، ممن ليس كذلك فينقله إلى العذاب الوبيل.
                          وأيضًا، فإن وقوف همة العبد عند مراد نفسه فقط، من ضعف الهمة، ولهذا لامهم الله على عدم اهتمامهم بأحوال الخلق المحتاجين،
                          فقال: ( كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) الذي فقد أباه وكاسبه، واحتاج إلى جبر خاطره والإحسان إليه.
                          فأنتم لا تكرمونه بل تهينونه، وهذا يدل على عدم الرحمة في قلوبكم، وعدم الرغبة في الخير.
                          ( وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِين) أي: لا يحض بعضكم بعضًا على إطعام المحاويج من المساكين والفقراء، وذلك لأجل الشح على الدنيا ومحبتها الشديدة المتمكنة من القلوب،
                          ولهذا قال: ( وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ) أي: المال المخلف
                          ( أَكْلا لَمًّا) أي: ذريعًا، لا تبقون على شيء منه.
                          ( وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) أي: كثيرًا شديدًا، وهذا
                          كقوله تعالى: بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى
                          كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ .

                          نفع الله بكم
                          قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                          تعليق


                          • #14
                            رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                            جزاكم الله خيرًا
                            نفع الله بكمـ
                            ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                            يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                            ابشر بالخذلان .

                            حزب العار

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تفسير سورة الفجر متجدد باذن الله

                              المشاركة الأصلية بواسطة mega byte مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرًا
                              نفع الله بكمـ
                              جزاكم الله خيرا واثابكم الجنـة
                              قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                              تعليق

                              يعمل...
                              X