إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد ولطائف من تفسير القرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد ولطائف من تفسير القرآن




    فوائد ولطائف من تفسير القرآن


    يقال : إن أحداً لا يستحق اسم الصلاح حتى يكون موصوفا بالحلم ؛ فمن أين أخذوا ذلك من كتاب الله تعالى ؟
    الجواب: الآيتين 100 و 101 من سورة الصافات: (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ *فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ) .
    -(يقال :لم يصف الله سبحانه أحداً من خلقه بصفة أعزّ من الحلم ، وذلك حين وصف اسماعيل به . ويقال : إن أحدًا لا يستحق اسم الصلاح حتى يكون موصوفاً بالحلم ؛ وذلك أن إبراهيم صلوات الله عليه دعا ربه فقال : ( رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ)(الصافات:100) فأجيب بقوله :(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ ) (الصافات:101) فدلّ على أن الحلم أعلى مآثر الصلاح ، والله أعلم .)
    [ من كتاب : شأن الدعاء للخطابي ص64 بتحقيق أحمد يوسف الدقاق ] .
    .............................
    س : أين في كتاب الله أن الحبيب لا يعذب حبيبه ؟
    الجواب في هذه الآية :
    ( وَقَالَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18) المائدة
    جاء في تفسير ابن كثير لهذه الآية الكريمة :
    وَقَدْ قَالَ بَعْض شُيُوخ الصُّوفِيَّة لِبَعْضِ الْفُقَهَاء : أَيْنَ تَجِد فِي الْقُرْآن أَنَّ الْحَبِيب لَا يُعَذِّب حَبِيبه ؟ فَلَمْ يَرُدّ عَلَيْهِ فَتَلَا عَلَيْهِ الصُّوفِيّ هَذِهِ الْآيَة " قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبكُمْ بِذُنُوبِكُمْ " وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ حَسَن وَلَهُ شَاهِد فِي الْمُسْنَد لِلْإِمَامِ أَحْمَد حَيْثُ قَالَ : حَدَّثَنَا اِبْن أَبِي عَدِيّ عَنْ حُمَيْد عَنْ أَنَس قَالَ : مَرَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفَر مِنْ أَصْحَابه وَصَبِيّ فِي الطَّرِيق فَلَمَّا رَأَتْ أُمُّهُ الْقَوْمَ خَشِيَتْ عَلَى وَلَدِهَا أَنْ يُوطَأَ فَأَقْبَلَتْ تَسْعَى وَتَقُول اِبْنِي اِبْنِي وَسَعَتْ فَأَخَذَتْهُ فَقَالَ الْقَوْم : يَا رَسُول اللَّه مَا كَانَتْ هَذِهِ لِتُلْقِيَ وَلَدهَا فِي النَّار قَالَ فَخَفَّضَهُمْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " لَا وَاَللَّه مَا يُلْقِي حَبِيبه فِي النَّار "اهـ
    ......................................
    استنباط لطيف :
    آية كريمة يؤخذ منها أهمية معرفة التأريخ في معرفة الصواب من الأقوال ، ورد الباطل منها ؛ فما هذه الآية ؟
    الجواب : قوله تعالى في سورة آل عمران :(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65) ).
    فهي تحاكمهم إلى التأريخ. وقد ذكر ذلك السعدي عند تفسيره للآية .
    .....................................
    س : ما الموضع الوحيد الذي خالف فيه حفصٌ شيخَه عاصم ؟ وما سبب مخالفته له ؟
    الجواب ( روي عن حفص قوله : ما خالفت عاصماً في شيء من القرآن إلا في هذا الحرف لما روي عن عطية العوفي أنه قال : قرأت على ابن عمر رضي الله عنه : {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً (54) } [الروم]فقرأها ابن عمر {خلقكم من ضُعف } و {من بعد ضٌعف} بالضم فيها . ثم قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما قرأت عليّ فأخذها عليّ كما أخذتها عليك . ) انتهى من المبسوط في القراءات العشر 191 نقلاً عن تعليق لمحققي معاني القراءات للأزهري 2/267 .
    قال الأزهري في الموضع المشار إليه : هما لغتان : ضُعف ، وضَعف . والضم أحب إلى أهل الآثار لما روي فيه عن النبي - صلى الله عليه - . انتهى
    ..................................
    س : " واو" في كتاب الله قال فيها بعض العلماء: حُق لها أن تكتب بماء العينين ، فما هي ؟
    (والمقصود بـ " واو" الحرف: و )
    الجواب :
    هي الواو في يدخلونها الواردة في قول الله تعالى قوله تعالى :( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ )
    ذكر ذلك الشنقيطي في أضواء البيان عند تفسيره لقوله تعالى : {وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (22) }النور
    حيث قال خلال استطراد له عن أرجى آية في كتاب الله : ( والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق. ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الاية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين .)
    وذكره في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635
    ........................................
    سورة سماها أحد العلماء بسورة المواهب ؛ فما هي ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟
    الجواب : سورة مريم .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    ( ‏(‏سورة مريم‏)‏ مضمونها‏:‏ تحقيق عبادة الله وحده، وأن خواص الخلق هم عباده، فكل كرامة ودرجة رفيعة في هذه الإضافة، وتضمنت الرد علي الغالين الذين زادوا في النسبة إلي الله حتي نسبوا إليه عيسي بطريق الولادة، والرد علي المفرطين في تحقيق العبادة وما فيها من الكرامة، وجحدوا نعم الله التي أنعم بها علي عباده المصطفين‏.‏
    افتتحها بقوله‏:‏ ‏{‏ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏ 2‏]‏،وندائه ربه نداء خفيا، وموهبته له يحيي، ثم قصة مريم وابنها، وقوله‏:‏ ‏{‏إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ‏}‏‏.‏‏.‏‏.‏إلخ ‏[‏مريم‏:‏30‏]‏، بين فيها الرد علي الغلاة في المسيح، وعلي الجفاة النافين عنه ما أنعم الله به عليه، ثم أمر نبيه بذكر إبراهيم وما دعا إليه من عبادة الله وحده، ونهيه أباه عن عبادة الشيطان، وموهبته / له إسحاق ويعقوب، وأنه جعل له لسان صدق عليا، وهو الثناء الحسن، وأخبر عن يحيي وعيسي وإبراهيم ببر الوالدين مع التوحيد، وذكر موسي ومن هبته له أخاه هارون نبيا، كما وهب يحيي لزكريا وعيسي لمريم وإسحاق لإبراهيم‏.‏
    فهذه السورة ‏(‏سورة المواهب‏)‏، وهي ما وهبه الله لأنبيائه من الذرية الطيبة، والعمل الصالح، والعلم النافع، ثم ذكر ذرية آدم لأجل إدريس، ‏{‏وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏58‏]‏ وهو إبراهيم، ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل إلي آخر القصة‏.)

    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 27-08-2017, 12:33 AM.



  • #2
    رد: فوائد ونكت من تفسير القرآن

    لا حول ولا قوه الا بالله


    تعليق


    • #3
      رد: فوائد ونكت من تفسير القرآن

      جزاكم الله خيرا
      لكن هل يصح قول نكت في القراّن
      قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

      تعليق


      • #4
        رد: فوائد ونكت من تفسير القرآن

        جزاكم الله خيراً أختنا وأحسن الله إليكِ
        وأسأل نفس السؤال هل يصح قول نكت فى القرآن؟
        لو أمكن ذكر المصدر لمعرفة ذلك
        بارك الله فيكِ ونفع بكِ.
        اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
        وجعلنا لك كما تحب وترضى

        اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
        اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

        تعليق


        • #5
          رد: فوائد ولطائف من تفسير القرآن

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم


          تعليق


          • #6
            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            بارك الله فيكم ونفع بكم

            تعليق

            يعمل...
            X