إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقه الصيام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقه الصيام

    :LLL:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم لا علم لناإلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم إن شاء الله نبدأ أولى الدورات الفقهية والتى تتعلق ب ( فقه الصيام )وهذا لإقتراب شهر رمضان الكريم من أجل فهم أحكام الصيام


    [الله الم:

    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
    اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
    " أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كُتب له أجر عمله وأجر حسبته " ... عمر بن الخطاب
    نسألكم الدعاء

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نبدأ اولا بمقدمة عن الصيام

    - فرض الصيام في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة

    - فرض الصيام على ثلاث مراحل :-
    * المرحلة الأولى : فرض صيام عاشوراء حيث كان واجبا
    * المرحلة الثانية : فرض صيام رمضان على التخيير اما الصيام او الاطعام
    * المرحلة الثالثة : فرض صيام رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قادر

    - الصيام له حكم عظيمة :
    * تحقيق التقوى لله عز وجل
    * الاكثار من الاعمال الصالحة ومن قراءة القران والصلاة
    *فوائد صحية عظيمة للبدن
    * كما ان رمضان يعتبر مدرسة تربوية للمسلم للتخلص من العادات الذميمة واكتساب الاخلاق الحميدة

    - صيام رمضان :
    * إكتمال شهر شعبان
    *رؤية هلال رمضان وذلك بعدةغروب شمس التاسع والعشرين وان يكون الشاهد انسان ثقه عدلاعنده خبره
    * اما دخول شهر شوال فيلزم شاهدين

    - ويحرم صيام يوم الشك
    لقوله صلى الله عليه وسلم : (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم)
    وقوله صلى الله عليه وسلم : (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوم )

    - ويجوز صيام يوم الشك لمن كان معتاد على صيام
    لقوله صلى الله عليه وسلم :(لا تقدموا رمضان يوما او يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه )

    - ولا يجوز الصيام فى النصف الثانى من شعبان الا لمن اعتاد على الصيام قبله
    لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا)

    - وعلى كل مسلم ان يتبع المسلمين فى بلده فلا يخالفهم فى الصيام حتى لو راى الهلال واعلن اهل البلد عدم الرؤية
    لقوله صلى الله عليه وسلم ( الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس )

    [الله الم:

    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
    اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
    " أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كُتب له أجر عمله وأجر حسبته " ... عمر بن الخطاب
    نسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      :LLL:

      ما شاء الله .. عود حميد للموضوع يا معتز

      حاول تحفظ كل الردود عندك علشان لو حصلت أى حاجه للموضوع يكون عندك ويسهل ترجيعه

      ومتابعين إن شاء الله
      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



      تعليق


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

        ان شاء الله هحاول اعمل نسخة من كل موضوع ( اللهم ثبتنا وثبت مواضيعنا)

        [الله الم:

        سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
        اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
        " أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كُتب له أجر عمله وأجر حسبته " ... عمر بن الخطاب
        نسألكم الدعاء

        تعليق


        • #5
          :LLL:

          ( اللهم ثبتنا وثبت مواضيعنا)

          اللهم آمين

          محتاجين ندعيها كلنا :(ضحك): :(ضحك): :(ضحك):
          سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
          الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



          تعليق


          • #6
            :LLL:



            اللهم ثبتنا وثبت مواضيعنا


            اللهم آمين


            انا فعلا لما بيكون الموضوع مهم وبعدل او بضيف رد ، بدعي وبقول يارب مايقع ، يارب مايقع

            تعليق


            • #7
              :LLL:

              يجوز الفطرل: -
              * المريض الذى يتضرر بالصيام أو الذى يشق عليه الصوم .
              * المسافر الذى له القصر ( ثمانون كيلو متر فأكثر و لمدة أربعة أيام فأقل ) .
              * الحائض والنفساء .
              * الحامل والمرضع .
              * العاجز عن الصوم لكبر السن أو مرض ملازم له لايرجى برؤه .

              - قضاء الصوم :
              * المريض والمسافر والحامل والمرضع فعليهم القضاء وان صاموا اجزاهم .
              * الحائض والنفساء عليهم القضاء وان صاموا لم يجزئهما اى ان الفطر واجب.
              * العاجز عليه اطعام عن كل يوم مسكين .

              - من افطر بجماع فعليه التوبة والقضاء والكفارة المغلظة ( صيام شهرين متتابعين ) وإذا كانت الزوجة مكرهه فلا شئ عليها.

              - إذا جاء المسافر من سفره او تطهرت الحائض والنفساء فعليهم الإمساك فإن هذا الامساك يؤجر ويثاب عليه واذا حدث جماع وجبت الكفارة المغلظة لإنتهاك حرمة الشهر .

              - ولمن كان عليه القضاء لعذر ثم استمر العذر حتى مات فلا شئ عليه اما إذا كان مريش ثم شفى واخر القضاء حتى مات فإنه يطعم عن كل يوم مسكين واما من كان عليه الاطعام ثم مات قبل ان يطعم فيجب ان يخرج من تركته اما من مات وعليه صيام يصوم عنه وليه .

              [الله الم:

              سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
              اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
              " أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كُتب له أجر عمله وأجر حسبته " ... عمر بن الخطاب
              نسألكم الدعاء

              تعليق


              • #8
                :LLL:

                * مفسدات الصيام :
                - ايصال الاكل او الشرب الى الجوف من خلال الفم
                - يحدث الافطار من خلال ادوية الانف لأن الأنف منفذ للجوف ولقوله-صلى الله عليه وسلم-( وبالغ فى المضمضة والإستنشاق إلا أن تكون صائما).
                -الاستقاء وهو استدعاء القئ لقوله-صلى الله عليه وسلم-(من استقاء عمدا فليقض ومن ذرعه القئ فلاشئ عليه).
                -الاستمناء او التقبيل او لمس اذا لم يامن نفسه من الإنزال لانه من الشهوة وقد ورد فى الحديث القدسى عن الصوم ( يدع طعامه وشهوته من أجلى).
                - الحجامه لقوله-صلى الله عليه وسلم-(لما مر على رجل يحجم اخر قال:أفطر الحاجم و المحجوم ).
                -خروج الدم بنسبه كبيرة باختيار الشخص كما فى التحاليل والتبرع لما قد يصيبه من ضعف.
                -استنشاق البخور لانه يتصاعد الى الجوف .
                - الحقن المغذية لانها تقوم مقام الاكل و الشرب .

                -اذا كان الانسان ياكل او يشرب وسمع الاذان فإن له ان يكمل حتى يقضى حاجته منه لقوله -صلى الله عليه وسلم-(إذا سمع احدكم النداءوالإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته).

                - اذا رايت من ياكل ناسيا انه صائم فيجب عليك تذكيره لانه معذور بنسيانه اما انت فلست معذور ويجب ان تذكره .

                - يسن تاخير السحور لقوله-صلى الله عليه وسلم -(تسحروا فإن فى السحور بركة)

                - ويسن تعجيل الافطار لقوله -صلى الله عليه وسلم-(لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر).

                - ويسن الافطار على رطب فان لم يجد فتمر فان لم يجد فماء لحيث انس -رضى الله عنه-ان النبى -صلى الله عليه وسلم-(كان يفطر على رطب فغن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد حسى حسوات من ماء).

                -وللصائم دعوة مستجابة عن الفطرلقوله- صلى الله عليه وسلم-(أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )وفى حديث بن عمر-رضى الله عنهما-(ان النبى -صلى الله عليه وسلم- إذا افطر قال ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله)ولم يصح عن الحديث (اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت فتقبل منى إنك انت السميع العليم)

                - اذا لم يصب الصائم ظمأ فلا يقول ذهب الظمأ لانه اذا قالها ولم يصبه الظمأ فقد كذب فى هذه العبارة و للصائم ان يدعو بما يحضره من خيرى الدنيا والاخرة .

                * من بركة السحور :
                -الامتثال لامر النبى-صلى الله عليه وسلم- .
                - أن الصائم يتقوى به طيلة نهاره .
                - مخالفة أهل الكتاب لقوله -صلى الله عليه وسلم-(فصل مابين صيامنا وصيام اهل الكتاب اكلة السحر).

                [الله الم:

                سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
                اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
                " أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كُتب له أجر عمله وأجر حسبته " ... عمر بن الخطاب
                نسألكم الدعاء

                تعليق


                • #9
                  ما شاء الله عليك يا معتز :( تكريم :

                  جزاك الله خيرا ..
                  ولو من الممكن أن يتم نقله للقسم الجديد (يا باغى الخير أقبل) من أجل التخصص يكون أفضل ..

                  فى حفظ الله
                  أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                  فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                  ثم تدبر معى قوله تعالى
                  (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                  (آل عمران :190-191)
                  __________________________
                  C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                  ________________________________
                  أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                  تعليق

                  يعمل...
                  X