مرحلة الرضيع ( من أسبوعين إلى عامين ) .
1. النمو الجسمي :
في هذه المرحلة تنمو العضلات , وتنمو القدرة على التحكم في العضلات الكبيرة بصفة خاصة , ويزداد الطول زيادة مطردة تتناقص في نهاية المرحلة , ويتميز النمو الجسماني بعدة صفات منها :
1/ التوافق والتآزر يكون أولاً بين الحركات العضلية الكبرى ثم ينتقل للصغرى .
2/ حركات الرضيع تكون عشوائية ومن ثم تتحدد إلى الحركات ذات الهدف .
3/يبدأ ظهور الأسنان اللبنية في حوالي الشهر السادس , وتظهر عند الإناث قبل الذكور .
4/ يشهد الرضيع زيادة في وزنه تفوق الزيادة في طوله عند نهاية المرحلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
2. النمو الحركي :
يعتبر المشي من أهم مظاهر النمو الحركي والذي يعتمد كثيراً على النضج العقلي .
إبتداء من الشهر الثالث تأخذ عضلات الطفل في النضج وتكون في التحكم في الرقبة وتنتقل تدريجياً إلى الكتفين ومن ثم الذراعين إلى أن تعم الجزء العلوي من الجذع , ثم تنتقل تدريجياً إلى الجزء السفلي من الجذع .
أما بالنسبة للعمر الزمني لمراحل المشي فهي تختلف من طفل لآخر , لكن الوقت المفترض للمشي من سنة إلى سنة ونصف ( في المتوسط ) .
يستطيع الرضيع تناول الأشياء والقبض عليها ثم تزداد دقة وإتقان الإمساك , وفي هذه المرحلة يلاحظ الوالدان إستخدام الرضيع يد على الأخرى في نشاطه الحركي وفي رسم الخطوط .
وينبغي عدم إجبار الطفل على إستخدام يد معينه في هذا السن لكي لايؤدي إلى إظطرابات نفسية وحركية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
3. النمو العقلي المعرفي :
يلاحظ قدرة الرضيع على الفهم المبدئي للصور خاصة في الكتب والمجلات المصورة التي نجده شغوفاً بتقليب صفحاتها .
ويجب إشباع حاجة الطفل الرضيع إلى الإكتشاف وحب الإستطلاع وإختيار قدراته والتعبير عنها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
4. النمو اللغوي :
يصدر الرضيع أصواتاً متنوعة تفهمها الأم , ويلاحظ في هذه المرحلة تقليد الرضيع للأصوات البشرية والحيوانية المحيطة به , والتي يسمعها ويستجيب لها , ونلاحظ في هذه المرحلة المناغاة الذاتية , حيث يناغي الرضيع نفسه دون أن يكون هناك من يستجيب لصوته .
هذا ويجب أن يراعى ضرورة مخاطبة الرضيع باللغة السليمة والإبتعاد عن محاكاة لغته الطفلية , حيث يكون في كلام الرضيع بعض العيوب الشائعة مثل الإبدال وغيره .
هذا ويجب أن نشير إلى أن البنات يتفوقن على الأولاد في كل جوانب اللغة كبداية الكلام وعدد المفردات أو المحصول اللغوي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
5. النمو الإنفعالي :
في هذه المرحلة تتركز إستجابات الرضيع الإنفعالية في أمرين : راحته النفسية وتغذية جسمه , ويظهر الإنفعال عن طريق الإبتسام ومع النمو يظهر بالفرح ومن ثم يزداد ليصل للضحك عندما يكلمه الآخرون ويلاعبونه أو عندما ينجح في غنجاز عمل ما كأن يقف وحده أو يتسلق أثاث ما .
يكون الحب موجهاً للذين يريحونه خاصة الوالدين وأعضاء الأسرة ومن ثم يصير مستديماً نحو الأشخاص الذين يحققون حاجته , ويلاحظ على الطفل الهدوء والسعاده إذا كان لايحتاج للغذاء او الماء أو النظافة او النوم , ويظهر التوتر والغضب في حدوث عكس ذلك .
هذا ويعبر الرضيع عن الخوف بوضوح , فيبكي أو يصيح أو يلجأ لذراعي والديه , ويظهر إنفعال الخوف عند وجود المثيرات الغريبة ( كوجوه الغرباء ) أو الفجائية كالأصوات العالية ويظهر الغضب إذا لم تتوفر الراحة الجسمية , أو وجود عوائق في سبيل تحقيق حاجاته , أو تدخل الكبار أكثر من اللازم في سلوكه , أو إذا أخذ احد لعبته ... إلخ المسببات .
يعبر الرضيع عن الغضب بالصراخ أو التمرغ على الأرض أو الرفس بقدميه , وأحياناً بمعاندة أوامر الكبار .
وتظهر الغيرة بأوضح صورها في هذه المرحلة إذا شاركه أحد في محبة والديه , وتظهر بشكل عدوان كضرب الدخيل أو الصياح وإحداث الضوضاء .
يلاحظ أن الرضيع يتعلم إنفعال الخوف مثلاً عن طريق الإرتباط الشرطي , مثل الخوف من الحيوانات أو الطبيب أو العسكري , وعن طريق تقليد الأم والكبار مثل الخوف من الظلام وهكذا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
6. النمو الإجتماعي :
في هذه المرحلة يبدأ الرضيع في الإستجابه الإجتماعيه للمحيطين به , ويظهر إهتمامه بما يجري حوله .
وفي نهاية السنة الأولى يكّون علاقات إجتماعية مع الكبار اكثر منها مع الصغار , ويستطيع تمييز الغرباء .
يلاحظ أن الرضيع بحاجة فطرية للإلتصاق بالأم , وأن الأم التي تتيح هذا الإلتصاق تعين الرضيع على النمو السليم والسوي .
ويتأثر النمو الإجتماعي للطفل بالجو الأسري العام , وبنمط التربية الأسرية , والعلاقات بين الوالدين , وكذلك الإتجاهات العامة للوالدين نحو الرضيع .
ويجب أن نوضح أن معظم السلوك الإجتماعي للرضيع (حتى وإن كان خاطئاً ) فهو سلوك برئ , لأن إدراكه وإمتصاصه للمعايير الإجتماعية للسلوك مازال محدوداً جداً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
من تجارب الحياة
1. حاولي بقدر الإمكان عدم الإبتعاد عن الطفل فترات طويلة , لاسيما أن الرضاعة الطبيعية تحتم على الأم البقاء مع الرضيع , وتوثق الصلة بينهم .
2. أتركي الطفل يلعب براحته في البيت وحاولي إغلاق دورات المياه والمطبخ لسلامة الطفل , والبعد عن السلالم .
3. إنتبهي لطفلك أثناء لعبه , أحياناً تغفل الأم عن أشياء خطيرة قد يتناولها الطفل أو يعبث بها .
4. من الأفضل مشاركة الأم للطفل ألعابه دون تقييد حركته .
5. حاذري من قول ( لا ) للرضيع , لأن هذه المرحلة تتسم بالعناد .
6. إجلبي للطفل من محلات الألعاب المتخصصة للطفل ألعاب محتوية على صور وأصوات , وحاولي ربط الصوت بالصورة .
7. عند مشاهدة الطفل لأحد الحيوانات في الحديقة أو التلفاز , حاولي دائماً ان تكون معك صورة للحيوان , وذكري الطفل به , ورددي الإسم أكثر من أربع مرات , وكذلك الحال مع بقية الأشياء المحسوسة لكي تنمي إدراك وخبرة طفلك .
8. الطفل في هذه المرحلة يعشق لعبة الإستغماية , فلا تحرميه هذه المتعة .
9. حاولي بالتدريج تدريبه على الجلوس ومن ثم الزحف ... إلى المشي , ولاتنظري لأقرانه , لأن لكل طفل طبيعته .
10. تذكري دائماً بأن الذين تنمو أسنانهم يتأخر نموهم لما يبذله الجسم من طاقة , ومايصاحب نمو الأسنان من إسهال وحمى .
11. كوني قريبة من طفلك دائماً , وحادثيه دائماً بكلام مبسط ( على حسب لغتك أنت وطفلك ) ولأضرب لك مثال بسيط ومفيد : أثناء ركوب السيارة ,دعيه ينظر للعالم الخارجي , وذكريه بالأشياء التي يراها ,, سيارة ,, شجرة ,, ولد ,, بيت .. حاولي ترديدها أكثر من مرة لكي يعيها , وتذكري أن ذلك يقوي ذاكرته ويساعده في نموه العقلي المعرفي .
12. طبعاً لاننسى أن يترك الطفل بدون حفاظة , لكي يشعر ببعض الراحة ,ولتعويده من جهة أخرى على ظبط الإخراج مع مراعاة عدم الظغط عليه في تلك العملية .
13. عند ذهابك لأناس غرباء , حاولي تقديمهم للطفل بطريقته المحببة , فمثلاً بعض الأطفال يفضل أن تذكري له وتشيري لكل شخص , لكي تشعريه ببعض الأمان .
14. لاتتركي الطفل بعيداً عن حضنك فترات طويلة , ولاتسرفي في فعل ذلك , فخير الأمور الوسط .
15. دائماً وضحي له الأشياء الخطيرة , وحاولي ان تحسسيه به , فمثلاً : عند وضع صينية الشاي أمام الطفل , رددي أمامه كلمة ( حار ) وحاولي أن تلمسي الشاي وتظهري تألمك من الحرارة , أما إذا لم يتعظ , فقربي فنجان من الشاي منه ودعيه يلمسه بنفسه ليدرك صحة الموقف , سيردد خلفك ( حار بلغته الخاصة ) , حاولي ربط كل الأشياء الخطيرة الحارة فقط , أي لاتقولي له بأن السلالم حارة , حاولي أن تكوني واقعية في تعاملك مع طفلك .
16. حاولي تعويده على العادات الإجتماعية الصحيحة , كالسلام باليد .
تعليق