إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

    بين اتباع الدليل وتقليد الائمة

    الحمد لله رب العالمين.

    أما بعد...

    فقد سأل بعض الأخوة وقال:

    * * *

    ما الحكم إذا تنازع اثنان في مسألة فقهية؟ فهل يحق لكل واحد منهما أن يأخذ بما قال إمام مذهبه؟ أم أنه يجب البحث عن الحق وما ينصره الدليل؟
    أفتونا وجزاكم الله خير الجزاء.

    * * *

    فأجبته:

    إذا لم يكن في المسألة دليل ظاهر وكان مبني الحكم في المسألة على الاجتهاد فللمسلم أن يقتدي بمن يراه أعلم الناس وأورعهم [1] ولا حرج عليه في ذلك.

    أما إذا كان في المسألة دليل فلا يجوز للمسلم أن يأخذ بما يقول إمامه إن كان مخالفاً للدليل، بل عليه أن يدع قول إمامه كائناً من كان إذا بلغه الدليل، لأنه الواجب على جميع الخلق.

    وأقوال العلماء يحتج لها ولا يحتج بها، ويستعان بها في فهم النصوص وتصوير المسائل ونحو وذلك.

    أما كونها حجة على كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، فلم يقل به أحد من الأئمة، بل هو مخالف للكتاب والسنة والإجماع.

    وقد أمر الله تعالى باتباع كتابه وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة من القرآن، فقال تعالى: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
    ﴿آل عمران: ١٣٢﴾
    وقال تعالى: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}
    ﴿النور: ٥٤﴾، وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}(النور :﴿٦٣﴾ )، وقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ * وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ * إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ}سورة الأنفال ﴿٢٠ ﴿٢١﴿٢٢﴾ .

    وقد أوصى الأئمة رحمهم الله أصحابهم بعدم التقليد وأوجبوا عليهم الأخذ بالدليل لأنه الفرض واللازم على جميع المسلمين، فمن ظهر له الدليل وجب عليه اتباعه وترك ما عداه، قال تعالى: {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ}سورة الأعراف﴿٣﴾.

    وقد شهد الله تعالى بالهداية لمن أطاع رسوله صلى الله عليه وسلم، كما في سورة النور: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا}﴿ ﴿٥٤﴾﴾.

    ومن ترك الدليل لقول أبي حنيفة أو مالك والشافعي أو أحمد فقد خالف الأصل الذي أجمع عليه المسلمون.

    قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: (أجمع المسلمون على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد).

    وقال الإمام مالك رحمه الله تعالى: (ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك، إلا النبي صلى الله عليه وسلم).

    وما يفعله بعض الناس من التعصب لإمام مذهب من ينتسبون إليه فهذا مخالف لهدي السلف ومخالف لما عليه أئمة المذاهب، فإنهم متفقون على ذم التقليد وذم التعصب، فالواجب على المسلم أن ينصر الدليل وأن يأخذ به، سواء كان مع المالكي أو الحنفي أو الشافعي أو الحنبلي أو الظاهري أو مع غيرهم، فلم يحصر الله تعالى الحق في هذه المذاهب، فاصحابها بشر يخطئون ويصيبون وليسوا بمعصومين من الزلل والخطأ.

    قال الإمام الشافعي رحمه الله: (ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه، فمهما قلت من قول أو أَصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف ما قلت، فالقول ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قولي).

    وقد تنازع الأئمة رحمهم الله تعالى في مسائل كثيرة في أحكام الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحج والبيوع والطلاق والظهار وغيرها فلم يقل أحد مِن أهل المعرفة والتحقيق أنه يجوز لكل أحد أن يأخذ بما يشاء من هذه المذاهب دون رجوع للأدلة، باستثناء المقلد العاجز عن معرفة الدليل.

    ولو جاز لكل مسلم أن يذهب إلى ما يهوى ويشتهي من هذه الأقوال والآراء لكان الدين هو هذه المذاهب ولم يكن حينها للكتاب والسنة كبير فائدة، نعوذ بالله من ذلك.

    وحينئذٍ أقول بما اتفق عليه المسلمون من وجوب رد المسائل المختلف فيها إلى الكتاب والسنة على فهم أئمة السلف والنظر في أقوالهم واجتهاداتهم وترجيح ما رجحه الدليل.

    ومن أمثلة ذلك؛ أن العلماء تنازعوا في أحكام نواقض الوضوء واختلفوا في أكل لحم الجزور ولمس النساء فيما دون الجماع وما يخرج من غير السبيلين في الجسد ويعبر عن ذلك بعض الفقهاء بقوله والخارج النجس من الجسد [2]، فكان لكل إمام قول في هذه المسألة، فمذهب الأئمة الثلاثة مالك وأبي حنيفة والشافعي أن لحم الجزور لا ينقض الوضوء، ومذهب أحمد رحمه الله أنه ينقض الوضوء، واختاره ابن حزم.

    والصحيح في ذلك؛ مذهب أحمد، فقد صح في ذلك حديثان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلان على أن لحم الجزور ينقض الوضوء، أحدهما حديث جابر بن سمرة في صحيح مسلم [3]، والآخر حديث البراء عند أبي داود [4] والترمذي [5] وغيرهما.

    وأما لمس النساء باليد والقبلة ونحو ذلك؛ فقد ذهب الشافعي إلى أن لمس المرأة ينقض الوضوء سواء كان بشهوة أم بغير شهوة، وذهب أبو حنيفة إلى أن اللمس لا ينقض الوضوء مطلقاً، وذهب مالك وأحمد في رواية إلى أنه لا ينتقض الوضوء إلا بشهوة.

    والمتأمل للأدلة في هذه المسألة يجد أن الأحناف أقرب المذاهب للصواب، وهو رواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام، فإنه لم يرد دليل تقوم به حجة يدل على النقض لا بشهوة ولا بغيرها، والبراءة الأصلية دليل من الأدلة يجب اعتبارها، فكان مذهب الأحناف أظهر من غيره في هذه المسألة، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقبل ويخرج إلى الصلاة، ولم يذكر أنه توضأ، ولم يرد في الحديث أيضاً أن ذلك بدون شهوة، فدل على العموم، إلا أن في صحة هذا الخبر نظراً، فقد رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من طريق وكيع عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة به وهو معلول لم يسمعه حبيب من عروة[6]، وقد صح في الباب غير حديث، والله أعلم.

    وأما الذي يخرج من الجسد كالدم ونحوه؛ فمذهب أحمد أن ذلك ناقض من نواقض الوضوء، ومذهب الشافعي أنه لا ينقض الوضوء مطلقاً، وهذا الصحيح، وهو قول مالك ورواية عن أحمد رجحها شيخ الإسلام وكثير من أهل العلم، فإنه لم يرد دليل على أن ما يخرج من الجسد سوى السبيلين ينقض الوضوء، والأصل عدم النقض.

    وهذه الأمثلة إنما ذكرتها ليعلم أن الحق ليس محصوراً على عالم أو طائفة أو مذهب معين، وأن المسلم ليس مأموراً باتباع أو التزام مذهب معين بل الحق ضالته ومطلبه، وكل مذهب فيه خطأ وصواب.

    فالحنبلي معه كثير من الحق في كثير من المسائل، والشافعي والمالكي والحنفي كلهم كذلك، وقد تفرد الإمام ابن حزم عن الأئمة الأربعة ببعض المسائل وكان الحق معه، فالأئمة يتفاوتون في بلوغ الأدلة لهم ومعرفة صحيحها من ضعيفها وناسخها من منسوخها ومطلقها من مقيدها، والمحق يتبع من كان الحق معه دون تحيز، ويرد الباطل دون تشنيع أو قدح في ذواتهم وتنتقص لمكانتهم، لأنهم مجتهدون، فهم دائرون بين الأجر والأجرين.

    ومع ذلك فلا يجب على أحد اتباع واحد منهم، ومن زعم ذلك فقد ضل سواء السبيل، فإنه لا يجب اتباع أحد سوى النبي صلى الله عليه وسلم لأن قوله الحق ولا ينطق عن الهوى.

    وأما غيره من العلماء وأئمة المذاهب وغيرهم فلا يؤخذ من أقوالهم إلا ما وافق الحق، وهذه المسألة مسألة كبيرة مهمة لا تلج إلا قلب من الهمه الله رشده ووقاه شر نفسه.

    وكم من مدع للعلم مشتغل بالتصنيف وقع في التعصب المهلك والتقليد الأعمى، ويغضب إذا خولف إمامه ما لا يغضب لكتاب الله ولا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فالموفق من جعل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حكماً على قول كل أحد، وإن خالفه من خالفه أو بدّعه من بدّعه، فقد جرت عادة المقلدين والمتعصبين في تبديع مخالفيهم وتضليلهم، وهذا شأن كل مبطل ومنحرف عن الحق والصراط المستقيم إذا عجز عن إقامة الحجة والدليل، لجأ إلى مثل هذه الأفاعيل.

    وقد دل الكتاب والسنة على أن الحق له أعداء كثيرون يصدون عنه وينهون عنه ويأتون بقوالب متنوعة على حسب أمزجتهم وما تهواه نفوسهم.

    وصاحب الحق يتعين عليه ألا يتزعزع عن الحق الذي عليه ويدعو إليه فإن الله ناصره ومؤيده ولا يزال منصوراً ما دام يقوم بنصر الدين ونصر الحق مخلصاً في ذلك لله ولا يزال معه من الله ظهير ما دام على تلك الحالة، قال تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}﴿العنكبوت: ٦٩﴾،
    وقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}
    سورة محمد﴿٧﴾، ومن نصره الله فقد كفاه شر أعدائه.

    ولكن لا يتم النصر إلا بأمرين:

    الإخلاص لله تعالى في القول والعمل.
    وموافقة هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

    فإذا توفر هذان الشرطان فلا غالب له، وإن اجتمع عليه من بين المشرق والمغرب، قال تعالى: {إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ}سورة آل عمران ﴿١٦٠﴾ .

    والحمد لله رب العالمين


    [1] الورع هو الذي يمنعه ورعه أن يقول على الله مالا يعلم.

    [2] اعلم أن بعض الفقهاء رحمهم الله يتساهلون في الحكم على الأعيان فيحكمون على مسائل بالنجاسة بدون دليل ولا قياس صحيح وقد تقرر في الأدلة الشرعية أن الأعيان طاهرة حتى تتبين نجاستها وكل ما لم تثبت نجاسته بدليل فهو طاهر كالمني ونحوه والله أعلم.

    [3] ج 4/48 نووي.

    [4] 1/ 315 عون المعبود.

    [5] 1/ 122 – 123.

    [6] انظر جامع الترمذي 1/133، ونصب الراية 1/70- 76، وتنقيح التحقيق 1/437-442.

    .........
    المفتي: سليمان بن ناصر العلوان
    ثبته الله وحفظه
    وفك الله أسره واخوانه ااااامين
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 14-07-2013, 06:57 PM. سبب آخر: السورة والآية
    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )





  • #2
    رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

    فك اللهُ أسرَ شيخنا
    وَجَزاكُم اللهُ خَيراً
    أبُو سُفيَان سابقاً
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

    تعليق


    • #3
      رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

      ااامين ... بوركت أخي
      وحياااااك الله .
      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 14-07-2013, 06:58 PM. سبب آخر: القسم مختلط
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

        وقد دل الكتاب والسنة على أن الحق له أعداء كثيرون يصدون عنه وينهون عنه ويأتون بقوالب متنوعة على حسب أمزجتهم وما تهواه نفوسهم.

        وصاحب الحق يتعين عليه ألا يتزعزع عن الحق الذي عليه ويدعو إليه فإن الله ناصره ومؤيده ولا يزال منصوراً ما دام يقوم بنصر الدين ونصر الحق مخلصاً في ذلك لله ولا يزال معه من الله ظهير ما دام على تلك الحالة، قال تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}، وقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}، ومن نصره الله فقد كفاه شر أعدائه.


        ولكن لا يتم النصر إلا بأمرين:

        الإخلاص لله تعالى في القول والعمل.
        وموافقة هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

        فإذا توفر هذان الشرطان فلا غالب له، وإن اجتمع عليه من بين المشرق والمغرب، قال تعالى: {إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ}.
        يا لها من كلمات نافعة خطتها يراع هذا المحدث
        المظلوم ... فك الله أسره .
        فوالله لو كان مثله عند اليهود أو النصارى
        لغسلوا عن رجليه المياه ...!!!
        فحسبنا الله ونعم الوكيل
        ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




        تعليق


        • #5
          رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

          فك الله أسر شيخنا العلامة العلوان
          وأسر إخوانه من سجون طواغيت الجزيرة !!!
          عاجلا غير آجل
          آمين
          ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




          تعليق


          • #6
            رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

            جزاك الله خيرا على الموضوع القيم والمفيد

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو مصعب الأزهري مشاهدة المشاركة
            فك الله أسر شيخنا العلامة العلوان

            وأسر إخوانه من سجون طواغيت الجزيرة !!!
            عاجلا غير آجل
            آمين
            اللهم آمين
            لا داعي لاستعمال الأسلوب الغليظ يا أخي

            تعليق


            • #7
              رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

              لا داعي لاستعمال الأسلوب الغليظ يا أخي
              تقصد لانى قلت : طواغيت الجزيرة ؟؟؟
              هذا ما أعتقده أنا على الأقل !!
              فان لم يكن هؤلاء طواغيت كبقية حكامنا الخونة العملاء
              فمن إذا ؟؟
              وحسبنا الله ونعم الوكيل
              ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




              تعليق


              • #8
                رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو مصعب الأزهري مشاهدة المشاركة
                تقصد لانى قلت : طواغيت الجزيرة ؟؟؟
                هذا ما أعتقده أنا على الأقل !!
                فان لم يكن هؤلاء طواغيت كبقية حكامنا الخونة العملاء
                فمن إذا ؟؟
                وحسبنا الله ونعم الوكيل
                أخي الحبيب
                كلمة طاغوت معناها كبير وليس من السهل أن ننزلها مرة واحدة على جميع الحكام.
                وتذكر ما قاله الله لموسى عليه السلام حين أرسله لفرعون
                قال الله تعالى:
                اذهبا الى فرعون انّه طغى فقولا له قولا ليّنا لعلّه يتذكر أو يخشى.

                تعليق


                • #9
                  رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                  جزاك الله خيرا أخى الفاضل
                  وأعتقد ليس مجال النقاش الان ...
                  وخصوصا ان المنتدى دعوى وادارته تمنع مثل هذه النقاشات
                  وجزيت خيرا لنصحك
                  لكن
                  لا زلت أكررها ... اللهم عليك بطواغيت ! جزيرة العرب
                  اللهم عليك بكلاب البعث والرافضة بالشام الحبيب
                  اللهم عليك بطواغيت العرب !
                  والعجم ...
                  اللهم ومكن اخواننا المجاهدين من رقابهم
                  وأنزل عليهم الذل والمسكنة
                  اللهم وافضح عملائهم
                  وعجل بهلاكهم
                  آمين
                  ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                  تعليق


                  • #10
                    رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو مصعب الأزهري مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا أخى الفاضل


                    وأعتقد ليس مجال النقاش الان ...
                    وخصوصا ان المنتدى دعوى وادارته تمنع مثل هذه النقاشات
                    وجزيت خيرا لنصحك
                    لكن
                    لا زلت أكررها ... اللهم عليك بطواغيت ! جزيرة العرب
                    اللهم عليك بكلاب البعث والرافضة بالشام الحبيب
                    اللهم عليك بطواغيت العرب !
                    والعجم ...
                    اللهم ومكن اخواننا المجاهدين من رقابهم
                    وأنزل عليهم الذل والمسكنة
                    اللهم وافضح عملائهم
                    وعجل بهلاكهم
                    آمين
                    أخي الكريم
                    ليس كل حكام وأمراء الجزيرة طواغيت ففيهم الصالح وفيهم الظالم
                    والظالم ندعو له بالهداية والصلاح لأنه اذا صلح الحاكم ستصلح الرعية.
                    قال الامام أحمد: لو كانت لي دعوة مستجابة لجعلتها للسلطان.
                    اللهم أصلح حكامنا وولّ علينا خيارنا وانصر المجاهدين في كل مكان .
                    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 14-07-2013, 07:00 PM. سبب آخر: القسم مختلط

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                      اللهم أصلح حكامنا وولّ علينا خيارنا وانصر المجاهدين في كل مكان .
                      أحبك في الله يا أخي
                      آمين ...
                      وأحبك الله الذي أحببتنى له ... وجمعنى الله واياكم
                      في الدنيا على طاعته ومحبته
                      وفي الاخرة في مستقر رح
                      مته
                      آمين
                      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 14-07-2013, 07:01 PM.
                      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                      تعليق


                      • #12
                        رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                        [ الريحان في سيرة شيخنا العلوان ]

                        زاده الله ثباتاً وحفظه ونفع بعلمه

                        للشيخ : أبي سفيان السلمي ( تركي البنعلي ) .
                        ثبته الله ووفقه وحفظه .

                        http://www.youtube.com/watch?v=yB2gVUWMuMY


                        الشيخ تركي من علماء التوحيد والسنة في البحرين ويتنقل للدعوة في البلاد كتونس ولبنان وغيرها ..

                        والشيخ العلامة العلوان أشهر من أن نعرف به وقد خرج قبل أيام من سجون حكام التوحيد !! بلاد الحرمين ...

                        وكتب الشيخ الشاعر حفيظ الدوسري ـ حفظه الله ـ
                        بهذه المناسبة بعض الأبيات منها :


                        إلى الشيخ المحدث العلامة سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله و ثبته مع المحبة والتقدير


                        سَلّم على العلوانِ في الأصلابِ = و ابعث لهُ بمحبتي وكتابي


                        شيخٌ تَدثّرَ بالعقيدةِ و الهُدى = فحوى جميعَ العلمِ و الآدابِ


                        ما أجملَ الأشعارَ حِينَ تسيرُ بي= للعلمِ محفوظاً مِن الأسلابِ


                        ما أحسنَ الصبرَ الجميلَ إذا أتى = من عالمٍ ما هابَ هولَ مُصَابِ


                        دَخَلَ السجونَ بصبرهِ وثباتهِ =و اليوم يخرجُ ثابت الأسبابِ


                        مَن سارَ في دربِ العُلا بيقينه = لم يلتفت للخائنِ المُرتَابِ


                        مَن كانَ يصدعُ بالهُدى في سعيهِ = للحقِ لا يخشى من الإرهابِ


                        مَن رامَ درب الحق في أقواله = لم يثنه خوفٌ مِن الكذّابِ


                        النورُ يظهرُ لو أرادوا طَمسَهُ = و اللهُ يحفظه بِكُل كتابِ


                        يا شيخنا العلوان صِرتَ علامةً = للصبرِ في زمنٍ مِن الأذنابِ


                        للهِ دَرُكَ حِينَ كُنتَ مسلسلاً = بِقيودِ عِزكَ داخلَ السِردابِ


                        مَا خِفتَ بطشَ الظالمين وغدرهم= أو خُرتَ بينَ زَنَازنِ الحُجّابِ


                        ترنو إلى الجناتِ تَطلُبُ حُورها = فَجزاكَ ربي جنة الوهّابِ


                        لك في سجل المجدِ عِزٌ شامخٌ = يكفي عن الإسهابِ و الإطنابِ


                        فاثبُت على الحق الذي تسمو بهِ = و افتح لصوتك واسع الأبوابِ


                        محبكم الأزهري
                        ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                        تعليق


                        • #13
                          رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                          ثبت الله شيخنا الحبيب
                          ووفقنا وإياه للصدع بالحق والتمسك به وختم الله لنا جميعا بما يرضيه عنا سبحانه وتعالى .
                          التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 14-07-2013, 07:03 PM. سبب آخر: خطأ بسيط
                          ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                          تعليق


                          • #14
                            رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                            جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بين اتباع الدليل وتقليد الائمة ... للعلامة العلوان فك الله أسره .

                              اللهم آمين ، وإياكم أختنا الفاضلة .
                              ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                              تعليق

                              يعمل...
                              X