إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

    الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه وصلاة الله وسلامه على أشرف المرسلين.


    أما بعد


    فيا عباد الله،*


    فإنّ مما يعاني منه كثير من الناس ظهور الميوعة وآثار التّرف في شخصيات أولادهم، ولمعرفة حلِّ هذه المشكلة وتداركِ الأجيال القادمة التي تعقد الأمة عليهم خناصرها لابد من الإجابة عن السّؤال التالي :

    كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أولادنا؟




    إن موضوع هذا السؤال هو من المشكلات التّربوية الكبيرةفي هذا العصر، وهناك عدد من الحلول الإسلامية والعوامل الشرعية لتنمية الرّجولة في شخصية الطّفل، ومن ذلك ما يلي :





    التكنية: أي مناداة الصغير بأبي فلان أوالصغيرةِ بأمّ فلان، فهذا ينمّي الإحساس بالمسئولية، ويُشعر الطّفل بأنّه أكبر من سنّه فيزداد نضجه، ويرتقي بشعوره عن مستوى الطفولة المعتاد، ويحسّ بمشابهته للكبار، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكنّي الصّغار؛فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَال :"كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا،وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ قَالَ : أَحسبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ : ((يَا أَبَا عُمَيْرٍ،مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟))! وهو طائر صغير كان يلعب به. رواه البخاري.*

    وعَنْ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدٍ قالت : أُتِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ ( الخميصة ثوب من حرير ) فَقَالَ: مَنْتَرَوْنَ أَنْ نَكْسُوَ هَذِهِ؟ فَسَكَتَ الْقَوْمُ، قَالَ : ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ . فَأُتِيَ بِهَا تُحْمَلُ ( وفيه إشارة إلى صغر سنّها ) فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا وَقَالَ: (أَبْلِي وَأَخْلِقِي)، وَكَانَ فِيهَاعَلَمٌ أَخْضَرُ أَوْأَصْفَرُفَقَالَ : (يَا أُمَّ خَالِدٍ، هَذَا سَنَاه)، وَسَنَاه بِالْحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ [ رواه البخاري.


    ومما ينمي الرجولة في شخصية الطفل: أخذه للمجامع العامة وإجلاسُه مع الكبار؛وهذا مما يلقّح فهمه ويزيد في عقله، ويحمله على محاكاة الكبار، ويرفعه عن الاستغراق في اللهو واللعب، وكذا كان الصحابة رضي الله عنهم يصحبون أولادهم إلى مجلس النبي صلى الله عليه وسلم ومن القصص في ذلك : ما جاء عن مُعَاوِيَةَ بن قُرَّة عَنْ أَبِيهِ قَالَ: "كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَاجَلَسَ يَجْلِسُ إِلَيْهِ نَفَرٌمِنْ أَصْحَابِهِ، وَفِيهِمْ رَجُلٌ لَهُ ابْنٌ صَغِيرٌ يَأْتِيهِ مِنْ خَلْفِ ظَهْرِهِ فَيُقْعِدُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ .. الحديث" رواه النسائي وصححهالألباني في أحكام الجنائز.


    ومما ينمي الرجولة في شخصية الأطفال: تحديثه معن بطولات السابقين واللاحقين والمعارك الإسلامية وانتصارات المسلمين؛ لتعظم الشجاعة في نفوسهم، وهي من أهم صفات الرجولة،وكان للزبير بن العوام رضي الله عنه طفلان أشهد أحدهما بعضَ المعارك، وكان الآخر يلعب بآثار الجروح القديمة في كتف أبيه كما جاءت الرواية عن عروة بن الزبير رضي الله عنه، وروى ابن المبارك في الجهاد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير "أنه كان مع أبيه يوم اليرموك , فلما انهزم المشركون حمل فجعل يجهز على جرحاهم" وقوله:" يُجهز " أي يُكمل قتل من وجده مجروحاً, وهذا مما يدل على قوة قلبه وشجاعته من صغره .


    ومما ينمي الرجولة في شخصية الطفل: تعليمه الأدب مع الكبار،ومن جملة ذلك ما رواه أَبو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: يُسلِّمُ الصَّغِيرُعلى الكبِير، والمارُّ على القاعِدِ، والقليلُ على الكثِيرِ"رواه البخاري.



    ومما ينمي الرجولة في شخصية الطفل: إعطاء الصغير قدره وقيمته في المجالس،* ومما يوضّح ذلك الحديث التالي : عن سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ:أُتِيَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بِقَدَحٍ فَشَرِبَ مِنْهُ، وَعَنْ يَمِينِهِ غُلامٌ أَصْغَرُ الْقَوْمِ، وَالأَشْيَاخُ عَنْ يَسَارهِ فَقَالَ : يَاغُلامُ،أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَهُ الأشْيَاخَ؟ قَال:((مَا كُنْتُ لأوثِرَ بِفَضْلِي مِنْكَ أَحَدًا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ)) رواه البخاري.



    ومما ينمي الرجولة في شخصية الطفل: تعليمهم الرياضات الرجولية؛ كالرماية والسباحة وركوب الخيل وجاء عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ قَالَ : كَتَبَ عُمَر رضي الله عنه إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ أَنْ عَلِّمُوا غِلْمَانَكُمْ الْعَوْمَ . [ رواه الإمام أحمد في أول مسند عمر بن الخطاب ] .



    ومما ينمي الرجولة في شخصية الطفل: تجنيبه أسباب الميوعة والتخنث؛* فيمنعه وليّه من رقص كرقص النساء، وتمايل كتمايلهن، ومشطة كمشطتهن، ويمنعهمن لبس الحرير والذّهب ونحو ذلك مما يخص النساء.




    ومما ينمي الرجولة في شخصية الطفل:
    تجنب إهانته خاصة أمام الآخرين وعدم احتقار أفكاره وتشجيعه على المشاركة إعطاؤه قدره وإشعاره بأهميته، وذلك يكون بأمور مثل :
    إلقاء السّلام عليه، وقد جاء عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ عَلَى غِلْمَانٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِم. رواه مسلم.


    ومثل استشارته وأخذ رأيه، ,أيضاً توليته مسئوليات تناسب سنّه وقدراته وكذلك استكتامه الأسرار ،* ويصلح مثالاً لذلك حديث أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : أَتَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّه وَأَنَا أَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ قَالَ : فَسَلَّمَ عَلَيْنَا فَبَعَثَنِي إِلَى حَاجَةٍ، فَأَبْطَأْتُ عَلَى أُمِّي، فَلَمَّا جِئْتُ قَالَتْ : مَا حَبَسَكَ؟ قُلْتُ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّه لِحَاجَةٍ . قَالَتْ : مَاحَاجَتُهُ؟ قُلْتُ : إِنَّهَا سِرٌّ . قَالَتْ : لا تُحَدِّثَنَّبِ سِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَحَدًا ".رواه مسلم.*

    وفي رواية عن أَنَس رضي الله عنه َهَى إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَنَاغُلامٌ فِي الْغِلْمَانِ فَسَلَّمَ عَلَيْنَا، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَأَرْسَلَنِي بِرِسَالَةٍ وَقَعَدَ فِي ظِلِّ جِدَار- أَوْ قَالَ إِلَى جِدَار - حَتَّى رَجَعْتُ إِلَيْهِ". رواه أبو داود .


    * وعن ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنه غُلامًا أَسْعَى مَعَ الْغِلْمَانِ فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا بِنَبِيِّ اللَّه صلى الله عليه وسلم خَلْفِي مُقْبِلاً فَقُلْتُ : مَاجَاءَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلا إِلَيَّ،قَالَ : فَسَعَيْتُ حَتَّى أَخْتَبِئَ وَرَاءَ بَابِدَار، قَالَ : فَلَمْ أَشْعُرْ حَتَّى تَنَاوَلَنِي فَأَخَذَ بِقَفَايَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً ( ضربه بكفّه ضربة ملاطفة ومداعبة ) فَقَالَ : اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ. قَالَ :وَكَانَ كَاتِبَهُ فَسَعَيْتُ فَأَتَيْتُ مُعَاوِيَةَ فَقُلْتُ : أَجِبْ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَإِنَّهُ عَلَى حَاجَةٍ" رواه الإمام أحمد في مسند بني هاشم .


    وهناك وسائل أخرىلتنمية الرجولة لدى الأطفال منها :


    · تعليمه الجرأة في مواضعها ويدخل في ذلك تدريبه على الخطابة .
    · الاهتمام بالحشمة في ملابسه وتجنيبه الميوعة في الأزياء وقصّات الشّعر والحركات والمشي، وتجنيبه لبس الحرير الذي هو من طبائع النساء .
    · إبعاده عن التّرف وحياة الدّعة والكسل والرّاحة والبطالة، وقد قال عمر رضي الله عنه : (اخشوشنوا فإنّ النِّعَم لا تدوم).
    · تجنيبهم جالس اللهو والباطل والغناء والموسيقى؛ فإنها منافية للرّجولة ومناقضة لصفة الجِدّ .



    * هذه طائفة من الوسائل والسّبل التي تزيدالرّجولة وتنميها في نفوس الأطفال،ذكرها فضيلة الشيخ محمد المنجد حفظه الله في مطوية خاصة بذلك.



    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويعافُ فيه أهل المعصية ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر وتقال فيه كلمة الحق يا سميع الدعاء.
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

  • #2
    رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

    جزاكم الله خيرا أخونا الفاضل
    نسأل الله أن يجعل من أبماء المسلمين رجالا بمعنى الكلمة
    متحملا للمسؤولية فاهما لدينه مطبقا لما يعرفه منه على أمور دنياه
    وأن يهدي شباب المسلمين


    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات

    تعليق


    • #3
      رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

      اللهم آمين
      موضوع مهم جداً
      بارك الله فيكم
      ونفع بكم
      التعديل الأخير تم بواسطة دعــ الإستغفار ــاء; الساعة 02-01-2014, 07:49 PM. سبب آخر: تعديل لصيغة الجمع



      تعليق


      • #4
        رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

        وبكم بارك الله
        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

        تعليق


        • #5
          رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

          إن كل إنسان يتمنى أن يتصف بجميع الصفات المحمودة وخاصة التي ترفع قدره بين من يحيطون به والتي من خلالها يشار إليه بالبنان، ومن هذه الصفات صفة الرجولة ، ولقد اختلف الكثير في تفسير معنى هذه الصفه ، فمنهم من قال إن الرجولة هي التي يتصف صاحبها بالقوة والشجاعة ، ومنهم من قال الرجولة هي الزعامة وتولي السلطة ، وغيرهم قال هي الكرم والضيافة …الخ .
          ولكن كل هؤلاء استمدوا هذه المعاني من خلال تأثرهم بالبيئة التي يعيشون فيها .
          وكل هذه المعاني خالية تماما من الصحة ،لأن المعنى الصحيح لهذه الصفة هو الذي ذكره الله عز وجل في كتابة العزيز ، حيث بين حقيقة الرجولة في عدة مواقع ، ويخطئ الكثير في عدم التفريق بين الرجل والذكر ، فكل رجل يعتبر ذكر ، ولا يعتبر كل ذكر رجل ، لأن كلمة ( ذكر ) غالبا ما تأتي في المواطن الدنيوية التي يجتمع فيها الجميع ، مثل الخلق وتوزيع الإرث وما أشبه ذلك ، أما كلمة ( رجل ) فتأتي في المواطن الخاصة التي يحبها الله سبحانه وتعالى ، ومن خلال هذه الآيات التي سوف نسردها يتبين لك حقيقة الرجولة والصفات التي ميز الله بها الرجال عن غيرهم من الذكور :








          وجزاكم الله خيرا كثيرا

          1 - يقول الله سبحانه وتعالى {من المؤمنين [رجال] صدقوا ما عاهدوا الله عليه } الأحزاب 23 أي صدقوا ووفوا بعهد الله ورسوله ومستمرين عليه . 2 - يقول الله سبحانه وتعالى {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال [رجال] لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار } النور 36 ،37 أي هم من أهل المساجد الذين يذكرون الله ويسبحونه ، ولا تلهيهم لا تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقامة الصلاة في أوقاتها و أداء الزكاة المفروضة ويخافون من يوم القيامة وإلى أي مصير يصيرون . 3 - يقول الله سبحانه وتعالى {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه ،فيه [رجال] يحبون أن يتطهرون ، والله يحب المتطهرين } التوبة 108 أي يتطهرون بالوضوء والغسل ، ويحرصون عليه عند عروض موجبه ، والله يحب الذين يتطهرون من الحدث ومن الذنب . 4 - يقول الله سبحانه وتعالى { وجاء من أقصى المدينة [رجل] يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } يس 20 أي الذين يحرصون على دعوة الناس إلى إتباع طريق الأنبياء وإنقاذهم من الشرك والوقوع في المعاصي ،إلى التوحيد وطاعة الله .

          تعليق


          • #6
            رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

            جزاكم الله خيرا
            الله اسأل ان يربى لنا ابناءنا
            ويجعلهم ذخرا لنا
            اللهم اجعلنا من عتقائك من النار
            اللهم اشف امى شفاءا لا يغادر سقما
            اللهم اهد ابنائى لما تحب وترضى

            تعليق


            • #7
              رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

              أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويعافُ فيه أهل المعصية ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر وتقال فيه كلمة الحق يا سميع الدعاء.
              اللهم امين
              جزاكم الله خيرا


              تعليق


              • #8
                رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

                جزاكم الله خيرا اخى الحبيب د/ مسلم

                نسأل الله تعالى ان ينفع بكم

                اللهم امين
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                تعليق


                • #9
                  رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

                  بارك الله فيكم و زادكم علما و نفع الامة به
                  اللهم ارزقنا الجرأة و الشجاعة و الرجولة
                  اللهم آمين

                  يا أرحم الرحماء مالي حيلة إلا الرجوع إليك يا رباه
                  أنا قد أسأت وأنت رب غافر غوثاه مما قد عرا غوثاه
                  يا سيدي يا من إليه شكايتي أوّاه مما نابني أوّاه
                  ما للضعيف إذا ألمت كربةٌ إلا الدعـــــــا اللهُ يا الله

                  تعليق


                  • #10
                    رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

                    جزاك الله كل خير
                    ادعو لى بالهداية
                    خادم& الاسلام
                    [الله الموفق]

                    تعليق


                    • #11
                      رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

                      جزاك الله خيرا أخي د. مسلم عل هذه النصائح الغالية, ونفع الله بك ورزقك الإخلاص في القول والعمل
                      جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                      وكمان هو اللي دفنه بإيده
                      أصل كل همه كان رضا ربه
                      مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                      تعليق


                      • #12
                        رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

                        جزاكم الله خيرا
                        موضوع قيم

                        والله لن أنسي مسجدنا الأقصي
                        وقبة الصخرة تبكي من الحسرة
                        ----
                        يا لوعة النفس عليكِ يا قدسي
                        وأنتِ في البلوي والعيشة المرة


                        تعليق


                        • #13
                          رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام

                          جزاكم الله خيرا
                          وبارك الله فيكم
                          التعديل الأخير تم بواسطة دعــ الإستغفار ــاء; الساعة 02-01-2014, 07:50 PM. سبب آخر: تعديل لصيغة الجمع

                          تعليق


                          • #14
                            رد: طريق الرجولة :: أقبل أيها الغلام


                            بارك الله فيكم

                            نقطة مهمة في التربية

                            لا يجب التغافل عنها


                            تعليق

                            يعمل...
                            X