أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم يقول عنه ربه تبارك وتعالى ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) سورة ن وتقول عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سئلت عن خلقه فقالت ( كان خلقه القرآن) مسلم
وإن المسلم ليشتاق لرؤيته صلى الله عليه وسلم وكذلك لمعرفة خلقه وليستمع لتوجيهه
وأقواله ليقتدي به ويقتفي أثره , ولن أطيل عليكم وسأنقل لكم هذه الأحاديث
من صحيح الجامع فلعلها تذكرنا بخلقه صلى الله عليه وسلم وكذلك كيف كانت هيئته
وصورته التي صوره الله عليه فنشتاق إليه أكثر ونحبه أكثر بأبي هو وأمي ... فتعالوا
معي واقرأوا هذه الأحاديث ..................
{كان ابغض الخُلق إليه الكذب }
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4618
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان ابيض ، كأنما صيغ من فضه ، رجِل الشعر }
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4619
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان ابيض ، مشرباً بحمره ، ضخم الهامة ، أهدب الأشفار }
وإن المسلم ليشتاق لرؤيته صلى الله عليه وسلم وكذلك لمعرفة خلقه وليستمع لتوجيهه
وأقواله ليقتدي به ويقتفي أثره , ولن أطيل عليكم وسأنقل لكم هذه الأحاديث
من صحيح الجامع فلعلها تذكرنا بخلقه صلى الله عليه وسلم وكذلك كيف كانت هيئته
وصورته التي صوره الله عليه فنشتاق إليه أكثر ونحبه أكثر بأبي هو وأمي ... فتعالوا
معي واقرأوا هذه الأحاديث ..................
{كان ابغض الخُلق إليه الكذب }
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4618
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان ابيض ، كأنما صيغ من فضه ، رجِل الشعر }
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4619
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان ابيض ، مشرباً بحمره ، ضخم الهامة ، أهدب الأشفار }
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4620
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان ابيض ، مشربا بيض بحمره ، و كان اسود الحدقة ، أهدب الأشفار }
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4621
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان ابيض مليحا مقصدا }
الراوي: عامر بن واثلة أبو الطفيل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4622
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب الألوان إليه الخضرة}
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4623
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان احب الثياب إليه الحبرة }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4624
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب الثياب إليه القميص }
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4625
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب الدين ما داوم عليه صاحبه}
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4626
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب الشراب إليه الحلو البارد }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4627
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب الشهور إليه إن يصومه شعبان [ ثُمَّ يَصِلْهُ بِرَمضانَ ] الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4628
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب العرق إليه ذراع الشاه }
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4629
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احب العمل إليه ما دووم عليه و إن قل }
الراوي: عائشة و أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4630
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احسن الناس خلقا }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4632
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احسن الناس ربعه ، إلى الطول ما هو ، بعيد ما بين المنكبين ، أسيل الخدين ، شديد سواد الشعر ، اكحل العينين ، أهدب الأشفار ، إذا وطئ بقدمه وطئ بكلها ، ليس له أخمص ، إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضه }
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4633
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان احسن الناس وجها ، و أحسنهم خلقا ، ليس بالطول البائن ، و لا بالقصير }
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4635
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان أخف الناس صلاه على الناس ، و أطول الناس صلاه لنفسه }
الراوي: أبو واقد الليثي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4636
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان أخف الناس صلاه في تمام }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4637
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ، و لكن من ركنه الأيمن أو الأيسر، و يقول : السلام عليكم ، السلام عليكم }
الراوي: عبدالله بن بسر المازني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4638
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتى مريضا ، أو أتي به قال : اذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء ألا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4639
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتاه الأمر يسره قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، و إذا أتاه الأمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4640
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتاه الرَّجلُ و لهُ اسمُ لا يُحِبُّه حوَّلَهُ}
الراوي: عتبة بن عبد السلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4641
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتاه الفيء قسمه في يومه ، فأعطى الأهل حظين ، و أعطى العزب حظا }
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4642
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتاه قوم بصدقتهم قال : اللهم صل على آل فلان }
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4643
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتى بباكورة الثمرة وضعها على عينيه ثم على شفتيه ، ثم يعطيه من يكون عنده من الصبيان} الراوي: عبدالله بن عباس و أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4644
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أتى بطعام سال عنه اهديه أم صدقه ؟ فان قيل : صدقه ، قال لأصحابه : كلوا و لم يأكل و إن قيل : هديه ، ضرب بيده ، فأكل معهم }
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4645
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع ، ثم أمرهم فحسوا ، و كان يقول : انه ليرتو فؤاد الحزين ، و يسرو عن فؤاد السقيم ، كما تسرو إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4646
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن }
الراوي: حفصة بنت عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4647
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اخذ مضجعه قرا { قل يا أيها الكافرون } حتى يختمها}
الراوي: عبادة بن أخضر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4648
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان إذا اخذ مضجعه من الليل قال ( بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي و اخسأ شيطاني ، و فك رهاني ، و ثقل ميزاني ، و اجعلني في الندى الأعلى))
الراوي: أبو الأزهر الأنماري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4649
خلاصة حكم المحدث: صحيح
((كان إذا اخذ مضجعه من الليل ، وضع يده تحت خده ثم يقول ( باسمك اللهم أحيا ، و باسمك أموت ،)) وإذا استيقظ قال ( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إليه النشور ))
الراوي: البراء بن عازب و حذيفة بن اليمان و أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4650
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4654
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع }
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4655
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : اللهم قني عذابك ، يوم تبعث عبادك ( ثلاث مرات )
الراوي: حفصة بنت عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4656
خلاصة حكم المحدث: صحيح [ تراجع الشيخ عن تصحيح زيادة ( ثلاث مرات ) ، انظر الصحيحة رقم : 2754 ، والكلم الطيب : ص79 ]
{كان إذا أراد إن يستودع الجيش قال : استودع الله دينكم ، و أمانتكم ، وخواتيم أعمالكم }
الراوي: عبدالله بن يزيد الخطمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4657
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4658
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أراد أن ينام و هو جنب توضأ وضوءه للصلاة، و إذا أراد أن يأكل أويشرب و هو جنب غسل يديه ، ثم يأكل و يشرب }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4659
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أراد سفرا اقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4661
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصا أو عمامة أو رداء ثم يقول : اللهم لك الحمد ، وأنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، و خير ما صنع له ، و أعوذ بك من شره ، و شر ما صنع له }
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4664
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا استراث الخبر تمثل ببيت طرفه : و يأتيك بالأخبار من لم تزود }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4665
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان إذا استسقى قال : اللهم اسق عبادك و بهائمك ، و انشر رحمتك ، و أحيي بلدك الميت }
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4666
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان إذا استفتح الصلاة قال : سبحانك اللهم و بحمدك ، و تبارك اسمك ، و تعالى جدك ، و لا اله غيرك }
الراوي: عائشة و أبو سعيد الخدري و ابن مسعود و واثلة بن الأسقع المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4667
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا استن أعطى السواك الأكبر ، وإذا شرب أعطى الذي عن يمينه }
الراوي: عبدالله بن كعب و عائشة و عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4668
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اشتد البرد بكر بالصلاة ، وإذا اشتد الحر ابرد بالصلاة }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4669
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اشتدت الريح قال : اللهم لقحا لا عقيما }
الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4670
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فاخضبها بالحناء }
الراوي: سلمى أم رافع خادمة النبي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4671
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان إذا اشتكى رقاه جبريل قال : بسم الله يبريك ، من داء يشفيك ، و من شر حاسد إذا حسد ، و من شر كل ذي عين}
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4672
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات و مسح عنه بيده }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4673
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اصبح و إذا أمسى قال : أصبحنا على فطره الإسلام ، و كلمه الإخلاص ، ودين نبينا محمد ، و مله أبينا إبراهيم ، حنيفا مسلما و ما كان من المشركين}
الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4674
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبه ، لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4675
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اعتم سدل عمامته بين كفتيه }
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4676
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا افطر عند قوم قال : افطر عندكم الصائمون ، و أكل طعامكم الأبرار ، و تنزلت عليكم الملائكة }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4677
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا افطر قال : ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق و ثبت الأجر أن شاء الله }
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4678
خلاصة حكم المحدث: حسن
{كان إذا افطر عند قوم ، قال : افطر عندكم الصائمون ، و صلت عليكم الملائكة }
الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4679
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا اكتحل اكتحل وترا ، و إذا استجمر استجمر }
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4680
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذى أطعم و سقى ، و سوغه و جعل له مخرجا }
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4681
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث}
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4682
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أكل لم تعد أصابعه بين يديه }
الراوي: جعفر بن أبي الحكم و الحكم بن رافع بن سيار و الحكم بن عمرو الغفاري و عائشة و عبدالله بن جعفر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4683
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا انزل عليه الوحي نكس رأسه و نكس أصحابه رؤوسهم ، فإذا اقلع عنه رفع رأسه }
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4686
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا ، ثم قال : اللهم أنت السلام ، و منك السلام ، تباركت ياذا الجلال و الإكرام }
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4688
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا أوى إلى فراشه قال : الحمد لله الذى أطعمنا ، وسقانا ، و كفانا ، و آوانا فكم ممن لا كافي له ، و لا مؤوي له }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4689
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا بايعه الناس يلقنهم : فيما استطعت }
الراوي: أنس بن مالك و جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4690
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال : بشروا و لا تنفروا ، و يسروا و لا تعسروا }
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4691
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا بلغه عن الرجل شيء لم يقل : ما بال فلان يقول ؟ ولكن يقول : ما بال أقوام يقولون كذا و كذا }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4692
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا تضور من الليل قال : لا اله إلا الله الواحد القهار ، رب السموات و الأرض و ما بينهما العزيز الغفار }
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4693
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا تكلم بكلمه أعادها ثلاثا ، حتى تفهم عنه ، و إذا أتى على قوم فسلم عليهم ، سلم عليهم ثلاثا }
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4694
خلاصة حكم المحدث: صحيح
{كان إذا تهجد يسلم بين كل ركعتين }
الراوي: أبو أيوب و عائشة و أبو سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4695
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك يا حبيبى يارسول الله
تعليق