إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

    فقه " ابن الرومي "
    الكاتب الشيخ : ناصر بن حمد الفهد
    فك الله أسره .
    ...
    يسمى عصرنا هذا عصر "السرعة"... سرعة في "المواصلات"... سرعة في "الاتصالات"... سرعة في كل شيء...

    وحتى الطعام... دخلته السرعة... وصار هذا الوقت عصراً للوجبات السريعة...

    ومن المعلوم أن الذين طوروا وسائل السرعة هذه، واخترعوا أدواتها... هم الكفار... ولا يعزى للمسلمين في الوقت الحاضر شيء منها...

    إلا أن هناك تطويراً غفل عنه الكثيرون... وهو من إنتاج بعض العباقرة من المنتسبين للأمة الإسلامية...

    إنتاج عبقري... من عباقرة...

    وهو تطوير "الفتوى"... و "علوم الشرع"...

    فـ "علوم الشرع" كانت – إلى وقت قريب – لا يتكلم فيها إلا فحول العلماء المحققين، حتى لو كانوا من أهل البدع...

    إلا أنها في عصر السرعة طورت... حتى صار "أي طرطور" يتكلم فيها...

    وصارت المسألة التي يؤلف فيها الفحول المجلدات لتقريرها بالأدلة... يكتفي فيها ذلك "الطرطور" بعمود صغير، يقرر رأيه، ويسفه قول أولئك الفحول...

    وصار العلماء الأكابر... يناطحهم المتخصص في "الأسمدة"... وهذا إنجاز لا يستهان به من إنجازات "المطوراتية"...

    جعل "الطراطير" في مصاف "الأئمة الفحول"... فنحن في عصر السرعة...

    وطورت "عقيدة المسلمين"... فصارت القضايا التي يفاصل فيها المتقدمون غيرهم... ويشرعون بسببها الرماح... وينصبون الأسنة... صارت بفضل المطوراتية: "رأيا يقبل النقاش"...

    فصار التوحيد "وجهة نظر"... والكافر "أخا"... والرافضي مسلما... والكفار "أحبابا" و "أصحابا"...

    كما أن "المطوراتية" اكتشفوا خللاً في "الموروث"... فرأوا أن المتقدمين أخطأوا حينما وضعوا "الجهاد" في "الجغرافيا".. فصححوا ذلك الخطأ... وقاموا بنقله إلى "التاريخ"...

    وهذا إنجاز لا يستهان به أيضاً... فنحن في عصر السرعة...

    ومن إنجازات "المطوراتية":

    عمل "توسعة للإسلام"... فإنهم رأوا أن الإسلام كان ضيقا في العصور الماضية... فأرادوا أن يستوعب أكبر عدد من الناس... فقاموا بتوسيعه...

    فإذا كان الصحابة رضي الله عنهم بدأوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم بتكفير أمم من الناس وإخراجهم من الإسلام وقتالهم... فهذا لأن مساحة "الإسلام" كانت ضيقة في وقتهم، قبل التوسعة... لا يستوعب تلك الأعداد...

    وإذا "وسع" الإسلام حتى يستوعب الناس على شتى أفكارهم... فما الحاجة إلى لفظ "مرتد"؟... وما الحاجة إلى "حد الردة"؟... فقالوا: "باي باي: حد الردة"... وعقبال باقي "الحدود"...

    ومن أعمال "المطوراتية":

    تطوير "الفتوى": فقد دخلت "الفتوى" في هذا الزمن "موسوعة غينيس " بصفتها حققت الرقم القياسي في "السرعة" الذي عجز عن تحقيقه المتقدمون... وهذا مما يحسب لهؤلاء...

    كما ظهرت: "فتاوى: حسب الطلب"... و "فتاوى: سفري "... و "فتاوى: بفرخة"...

    فصار الربا الاستهلاكي حلالاً... وبقاء المرأة المسلمة مع الكافر لا بأس به... وأكل الطعام الذي يحتوي على نسبة قليلة من الخنزير "هنيئا مريئا"...

    ولم ينس "المطوراتية" الدجاج من كرمهم... فإنهم اكتشفوا خطأ في "اللغة"... حيث زعم العرب أن "بهيمة الأنعام" هي: الإبل والبقر والغنم... فرأوا أن العرب حجروا واسعاً حين أخرجوا "الدجاج المسكين" من "بهيمة الأنعام"... فأدخلوا "الدجاج" في "حوش": "الأنعام"... وجوزوا التضحية بها على بركة الله...

    والبقية في الطريق... فنحن في عصر السرعة.. ولا يزال العمل على "تطوير الإسلام" جارياً على قدم وساق...

    ولقد استطاع "المطوراتية" عمل هذه الإنجازات في وقت يسير بسبب اتباعهم لأصول الاستدلال عند فقيههم "ابن الرومي الشاعر"... وذلك أن له أصلاً من "أصول الفقه" في القدرة على "تحليل الحرام " عند النظر إلى خلاف الفقهاء...

    ولكن المشكلة أن أصله هذا لا يذكر في أبواب "أصول الفقه"... وإنما يذكر في أبواب "الأدب الماجن"...

    فهذا "الشاعر ابن الرومي"، لمس حاجته إلى شرب الخمر... فنظر في خلاف أهل العلم... فرأى أن العراقيين يفرقون بين النبيذ – وهو عصير غير العنب – فيجيزونه ما لم يصل إلى حد الإسكار... ويحرمون ما عداه من المسكرات... بينما ذهب الحجازيون إلى التسوية بين الشرابين وتحريمهما...

    فاستطاع "ابن الرومي" – بقدرته التطويرية – أن ينتزع إباحة الخمر من هذا الخلاف... فأخذ من قول العراقيين: إباحة النبيذ... وأخذ من قول الحجازيين: أن حكم الشرابين واحد...

    والنتيجة من "ضرب الطرفين في الوسطين" = الخمر حلال...

    فقال:

    أباح العراقي النبيذ وشربه... وقال: الحرامان المدامة والسكر

    وقال الحجازي:الشرابان واحد ...فحلت لنا من بين اختلافهما الخمر

    سآخذ من قوليهما طرفيهما ...وأشربها لا فارق الوازر الوزر

    فهذا أصل "المطوراتية" سواء بسواء [1]...

    الخميس؛ 14 / 6 / 1423 هـ

    ـــــــــــ


    [1] وخذ مثالين تؤكد لك أن أصل "المطوراتية" الفقهي هو "أصل ابن الرومي" هذا:

    المثال الأول: إباحة الربا الاستهلاكي:

    قالوا: يجوز للمسلم في بلاد الغرب غير القادر على السكن ونحو ذلك أن يقترض من بنوكهم قرضا ربويا، بناء على قول للحنفية في ذلك.

    قلت: وإنما نسبوا هذا القول للحنفية بناء على أصل ابن الرومي المتقدم، وإلا فالحنفية يقوم مذهبهم في هذه المسألة على أمرين:

    الأول: أن المعاملة الربوية تكون بين مسلم، وكافر "حربي".

    والثاني: أن المسلم إذا دخل دار "الحرب" يجوز له أخذ مال الكفار بأي طريق يقدر عليه، ومنه "الربا" إذا كانت "الزيادة" للمسلم، لا؛ للكافر.

    وهؤلاء الذين استندوا على قول الحنفية: لا يرون تلك الديار "دار حرب"، ولا يرون للمسلم أن يستولي على مال الكافر بأي طريق، ولا يجعلون "الزيادة الربوية" للمسلم، بل هو الذي يدفعها للكافر، فأين هذا القول من قول الحنفية، وإنما أخذوا "طرف" قول الحنفية، وتركوا الباقي، كما أخذ "ابن الرومي" "طرف" قول الحجازيين، وترك الباقي.

    والمثال الآخر: أجازوا للمرأة إذا أسلمت أن تبقى تحت زوجها وإن كان كافرا، ونسبوا هذا المذهب لبعض التابعين ولشيخ الإسلام ابن تيمية.

    قلت: وهذا القول لا يقول به أحد من المسلمين، بل كلهم مجمعون على ما ورد في القرآن والسنة من عدم جواز بقاء المسلمة تحت الكافر، وإنما قول شيخ الإسلام وغيره هو: أن العقد لا ينفسخ بإسلامها، بل لو أسلم زوجها ولو بعد سنوات فإنها تعود إليه بالنكاح الأول، ولا يحتاج إلى عقد جديد، وأما بقاؤها معه فلا يقوله الشيخ ولا غيره؛ إلا على أصل "ابن الرومي"، حيث يؤخذ بـ "طرف" قوله، وهو عدم فسخ العقد، ويترك الباقي.

    ........
    راق لى
    نسأل الله ان يثبت شيخنا الجليل
    وأن ينتقم من طواغيت آل سعود الفاجرين
    وفك الله قيده هو وإخوانه العلماء العاملين
    والدعاة الصادقين والاخوة الموحدين
    عاجلاً غير آجل
    آمين
    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الرحمن .; الساعة 12-12-2012, 08:48 PM. سبب آخر: بناء على طلب صاحب الموضوع .
    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )





  • #2
    رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

    جزاكم الله خيرا ورفع قدركم

    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #3
      رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

      جزاكم الله خيرا ورفع قدركم
      آمين ... واياكم جزاكم الله خيرا
      ونفع بكم
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

        فك الله أسر شيخنا الحبيب
        وأذل الله الطواغيت
        ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




        تعليق


        • #5
          رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

          جزاكم الله خيرا كثيرا
          ونفع الله بكم وبالشيخ وفرج الله عنه كربه واسره
          " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
          يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

          تعليق


          • #6
            رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

            حياكم الله وبكم نفع الله
            وفك الله أسر شيخنا وإخوانه من سجون ال سعود
            عاجلا غير آجل ...آمين
            ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




            تعليق


            • #7
              رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

              ثبتنا الله شيخنا الحبيب وعجل له بالفرج
              وانتقم ممن ظلمه وبغى عليه واخوانه الربانيين
              اللهم آمين .
              ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




              تعليق


              • #8
                رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

                فك الله اسره و اسر الشيخ خالد الراشد
                جزاكم الله خيرا واحسن اليكم
                جعله الله فى ميزان حسناتكم
                قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                تعليق


                • #9
                  رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

                  اللهم آمين له ولسائر علمائنا ومشايخنا واخواننا في سجون طواغيت العرب والعجم ...

                  رفع الله قدركم أختنا الفاضلة ونفع بنا وبكم .
                  ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                  تعليق


                  • #10
                    رد: فقه " ابن الرومي " راااااااائع...

                    منقول للفائدة





                    مُذابُ الشهد..في سيرة المُهند الفرد..الشيخ ناصر الفهد...



                    بقلم : أخت من طاع الله ـ صان الله عفافها ـ





                    بين يدي هذه الورقات:


                    الكتابة عن علم من أعلام الأمة المعاصرين مسؤولية ينبغي أن لا توسد إلا لمن كان لها أهلًا ..ولما كان أهل الفضل في زماننا-إلا من رحم الله- يتحاشون الصدع بمناقب الأبطال المسخوط عليهم من طواغيت الزمان..خيفةً وتقيةً..كان من العجائب أن مثلي يوسد لها كتابة صفحات عن سيرة الإمام الهُمام..ناصر الفهد..وكان جهدي في هذه الكتابة هو الجمع والنقل من ترجمة ابن الشيخ مصعب لأبيه فرج الله عنه, ومن تغريداته في مُغتَرَدِه..ومن مصادر أخرى..رصصتُها في نهاية هذه الورقات..وغاية ما فعلته النقل والجمع..مع بعض التشذيبات والإضافات وما نقلته نصيًا من ترجمة مصعب لأبيه فقد وضعته بين علامتي تنصيص..وكذلك ما نقلته من المصادر الأخرى فقد حصرته
                    بالأقواس , وما لم أقوّس فهو من استطراد قلمي.. وليس مثلي من يحدث الناس عن سيرة هذا الإمام..والعالم المقدام.. ففضله وصيته أشهر من نار على علم... وهاهم الناس في مشارق الأرض ومغاربها..قد هبوا في حملة مشهودة للمطالبة بفكاك أسر الشيخ ..الذي كان وما زال أسره وصمة عار في جبين النفاق الكالح..لمن يدعي حماية التوحيد..وهو يسجن وينكّل بعلماء التوحيد.
                    ! فويل لكل جبار عنيد..والموعدُ عند من لا تعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء..والله من ورائهم محيط..


                    نسبه :
                    ((هو ناصر بن حمد بن حمين بن حمد بن فهد, من عشيرة الأساعدة الروقية, وينتهي نسبه إلى بني سعد بن بكر الذين استرضع فيهم الرسول-صلى الله عليه وسلم- ويُعرفون اليوم بعتيبة , وأمه نورة الغزي, يعود نسبها إلى البدارين الدواسر))*1.
                    مولده ونشأته :
                    ((ولد في الرياض في شهر شوال سنة 1388 هـ وفيها نشأ))*2 .



                    طلبه للعلم :
                    جاء في ترجمة مصعب ابن الشيخ لأبيه- فرج الله عنه-:
                    ((بعد إنهائه الثانوية شرع في دراسة الهندسة في جامعة الملك سعود, وكان مبرزًا فيها مقدمًا. ولما بلغ السنة الثالثة التزم, فتحول منها إلى كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , وحفظ القرآن في ثلاثة أشهر,...وفي كلية الشريعة تخرج على بعض المشايخ , من أبرزهم: الشيخ عبد العزيز الراجحي, والشيخ زيد بن فياض-رحمه الله-,والشيخ أحمد معبد الأزهري. وأٌجيز في الكلية سنة 1412هـ بترتيب الأول في دفعته, وطلبته كليتا الشريعة وأصول الدين للإعادة , فاختار أصول الدين- قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.
                    واجتهد إذ ذاك في الطلب بجرد الكتب والمطالعة والبحث, وكان وَلِعًا بالقراءة , وما رأيته ساعة في البيت بغير كتاب , وكان يأخذ معه في سيارته كتابًا يقرؤه عند الإشارات , ولو قلت إنه يقرأ في اليوم خمس عشرة ساعة لأجحفت .
                    وبرع في أكثر فنون الشريعة , في العقيدة وما يتصل بها والحديث والرجال والفقه بمذاهبه والأصول والفرائض , وكان له حسنُ نظرٍ وقدرة على الإستنباط والتعليل والتحقيق.
                    وهو أيضًا عالم بالتاريخ والأنساب, وكان سُئل الشيخ وليد السناني- أحسن الله فكاكه- عن بعض الأنساب وهو نسّابةٌ لا يُشق له غبار , معروفٌ بذلك-, فقال : سلوا ذلك الأسعدي- نسبة إلى الأساعدة- . يعني الشيخ ناصر الفهد.))*3.


                    بعض مشايخه :
                    ((درس في الكلية على مجموعة من المشايخ من أشهرهم : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي.- الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.صالح الأطرم.- الشيخ عبد الله الركبان.- الشيخ زيد بن فياض رحمه الله.- الشيخ أحمد معبد الأزهري ))*4.


                    بعض مؤلفات الشيخ( وهو طليق) :


                    (( ألف عدداً من الكتب والرسائل منها:
                    اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية وتقريراته في النحو والصرف. (مطبوع)
                    الإعلام بمخالفات الموافقات والاعتصام. (مطبوع)
                    إقامة البرهان على وجوب كسر الأوثان.
                    التبيان في كفر من أعان الأمريكان: الجزء الأول: الحملة على أفغانستان.
                    التبيان في كفر من أعان الأمريكان: الجزء الثاني: الحملة على العراق.
                    التبيين لمخاطر التطبيع على المسلمين.
                    التحقيق في مسألة التصفيق.
                    تنبيهات على كتب تخريج كتاب التوحيد. (مطبوع)
                    التنكيل بما في بيان المثقفين من الأباطيل.
                    الجرح والتعديل عند ابن حزم الظاهري . (تحت الطبع)
                    حكم العطورات الكحولية.
                    الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة بتحريف القرآن الكريم.
                    رسالة إلى عصراني (سنة أولى!).
                    رسالة في حكم الخط المحاذي للحجر الأسود.
                    رسالة في حكم الغناء بالقرآن.
                    رسالة في الرد على شبهة للمرجئة من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
                    رسالة في قصر المسافر خلف المقيم.
                    رسالة في مشروعية الإغلاظ على الروافض.
                    سيرة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله. (مطبوع)
                    صيانة مجموع الفتاوى من السقط والتصحيف. (تحت الطبع)
                    الفيديو الإسلامي والفضائيات الإسلامية. (مطبوع)
                    كشف شبهات حسن المالكي.
                    لباس المرأة أمام النساء.
                    مختصر أباطيل القرضاوي.
                    معجم أنساب الأسر المتحضرة من عشيرة الأساعدة. (مطبوع)
                    منهج المتقدمين في التدليس. (مطبوع)
                    وقفات مع الوقفات.
                    حكم استخدام أسلحة الدمار الشامل ))5*.
                    بعض مؤلفات الشيخ (ألفها في أسره ) :
                    (( منظومة أصول فقه شيخ الإسلام و أصول تفسيره في أكثر من ثمانمئة بيت .
                    النكت المختصرة على البيقونية.
                    رسالة في موجبات الإستغفار ))*6.


                    جانب من أخبار الشيخ ومواقفه :
                    الشيخ حفظه الله وفك أسره عبقري موهوب , شديد النبوغ , متين التأصيل , فارس من فرسان الوضوح في زمن الزيف , ورأس حربة على دعاة تمييع العقيدة والمبادئ , ونستطيع القول إن الشيخ شكل مع ثلة قليلة من العلماء الذين فضلوا تحمل تكاليف الدعوة..والصدع بها في زمن التضييق والترهيب لأربابها..شكلوا تيارًا ناصعًا يجدد دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب حين شوهها بعض من يتمسح بها من علماء السلطة الرسمية ..هذا التشويه الذي سبب تخبطا لدى العامة..حتى تنكر بعضهم للمعين الأصيل..وظنوا ظنون السوء بدعوة التوحيد النقية...ورسالة أئمة الدعوة النجدية رحمهم الله..فاستخدام علماء السلطة لما جاء عن الأئمة وبيعتهم لمن حالفهم في ذلك الوقت من أسلاف آل سعود..حين كانوا على جادة الصواب..كان استخدامًا براغماتيًا نفعيًا..مختزلًا ملبسًا ..فما وجه أن يكون الأتراك الذين نحوا الشريعة في ذلك الحين مرتدون..فتُصوب نحوهم فتاوى ابن عبد الوهاب رحمه الله..وبالمقابل يكون من نحى الشريعة وحالف الأمريكان الصليبين في زماننا هم أرباب التوحيد الصحيح !
                    ومن هنا جاء الشيخ رحمه الله ووقف موقفًا مشرفًا في تاريخ الحملة الصليبية المعاصرة على الأمة الإسلامية , فرفع فنارًا للحق في موجات التضليل الرهيبة التي تحمل وزرها وباء بكبرها فئتان من العلماء: علماء السلطان , وعلماء الجماهير , الذين كانوا من رموز الصحوة وضُيق عليهم بالسجن والإبتلاء..فخرجوا من السجن بفتاوى هجينة ممسوخة إلا من رحم ربك..وقليلٌ ما هم !..
                    فكانت أحداث الحادي عشر من سبتمبر , التي كشفت عن رخاوة القوم وتذبذبهم, فأصدروا بيانًا يغازلون فيه أرباب الكفر الصليبين أسموه بيان المثقفين !
                    فانبرى الشيخ لهم كالصاعقة المحرقة , يدمغ الله بحجته تهافتهم , وكانت درتاه : طليعة التنكيل ... ثم : التنكيل لما في بيان المثقفين من الأباطيل, فانسحقت دعاوى الإنهزام قاعًا صفصفًا إثر ضربته...وشاع في الآفاق خبر رده .. حتى حاول البعض ممن وقع على البيان التملص مما فيه حرجًا وخجلًا ...{ بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون } [الأنبياء:18].


                    وكان مما ألفه الشيخ في هذه المرحلة أيضًا رسالة : آيات الرحمن في غزوة سبتمبر .. مما قاله فيها :
                    (( {فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا} ومع هذا الغرور،والصلف،والجبروت،والكبرياء، والغطرسة أتاهم الله سبحانه من حيث لم يحتسبوا، وضربها في أقل من ساعتين، فحطم ما نسجته أساطيرهم خلال خمسين سنة، وأرغم أنفها في التراب بوسائل بدائية لا تفلح صواريخها ولا حاملات طائراتها ولا قواتها النووية في ردعها.))
                    ثم جاءت الحملة الصليبية الغاشمة على الأمة الإسلامية , بعد أن تخبطت هبل العصر أمريكا إثر ضربة الأسود... فانبرى الشيخ منافحًا عن العقيدة ومبينًا موجة الردة التي غشت طواغيت العرب ...ففي شعبان من عام 1422هـ
                    كان سِفـْـرُه العظيم : (( التبيان في كفر من أعان الأمريكان )) ... الذي قدم له ثلاثة من الأئمة الأعلام وأثنوا على متانته وإحكامه وهم :
                    الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله , والشيخ سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله , والشيخ علي بن خضير الخضير فك الله أسره , ...والذي أوصى بقراءته إمام الجهاد في زماننا ..الشيخ أسامة بن لادن رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن الأمة خيراً ...
                    ويواصل الشيخ جهاده ومنافحته عن العقيدة ضد غزاة الديار والعقيدة..ولصوص التلبيس والتضليل من منافقي بني جلدتنا , ففي عام 1423هـ كان كتابه : (( التبيين لمخاطر التطبيع على المسلمين )) , فنافح عن مقدسات الأمة .. وخصص المسجد الأقصى واليهود ببيانه..فوضح ما للأمة من حق في الأرض المقدسة , وحذر من دعاة الفتنة والإخلاد للأرض .. الذين زينوا للناس التطبيع مع اليهود الحاقدين...


                    وعندما احتدمت الحملة الصليبية وعمت العراق بعد بلاد الأفغان كان للشيخ وقفة ونصرة معلومة..فكتب رسالة : (( عندما يكون الجهاد في سبيل أمريكا)) التي جاء فيها :
                    ((لما كان الجهاد في أفغانستان ضد أعداء أمريكا ويحقق المصالح الأمريكية كان عند السعودية جهادا في سبيل الله،ويسمح للمشايخ بالإفتاء فيه، ويُدعم ماديا ومعنويا، ومن شارك فيه من الشباب قدمت له التسهيلات وسمي مجاهداً.


                    ولما كان الجهاد الآن في أفغانستان والعراق ضد أمريكا وضد المصالح الأمريكية؛كان إرهاباً وتطرفاً وغلواً يلاحق أصحابه ويقتلون ويسجن من يدعمهم بفتوى أو مال، فضلاً عن أن يدعمهم بالرجال، ولا يسمح للمشايخ بالإفتاء فيه، بل على العكس يُفتى بحرمة الذهاب إلى العراق وأن الأعمال التي تكون هناك هي أعمال إرهابية لا جهادية. فالمسألة ظاهرة جداً وهي أن هذه الدولة لا تعرف جهاداً في سبيل الله ولا غيره، وإنما تعرف (الجهاد في سبيل أمريكا), فما سمح به الصليبيون سمحوا به ودعموه، وما لا فلا. ))
                    , وكتب رسالة: (( حكم مجاهدة الأمريكان خارج العراق)) ... ورسالة : ((لو أطاعونا ما قتلوا))..
                    وكمثال حي للعالم الذي يواكب نوازل عصره بتأصيل السلف, لا بتمييع الخلف..فقد سُئل الشيخ عن حكم استخدام أسلحة الدمار الشامل فأجاب برسالة : ((حكم استخدام أسلحة الدمار الشامل )).
                    ومن قبل كان من ردود الشيخ ناصر حفظه الله المشهودة .. رده على المتذبذب المفتون يوسف القرضاوي نسأل الله العافية مما ابتلاه.. فجلّى عواره , وأبان حقيقته , وشرح انحرافه وتلبيسه على العامة...خاصة وأنه- أي القرضاوي- اضطلع بدور مشبوه في العمالة للحملة الصليبية على المسلمين...حين أفتى بقتال المسلم مع الجيش الأمريكي ! ..مع التنبيه إلى أن رد الشيخ عليه كان قديمًا في عام 1420هـ بعنوان : ((خلاصة بعض أفكار القرضاوي))...فسبحان من جلى له حقيقته حين انبهر به الكثير...وإذا هو من سقط المتاع..
                    وأيضًا للشيخ رسالة ثمينة ... بعنوان : ((إنما الوطنيون إخوة)) جاء فيها حول قول (عاش الملك للعلم والوطن) :
                    ((فإن هذا شرك لأن الله سبحانه يقول:{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له} فجعل الله سبحانه "المحيا" لله وحده لا شريك له، وفي هذا النشيد جعلوا "محيا الملك"لغير الله،وهذا أمر ظاهر))..
                    دخل الشيخ حفظه الله عالم الإنترنت , وكانت له فيه صولات وجولات..هي مما اشتهر وذاع خبره...والمقام أضيق من حصرها...ولكن نذكر طرفًا من أخباره ومقالاته فيها...شذراتٌ من نفائس ...وقبسٌ من نور...
                    مما كتبه الشيخ حفظه الله مقال : القوادون ... الذي أشاد به الكاتب اللامع لويس عطية الله في مقاله:
                    " لماذا يكره فوكوياما الشيخ ناصر الفهد" فكان مما قال :
                    ((إن خطورة هذا المقال لا تكمن في محتواه بقدر ما تكمن في أن الشيخ بدأ يستخدم الأسلوب الذي يستخدمه جميع المتحدثين الذين يحاولون التأثير على الجمهور .. أسلوب الخطاب السهل المباشر الذي يخاطب عقل ووجدان القارئ العامي الذي لا يعرف كثيرا من مصطلحات أو تفاصيل أهل العلم ..
                    بعبارة أخرى إن الشيخ ناصر الفهد بدأ يستخدم السلاح نفسه الذي يستخدمه كل من يتسمون بـ ( المفكرين أو المثقفين ) .. وهل تعرفون معنى هذا الكلام ؟
                    ببساطة متناهية يعني القضاء بشكل كبير على كل المناهج التي تعج بها الساحة إذا استطاع شيوخنا الوهابيون الجدد المزج بين سلاسة الأسلوب وسهولته وقوة الحجة والطرح ..)) ...
                    ومما زبَرَهُ الشيخ حفظه الله مقال : فقه ابن الرومي .. الذي كان أسلوبه فيه فريدًا .. موجعًا ..ساخرًا وناقدًا على المميعين ...فكان مما قاله عنهم (فهذا "الشاعر ابن الرومي"، لمس حاجته إلى شرب الخمر... فنظر في خلاف أهل العلم... فرأى أن العراقيين يفرقون بين النبيذ – وهو عصير غير العنب – فيجيزونه ما لم يصل إلى حد الإسكار... ويحرمون ما عداه من المسكرات... بينما ذهب الحجازيون إلى التسوية بين الشرابين وتحريمهما...
                    فاستطاع "ابن الرومي" – بقدرته التطويرية – أن ينتزع إباحة الخمر من هذا الخلاف... فأخذ من قول العراقيين: إباحة النبيذ... وأخذ من قول الحجازيين: أن حكم الشرابين واحد... والنتيجة من "ضرب الطرفين في الوسطين" = الخمر حلال...
                    فقال:أباح العراقي النبيذ وشربه... وقال: الحرامان المُدَامةُ والسُكْرُ
                    وقال الحجازي:الشرابان واحدٌ ...فحلت لنا من بين اختلافهما الخمرُ!
                    سآخذ من قوليهما طرفيهما ...وأشربها لا فارق الوازرُ الوزرُ ، فهذا أصل "المطوراتية" سواء بسواء )) ..
                    ومما أبدع به الشيخ وارتقى به المراقي مقاله (( قصةُ " أيضًا")) الذي جاء فيه : ((وإذا صدق المسلم في عمله يسره الله له،ومن أراد أن يخدم الإسلام بصدق عرف كيف يخدمه. وقد أراد بعض الإخوة الجهاد في سبيل الله فأكثر المخذلون من عذله،فقال بعضهم : لست طالب علم فتنفعهم،وقال آخرون:لست زعيماً فتقودهم،وقال بعضهم:لم تتدرب فستكون عالة عليهم،وقالوا كثيراً من هذا الجنس، وأخونا يستمع.. فلما انتهوا،فكر قليلاً,ثم قال لهم: أليس المجاهدون يعانون من حقول الألغام؟ قالوا:بلى! قال:فإذا لم أنفعهم بشيء, فليجعلوني كاسحة ألغام!!!! ))
                    وبعد..فالحديث عن فرائد الشيخ وأخبار مؤلفاته وجهاده يطول..ولكني ذكرت غيضًا من فيض...وليس المقام هنا مقام إطالة وإسهاب..فحسب اللبيب الإشارة...ومن خلال ما سبق ..وإذا علمنا أن الشيخ حفظه الله من أهل الجزيرة...كان من البَدَهي أن لا يمر هذا الإيمان الراسخ على حكومات النفاق هكذا...فابتلي الشيخ بلاءً شديدًا..ونكل به أيما تنكيل ..في سنوات عجاف ..وما ينقمون عليه إلا أنه يؤمن بالله العزيز الحميد :
                    ولو أراد لحيّته السها...وجرى له النعيمُ .. وأسقتهُ المنى الشهدا..*7 ولكنه آثر الصدع رغم المنع...وهذه طريق الأئمة..وسبيل المجددين في الدين...فرفع الله ذكره في العالمين...وأحسن فكاكه برحمته ولطفه..وفيما يلي نزرٌ يسير من أخبار ابتلائه ..


                    طرف من أخبار أسر الشيخ والتضييق عليه و التنكيل به :


                    ((في سنة 1415هـ أُدخل سجن الحاير , ولبث فيه ثلاث سنين ونصف سنةٍ , وخرج سنة 1418هـ))8*
                    ((ولما ابتلى الله المسلمين بغزو أمريكا لأفغانستان , سعى الشيخ يحرض المؤمنين على نصرة إخوانهم ويحذرهم من مظاهرة الكفار على المسلمين , فلم يبرح أن طـُلب , ثم سُجن سنة 1424هـ .
                    ومنذ ذلك الحين وهو في زنزانة انفرادية حتى الساعة. وهو محظور من رؤية أهله أو مكالمتهم منذ ست سنين))9*..
                    فكان من غيظ الطغاة عليه , وحنقهم من صدعه بالحق , وقبول دعوته من الخلق..أن أكرهوه على الخروج في الرائي-التلفاز-..ليقول أنه متراجع عن مواقفه , فتأول الشيخ لنفسه مجتهدًا ولا حرج عليه..ولم يفعل ذلك إلا بعد التنكيل العظيم ..والقهر الشديد...فخرج على الشاشة وحاوره محققًا معه أمام الخلق عائض القرني .. في خسةٍ ولؤم لا تـُقدِّرُ لأهل العلم قدرهم..ولا تُوَقـِّرُ علمهم...
                    ثم كتب الشيخ من حبسه تراجعًا أسماه :" التراجع عن التراجع المزعوم والتوبة من التوبة الكاذبة" جاء فيه :
                    ((أكتب هذه الكلمات وأقول بين يديها إنني أكتبها وقد حفرت قبراً في زنزانتي وطلقت الدنيا ثلاثاً وقطعت كل صلة بيني وبينها، وبعد هذا أقول وعلى الله أتوكل وبه أستعين :
                    أولاً : أعلن عن تراجعي عن ( التراجع المزعوم )، وعن توبتي من ( التوبة الكاذبة )، وأنني لا زلت مصراً على الإقرار المصدق بتاريخ 2/5/1424هـ .


                    ثانياً : أعلن عن ندمي الشديد على خطأي الفادح وزلتي الشنيعة في استجابتي للدولة وخروجي في التلفزيون، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما فعلت ذلك مهما كانت النتائج ولكن قدّر الله وما شاء فعل .
                    ثالثاً : إنني لم أندم على شيء فعلته قبل السجن، وأمّا مداهنتي السابقة للدولة فقد كنت متأولاً بأنني مكره والله سبحانه يقول : " إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان " وقد ثبت عن عمر أن السجن من الإكراه حيث يقــول :
                    ( أربع كلهن كره السجن والضرب والقيد والوعيد ) )) ولعل هذا ما أغاظ الظلمة منه , فإن كان حقًا تراجع كما زعموا فلم يُسجن عشر سنوات عجاف ويُنكل به كل هذا التنكيل ؟ بل هو الثبات التي تكسرت عليه مجاديف العذاب الفاني...وما عند الله خير وأبقى...ثبت الله الشيخ وفرج عنه..
                    وهذا طرف من أخبار تعذيب الشيخ فرج الله عنه وانتقم له .. يرويه ابنه مصعب :
                    ((كنت أسمع بالتعذيب في السجون وأحسبه من جنس الضرب العادي والتضييق والتعليق ونحوه، حتى بلغني ما أخبركم به.
                    دخل الطوارئ المقنعون زنزانة والدي ناصر الفهد وضربوه، ثم ثبتوه في الأرض وأوثقوا يديه من خلف ظهره بسلسلة وقدميه بسلسلتين وسحبوه في الممرات على ظهره من جهة يديه، ثم رموا به على وجهه، ووضع أحدهم رجله (قطعها الله) على رأسه وحلوا وثاقه، وأعادوا ربطه كما في الصورة، وخرجواhttp://www13.0zz0.com/2013/04/04/14/619027119.jpg
                    فتحامل على نفسه وحاول حتى استطاع أن يخرج يده اليمنى من القيد، أما اليسرى فلم يستطع؛ لأنها مشلولة (شل الله أيديهم). ثم عادوا في الليل وحلوا رباطه. وبقيت يده مشلولةً شهرًا كاملًا، وما زال في إبهام يده اليسرى خدر حتى الآن.
                    ومما صنعوه -أيضًا- أنهم أجلسوه على صاجة حارة جدًا أربع ساعات ! مرض بسببها مرضًا شديدًا، فكان لا يصلي إلا إيماءً ولا يذهب إلى (دورة المياه) إلا زحفًا على بطنه، ولم يعالجوه إلا بعد أن ترك الأكل خمسة أيام (ليس إضرابًا، بل عجزاً !!).
                    واستدعوه قريبًا، وطلبوا أن يكتب اعتذارًا (!!)، فرفض أن يكتب شيئًا حتى توقيعًا.وما زلنا لم نرَه ولم نسمعْ صوته مذ ست سنين !!!))*10
                    و يقول أيضًا :
                    ((في شهر رجب سنة ١٤٢٨ دخل عليه أربعة، وضربوه، فكان يصلي جالسًا ثلاثة أيام؛ لما ناله منهم. وفي شهر ذي الحجة من السنة نفسها نُقِل مع الشيخ سليمان العلوان إلى (ب١٠)، ثم أخذوه إلى زنزانته سحبًا.
                    وفي أوليات سنة ١٤٢٩ مُنِع من الكتب والقهوة و(المقضي).
                    وفي صفر حُظِرت عليه وجبة الصيام. وبات ينام على نعليه حتى رمضان؛ إذ لا يملك وسادة، ولم يكن عنده إلا لباسان اثنان.
                    ثم جُعِل (على الصبة) ثمانية أشهر، ويقول: إنها أجمل أيام حياتي، وفيها نظمت الألفية.
                    و(على الصبة) لفظ يراد به التأديبي، وهو: أن يوضع الأسير في غرفة خالية من الفُرُش حتى اللحاف وقد يعاقب فيها السجين بإيقافه سبع ساعات، ومراقبته ب(الكاميرا). وفيها غير ذلك.
                    وفي جمادى الأول أُخِذ إلى (فندق الحاير)، ولما استقر به المكان، قالوا: في القاعة وفد من (مجلس الشورى) للقائك. فرفض الدخول، فأتوا إليه في صحن الفندق، ثم تحدثوا بحديث لا أعلمه.
                    وفي أخريات رمضان دخل زنزانته خمسة بعد الفجر، وضربوه، وقيدوا يديه ورجليه مجتمعتين، وتركوه حتى ١١ ليلًا.
                    وفي شوال ذهبوا به إلى (الشرقية) بطريقة (إرهابية) مرض بسببها شهرًا كاملًا.
                    وفي شهر محرم من سنة ١٤٣٠ قُيِّد خمسة أيام.
                    وفي شهر شعبان عادوا به مع الشيخ سليمان العلوان إلى الرياض في سيارة واحدة.
                    وفي ذي القعدة سُحِب من الزنزانة بخمس سلاسل إلى التأديبي، فلما بلغوا التأديبي، حملوه فرموه على الأرض مرتين، فكسرت سنه وضرسه. ثم أخذوا (نظارته)، فهشموها. ثم قيدوه، وغلوه حتى ١١ ليلًا فصلى بلا وضوء.
                    وفي التاسع من محرم من سنة ١٤٣١ قُيِّدت يداه ورجلاه، وقيل له: هذه أوامر. وبقي مقيَّدًا حتى الثالث والعشرين من محرم، ونُقِل من التأديبي إلى زنزانته في جناح ٥.
                    وفي شهر جمادى الأولى من سنة ١٤٣٢ سُحِب كل ما عنده ما عدا لباسين وخمسة كتب.
                    وفي ربيع الآخر من سنة ١٤٣٣ أوقف استعمال (الكلبشة) أول مرة، وأُخرِج إلى المستشفى للأسنان عصرًا.
                    وفي جمادى الآخرة ذُهِب به إلى المحكمة، وما كان يعلم بوجهته، فركب الباص، فلما بلغوا المحكمة، ورآها رفض النزول، فجاءه ضابط، وقال له: هذه أوامر من فلان. فرفض، فضربوه، وأدخلوه المحكمة قهرًا على عربية ثم أجلس في مؤخرة (القاعة). وأُخِّر الادعاء عليه حتى انتهى الجميع ، فلما سرد المدعي التهم،قال القاضي:ما قولك يا ناصر فلم يجبه، فردد القاضي عليه مرارًا، فلم يجب، فقال أحد القضاة الثلاثة متهكِّمًا: المصحة النفسية!
                    فقام أحد الإخوة، وقال: والله إنه خير من في هذا المكان عقلًا. وكان مذ دخل (القاعة) مطرقًا يذكر الله.
                    وسُئِل في رمضان أن يلتقي ب (المناصحين!)، فرفض.
                    ومن الطرائف أنه لما أُخِذ من المحكمة إلى المديرية قبل إرجاعه إلى (الحاير) جلس في مكتب ضابط، وحدثه ساعة فلما انتهى، قال الضابط: كلامك غير صحيح. فقال الشيخ: أعلم أن هذا رأيك، وإلا، كنتَ جاري في السجن.))*11
                    ثم بعد ذلك يسر الله لأهله رؤيته مرة واحدة فاستدرك ابن الشيخ : (( زرناه بعد كتب هذه السيرة مرة واحدة فقط , ثم عاد الحظر.)).
                    ومما حكاه أحد السجناء في رسالة لأهله قال : (( أخذوه للدمام سحبًا على الأرض بخمس سلاسل , فجُرحت يداه وتورمتا أيامًا , وقُيد على وضع الجلوس منحنيًا بدون أن يُفك قيده للصلاة أو الوضوء ؛ فألف كتاب : ((فاقد الطهورية)) ..ولا يعرف شيئا من أخبار العالم الخارجي..ويُعرّض للتكييف البارد..ويضرب على صاجة حتى أصيب بالبواسير ..ولم يعالجوه , ومكث أشهرًا بـ(سروال وفانيلة) ...وثوب بدون غسله))*12...
                    هكذا يُعامل علماء الملة في بلاد تدعي التوحيد..وهكذا يُهان أشراف الأمة وساداتها..فليكن الناس على بينة من الأمر...فإن غدًا لناظره قريب..وتدوين الديون أمر لا بد منه احترازا لقضائها يوم السداد العاجل...في الدنيا قبل الآخرة..


                    طرف من أخبار الشيخ وثباته في السجن واستمراره في التأليف :


                    يقول مصعب ابن الشيخ ( وقد فتح الله عليه في السجن من بركاته , وزاده بسطة في العلم, فمن ذلك أنه أتم حفظ الكتب التسعة من جمع اليحيى , وحفظ عددًا صالحًا من الكتب والمتون , وقرأ (مجموع الفتاوى) ست مرات, وصنف خمسة وثمانين رسالة , ونظم أصول فقه شيخ الإسلام و أصول تفسيره في أكثر من ثمانمئة بيت . وقال لي أخ حديث عهد بسجنٍ : إن بعض العسكر يقول : ما لهذا الرجل (الموسوس)-يقصد الشيخ ناصرًا- , ينام أربع ساعات , ويقضي سائر وقته يصلي ويقرأ !!
                    وعُرض في السجن للفتنة , وعُذّب , وأرادوه على الهوان فأبى , وما زال ثابتًا صابرًا محتسبًا , زاده الله ثباتًا وفك أسره ))*13.
                    ومن أخبار الشيخ .. هذه الصورة العجيبة في سجنه الأول عام 1416هـ , حيث كان يراجع المواريث بقلمٍ عبارة عن ماصّة وبطرفها منقاش أسنان ثم يصب (نسكافيه) داخل الماصّة لتكون حبرًا
                    ويقول ابن الشيخ وهو يروي قصة زيارة وحيدة يتيمة بعد ست سنوات من الحرمان من رؤية أهله : ((زرنا اليوم الوالد ناصر الفهد، ورأيته بعد حرمان ست سنين،فكان على صورة غير التي عهدتها،ونفس مطمئنة راضية،وكنا ننوي تثبيته فكان هو من ثبتنا.
                    دخل علينا بعد طول انتظار، وكان هزيلًا قد غطى الشيب معظم لحيته، وتأثر حين رأى والده مقعدًا على كرسي بعد أن كان عهده به نشيطًا. ولما رأى أخي أسامة لم يعرفه؛ فقد تغير وكبر، وكان آخر مرة رآه فيها صغيرًا يلعب ذا ثماني سنين، وهو الآن في الخامسة عشرة. وبعد أن استقر به المجلس ورآنا تعجبنا من شيبه أنشد:
                    وأنكرتْني وما كانَ الذي نَكَرَتْ**من الحوادثِ إلا الشيبَ والصَّلَعَا..
                    وأرانا بعض آثار الضرب في يديه ورجليه، وسنه المكسور. وكان ثابتًا ومعنوياته مرتفعة، وكان يستحضر بعض المواقف الطريفة يضحكنا بها. وسألناه عن الزيارة، فقال: أنا لم أرفضها ولست أرفضها، ولكني أرفض أن يأخذوني ب(الكلبش) والقيد و(الغمامة).
                    وسألناه عما وردنا من أخبار تعذيبه التي كنت غردت بها، فأثبتها كلها، وقال: إن الألم على الجسد فقط، أما النفس فمرتاحة مطمئنة.))*14..
                    وللقارئ أن يتصور كيف أن الشيخ مغيّب تمامًا عن أسرته , حتى أنه لم يعلم بخطبة ابنه إلا بعد زمن عن طريق أحد السجناء .. يكنّى بأبي هريرة فنظم على إثر تلقيه النبأ قصيدة مؤثرة نشرها ابنه في مُغتَرده..
                    فحسبنا الله ونعم الوكيل ..


                    بعض مما قيل في الشيخ وفي مؤلفاته :


                    قال الشيخ حمود الشعيبي رحمه الله في تقريظه لكتاب التبيان :" والشيخ ناصر الفهد - وفقه الله - له جهود مباركة ، فقد ساهم وجاهد - وفقه الله - في مناصرة الحق وأهله ، ودفع الباطل وأهله ، وتصدى لهم في كتب ورسائل كثيرة معروفة ، نسأل الله أن يكتب له الأجر والمثوبة وأن يثبته على ذلك."
                    وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله في تقريظه لكتاب التبيان : "والآن بين يديّ كتاب نفيس اسمه ( التبيان في كفر من أعان الأمريكان )
                    لفضيلة الشيخ ناصر بن حمد الفهد - وفقه الله وزاده علماً وعملاً - ، حذر فيه المسلمين أن يكونوا عوناً لليهود والنصارى على إخوانهم المسلمين . وقد جمع نفسه وبذل جهده في بيان حكم هذه المسألة ، وحرص على جمع كلام الأئمة المتقدمين منهم والمتأخرين ليكون المسلم على بصيرة من دينه ، وأنه لا نزاع في ردة المظاهرين للكفار على المسلمين .
                    وقد جاء في هذا العلق الثمين : مباحث مفيدة ، وفوائد فريدة ، ومعاني كبيرة ، ولا سيما نصرته لأهل التوحيد ، والإنصاف لهم من أهل الشقاق والنفاق . وهذه النصرة باب من أبواب الجهاد وعلامة من علامات الإيمان .
                    فلله در هذا الشيخ ، ونعمَّا ما كتبت يداه ، فهو جدير بحفاوة أهل العلم وطلاب الحق"
                    ومما قاله الشيخ العلوان أيضًا :
                    "هو من أوعية العلم , وله معرفة بفنون كثيرة , وقد ظُلم في سجنه ظلمًا شديدًا " وقال عنه أيضًا : ((بقية السلف))..
                    وقال الشيخ علي الخضير فك الله أسره في تقريظه لكتاب التبيان :
                    "فقد قرأت كتاب (التبيان في كفر من أعان الأمريكان ) لفضيلة الشيخ : ناصر بن حمد الفهد - وفقه الله وثبته - فوجدته كتاباً رائعاً متقناً في بابه ، يكتب بماء الذهب كما يقال"..
                    وقال الشيخ المحدث عبد الله السعد في تقريظه لـ(منهج المتقدمين في التدليس):
                    "وقد اطلعت من قبل على رسائل أخرى للشيخ ناصر الفهد فوجدتها كلها مفيدة , مبنية على اتباع ما دل عليه الكتاب والسنة, سالكًا فيها منهج السلف الصالح, نحسبه كذلك ولا مزكيه على الله تعالى"..
                    وختامًا فقد قيل في الشيخ قصائد كثيرة تبارى الشعراء فيها...ومثل الشيخ حقيق أن يفخر بمدحه الشعراء..كما قال شوقي :
                    تغشى الغيـوب من العوالم كلـما ...طـُويت سمـاءٌ قـُلدتـكَ سمـاءُ
                    فقد قال النقاد عن هذا البيت أن سر بلاغته غير مسبوق,وهو أنه لم يجعل النبي صلى الله عليه وسلم من يتزين بالسماء...بل السماء هي من تتزين به وهذا غاية التشريف, أقول: فهكذا هنا..إن كان الشعراء يرفعون أقوامًا بمدحهم..فهنا قد ارتفعوا هم بذكرهم للشيخ البطل في قصائدهم...


                    ومن أروع ما قيل قصيدة الشيخ عبد العزيز الطويلعي فك الله أسره .. أكتفي بإيرادها هنا..وأما بعض البقية من القصائد فقد أعاد تدويرها مصعب ابن الشيخ في مُغترده..
                    يقول الشيخ عبد العزيز الطويلعي(أخو من طاع الله) :


                    سلامٌ على نجدٍ ومن حلَّ في نجدِ *** وإنْ كَانَ تَسليْمِي يَزِيدُ من الوَجْدِ

                    أبا مصعبٍ ما أصْعَبَ البُعدَ إنَّني *** وَجَدْتُ زُلالَ الماءِ مُرًّا على البُعْدِ

                    وصرتُ إذا مرَّت من الدَّهرِ مُرَّةٌ *** أقولُ: لقد كانت أمرَّ من الشَّهْدِ

                    ولم أرَ من قبلُ البكاءَ كما أرى *** ولم أدرِ قبلَ اليَومِ مَا لَوعَةُ الفَقْدِ

                    بَكَيْتُ إلى أن غاض دمعي وملّني *** فخَلَّفَنِي أَبْكِي عَلَى بُعْدِكُمْ وَحْدِي

                    إِذَا مَا رَأَى بَثِّيْ وَحُزْنِيَ عَاذِلٌ *** يَلَوْمُ عَلَى ذَاكَ القَلِيْلِ الَّذِيْ أُبْدِيْ

                    أَيَعْلَمُ مَا بِيْ مَنْ يَنَامُ إِذَا أَوَى *** إِلى الهَمِّ والسّهْدِ المُعَذَّبُ بالسّهْدِ؟

                    ولستُ كمن يشكو فراقَ حبيبِهِ *** وينشقُّ من شوقٍ إلى الثَّغرِ والنهدِ

                    ولكنَّه بحرٌ من العلمِ زاخرٌ *** وقد حُجب الهيمانُ عن مائهِ العَدِّ

                    فمن لي بتنكيلٍ إذا قام مُبطلٌ *** يريدُ انبطاحًا للعدوِّ ويستجْدي

                    ومن يكشف الشُّبْهاتِ إن أجلبت بها *** طلائعُ جيش الشِّركِ عن شركها تُبدي

                    وإن أشكَلَت يوم اللقاء نوازلٌ *** فمن أين تبيانٌ لباغي الهُدى يَهدِي؟!

                    تنادِي عيونَ الحاسدينَ مناقبٌ *** إليهِ فيلقاهَا التَّواضعُ بالصدِّ

                    تواضعَ حتَّى ظنَّهُ جاهلٌ بهِ *** يقصِّرُ دونَ البحرِ ذي الجزرِ والمدِّ

                    وعزَّ على الكفَّار وهو مقيّدٌ *** فذلُّوا على ما في الصدورِ من الحِقدِ

                    فسُبحَانَكَ اللهمَّ كم من مَعَارِفٍ *** جمعتَ وأخلاقٍ لدى ذلك العَبْدِ

                    ولم يبكِ باكٍ، أو يُناصر مناصرٌ *** ويمدحْ أخو مدحٍ كناصرٍ الفهدِ

                    فيا راكبًا إمّا عرضتَ لدارِهِ *** وسارت بك العيسُ المراحلَ من نجدِ

                    فسلّم على نجدٍ ومن حلّ في نجدِ *** سلامًا لنا يُجدي، ويشفي من الوجدِ


                    ولا يسعني في ختام هذه الورقات الموجزة بالنسبة إلى سيرة زاخرة كسيرة الشيخ الجليل إلا أن أقول : إن من حق الشيخ على المسلمين نصرته و الدعاء له ..فتعسًا لأمة لا تقدر علماءها ولا تعرف قدرهم ...ولو كانوا في أمة غير أمتنا لصُنعت لهم التماثيل...فما بال خير أمة خذلتهم وقد كانوا الناصرين لها ...و المدافعين عنها ..والمتقدمين لصفوفها ...

                    فاللهم نسألك فرجًا عاجلًا للشيخ ناصر وجميع مشايخنا المأسورين قهرًا ضريبةً لدينهم وإيمانهم وعلمهم...وأنت حسبنا على من ظلمهم وكفى بك ربنا حسيبًا وشهيدًا ..


                    المصادر :


                    1و2و3 و8و9و13= السيرة الموجزة للشيخ ناصر الفهد بقلم ابنه مصعب.
                    6 و10و11و12و14= مُغترد مصعب ابن الشيخ ناصر: (@Mosaab_nasir)
                    7= البيت منقول بتصرف للشاعر محمد عبد الباري .






















                    ـــــــــــــــــــــــــــ

                    لتحميل العدد الثالث من مجلة البلاغ كاملاً


                    PDF
                    15.2 MB


                    http://archive.org/download/balagh_m...3/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...A/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...Z/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...E/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...T/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...Y/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...U/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...I/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...O/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...P/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...Q/BALAG-03.pdf
                    http://archive.org/download/balagh_m...S/BALAG-03.pdf


                    http://turbobit.net/1jwnblhdvh1a.html
                    http://filestay.com/r3xkqx24xjlp/03.pdf.html
                    http://www.********/FeFobTAiNQ/BALAG-03.pdf
                    http://www.********/GcvI7yqER4/BALAG-03.pdf
                    http://www.********/hKNcdQkDci/BALAG-03.pdf

                    http://bitshare.com/files/o4bc5npy/03.pdf.html
                    http://www6.zippyshare.com/v/2235371/file.html

                    http://www44.zippyshare.com/v/71358377/file.html
                    http://www19.zippyshare.com/v/92501326/file.html
                    http://www71.zippyshare.com/v/93600340/file.html
                    http://d01.megashares.com/index.php?d01=6D5r2dy
                    http://www.**********/download/22164520/03.pdf.html






                    تعاونوا معنا بالنشر والنصح بارك الله فيكم



                    مع تحيات إخوانكم
                    في

                    ولا تنسونا والمجاهدين من دعائكم
                    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                    تعليق

                    يعمل...
                    X