إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّهُ و

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّهُ و


    المقصود من هذه الايه فى درس اليوم
    ليس لتفسير بل هى رساله لمن يملك عقل يفكر به

    فتعالوا معنا احبتى فى الله لنرى ما هو الموضوع المقصودمن من تلك الايه
    فى المقدمه احب ان اقول ملحوظه وهى
    كم من القضايا الآن في المحاكم لن ينزل جبريل فيها بالوحي؟
    طبعا محدش فاهم المعنى ولا انا اقصد ايه
    طيب اصبر بس وتابع معى للاخر وحتفهم كل حاجه ان شاء الله
    فى حد يتذكر قصة الدرع المسروقه
    طيب قبل ما اتكلم عنها احب اهدى هذا الموضوع الى
    كل قاضى مرتشى ولكل شاهد زور
    ولكل محامى يدافع عن قضيه وهو يعلم ان صاحبها مذنب

    حدثت قصة الدرع المسروقه
    بعد الهجره بسنتين او ثلاثه ونزل فيها قران

    { إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيمًا }. النساء 105


    ونحن نعلم ان النبى مكث فى مكه مضطهد لمده 13 سنه يبحث عن مكان يؤيه الى ان وجد اهل المدينه يرحبون به

    ولكن من يسكن المدينه الان...؟

    كانوا اما من الاوس او من الخزرج وهم اعداء وكانت بينهم حروب مستمره

    والمفروض بعد ذلك ان يصلح النبى بينهم حتى تهدأ الامور فى المدينه

    فيها كفار لم يسلموا بعد
    وكمان فيها يهود ...وفيها منافقين


    يعنى الله يكون فى عونك يا رسول الله
    الوضع متكهرب هناك ومش ناقص اى فتنه صغيره تشعل الموقف


    المهم كل ذلك مقدمه لقصتنا

    الصحابه كانوا فقراء جدا وربطوا على بطونهم احجار من شده الجوع بمعنى ان لو امتلك احدهم درعا يكون غنى جدا

    والواقعة التي حدثت هي

    كان يوجد صحابى اسمه قتاده بن النعمان وهو من الاوس كان اعطاه الرسول درعا من غنائم احدى الغزوات وكان فرحان به جدا

    وبعد يومين سرق الدرع ومين المتهم فيه واحد من الخزرج اسمه طعمه وراه قتاده وهو يسرق الدرع

    فذهب للرسول وابلغه فاغتم الرسول وحزن
    لما علم ان السارق مسلم وكمان من الخزرج


    لان التوقيت غير مناسب الان
    ان يكون المسروق من الاوس والسارق من الخزرج


    وخاف طعمة أن يحتفظ بالدرع في بيته فيعرف الناس أنه سرق الدرع
    وكان طعمة فيما يبدو مشهوراً بأنه لص


    فذهب إلى يهودي وأودع عنده الدرع
    وكان الدرع في جراب دقيق
    وحينما خرج به طعمة وحمله صار الدقيق ينتثر من خرق في الجراب
    وتَكوَنّ من الدقيق أثراً في الأرض إلى بيت اليهودي وكان اسمه زيد بن السمين


    وعندما تتبعوا أثر الدقيق وجدوه إلى بيت طعمة ولكنه حلف ما أخذها وما له بها علم فتركوه واتبعوا أثر الدقيق حتى انتهى إلى منزل اليهودي فأخذوها وقالوا لقد سرق ابن السمين

    وهنا قال ابن السمين أنا لم أسرق الدرع
    ولكن أودعه عندي طعمة بن أبيرق


    وذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويطلبوا منه ان يصعد المنبر ويبرئ طعمه

    وفعلا يبرئ الرسول طعمه ويعتب على قتاده اتهامه لطعمه

    وينتهى الموقف وتهدأ المدينه ويناموا
    والحمد لله ان المتهم يهودى وليس خزرجى

    ولكن قبل الفجر ينزل جبريل من السماء

    بعداله السماء ويقول يا رسول الله اليهودى برئ وطعمه هو السارق

    طب ايه اللى حصل
    اللى حصل ان قتاده فعلا راى طعمه وهو يسرق الدرع ولما علم طعمه فكر كيف يتخلص من الدرع واحضر ثلاثه من عائلته واخبرهم بما حدث
    وان العارسوف يكون للعائله عند الرسول لو علم ان طعمه هو السارق


    وذهب الثلاثه للرسول وصدقهم صلى الله عليه وسلم ودافع عن طعمه على المنبر

    ولكن الرقيب موجود فانزل جبريل الى الرسول قبل الفجر
    واخبره بما حدث من طعمه وان اليهودى برئ


    والسؤال هنا فلماذا التبرأه قبل الفجر ..؟

    عشان تعلن البراءه فى صلاه الفجر
    واصل تاخير العدل ظلم


    يا قضاه المسلمين القضايا عندكم ممكن تمكث اكثر من خمس سنوات ولم يبت فيها لا تؤخروا قضاياكم

    وينزل جبريل بالايات 105و 106 و107 من النساء
    ويصعد الرسول على المنبر واعلن ان
    زيد برئ والسارق هو طعمه
    العدل فوق كل شئ


    { إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }. النساء 105
    كلمة لكل خائن للعدل
    أقول لكل خائن للعدل في بلادنا
    قول الله تبارك وتعالى


    {إِنَّ الله لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً } النساء107،

    لكل خائن للعدل يستخفي من الناس ولا يستخفي من الله وهو معهم
    أقول له الظلم ظلمات يوم القيامة
    يقول تعالى


    " يا عبادي ! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا .فلا تظَّالموا "صحيح مسلم
    إلى كل خائن للعدل رد الحقوق إلى أصحابها ثم تب فباب التوبة مفتوح


    لقد نزل جبريل عليه السلام بالوحي على رسول الله فى قضية الدرع المسروقه
    لكن كم من القضايا الآن في المحاكم لن ينزل جبريل فيها بالوحي؟
    دلوقتى طبعا فهمتم انا كنت اقصد ايه بهذا القول

    وهنا أنت وضميرك فالله يراك
    { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ الله وَهُوَ مَعَهُمْ }

    فإن كنت خادعاً لزوجتك

    وإن كنت تبسمت في وجه من تكره

    فكن على ثقة بأن سرك وعلانيتك مكشوفان أمام الله تعالى الرقيب
    سأعلمك دعاء تقوله قبل أن تنام كل ليلة
    قل
    الله شاهدي الله ناظري الله رقيب علىَّ

    هذا الدعاء سيقوم بإيقاظ جهاز الإنذار بداخلك إن كان جهازك وضميرك تعطلا

    يا من ظلمتم الناس وأخذتم حقوقهم
    يا من غششتم في البضائع
    يا من أدخلتم آخرين السجن ظلماً


    يا من زورتم يا من ظلمتم زوجاتكم
    العدل يبدأ من البيوت


    الجميل في الأمر أن هذه القصة جاءت في سورة النساء بعد سورتي البقرة وآل عمران

    طيب حد يعرف الحكمه هنا ماذا تعنى

    الفكرة أن سورة البقرة تتكلم عن مسؤولية المسلمين عن الأرض

    وسورة آل عمران تتحدث عن نموذج لعائلة كانت مسؤولة عن الأرض مريم وزكريا ويحيي

    وسورة النساء تتحدث عن الضوابط التي من شأنها الحفاظ على أن نكون مسؤولين عن الأرض

    ولهذا فسورة النساء تتحدث عن كل أنواع العدل مع الأيتام ومع المستضعفين

    وسميت بسورة النساء
    لأننا إن عدلنا مع زوجاتنا نستطيع أن نعدل مع الباقين على الأرض


    كأن رمز العدل مع النساء وأن علينا البدء ببيوتنا



    وسبحانه وتعالى يعطي هذه القضية لواقعة حدثت معاصرة لرسول الله
    والوقائع التي حدثت معاصرة لرسول الله بمثابة إستدرار السماء للأحكام

    فالقضية تحدث وينزل فيها الحكم
    ولو جاءت الأحكام مبوبة وسقطت ونزلت مرة واحدة
    فقد تحدث الحادثة ويكون لدى المؤمنين الحكم ويحاولون البحث عنه في الكتاب

    لكن إذا ما جاء الحكم ساعة وقوع الحادثة فهو ينصب عليها
    ويكون الأمر أدعى للإذعان له
    لأنه ثبت بواقعة تطبيقية


    إياك أن تقول إن هذا مسلم ولا يصح أن نلصق به الجريمة التي ارتكبها حتى لا تكون سُبة عليه

    وإياك أن تخشى ارتفاع رأس اليهودي
    لأن هناك لصاً قد ظهر من بين المسلمين
    ومن الشرف للإسلام أن يعاقب أي إنسان ارتكب خطأ
    لأنه مادام قد انتسب للإسلام فعليه أن يصون هذا الانتساب


    وعقاب المسلم على خطأ هو شهادة للإسلام على أنه لم يأت ليجامل مسلماً
    وعلى كل مسلم أن يعرف أنه دخل الإسلامَ بحق الإسلام

    لقد نظر بعض السطحيين إلى قوله الحق
    { وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }
    قائلين إن كان هناك لص أو خائن أو مستغل لقوته
    فاتركه ولا تنظر إليه ولا تلتفت حتى لا يسبب لك تعباً


    ولهؤلاء نقول لا

    فسبحانه وتعالى يقول
    { وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }


    و اللام التي في أول الخائنين هي للملكية
    أي أن الحق يأمر النبي صلى الله عليه وسلم ألا يقف موقفا لصالح الخائن
    بل عليه أن يخاصم لمصلحة الحق

    ولذلك يقولون
    إذا عرفت في رجل سيئة انكشفت وصارت واضحة
    فلتعلم أن لها أخوات فالله لا يمكن أن يفضح أول سيئة لأنه سبحانه يحب أن يستر عباده
    لذلك يستر العبد مرة وثانية
    ثم يستمر العبد في السيئة فيفضحها الله


    { إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً }
    والإثم أفظع المعاصي.


    والقوم الذين ذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليستشفعوا عنده لابن أبيرق لكي يحكم له الرسول ضد اليهودي لماذا صنعوا ذلك؟.
    لأنهم استفظعوا أن يفضح أمر مسلم ويبرأ يهودي
    استحيوا أن يحدث هذا
    وعالج القرآن هذه القضية وذلك ليأتي بالحيثية التي دعتهم إلى أن يفعلوا هذا ويقضي على مثل هذا الفعل من أساسه
    فيقول الحق سبحانه وتعالى

    { يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ الله}

    إنهم يطلبون البراءة أمام الناس في أن طعمة لم يفعل السرقة
    ولكن هل يملك الناس ما يملكه الله عنهم.


    إنه سبحانه أحق بذلك من الناس
    فإذا كنتم تريدون التعمية في قضاء الأرض فلن تعموا على قضاء السماء

    وهذه القضية يجب أن تحكم حركة المؤمن
    فإذا ما فكر إنسان منسوب إلى الإسلام أن يفعل شيئاً يغضب الله فعليه أن يفكر


    أنا لو فعلت ذلك لفضحت نفسي أو فضحت ولدي أو فضحت أسرتي أو فضحت المسلمين

    وعلى الإنسان المسلم ألا يخشى الناس إن فعل أخ له شيئاً يشين المسلمين
    بل عليه أن يأخذ على يديه ويردُه عن فعله
    فاهم يا عم فريد الديب

    ونقول لمن يستتر عن الناس أنت استخفيت من الناس
    ولم تستخف من الله لذلك فأنت غير مأمون على ولاية.

    { يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَىٰ مِنَ ٱلْقَوْلِ }
    ومعلش انا عارف انى طولت عليكم بدرس اليوم بس دى اخر جزئيه
    و يبيت أي أنه يفعل أمره في الليل
    لأن الناس كانت تلجأ إلى بيوتهم في الليل

    ومعنى يبيت أن يصنع مكيدة في البيت ليلا
    وكل تدبير بخفاء اسمه تبييت حتى ولو كان في وضح النهار

    ولا يبيت إنسان في خفاء إلا رغبة منه في أن ينفض عنه عيون الرائين

    فنقول له أنت تنفض العيون التي مثلك
    لكن العيون الأزلية وهي عيون الحق فلن تقدر عليها


    وسامحونى على الاطاله والقاكم فى درس قادم ان شاء الله

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 13-09-2014, 12:10 PM.







  • #2
    رد: إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّ

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    نحن نساء لم تخدعنا الدنيا بزخرفها وجمالها
    نحن نساء أقسمنا أن نجعل الدين نصب أعيننا
    نحن نساء عاهدنا المولى على رفع راية الإسلام
    إننا جواهر مصونة ولآلئ مكنونة
    ظاهرنا السواد وباطننا البياض

    تعليق


    • #3
      رد: إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّ

      المشاركة الأصلية بواسطة أم_شهد مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيرا ونفع بكم
      ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه
      شكر لمرورك الطيب بارك الله فيك ورزقك الفردوس الاعلى






      تعليق


      • #4
        رد: إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّ

        جزاك الله كل خير أخي الحبيب في الله
        ما شاء الله .. تبارك الله
        درس مفيد وقيم
        وأنا أسجل متابعة لدروسك بإذن الله
        بارك الله فيك

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّ

          المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالي مشاهدة المشاركة
          جزاك الله كل خير أخي الحبيب في الله
          ما شاء الله .. تبارك الله
          درس مفيد وقيم
          وأنا أسجل متابعة لدروسك بإذن الله
          بارك الله فيك
          الله يكرم اصلك اخى الكريم انا يشرفنى متابعتك لى اخى بارك الله فيك ورزقك الفردوس الاعلى






          تعليق


          • #6
            رد: إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّ

            جزاكم الله خيرا




            تعليق


            • #7
              رد: إِنَّآ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ ٱللَّ

              المشاركة الأصلية بواسطة سارة11 مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا
              شكر لمروركم الطيب بارك الله فيك ورزقك الفردوس الاعلى






              تعليق

              يعمل...
              X