القصص بصفه عامة مهمة في تكوين شخصية الإنسان
فالله عز وجل أمر رُسله أن يبلغوا الناس قصص الأمم السابقه
ليأخذوا منها الدروس والعبر فقال تعالى
( فَاقْصُصْ القَصَص لَعَلّهُمْ يَتَفَكّرُوْن )
للقصص أهميه كبيره في حياة الطفل ,
حيث تلعب دوراً هاماً في بناء شخصيته كما أن كثيــــــــر من الأطفال
يأخذ العظه والعبره مما يقرأ من قصص وخصوصاً القصص الهادفه,,
المرشده للخلــــــــــــق الحميد ,,والقيم الأخلاقية السامية.
فتؤثر القصة على شخصية الطفل عندما يكبر من خلال تفاعله مع المجتمع
الذي يحيا فيه حيث يستلهم منها القيم والمفاهيهم التي عاشها في طفولته.
فدائما نرى الطفل يحاول تطبيق المثل التي تعلمها من القصص
حتى ولو على المستوى اللاشعوري.
كذلك نرى الطفل عندما يسمع قصة الرجل الفقير و يتأثر بها,
فهو يبادر في مد يد العون والمساعده للمحتاج أو الفقير فيما بعد,
لأن القصة لها تأثير فعال في برمجة نفسية الطفل ليتصرف تبعاً لهذه البرمجه
كذلك عندما يمر بقصص توضح عاقبة الأفعال المشينه
فإنه لا ارداياً يبتعد عن تلك الأفعال والصفات السيئة حيث العاقبه .
*والعكس صحيح فإذا كانت ذخيرة الطفل قصصاً شريرة
فإن الطفل يتأثر بها ويتقمص الشخصيات الشريرة ويلعب دورها في المجتمع
فيما بعد حيث تنعكس على شخصيته فيحاول ان يتقمص تلك الشخصيات الشريره
لإعتقاده بأنه بذلك يكون بطلاً كما في القصه .
شروط قصص الأطفال
1- أن يكون طرحها بإسلوب يتماشى مع عقلية الطفل
أي تكون في مستوى إدراك الطفل ليسهل عليه فهم القصه واستيعابها .
2- ذات مفاهيهم واقعية ومبنيه على اسس وأهداف .
3- ان يكون اسلوب الطرح شيـــــــــق .
4- ذات قيم أخلاقية عالية .
5- لا يوجد بها مايدعي للخوف أو الرعب أوالعنف .
6- تحوي حكم ومواعظ كي تنمي مواهب الطفل .
7- متسلسلة الأفكار .
8- أن تحوي أحاديث وآيات كي تحيي الجانب الديني لدى الطفل .
9- يستحسن أن تحوي بعض الصور الإرشاديه والهادفه .
10- أن لاننسى فصاحة اللغة حيث مع الإستمرار في قراءة القصص يجعل لسان الطفل مرن فصيح .
11- أن يكون هدفها الأساسي هو تعليم الطفل الأداب الإسلاميه والخلق الحميـــــــــد
فالله عز وجل أمر رُسله أن يبلغوا الناس قصص الأمم السابقه
ليأخذوا منها الدروس والعبر فقال تعالى
( فَاقْصُصْ القَصَص لَعَلّهُمْ يَتَفَكّرُوْن )
للقصص أهميه كبيره في حياة الطفل ,
حيث تلعب دوراً هاماً في بناء شخصيته كما أن كثيــــــــر من الأطفال
يأخذ العظه والعبره مما يقرأ من قصص وخصوصاً القصص الهادفه,,
المرشده للخلــــــــــــق الحميد ,,والقيم الأخلاقية السامية.
فتؤثر القصة على شخصية الطفل عندما يكبر من خلال تفاعله مع المجتمع
الذي يحيا فيه حيث يستلهم منها القيم والمفاهيهم التي عاشها في طفولته.
فدائما نرى الطفل يحاول تطبيق المثل التي تعلمها من القصص
حتى ولو على المستوى اللاشعوري.
كذلك نرى الطفل عندما يسمع قصة الرجل الفقير و يتأثر بها,
فهو يبادر في مد يد العون والمساعده للمحتاج أو الفقير فيما بعد,
لأن القصة لها تأثير فعال في برمجة نفسية الطفل ليتصرف تبعاً لهذه البرمجه
كذلك عندما يمر بقصص توضح عاقبة الأفعال المشينه
فإنه لا ارداياً يبتعد عن تلك الأفعال والصفات السيئة حيث العاقبه .
*والعكس صحيح فإذا كانت ذخيرة الطفل قصصاً شريرة
فإن الطفل يتأثر بها ويتقمص الشخصيات الشريرة ويلعب دورها في المجتمع
فيما بعد حيث تنعكس على شخصيته فيحاول ان يتقمص تلك الشخصيات الشريره
لإعتقاده بأنه بذلك يكون بطلاً كما في القصه .
شروط قصص الأطفال
1- أن يكون طرحها بإسلوب يتماشى مع عقلية الطفل
أي تكون في مستوى إدراك الطفل ليسهل عليه فهم القصه واستيعابها .
2- ذات مفاهيهم واقعية ومبنيه على اسس وأهداف .
3- ان يكون اسلوب الطرح شيـــــــــق .
4- ذات قيم أخلاقية عالية .
5- لا يوجد بها مايدعي للخوف أو الرعب أوالعنف .
6- تحوي حكم ومواعظ كي تنمي مواهب الطفل .
7- متسلسلة الأفكار .
8- أن تحوي أحاديث وآيات كي تحيي الجانب الديني لدى الطفل .
9- يستحسن أن تحوي بعض الصور الإرشاديه والهادفه .
10- أن لاننسى فصاحة اللغة حيث مع الإستمرار في قراءة القصص يجعل لسان الطفل مرن فصيح .
11- أن يكون هدفها الأساسي هو تعليم الطفل الأداب الإسلاميه والخلق الحميـــــــــد
تعليق