مواقف إسلامية
الأستاذ الدكتور / عبد الرحمن العدوى
من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم
في الإسلام مواقف سياسية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد
فإن الله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها ، ولا يطالب عباده بما لا يطيقون ، ولذلك كان من رحمته بهم عفوه عمن اكره على كلمة الكفر فنطق بها وقلبه مطمئن بالإيمان ، فإن الله قد رخص له في النطق بها إنقاذاً لحياته المهددة ممن اكرهه
وقد حدث ذلك لعمار بن ياسر رضي الله عنه ؛ قال ابن عباس : أخذه المشركون وأخذوا أباه و أمه سمية وصهيباً وبلالاً وخباباً وسالماً فعذبوهم .. فقتلت سمية وقتل زوجها ياسر وهما أول شهيدين في الإسلام ، وأما عمار فأعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرهاً ، فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله: ( وكيف تجد قلبك ) قال : مطمئن بالإيمان – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فإن عادوا فعد ) . قال العلماء : لما سمح الله عز وجل بالكفر به وهو أصل الشريعة عند الإكراه ولم يؤاخذ به ، حمل العلماء عليه فروع الشريعة كلها إذا وقع الإكراه عليها لم يؤاخذ به ولم يترتب عليه حكم ، وقد نزل في قصة عمار بن ياسر قول الله تعالى (( إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106)[ النحل]
وهذا الموقف وأمثاله يعتبر من التقية التي أباحها الله للمسلم ليدفع عن نفسه ضرراً لا يستطيع دفعه بغير ذلك ، فيظهر الموافقة وهو ثابت الإيمان واليقين ، مطمئن قلبه بذلك . وإظهار خلاف الواقع لدفع الضرر أو جلب مصلحة دينية ضرورية مما أباحه الله لعباده ، وقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواقف لابد فيها من التورية لتحقيق مصلحة المؤمنين وإخفاء المعلومات عن أعدائهم ، فكان صلى الله عليه وسلم إذا أراد غزوة ورّى بغيرها ، وهذا من الكياسة في شئون الحرب ، وعندما جاء جيش المشركين في غزوة بدر قام رسول الله بعملية الاستكشاف بنفسه ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، وبينما هما يتجولان حول معسكر مكة إذا هما بشيخ من العرب سألاه وعرفا منه بعض الأخبار ثم قال الشيخ : من أنتما ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : نحن من ماء . وانصرف عنه ، وبقى الشيخ يتفوه : من أي ماء ؟ أمن ماء العراق ؟
وهكذا يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الإجابة المحتملة التي لا تفشى للمسلمين سراً ولا تفيد عدواً وهو موقف قد نسميه في عصرنا بموقف سياسي
النظر فى العواقب حكمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه .. وبعد
فقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بني المصطلق يتجهزون لحربه وقائدهم الحارث بن أبى ضرار أبو جويرية بنت الحارث زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرج إليهم رسول الله ولقيهم على ماء يقال له ( المريسيع ) وقاتلهم وهزمهم الله ، وبينما رسول الله على هذا الماء اقتتل غلامان لتزاحمهما على الماء فصرخ أحدهما يا معشر الأنصار ، وصرخ الآخر يا معشر المهاجرين . فغضب عبد الله بن أبىّ بن سلول رأس النفاق فقال : أوقد فعلوها لقد صرنا وهم كما قال الأول : سمّن كلبك يأكلك ، أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعزّ منها الأذلّ . يريد أن الأنصار يخرجون المهاجرين من المدينة . وجاء إلى رسول الله من يخبره الخبر وعنده عمر بن الخطاب فقال : مر به عبّاد بن بشر فليقتله . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : فكيف يا عمر إذا تحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه ؟ . ولما علم عبد الله بن أبىّ أن مقالته بلغت رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إليه وحلف بالله ما قلت ولا تكلمت به وقال قوم من أصحابه لعل الذي نقل إليك قد وهم ولم يحفظ ما قاله الرجل . وفضح الله هذا المنافق وأنزل على رسوله سورة ( المنافقون ) فى ابن أبىّ ومن كان على مثل أمره .
وبلغ عبد الله بن عبد الله بن أبىّ الذي كان من أمر أبيه وكان هذا الابن مؤمناً صادقاً – فقال يا رسول الله : إن كنت تريد قتله فمرني به أحمل إليك رأسه ، فقال صلى الله عليه وسلم : بل نترفق به ونحسن صحبته ما بقى معنا ، وعرف القوم أن ابن أبىّ كاذب حانث فى يمينه فساء رأيهم فيه وكانوا يرونه قبل ذلك شريفاً وجيهاً حتى إن الأنصار كانوا ينظمون له الخرز ليتوجوه عليهم ملكاً قبل مجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فكان نفاقه حقداً على من يرى أنه استلبه ملكه . وساءت حاله بين قومه فكان إذا أحدث حدثاً يؤاخذونه ويعنفونه ، وقال رسول الله لعمر : كيف ترى يا عمر ؟ أما والله لو قتلته يوم قلت لي اقتله لأرعدت له أنوف لو أمرتها اليوم بقتله لقتلته . قال عمر : والله قد علمت أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم بركة من أمري .
إن موقف رسول الله من هذا المنافق ، وموقف ابنه منه ، لموقفان جديران باستجلاء موطن العظة والعبرة فيهما للسير على منهاجهما . والله الموفق ؛
فقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بني المصطلق يتجهزون لحربه وقائدهم الحارث بن أبى ضرار أبو جويرية بنت الحارث زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرج إليهم رسول الله ولقيهم على ماء يقال له ( المريسيع ) وقاتلهم وهزمهم الله ، وبينما رسول الله على هذا الماء اقتتل غلامان لتزاحمهما على الماء فصرخ أحدهما يا معشر الأنصار ، وصرخ الآخر يا معشر المهاجرين . فغضب عبد الله بن أبىّ بن سلول رأس النفاق فقال : أوقد فعلوها لقد صرنا وهم كما قال الأول : سمّن كلبك يأكلك ، أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعزّ منها الأذلّ . يريد أن الأنصار يخرجون المهاجرين من المدينة . وجاء إلى رسول الله من يخبره الخبر وعنده عمر بن الخطاب فقال : مر به عبّاد بن بشر فليقتله . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : فكيف يا عمر إذا تحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه ؟ . ولما علم عبد الله بن أبىّ أن مقالته بلغت رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إليه وحلف بالله ما قلت ولا تكلمت به وقال قوم من أصحابه لعل الذي نقل إليك قد وهم ولم يحفظ ما قاله الرجل . وفضح الله هذا المنافق وأنزل على رسوله سورة ( المنافقون ) فى ابن أبىّ ومن كان على مثل أمره .
وبلغ عبد الله بن عبد الله بن أبىّ الذي كان من أمر أبيه وكان هذا الابن مؤمناً صادقاً – فقال يا رسول الله : إن كنت تريد قتله فمرني به أحمل إليك رأسه ، فقال صلى الله عليه وسلم : بل نترفق به ونحسن صحبته ما بقى معنا ، وعرف القوم أن ابن أبىّ كاذب حانث فى يمينه فساء رأيهم فيه وكانوا يرونه قبل ذلك شريفاً وجيهاً حتى إن الأنصار كانوا ينظمون له الخرز ليتوجوه عليهم ملكاً قبل مجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فكان نفاقه حقداً على من يرى أنه استلبه ملكه . وساءت حاله بين قومه فكان إذا أحدث حدثاً يؤاخذونه ويعنفونه ، وقال رسول الله لعمر : كيف ترى يا عمر ؟ أما والله لو قتلته يوم قلت لي اقتله لأرعدت له أنوف لو أمرتها اليوم بقتله لقتلته . قال عمر : والله قد علمت أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم بركة من أمري .
إن موقف رسول الله من هذا المنافق ، وموقف ابنه منه ، لموقفان جديران باستجلاء موطن العظة والعبرة فيهما للسير على منهاجهما . والله الموفق ؛
الرسول يؤلف القلوب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه .. وبعد
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلّم أصحابه والإنسانية كلها الرفق فى المعاملة مع الأصدقاء والأعداء على سواء ، ويقول :
( مَن أُعْطيَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ فقد أُعْطيَ حظَّهُ منَ الخيرِ، ومن حرمَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ فقد حُرِمَ حظَّهُ منَ الخيرِ)
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2013
خلاصة حكم المحدث: صحيح
. وهذا الذي يدعو إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من حسن المعاملة ومواجهة المواقف بالرفق واللين ، هو تطبيق عملي لأوامر الله تعالى فى قوله : ((ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)) [فصلت].
وقد جاء من بين مصارف الزكاة الثمانية سهم المؤلفة قلوبهم الذين أسلموا ولما يدخل الإيمان فى قلوبهم ، والذين ترجى مؤازرتهم وانحسار شرهم ، وهذا من حسن السياسة التي لا تتخذ العنف سبيلاً إلى إسكات الأصوات والأنفاس .
ونعم سبيل الإسلام فى سماحته وحسن معاملته وأخلاقه الداعية إلى العفو عن المسيء والإحسان إليه . ففي الحديث الشريف :
( اتَّقِ اللَّهِ حيثُ ما كنتَ ، وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها ، وخالقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ)
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1987
خلاصة حكم المحدث: حسن .
ومن مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم فى تأليف القلوب ما صنعه فى توزيع غنائم حنين ، فقد نصر الله رسوله والمؤمنين على هوازن وثقيف الذين خرجوا للحرب بجميع أموالهم وأولادهم ونسائهم يحادّون الله ورسوله ، فلما هزمهم الله وجعل أموالهم وأهليهم غنيمة للمسلمين ، انتظر الرسول بضع عشرة ليلة لم يقسم الغنائم لعل هوازن وثقيف يأتون إليه مذعنين ، ثم قسم الغنائم فأعطى المؤلفة قلوبهم عطاء من لا يخشى الفقر فأعطى أبا سفيان مائة من الإبل وأربعين أوقية من الفضة وأعطى ابنه يزيد وابنه معاوية مثل ذلك ، حتى قال أبو سفيان : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لأنت كريم فى الحرب وفى السلم جزاك الله خيراً .
وأعطى صفوان بن أمية مائة من الإبل ثم مائة ثم مائة وأعطى رجالاً من المؤلفة قلوبهم إبلاً ومالاً كثيراً حتى جمع الله بهم القلوب على محبة الإسلام ونصرة الله ورسوله وصار هؤلاء الذين تألفهم من خير جند الإسلام وقادة جيوش المسلمين .
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلّم أصحابه والإنسانية كلها الرفق فى المعاملة مع الأصدقاء والأعداء على سواء ، ويقول :
( مَن أُعْطيَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ فقد أُعْطيَ حظَّهُ منَ الخيرِ، ومن حرمَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ فقد حُرِمَ حظَّهُ منَ الخيرِ)
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2013
خلاصة حكم المحدث: صحيح
. وهذا الذي يدعو إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من حسن المعاملة ومواجهة المواقف بالرفق واللين ، هو تطبيق عملي لأوامر الله تعالى فى قوله : ((ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)) [فصلت].
وقد جاء من بين مصارف الزكاة الثمانية سهم المؤلفة قلوبهم الذين أسلموا ولما يدخل الإيمان فى قلوبهم ، والذين ترجى مؤازرتهم وانحسار شرهم ، وهذا من حسن السياسة التي لا تتخذ العنف سبيلاً إلى إسكات الأصوات والأنفاس .
ونعم سبيل الإسلام فى سماحته وحسن معاملته وأخلاقه الداعية إلى العفو عن المسيء والإحسان إليه . ففي الحديث الشريف :
( اتَّقِ اللَّهِ حيثُ ما كنتَ ، وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها ، وخالقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ)
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1987
خلاصة حكم المحدث: حسن .
ومن مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم فى تأليف القلوب ما صنعه فى توزيع غنائم حنين ، فقد نصر الله رسوله والمؤمنين على هوازن وثقيف الذين خرجوا للحرب بجميع أموالهم وأولادهم ونسائهم يحادّون الله ورسوله ، فلما هزمهم الله وجعل أموالهم وأهليهم غنيمة للمسلمين ، انتظر الرسول بضع عشرة ليلة لم يقسم الغنائم لعل هوازن وثقيف يأتون إليه مذعنين ، ثم قسم الغنائم فأعطى المؤلفة قلوبهم عطاء من لا يخشى الفقر فأعطى أبا سفيان مائة من الإبل وأربعين أوقية من الفضة وأعطى ابنه يزيد وابنه معاوية مثل ذلك ، حتى قال أبو سفيان : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لأنت كريم فى الحرب وفى السلم جزاك الله خيراً .
وأعطى صفوان بن أمية مائة من الإبل ثم مائة ثم مائة وأعطى رجالاً من المؤلفة قلوبهم إبلاً ومالاً كثيراً حتى جمع الله بهم القلوب على محبة الإسلام ونصرة الله ورسوله وصار هؤلاء الذين تألفهم من خير جند الإسلام وقادة جيوش المسلمين .
تعليق