العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على حرف متحرك بحركة كاملة
الوقف على الكلمات صحيحة الآخر له 5 طرق
1- سكون محض
2- روم
3- اشمام
4- حذف
5- ابدال
1- السكون المحض
هو الأصل في الوقف
سكون: أي بدون حركة
محض: أي خالص
يوجد بجميع الحالات الساكنة والمتحركة.
بعض الحالات لا يدخلها روم ولا إشمام والوقف عليها بالسكون المحض فقط وهي:
1- ما كان آخره ساكن سكون أصلي (أي ساكن وصلاً ووقفًا) : مثل: لم يلدْ
2- عارض الشكل: أي الحركة العارضة مثل: وقلِ اعملوا
3-ما آخره متحرك بالفتح: مثل: لا ريبَ، حيث أن الفتحة لا تقبل التبعيض
4-تاء التأنيث المربوطة مثل: التوراة
2- الروم:
هو تبعيض الحركة، وهو خفض الصوت بحيث يسمعه القريب المُصغي دون البعيد
يكون في المضموم والمكسور
ويُعامل معاملة الوصل
3-الاشمام: هو ضم الشفتين بعيد تسكين الحرف المضموم دون تراخِ مع بقاء فرجة بين الشفتين
الاشمام يُعامل كالسكون المحض تمامًا
ويكون في المضموم فقط
قاعدة الاشمام
http://www.youtube.com/watch?v=5zZGUO0uYvM
قاعدة الروم
https://www.youtube.com/watch?v=ZcBO7U3FPno
3- الحذف
1- حذف التنوين
2- حذف صلة هاء الضمير
3- حذف صلة ميم الجمع لغير حفص
4-حذف تنوين الفتح على التاء المربوطة والأسماء المقصورة: شجرةً، هدىً
5- الابدال
1- إبدال تنوين الفتح ألف، مثل: عليمًا تكون عليما
2- إبدال تاء التأنيث هاء
*الوقف على هاء الكناية:
هاء الكناية: هي هاء الضمير التي يُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتكون مضمومة أو مكسورة
3 مذاهب في الوقف عليها:
1- مذهب المنع: ممنوع الوقف عليها بالروم أو الاشمام، فقط السكون المحض.
2- مذهب الجواز: يجوز الوقف عليها بالروم والاشمام مطلقا
3- مذهب الامام ابن الجزري:
يجوز الوقف بالروم والاشمام في 3 حالات:
1- إذا سُبقت بفتح مثل: يرضَهُ لكم
2- إذا سُبقت بألف: مثل: اشتراهُ.
3- إذا سُبقت بساكن صحيح، مثل: عنْهُ
يُمنع الوقف بالروم والاشمام:
1- إذا سُبقت هاء الكناية بكسر أو ياء (مدية أو لين)
2- إذا سُبقت هاء الكناية بضم أو واو (مدية أو لين)
الخاتمة:
أبياتها قاف وزاي في العدد
القاف بحساب الجمل= 100
والزاي=7
فعدد الأبيات المنظومة= 107 بيت
تتمة إتمام الحركات
يُنبه العلامة المقريء شهاب الدين على إتمام الحركات عند تلاوة القرآن
الضم: لابد من ضم الشفتين للأمام مع ترك فرجة بينهما
الكسر: إنزال الفك السفلي لأسفل
الفتح: المباعدة بين الفكين طوليًا
تعليق