إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم مشاهده التليفزيون والسينما

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم مشاهده التليفزيون والسينما



    :LLL:

    ما حكم مشاهدة التلفزيون وبرامجه بما فيها من مسلسلات وأفلام وكذلك السينما أفيدونا أفادكم الله؟

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    التلفاز أو (التليفزيون) من أدوات النقل الإعلامي، فلا يحكم عليه كلية بالحرمة أو الحل ،أما الجهاز في حد ذاته فليس بحرام ،وأما عن المعروض والمشاهد ،فيختلف حسب ما يعرض ويشاهد،فإن شاهد المرء فيه حلالاً،كان لا بأس عليه، وإن شاهد فيه حرامًا، كان آثمًا ، وعلى المسلمين في العالم أن يحسنوا استغلال التلفاز كأداة لنشر الخير وتعاليم الإسلام السمحة ، فإنه وسيلة إصلاح ، كما أنه وسيلة هدم .
    يقول الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهر(رحمه الله تعالى ):
    التلفزيون هو جهاز الرؤية من بُعد، ينقل الصوتَ والصّورة معًا، بل ينقل الصورة متحرِّكة كأنها حيّة، وهو يعرض أمورًا متعدِّدة، كما يُذيع الراديو موادَّ مختلفةً قد يصعُب على الكثيرين الحصول عليها لو لم تكن هذه الأجهزة فما كان من هذه الأمور والمواد حلالًا في أصله، ولم يؤثِّر تأثيرًا سيِّئًا على العقيدة أو الأخلاق، ولم يترتّب عليه ضَياع واجب، كان السّماع حلالًا والمشاهدة أيضًا حلالًا، وما خالف ذلك كان ممنوعًا يتحمّل تبِعتَه المُذيعون والمستقبِلون.
    وأكثر ما يُسأل عنه هو النظر إلى النِّساء الرّاقصات أو المُمثِّلات أو غيرهن ممن يُبدين زينتهنَّ ويكشفْنَ ما أمر الله بسترِه، فقد يُقال: إن الناظر لا ينظر امرأة ولكن ينظر صورتَها، وقد تحدَّث الفقهاء قبل أن يظهر التلفزيون عن حكم النظر إلى صورة المرأة في المرآة، هل يعطَى حكم النظر إليها أو لا؟ ووضحه الكمال بن الهمام، ونقله الشيخ طه حبيب في فتوى نشرت له بمجلة الأزهر "نور الإسلام" عام 1932 في المجلد الثالث ص 492 وقال ما نصه:
    والذي تسكُن إليه النّفس، ويَطمئِن له القلب هو أن النظَرَ إلى المرأة الأجنبيّة إنما يكون محرّمًا بسبب أنه داع وذَريعة إلى الوقوع فيما هو أشدُّ منه حُرمة، وهو الوقوع في المعصية الكبرى، وعليه فالنظر إلى المرأة الأجنبيّة المعيّنة بواسطة المرآة بقصد الشهوة غير جائز؛ لأنه ذريعة إلى محرّم، وكل ما كان كذلك فهو حَرام، سواء أكان ذلك مباشَرة أو بواسطة المِرآة . انتهى.
    وإذا كانت هذه الفتوى بشأن الصورة الجامدة التي يُخشَى من النظر إليها الفِتنة فإن النظر إلى الصورة المتحرِّكة أولى بالمنع لشدّة الفتنة بها، وإذا كان المِقياس هو الفتنةَ فالناس مختلِفون فيما يَفتِن وما لا يَفتِن وكلٌّ أدرى بنفسه.
    وممّا يشهد لجواز مشاهدة المسرحيّات والألعاب البريئة ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: رأيتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَستُرني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون وأنا جارية، فاقدِروا قَدْرَ الجارِية العَرِبَة ـ المُحبّة للعبِ ـ الحديثة السِّنِّ . وفي رواية فإمّا سألت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإما قال " تَشتهينَ تنظرينَ"؟ فقلت: نعم فأقاَمني وراءَه، خَدِّي على خَدِّه، وهو يقول "دونكم يا بني أرفدة" حتّى إذا مَلِلْتُ قال "حَسْبُكِ" قلت: نعم، قال "فاذْهبي" وبنو أرفدة لقب للحبشة، ولفظ "دونكم" يفيد الإغراء والاستزادة ، وكان لعب الحبشة بإلقاءِ الحراب وتلقِّيها، كما ورد في رواية أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب أن عائشة كانت تتفرَّج على "الدركلة" وهي ضَرْب من لَعِبِ الصِّبيان، وقيل: هو الرَّقص. وفي تأكيد سماحة الإسلام في التمتع البريء أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأبي بكر وهو ينهَى الجواري عن الغناء لعائشة يوم العيد "دعْهُنّ يا أبا بكر فإنّها أيّام عيد، لتعلمَ اليهود أن في ديننا فسحة، وإني أرسلت بالحَنيفيّة السّمحة" رواه أحمد عن عائشة، وذكر الحافظ ابن حجر في فتح الباري رواية ذلك عن ابن السراج عن عائشة ، وما جاء في الجامع الصغير للسيوطي أن هذا القول كان بمناسبة لَعِبِ الحبشة فضعيف.
    ولا داعيَ للقول بأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجاز لها مشاهدة لعب الحبشة وسماع الأغاني، لأنها كانت صغيرة غير بالِغة، أو أن ذلك كان قبل أن يُفرَض الحِجابُ ويُحرَّم اللهو، فإن ذلك احتمال لا يُفيد القطعَ، وإلا ما كان هناك خِلافٌ للفُقهاء في هذه الأحكام . والله
    يامن ترانى ولا اراه انظر بعين الرضا لحالى
    وارحم بعفوك ضعفى وذلى وكن لى عونا عند السؤال
    فانى عبد حملى ثقيل ولى ذنوب مثل الرمالى
    والطف بعبدك فى كل هول فضلا ومنا ياذا الجلال
    فان عفوك ربى جميل تعفو وتستر فبح الفعال
    فاغفر ذنوبى واستر عيوبى واكشف كروبى واصلح لى حالى
    ونق قلبى من كل رين يردى الخصال
    وزدنى علما ربى وحلما واحسن ختامى عند ارتحالى
    وامنن عليا بالقرب يامن قربت اهل النهى الموالى واكشف حجاب الاغيار عنا حتى نشاهد نور الجمالى
    وصل دوما على نبينا طه الممجد بدر الكمال

  • #2
    رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم ربى خيراً أختى الكريمة "أية أسامة" على موضوعكم الطيب لكن::

    1_مشاهدة العورات "سواءاً عورات الرجال والنساء" من خلال الصور الفوتوغرافية فضلاً عن التلفاز حرام شرعاً ولا يُمارى فى ذلك إلى من سفه نفسه وأصمَ أذنه عن الحق ....

    2_
    وفي تأكيد سماحة الإسلام في التمتع البريء أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأبي بكر وهو ينهَى الجواري عن الغناء لعائشة يوم العيد "دعْهُنّ يا أبا بكر فإنّها أيّام عيد، لتعلمَ اليهود أن في ديننا فسحة، وإني أرسلت بالحَنيفيّة السّمحة" رواه أحمد عن عائشة، وذكر الحافظ ابن حجر في فتح الباري رواية ذلك عن ابن السراج عن
    أولاً ما أعرفه من روايات هذا الحديث ما يلى :::

    1_رواية البخارى عن "عائشة"_رضى الله عنها_ ::""أن أبا بكر _رضى الله عنه_ دخل عليها وعندها جاريتان فى أيام مِنَى تُدفَفانِ وتضربان ورسول الله مُتغشَ بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف رسول الله عن وجهه فقال (( دعهما يا أبا بكر فإنهما أيام عيد وتلك الأيام أيام مِنىَ""...

    2_وفى لفظ أخر للبخارى""ودخل أبو بكر فانتهرنى وقال ::مزمارة الشيطان عند رسول الله؟؟""

    3_ ورواية الإمام أحمد بلفظ""وعندها جاريتان تضربان بدُفينِ""

    4_وفى أخره ""دعنا يا أبا بكر إنَ لكل قومٍ عيداً وإنَ عيدنا هذا اليوم ""

    وإسناده صحيح رجاله رجال الثقات ...

    5_رواه النسائى بلفظ"" وعندها جاريتانِ تضربان بدُفين فانتهرهما أبو بكر فقال رسول الله ::دعهنَ فإنَ لكلِ قومٍ عيداً"" وهذا إسناده صحيح وصححه الشيخ"الألبانى".....

    _
    ولا داعيَ للقول بأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجاز لها مشاهدة لعب الحبشة وسماع الأغاني، لأنها كانت صغيرة غير بالِغة،
    هل حضرتك ترمين لإباحة الغناء والمعازف أم ماذا؟؟؟

    المعازف حرام بإتفاق العلماء لدرجة أن كل طالب علم ردَ على الإمام "ابن حزم" و"الغزالى" ((أبو حامد)) _رحمهما الله فليس من الدين أن نتتبع زلات العلماء فى رأيهما المنافى لإجماع العلماء سلفاً وخلفاً وكما قالوا(((اترك بحزم رأى ابن حزم فى الغناء)))

    الله المستعان..
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

      جزاكم الله خيرا
      ولكنى فعلا محتاره فى موضوع التليفزيون وارجو ان تكون هناك فتوى صحيحه وبها أدله شرعيه

      تعليق


      • #4
        رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

        حياكم الله..

        ولكنى فعلا محتاره فى موضوع التليفزيون وارجو ان تكون هناك فتوى صحيحه وبها أدله شرعيه
        جزاكم ربى خيراا أختى الكريمة "رشيدة":: ولكن فضلاً نرجو التوضيح ؟؟؟

        هل حضرتك تسألين عن موضوع التصوير والتلفاز ؟؟
        أم حضرتك تسألين عن حكم مشاهدة التلفاز وما به من مسلسلات وأفلام كما فى موضوع أختنا ؟؟

        وفقكم الله...
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #5
          رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

          جزاك الله خيرا أخى
          ان شاء الله ان أسأل عن مشاهدة الافلام والمسلسلات وأرجو لو هى محرمه ممكن تساعدنى فى ايجاد طريقه للبعد عن التليفزيون لانى كل ما أقول هابطل مشاهدته أرجع تانى

          تعليق


          • #6
            رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

            بعد اذن اخي د/غيث - حفظه الله -

            اخيتي رشيده

            هذه فتوي لمشاهدة التلفاز ستجدين بها حكم مشاهدة الأفلام والمسلسلات


            لكن اخيتي حتي بدون ان تعرفي الحكم

            تخيلي وانت قاعده بتتفرجي علي مسلسل او فيلم او ماشابه من هؤلاء

            مين هيكتبلك ساعتها
            قصدي اي ملك هيكتبلك ملك اليمين ام ملك الشمال ؟؟؟؟؟؟

            والوقت اللي قضتيه في الافلام والمسلسلات دي هيكون في ميزان حسناتك
            ولا ميزان سيئاتك ؟؟؟؟

            بل هل مثلا اذا وجدتي رسول الله صلي الله عليه وسلم واقف علي باب البيت يريد الدخول
            تفتكري هتقدري تقابليه وانتي فاتحه فيلم او مسلسل وما فيه به من محرمات وعري وتبرج وعدم غص للبصر ووووووووو


            طب هل تحبي يجيلك ملك الموت ويقبض روحك وانتي بتتفرجي علي الفيلم ده ؟؟؟؟؟؟

            وساعتها بقي يحشر المرء علي ماهو عليه


            اسألي نفسك اخيتي هذه الأسئله وهتجدي انك مش محتاجه لفتوي ولا شيء لان الحلال بين والحرام بين

            اسأل الله لنا ولكي الإخلاص في القول والعمل
            اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

            تعليق


            • #7
              رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

              جزاكى الله خيرا أختى غفرانك على اهتمامك

              تعليق


              • #8
                رد: حكم مشاهده التليفزيون والسينما

                جزاكم الله خيرا كثيرا
                أتردّني وتردّ صادقَ توبتِي ؟؟
                حاشاكَ ترفضُ تائباً حاشاكَ

                تعليق

                يعمل...
                X