إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة : صور من ابتلاء العلماء..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة : صور من ابتلاء العلماء..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام علي من لا نبي بعدة ثم اما بعد :
    صور من ابتلاء العلماء
    يا الله انا و انا بتصفح الكتاب دة قلت ياااااه يابخت الناس دي مبارك عليهم الاذية في الله
    بجد و الله صور ثبات مشرفة فحبيت اشاركم فيها
    الكتاب اسمة مواقف مؤثرة اثرت في دخول 25 صحابيا الاسلام (لنا معة و قفة اخري ان شاء الله)
    و الجزء التاني من الكتاب صور من ابتلاء العلماء
    للشيخ وحيد عبد السلام بالي
    ان شاء الله انقل لكم هذة الصور

    مقدمة الكتاب :
    ان الحمد لله نحمدة و نستعينة و نستهدية و نستغفرة و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا
    من يهدة الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و اشهد ان لا اله الا الله وحدة لا شريك له و اشهد ان محمد عبده و رسوله..
    اما بعد :
    فهذة مواقف مشرفة اخترتها من تاريخ أمتنا الاسلامية المجيد , تصور حال العلماء مع الامراء لان هذين الصنفين اذا صلحا صلحت الامة بصلاحهما, و اذا فسدت فسدت الامة.
    و قد كتبت هذة المواقف التاريخية دونما تعليق لان كل موقف يحمل في طياتة العظة و العبرة للمعتبر, كتبتها تنبيها للغافل وتذكيرا للناسي.
    و الله اسال ان ينفع بها انة ولي ذلك و القادر علية , وصل اللهم علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه و التابعين لهم باحسان الي يوم الدين, و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
    كتبة
    افقر الخلق الي الله
    و حيد عبد السلام بالي
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

    اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.


  • #2
    [align=right:b4eaf5435a]
    [align=center]بين سعيد بن جبير و الحجاج الثقفي[/align:b4eaf5435a]

    كان الحجاج بن يوسف,فاسق بني ثقيف , و اليا لعبد الملك , ياخذ بالشبهات و يتحري المناوئين في جميع البلاد الاسلامية لحكم اميره و سيده.
    فيصب المحن عليهم دون هوادة و لا خوف من الله المقتدر الجبار , و كان خالد بن عبد الملك القسري و اليا علي مكة المكرمة -شرفها الله- و قد علم بوجود ابن جبير في و لايته فالقي القبض علية و اعتقله,ثم اراد ان يتخلص منه فارسله مخفورا مع اسماعيل بن واسط البجلي الي الحجاج بن يوسف.
    قال الحجاج : ما اسمك ؟
    سعيد : سعيد بن جبير.
    الحجاج : بل انت شقي بن كسير.
    سعيد : بل كانت امي اعلم باسمي منك .
    الحجاج : شقيت امك و شقيت انت.
    سعيد : الغيب يعلمة غيرك.
    الحجاج : لابد لك بالدنيا نار تلظي .
    سعيد : لو علمت ان ذلك بيدك لاتخذتك الها.
    الحجاج : فما قولك في محمد ؟
    سعيد : نبي الرحمة و امام الهدي.
    الحجاج : فما قولك في علي اهو في الجنة ام هو في النار ؟
    سعيد : لو دخلتها و عرفت من قيها , عرفت اهلها .
    الحجاج : فما قولك في الخلفاء ؟
    سعيد : لست عليهم بوكيل .
    الحجاج : فايهم اعجب اليك ؟
    سعيد : ارضاهم لخالقي.
    الحجاج : فايهم ارضي للخالق.
    سعيد : علم ذلك عند الذي يعلم سرهم و نجواهم.
    الحجاج : احب ان تصدقني .
    سعيد : ان لم احبك لن اكذبك .
    الحجاج : فما بالك لم تضحك ؟
    سعيد : و كيف يضحك مخلوق خلق من طين , و الطين تاكله النار !!
    الحجاج : فما بالنا نضحك ؟
    سعيد : لم تستو القلوب.
    ثم امر الحجاج باللؤلؤ و الزبرجد و الياقوت , فجمعه بين يديه.
    فقال سعيد: ان كنت جمعت هذا لتتقي به فزع يوم القيامة فصالح و الا ففزعتة واحدة تذهل كل مرضعة عما ارضعت , و لا خير في شئ من الدنيا الا ما طاب وزكا.
    ثم دعا الحجاج بالعود و الناي , فلما ضرب بالعود و نفخ بالناي بكي سعيد.
    فقال : ما يبكيك اهو اللعب ؟؟
    قال سعيد : هو الحزن , اما النفخ فذكرني يوما عظيما يوم ينفخ في الصور , و اما العود فشجرة قطعت من غير حق !!
    و اما الاوتار فمن الشاى تبعث يوم القيامة.!!
    قال الحجاج : و يلك يا سعيد .
    فقال : لاويل لمن زحزح عن النار و ادخل الجنة .
    قال الحجاج : اختر يا سعيد اي قتلة اقتلك ؟ .
    فقال : اختر انت لنفسك فوالله لا تقتلني قتلة الا قتلك الله مثلها في الاخرة.
    قال : اتريد ان اعفو عنك ؟ .
    فقال : ان كان العفو فمن الله و اما انت فلا براءة لك و لا عذر.
    قال الحجاج : اذهبوا به فاقتلوه , فلما خرج ضحك فاخبر الحجاج ذلك فردوه الية .
    و قال : ما اضحكك ؟
    فقال : عجبت جراتك علي الله و حلم الله عليك .!
    فامر بالنطع فبسط و قال :اقتلوه
    فقال سعيد : وجهت و جهي للذي فطر السموات و الارض حنيفا مسلما و ما انا من المشركين.
    قال الحجاج : وجهوا به لغير القبلة .
    قال سعيد : فاينما تولوا فثم وجه الله.
    قال الحجاج : كبوه علي وجهه.
    قال سعيد : منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة اخري.
    قال الحجاج : اذبحوه.
    قال سعيد : اما انا فاشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له, و ان محمدا عبده و رسوله , خذها مني حتي تلقاني بها يوم القيامة , اللهم لا تسلطه علي احد يقتله بعدي .
    ____________________
    انتهت هذة الصورة المشرفة اكتر حاجة اثرت في الحوار الاخير بين سعيد بن جبير و الحجاج قبل قتلة اسال الله ان يتقبلة شهيدا
    و الله المستعان
    ان شاء الله بكرة صورة اخري من ابتلاء العلماء
    السلام عليكم
    [/align]
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

    اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

    تعليق


    • #3
      :LLL:

      ما شاء الله فكرة رائعة ...وطرح طيب...

      وبالفعل حواراً يدل على يقين يملاءه حتى النخاع...

      جزاكم الله خيراً أختى الفاضلة ...

      وفى انتظار المزيد _إن شاء الله_


      [الله الم:
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #4
        :LLL:

        ما شاء الله بجد شئ رائع ,الصحابه دول حاجه رائعه ,حاجه خياليه ,فعلا فعلا رجال مستحيل

        اللهم اجعلنا رجالا امثالهم وارزقنا صحبتهم فى جنات النعيم


        لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
        و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
        أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

        تعليق


        • #5


          بين حطيط و الحجاج

          جئ بالعالم حطيط الزيات الي الحجاج , فلما دخل علية
          قال : انت حطيط ؟
          قال : نعم
          قال حطيط : سل عما بدا لك فاني عاهدت الله عند المقام (مقام ابراهيم صلي الله علية و سلم عند الكعبة المشرفة) علي ثلاث خصال , ان سئلت لاصدقن و ان ابتليت لاصبرن و ان عوفيت لاشكرن.
          قال الحجاج : فما تقول في ؟
          قال : اقول فيك انك من اعداء الله في الارض , تنتهك المحارم و تقتل بالظنة.
          قال : فما تقول في امير المؤمنين عبد الملك بن مروان .
          قال : اقول انة اعظم جرما منك , و انما انت خطيئة من خطا ياه , فامر الحجاج ان يضعوا علية العذاب , فانتهي به العذاب الي ان شقق له القصب , ثم جعلوه علي لحمه و شدوه بالحبال , ثم جعلوا يمدون
          -يستلون- قصبة قصية , حتي انتحلوا لحمه , فما سمعوه يقول شيئا , فقيل
          للحجاج : انة في اخر رمق.
          فقال : اخرجوه فارموا به في السوق .
          قال جعفر : وهو الراوي فاتيتة انا و صاحب له .
          فقلنا له : حطيط الك حاجة .
          قال : شربة ماء.
          فاتوه بشربة ثم استشهد , و كان عمره ثماني عشر سنة –رحمة الله-.
          اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

          اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

          تعليق


          • #6

            بين أبي حازم وسليمان بن عبد الملك

            حين قدم سليمان بن عبد الملك المدينة وهو يريد مكة, أرسل الى عالمها الجليل أبي حازم فلما دخل عليه قال سليمان: يا أبا حازم, ما لنا نكره الموت؟.
            فقال: لأنكم خربتم آخرتكم وعمرتم دنياكم, فكرهتم أن تنقلوا من العمران الى الخراب.
            فقال سليمان: كيف القدوم على الله؟.
            قال: يا أمير المؤمنين, أما المحسن كالغائب يقدم على أهله, وأما المسيء فكالآبق يقدم على مولاه.
            فبكى سليمان وقال: ليت شعري, ما لي عند الله؟.
            قال أبو حازم: اعرض نفسك على كتاب الله حيث قال:{ انّ الأبرار لفي نعيم وان الفجار لفي جحيم}.
            قال سليمان: فأين رحمة الله؟.
            قال: قريب من المحسنين.
            قال: يا أبا حازم أي عباد الله أكرم؟.
            فقال: أهل البر والتقوى.
            قال: فأي الأعمال أفضل؟.
            فقال: أداء الفرائض مع اجتناب المحارم.
            قال: أي الكلام أسمع؟.
            فقال: قول الحق عند من تخاف وترجو.
            قال: فأي المؤمنين أخسر؟.
            فقال: رجل خطأ في هوى أخيه وهو ظالم, فباع آخرته بدنياه.
            قال سليمان: ما تقول فيما نحن فيه؟.
            فقال: أو تعفيني؟.
            قال: لا بد, فانها نصيحة تلقيها اليّ.
            فقال: ان آباءك قهروا الناس بالسيف وأخذوا هذا الملك عنوة من غير مشورة المسلمين ولا رضا منهم, حتى قتلوا منهم مقتلة عظيمة وقد ارتحلوا فلا شعرت بما قالوا وما قيل لهم.
            فقال رجل من جلسائه: بئسما قلت.
            قال أبو حازم: ان الله قد أخذ الميثاق على العلماء ليبيننه للناس ولا يكتمونه.
            فقال سليمان: يا أبا حازم كيف لنا أن نصلح للناس؟.
            قال: تدع الصلف وتستمسك بالعروة وتقسم بالسويّة.
            قال: كيف المأخذ به؟.
            قال: أن تأخذ المال في حقه وتضعه في أهله.
            قال: يا أبا حازم ارفعاليّ حوائجك؟.
            قال: تنجيني من النار وتدخلني الجنة؟.
            قال:ليس ذلك اليّ.
            قال: فلا حاجة لي غيرها.
            ثم قام فأرسل اليه بمائة دينار فردها اليه ولم يقبلها.
            اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

            اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا وبارك فيكم اختنا الفاضلة ..

              عرض رائع للموضوع ..

              استمرى على بركة الله ..
              -------------------
              وأرجو أن تسمحوا لى بتوضيح أمر هام ..
              وهو أن هناك أشخاص يحاولون أن يثبتوا للطاغية / الحجاج بن يوسف الثقفى ما ليس فيه ..
              فهذا الرجل الذى طال ظلمه الجماد والعباد والأخضر واليابس ولم ينج منه أحد فلم يسلم منه إمامنا أحمد بن حنبل _رحمه الله وغفر له_ فى محنة خلق القرآن ..

              هذا الطاغية هناك أناس الآن يدعون بأن التاريخ ظلمه .. وأنه لم يكن بهذه الشراسة والظلم ..وكان نعم الحاكم وفعل كثيرا من الخير للأمة الإسلامية .. وعمل على تماسك الدولة الإسلامية فى عهده ...الخ

              فاحذروا مثل هذه الخزعبلات .. فالحجاج لم يختلف على جرائمه عالم ولا داع إلى الله ..
              =====
              ** واستكمالا لقصته مع سعيد بن جبير (رضى الله عنه) ..
              فقد استجاب الله لدعوة سعيد ولم يسلطه الله على أحد بعده ..
              فبعد موت سعيد بأيام قليلة .. تفاجأ المسلمون بالحجاج يجرى فى شوارع المدينة _مخبولا هاذيا وكأنه مسه جني _ مرددا قوله : ما لى ولسعيد .. ما لى ولسعيد
              فلما سألوه عن ذلك قال : رايت فيما يرى النائم أن القيامة قد قامت وجمعت الخلائق للحساب وإذا بكلٍ ياخذ عقابه .. وإذا بى توضع رقبتى على شفا جهنم وظلت الملائكة تذبحنى عن كل نفس ذبحتها فى الدنيا إلا سعيد بن جبير .. فتم ذبحى سبعين مرة لذبحى لسعيد بن جبير ..

              *** (ما لى ولسعيد .. !!) _ اللهم اجعل نهاية أمثاله الحاليين مثل نهايته .. إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا
              التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 29-07-2010, 07:33 PM. سبب آخر: التحويل للجمع
              أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
              فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
              ثم تدبر معى قوله تعالى
              (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
              (آل عمران :190-191)
              __________________________
              C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
              ________________________________
              أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

              تعليق


              • #8
                :LLL:


                جزاك الله خيراً أخيى فى الله"حسام"....

                فقد ذكرت فعلاً تتمة مهمة ...لأنه بالفعل هناك بعض الأفاكين يدَعون بأن

                الحجاج كان رجل سياسة ناجح جداً وهذا طبعاً لأن سياسته القمعية المناهضة

                لمبادىء الإسلام ولعلمائه الربانيين تتفق مع أمثاله من الطغاة..فكما يقولون

                "الطيور على أشكالها تقع"....


                ولكن:الأعجب أن يتهم بعض العلمانيين الذين ماهم إلا فتات أدمى مهلهل

                يتهمون الخليفة الراشد_عمر بن عبد العزيز_"رحمه الله"_حفيد الفاروق" بأنه لم يكن

                يعرف شىء من أمور الحكم والسياسة لأنهم طبعاً لا يعجبهم العدل والحكم الإسلامى وعجباً

                أن يكون رجل تربى منذ نعومة أظفاره فى الحكم ولا يعرف عنه شىء!!!!

                كبرت كلمة تخرج من أفواههم ..إن يقولون إلا كذبا...
                [الله الم:
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #9
                  وجزاك الله خيرا مثله أخى الغالى

                  ومن قال أنه الأعجب أخى الحبيب ..

                  فلقد قلت : (العلمانيين) .. ولأنهم كذلك فلا يخرج من أفواههم إلا ذلك ..
                  كل شئ عندهم يقاس عقلا وفقط .. وأصبح الدين رقم 2 وما وافق من الدين ما يفهمه العقل فأهلا به .. وما لم يوافق فيؤجل لحين فهمه أو لينحى جانبا للأبد .

                  بل ولدينا الدليل أن بن عبد العزيز _حفيد الفاروق_ كان نعم الحاكم بعيدا عن أموره الشرعية والفقهية واللاهوتية حسبما يفهمون من الكلام ..

                  فلقد وفر للبلاد فى فترة حكمه مالم يستطع حاكم أن يفعله .. فقد قام بالصرف من بيت مال المسلمين (الذى نتمنى أن يعود ولو ليوم) على المسلمين .. فزوج الشباب و كذلك زوج بنات يتامى المسلمين وأنفق على الأرامل .. وأنفق على البنية التحتية ( كم نسميها الآن) ..... حتى أنه بعد حصاد القمح ووزع منه الكثير على المسلمين فاض منه كميات كبيرة فأمر أن ينثر الباقى على قمم الجبال قيل: ولم ذلك قال: حتى تأكل الطيور منه فتحمد الله لنا فيغفر لنا بسببها

                  كانت هذه حياته العملية فكيف علاقته بالله .. وكيف لا يكون كذلك وهو حفيد الفاروق وحفيد بائعة اللبن ..؟
                  أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                  فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                  ثم تدبر معى قوله تعالى
                  (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                  (آل عمران :190-191)
                  __________________________
                  C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                  ________________________________
                  أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                  تعليق


                  • #10
                    :LLL:

                    بمناسبه الحديث عن ابا حازم وهو سلمه بن دينار اليكم هذا الحديث وهى والله كلمات اغلى من الذهب :

                    دخل عبد الرحمن بن جرير ومعه ابنه على ابا حازم وقال : كيف نحظى بالفتوح يا أبا حازم ؟

                    فقال : عند تصحيح الضمائر تغفر الكبائ ...
                    واذا عزم العبد على ترك الآثام أمه الفتوح ؟؟؟؟
                    ولاتنس يا عبد الرحمن أن يسير الدنيا يشغلنا عن كثير الآخره ....
                    وكل نعمه لا تقربك من الله عز وجل فهى نقمة.

                    فقال له ابنه : ان أشياخنا كثيرون ,فبمن نقتدى منهم ؟

                    فقال : يابنى ,اقتدى بمن يخاف الله فى ظهر الغيب ,ويعف عن التلبس بالعيب ....
                    ويصلح نفسه فى أوان الصبا , ولايرجى ذلك الى عهد الشيب .
                    واعلم يابنى أنه مامن يوم تطلع فيه الشمس الا ويقبل على طالب العلم هواه وعلمه ,ثم يتغالبان فى صدره تغالب المتخاصمين .
                    فاذا غلب علمه هواه كان يومه يوم غنم له ....
                    واذا غلب هواه علمه كان يومه يوم خسران عليه .

                    فقال له عبد الرحمن : كثيرا ماحضضتنا على الشكر يا ابا حازم ,فما حقيقة الشكر ؟؟

                    فقال : لكل عضو من اعضائنا حق علينا من الشكر .

                    فقال عبد الرحمن : فما شكر العينين ؟؟

                    فقال : ان رأيت بهما خير اعلنته ,وان رأيت بهما شرا سترته

                    فقال عبد الرحمن : فما شكر الاذنين؟؟

                    فقال : ان سمعت بهما خيرا وعيته .وان سمعت بهما شرا دفنته

                    فقال عبد الرحمن : فما شكر اليدين ؟؟

                    فقال : ان لا تأخذ بهما ما ليس لك ....
                    وان لا تمنع بهما حقا من حقوق الله....
                    ولايفتك يا عبد الرحمن ان من يقصر شكره على لسانه , ولايشرك معه جميع اعضائه وجنانه ...فمثله كمثل رجل له كساء غير أنه أخذ بطرفه ولم يلبسه ....
                    فان ذلك لايقيه من الحر ولايصونه من البرد .



                    لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
                    و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
                    أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله خيرا كثيرا علي المشاركة اخواني
                      طبعا لن اضيف علي ما قاله الاخوة بخصوص الحجاج و لكنها ملاحظة مهمة فعلا اخي
                      homass لان من تدليس اهل الباطل علينا تشويههم تاريخنا الاسلامي و رفع من يريدون ان يمثلهم او من يريدون منا ان نتخذه مثلا للحنكة السياسية و لكن نقول لهم هيهات و هنيئا لكم ضلالكم
                      و الله ان خطر هؤلاء من المنتمين للاسلام علينا اكثر من اهل الكفر
                      و لكن {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } (18) سورة الأنبياء
                      اضافة جميلة ماشاء ربي اخي slaveofALLAH
                      فعلا صدقت كلمات من ذهب فعلا
                      فقال : يابنى ,اقتدى بمن يخاف الله فى ظهر الغيب ,ويعف عن التلبس بالعيب ....
                      ويصلح نفسه فى أوان الصبا , ولايرجى ذلك الى عهد الشيب .
                      واعلم يابنى أنه مامن يوم تطلع فيه الشمس الا ويقبل على طالب العلم هواه وعلمه ,ثم يتغالبان فى صدره تغالب المتخاصمين .
                      فاذا غلب علمه هواه كان يومه يوم غنم له ....
                      واذا غلب هواه علمه كان يومه يوم خسران عليه
                      .
                      و الله ان وعينها و عملنا بها لكان حالا غير..
                      و الله المستعان
                      ان شاء الله نكمل و نعتبر من ابتلاء العلماء
                      اللهم عملنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا
                      اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                      اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                      تعليق


                      • #12

                        بين الحسن البصري والحجاج الثقفي

                        لما ولي الحجاج بن يوسف الثقفي العراق وطغى في ولايته وتجبّر, كان الحسن البصري أحد الرجال القلائل الذين تصدوا لطغيانه وجهروا بين الناس بسوء أفعاله وصدعوا بكلمة الحق في وجهه, من ذلك أن الحجاج بنى لنفسه بناء في واسط, فلما فرغ منه نادى في الناس أن يخرجوا للفرجة عليه والدعاء له بالبركة.
                        فلم يشأ الحسن أن يفوّت على نفسه فرصة اجتماع الناس هذه, فخرج اليهم ليعظهم ويذكّرهم ويزهدهم بعرض الدنيا ويرغبهم بما عند الله عز وجل, ولما بلغ المكان ونظر الى جموع الناس وهي تطوف بالقصر المنيف مأخوذة بروعة بنائه مدهوشة بسعة أرجائه مشدودة الى براعة زخارفه, وقف فيهم خطيبا, وكان في جملة ما قاله: لقد نظرنا فيما ابتنى أخبث الأخبثين فوجدنا أن فرعون شيد أعظم مما شيّد وبنى أعلى مما بنى ثم أهلك الله فرعون وأتى على ما بنى وشيّد.
                        ليت الحجاج يعلم أن أهل السماء قد مقتوه, وأن أهل الأرض قد غرّوه..
                        ومضى يتدفق على هذا المنوال حتى أشفق عليه أحد السامعين من نقمة الحجاج فقال له: حسبك يا أبا سعيد.. حسبك, فقال له الحسن: لقد أخذ الله الميثاق على أهل العلم ليبيننه للناس ولا يكتمونه.
                        وفي اليوم التالي دخل الحجاج الى مجلسه وهو يتميز من الغيظ وقال لجلاسه: تبا لكم وسحقا, يقوم عبد من عبيد أهل البصرة ويقول فينا ما يشاء أن يقول ثم لايجد فيكم من يردّه أ, ينكر عليه, والله لأسقينّكم من دمه يا معشر الجبناء. ثم أمر بالسيف والنطع فأحضرا, ودعا بالجلاد فمثل واقفا بين يديه, ثم وجه الى الحسن البصري بعض شرطة وأمرهم أن يأتوا به. وما هو الا قليل حتى حضر الحسن, فشخصت اليه الأبصار ووجفت عليه القلوب, فلما رأى الحسن السيف والنطع والجلاد حرّك شفتيه, ثم أقبل على الحجاج وعليه جلال المؤمن وعزة المسلم ووقار الداعية الى الله.
                        فلما رآه الحجاج على حاله هذا هابه أشد الهيبة وقال له: هاهنا يا أبا سعيد.. هاهنا.. ثم ما زال يوسع له ويقول: هاهنا.. الناس ينظرون اليه فيدهشة واستغراب حتى أجلسه على فراشه.
                        ولما أخذ الحسن مجلسه التفت اليه الحجاج وجعل يسأله عن بعض أمور الدين, والحسن يجيبه كل مسألة بجنان ثابت وبيان ساحر وعلم واسع. فقال له الحجاج: أنت سيّد العلماء يا أبا سعيد, ثم دعا بغالية وطيّب له بها لحيته وودّعه.
                        ولما خرج الحسن من عنده تبعه حاجب الحجاج وقال له: يا أبا سعيد لقد دعاك الحجاج بغير ما فعل بك, واني رأيتك عندما أقبلت ورأيت السيف والنطع فحرّكت شفتيك, فماذا قلت؟.
                        فقال الحسن: لقد قلت: يا ولي نعمتي وملاذي عند كربتي, اجعل نقمته بردا وسلاما عليّ كما جعلت النار بردا وسلاما على ابراهيم.
                        اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                        اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                        تعليق


                        • #13

                          بين طاووس وهشام بن عبد الملك

                          ان هشام بن عبد الملك قدم حاجا الى مكة فلما دخلها قال: ائتوني برجل من الصحابة.
                          فقيل: يا أمير المؤمنين قد تفانوا.
                          فقال: من التابعين.
                          فأتي بطاووس اليماني العالم الجليل رحمه الله.
                          فلما دخل عليه خلع نعليه بحاشية بساطه ولم يسلم عليه بامرة المؤمنين.
                          ولكن قال: السلام عليك يا هشام. ولم يكنه وجلس بازائه.
                          وقال: كيف أنت يا هشام؟ فغضب هشام غضبا شديدا حتى همّ بقتله.
                          فقيل له: أنت في حرم الله وحرم رسوله, ولا يمكنك ذلك.
                          فقال: يا طاووس, ما الذي حملك على ما صنعت؟.
                          قال: وما الذي صنعت.
                          قال هشام: خلعت نعليك بحاشية بساطي ولم تقبّل يدي ولم تسلم بامرة المؤمنين ولم تكنني وجلست بازائي دون اذني وقلت كيف أنت يا هشام؟!.
                          فقال: أما ما فعلت من خلع نعلي بحاشية بساطك فاني أخلعها بين يدي رب العزة كل يوم خمس مرات ولا يعاقبني ولا يغضب عليّ, وأما قولك لم تقبّل يدي فاني سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: لا يحلّ لرجل أن يقبّل يد أحد الا امرأته من شهوة أو ولده من رحمة.
                          وأما قولك لم تسلم عليّ بامرة المؤمنين فليس كل الناس راضين بامرتك, فكرهت أن أكذب, وأما قولك لم تكنني فان الله سمّى أنبياءه وأولياءه فقال يا داود ويا يحيى ويا عيسى, وكنّى أعداءه فقال تبّت يدا أبي لهب وتب. وأما قولك جلست بازائي فاني سمعت أمير المؤمنين عليا رضي الله عنه يقول: اذا أردت أن تنظر الى رجل من أهل النار فانظر الى رجل جالس وحوله قوم قيام.
                          فقال هشام: عظني.
                          قال: سمعت أمير المؤمنين عليا رضي الله عنه يقول: انّ في جهنّم حيّات كالقلال وعقارب كالبغال تلدغ كل أمير لا يعدل في رعيّته. ثم قام وخرج.
                          اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                          اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                          تعليق


                          • #14

                            بين سعيد بن المسيّب وهشام بن اسماعيل

                            قال يحيى بن سعيد, كتب هشام بن اسماعيل والي المدينة الى عبد الملك بن مروان أن أهل المدينة قد أطبقوا على البيعة للوليد وسليمان الا سعيد بن المسيّب.
                            فكتب أن اعرضه على السيف, فان مضى فاجلده خمسين جلدة وطف به في أسواق المدينة, فلما قدم الكتاب على الوالي, دخل سليمان بن يسار وعروة بن الزبير وسالم بن عبد الله على سعيد بن المسيّب وقالوا: جئناك في أمر؛ قد قدم كتاب عبد الملك ان لم تبايع ضربت عنقك, ونحن نعرض عليك خصالا ثلاثا فأعطنا احداهن, فان الوالي قد قبل منك أ، يقرأ عليك الكتاب فلا تقل لا ولا نعم.
                            قال: يقول الناس بايع سعيد بن المسيّب, ما أنا بفاعل. وكان اذا قال (لا) لم يستطيعوا أن يقولوا نعم.
                            قالوا: تجلس في بيتك ولا تخرج الى الصلاة أياما, فانه يقبل منك اذا طلبك من مجلسك فلا يجدك.
                            قال: أنا أسمع الآذان فوق أذني حيّ على الصلاة حيّ على الصلاة, ما أنا بفاعل.
                            قالوا: فانتقل من مجلسك الى غيره, فانه يرسل الى مجلسك فان لم يجدك أمسك عنك.
                            قال: أفرقا من مخلوق!! ما أنا متقدم شبرا ولا متأخر. فخرجوا وخرج الى صلاة الظهر فجلس في مجلسه الذي كان فيه, فلما صلى الوالي بعث اليه فأتي به.
                            فقال: ان أمير المؤمنين كتب يأمرنا ان لم تبايع ضربنا عنقك.
                            قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين: بيعة للوليد ومثلها لسليمان في وقت واحد, فلما رآه لم يجب أخرج الى السدة فمدت عنقه وسلّت السيوف, فلما رآه قد مضى أمر به فجرّد فاذا عليه ثياب من شعر.
                            فقال: لو علمت ذلك ما اشتهرت بهذا الشأن, فضربه خمسين سوطا ثم طاف به أسواق المدينة. فلما ردّوه والناس منصرفين من صلاة العصر قال: ان هذه الوجوه ما نظرت اليها مذ أربعين سنة*. ومنعوا الناس أن يجالسوه فكان من ورعه اذا جاء اليه أحد يقول له قم من عندي, كراهية أن بسببه.
                            *(لأنه كان لا ينظر الى قفا رجل في الصلاة. اذ كان يصلي في الصف الأول ولم تفته تكبيرة الاحرام رضي الله عنه).
                            اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                            اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                            تعليق


                            • #15

                              بين غلام عمر بن عبد العزيز

                              لما وليّ الخلافة عمر بن عبد العزيز, وفدت الوفود من كل بلد لبيان حاجتها وللتهنئة, فوفد عليه الحجازيون فتقدم غلام هاشمي للكلام وكان حديث السن.
                              فقال عمر: لينطق من هو أسنّ منك.
                              فقال الغلام: أصلح الله أمير المؤمنين, انما المرء بأصغريه: قلبه ولسانه, فاذا منح الله عبدا لسانا لافظا وقلبا حافظا استحق الكلام وعرف فضله من سمع خطابه, ولو أن الأمر يا أمير المؤمنين بالسن لكان في الأمة من هو أحق بمجلسك من هذا منك.
                              فقال عمر: صدقت, قل ما بدا لك.
                              فقال الغلام: أصلح الله أمير المؤمنين: وحن وفد تهنئة لا وفد مرزئة, وقد أتيناك لمنّ الله الذي منّ علينا بك, ولم يقدمنا اليك الا رغبة ورهبة.
                              أما الرغبة فقد أتيناك من بلادنا, وأما الرهبة فقد أمنا جورك بعدلك.
                              فقال عمر: عظني يا غلام.
                              فقال: أصلح الله أمير المؤمنين, ان ناسا من الناس غرّهم حلم الله عنهم وطول أملهم وكثرة ثناء الناس عليهم, فزلّت بهم الأقدام فهووا في النار.
                              فلا يغرّنك حلم الله عنك وطول أملك وكثرة ثناء الناس عليك, فتزل قدمك فتلحق بالقوم.
                              فلا جعلك الله منهم وألحقق بصالحي هذه الأمة.
                              ثم سكت.
                              فقال عمر: كم عمر الغلام؟
                              فقيل له ابن احدى عشرة سنة, ثم سأل عنه فاذا هو من ولد سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهم, فأثنى عليه خيرا ودعا له.
                              اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                              اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X