ياااه انتهي رمضان يا رجالة
كانت ايام ما تتعوضش خااالص .
ده سعيد بيكلم اصحابه " عبد الله , و" عامر "
عامر: بص لسعيد قاله : يا خسارة دا أنا ضيعت رمضان مثل رمضان اللي قبله .... ومش عارف هعيش لرمضان القادم ولا لأ مع إني والله حابب الأيام دي ترجع تاني وأظبط حالي مع ربنا .
عبد الله : وماله يا عامر , قدامك فرصة تانية فرصة مثل رمضان وأكبر كمااان .... إيه رأيك بقي!!!!
عامر مندهش وبيفتح عيونه ناحية عبد الله وقاله : أنت بتحكي جد يا عبد الله ؟ إزاي ؟ وفرصة إيه دي إللي ممكن تعوض أيام رمضان هه قول بقي ؟
عامر مندهش وبيفتح عيونه ناحية عبد الله وقاله : أنت بتحكي جد يا عبد الله ؟ إزاي ؟ وفرصة إيه دي إللي ممكن تعوض أيام رمضان هه قول بقي ؟
عبد الله : أيوة طبعا يا أخي جد مش هزار في أيام خلاص قربت مننا وهم بالضبط عشرة أيام زي أيام رمضان ومش كدا بس دا كمان أفضل من العشر الأواخر من رمضان وفيهم يوم مثل ليلة القدر كمان
سعيد يدخل في الحوار مباشرة ويقول : بس أنا عرفت أنت بتتكلم عن إيه يا عبد الله .... أكيد أنت تقصد الأيام العشر الأول من ذي الحجة . صح ولا ايه ؟
عبد الله : تمام الله يفتح عليك يا سعيد هم دول أيام الفرصة اللي لازم ما نفوتها زي رمضاااااااان
عامر : إيه يا عم أنت وهو أنا تقريبا أول مرة أعرف الكلام ده . طيب الكلام ده عرفتوه ازاي عاوز اعرف اكثر
سعيد : يا اخي الحبيب عامر هذه الايام فضلها عظيم جدا والكلام ده موجود في القران وكلام النبي الله عز وجل قال في كتابه الكريم فيكفي في فضلها ان الله اقسم بها في القران قال الله تعالى: ( وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ )الفجر1
عامر : يااااه قراتها كتير بس ما كنتش أعرف إنها أيام العشر من ذي الحجة
عبد الله :وكمان ربنا بيقول عن هذه الأيام قال الله تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ )الحج28
الأيام المعلومات دي بقي يا جماعة هي الأيام العشر كما قال سيدنا عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما
الأيام المعلومات دي بقي يا جماعة هي الأيام العشر كما قال سيدنا عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما
عامر : ما شاء الله يا جماعة وكأني أول مرة أسمع هذه الآيات , طيب إيه بقي إللي الرسول قاله عن العشر الأول من ذي الحجة
سعيد : هناك عدة أحاديث تكلم فيها النبي عن فضل العشر الأوائل ,
ومنها ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي قال
" ما من ايام العمل الصالح فيها احب الي الله عز وجل من هذه الايام , قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل , قال : ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل الا رجلا خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء "رواه البخارى
متفق عليه
ومنها ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي قال
" ما من ايام العمل الصالح فيها احب الي الله عز وجل من هذه الايام , قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل , قال : ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل الا رجلا خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء "رواه البخارى
متفق عليه
وكمان لأن فيها يوم النحر: قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)
(رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني)
" ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر؛ يقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من الطواف والنحر واستراحوا"
وفيها اجتماع أمهات العبادة فيها: قال الحافظ ابن حجر في الفتح: "والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره".
عامر : يا الله قد كدا الأيام دي فضلها عظيم فعلا دي فرصة ما تتعوضش إن الواحد يعوض اللي فاته في رمضان والله يا جماعة انتم شوقتووووني لهذه الأيام ونفسي أقدر أعمل فيها حاجة تعوضني عن اللي فات .
«®°•.¸.•°°•.¸.•°™ فيالها من أيام غالية ™°•.¸.•°°•.¸.•°®»
سعيد وعبد الله بنفس واحد : والله يا عامر نحن كذلك نفسنا الايام دي تيجي النهاردة قبل بكرة ربنا يبلغنا إياها جميعا .
عامر : اللهم آمين , بس عاوزين نتفق بقي يا رجالة هنعمل فيها ايه ؟
عبد الله : أول حاجة لابد منها في هذه الأيام وفي غيرها
هي التوبه الي الله تعالي
سعيد : نسال الله أن يتوب علينا جميعا , وبعد كدا إن شاء الله
عبد الله : تانى حاجه نعملها إن إحنا نصلى الخمس صلوات فى وقتها
عبد الله : تانى حاجه نعملها إن إحنا نصلى الخمس صلوات فى وقتها
عبد الله : اكيد بقي تالت حاجة هي "الصيام" : فقد قال النبي فيما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال " من صام العشر فله بكل يوم صوم شهر وله بصوم يوم التروية سنة "
ويوم التروية: هو اليوم الثامن من ذي الحجة .
ويوم التروية: هو اليوم الثامن من ذي الحجة .
سعيد : وأكيد لازم هنصوم اليوم اللي هو أفضل أيام السنة علي الاطلاق وهو يوم عرفة عن النبي قال: "صوم يوم عرفة، يكفر سنتين ماضية ومستقبلة"رواه مسلم
عامر : وأكيد إن شاء الله هنقرأ القرآن الكريم ,
عبد الله : طبعا يا عامر هنحاول نختم ولو ختمة واحدة في هذه الأيام من بعد رمضان ونحن لم نختم بعد نسأل الله أن يغفر لنا التقصير والأجر مضاعف في هذه الأيام المباركة فلابد من تعويض ما فات من الاجر.
عبد الله : طبعا يا عامر هنحاول نختم ولو ختمة واحدة في هذه الأيام من بعد رمضان ونحن لم نختم بعد نسأل الله أن يغفر لنا التقصير والأجر مضاعف في هذه الأيام المباركة فلابد من تعويض ما فات من الاجر.
سعيد : وعاوزين إن شاء الله نكثر من الذكر في هذه الأيام وخاصة التكبير والتهليل والتحميد , لما رواه احمد في مسنده ان النبي قال ""ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"
،رواه الطبرانى فى المعجم الكبير
ويجوز اننا نجهر بالذكر كما كان عمر وابن عمر وأبو هريرة وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم يفعلون .
وصفة التكبير:الله أكبر،الله أكبر ،لا اله الا الله،والله أكبر الله أكبر ولله الحمد:
عامر : كلام جميل يا إخواني بس نفسي أحس إني عوضت شيء من رمضان بكل ما فيه يعني مثلا القيام .
عبد الله : أكيد يا عامر لابد من قيام الليل خاصة في هذه الأيام لكن هيكون بشكل فردي كل واحد لحاله مع الله لأنه لم يثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم أو أحد من الصحابة صلي القيام جماعة في هذه الايام .
وكان السلف رضي الله عنهم يجتهدون في قيام هذه الأيام كماكان سعيد بن جبير إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما كاد يقدر عليه وروى عنه أن قال:
"لا تطفئوا سرجكم ليالى العشر "
فكانوا يجتهدون اجتهادا كبيرا
بعدين عاوز تحل مشاكلك قولها لربك فى التلت الأخير وهو القادر على حلها
سبحانه
كان عامر وعيناه تدمعاااان وهو ينظر إلي عبد الله وسعيد .......... فيقولا له ما بك يا عامر ماذا حدث ؟؟؟؟؟؟
"لا تطفئوا سرجكم ليالى العشر "
فكانوا يجتهدون اجتهادا كبيرا
بعدين عاوز تحل مشاكلك قولها لربك فى التلت الأخير وهو القادر على حلها
سبحانه
كان عامر وعيناه تدمعاااان وهو ينظر إلي عبد الله وسعيد .......... فيقولا له ما بك يا عامر ماذا حدث ؟؟؟؟؟؟
" فيجيب بصوت خافت " : لا عليكما يا إخواني ولكني تذكرت منظر الحجيج فتمنيت ان اكون معهم هذه السنة
سعيد :يا عامر أنت ما شاء الله لا قوة الا بالله عندك مال وحالتك مرتاحة وتستطيع الحج فلم لم تنتهز هذه الفرصة وتقيم ركن هو فرض عليك وقد قرأت حديثا عن قول النبى صلى الله عليه وسلم
"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنه"رواه مسلم
"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنه"رواه مسلم
عامر : والله كان نفسي أضع عني هذا الفرض وأحج حجة الإسلام وأري الكعبة بعيني وأصلي في الحرم
عبد الله : وما منعك من ذلك وأنت قادر ومستطيع .
عامر : للأسف يا أحبابي الحكومة منعت الحج هذا العام لمن سنه اقل خمسة وعشرون عاما , بسبب انفلونزا الخنازير ..... منهم لله والله بس أنا أروح أحج وأموت هناك حد يطول يموت بارض الحرمين .
عامر : للأسف يا أحبابي الحكومة منعت الحج هذا العام لمن سنه اقل خمسة وعشرون عاما , بسبب انفلونزا الخنازير ..... منهم لله والله بس أنا أروح أحج وأموت هناك حد يطول يموت بارض الحرمين .
سعيد :لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل .
عبد الله : نسال الله أن يولي علينا خيارنا وأن يرنا في الظالمين والطواغيت أية وأن يمكن لنا في الارض .
سعيد وعامر : آآآآآآآآآآآآآآمين .
سعيد وعامر : آآآآآآآآآآآآآآمين .
عبد الله: نسيت أقولكم ان الأضحية من أهم القربات
عامر: أه والله عندك حق
بس الأفضل الذبح ولا أتصدق بتمنها وخلاص
عبد الله:لا يا عامر الرسول عليه الصلاة والسلام ذبح وده معناه أن الذبح أفضل
عامر: أه والله عندك حق
بس الأفضل الذبح ولا أتصدق بتمنها وخلاص
عبد الله:لا يا عامر الرسول عليه الصلاة والسلام ذبح وده معناه أن الذبح أفضل
عامر :ان شاء الله ربنا ييسر الأمر ونقدر نعمل اللى اتفقن عليه
عبد الله : خلاص يا شباب لازم نتفق ونصلي سويا في مسجد واحد لنشجع بعضنا البعض ووالله ان الله قد يسر لنا امور الطاعة فلابد ان نستمسك بها
عامر وسعيد : ان شاء الله يسر الله لنا وجمعنا علي طاعته . ,
عبد الله : آآآآآآمين
عامر : صحيح انا ان شاء الله نويت اضحي في العيد هذه المرة تنصحوني بايه .
سعيد : انصحك بما امر به النبي علي سبيل الاستحباب بالا تحلق شعرك ولا تقص اظافرك
لحديث ام سلمة رضي الله عنها الذي رواه مسلم في صحيحه قال النبي
" من كان له ذبح يذبحه فاذا اهل هلال ذي الحجة فلا ياخذن من شعره ولا من اظفاره شيئا حتي يضحي "
عبد الله : ربنا يتقبل منك ان شاء الله يا عامر واذكرك بالشروط التي يجب ان تتوفر في الاضحية وهي
1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .
2- سلامتها من العيوب ، لقوله
( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح الجامع .
والاضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .
3- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده )
تعليق