إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح أربعين حديثا في العقيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

    الحديث الحادي عشر :

    عن أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ قال: ( نورٌ أنى أراه )
    رواه مسلم .
    المعنى الإجمالي
    عندما حكى النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ما حدث معه في معراجه إلى السموات العلى
    وما رأى فيها من العجائب وكيف كلّمه ربه جهاراً دار في خلد الكثيرين مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه ؟
    وهو سؤال توجه به الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه للنبي فأجابه بأن النور حجبه عن رؤية ربه فلم يره .
    وأن الله كما ثبت في أحاديث أخرى ادخر رؤيته ليراه المؤمنون في الحشر وفي الجنة لتكون رؤيته أعظم منن الله عليهم.
    الفوائد العقدية
    1- أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه عز وجل.
    2- أن حجاب النور حال دون رؤية النبي لربه.
    3- اهتمام الصحابة بمسائل الاعتقاد .



    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #17
      رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

      الحديث الثاني عشر :

      عن هشام بن عروة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ( إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلق السماء ؟ فيقول: الله
      ، فيقول: من خلق الأرض ؟ فيقول: الله، فيقول:
      من خلق الله ؟ فإذا وجد ذلك فليقل: آمنت بالله ورسوله ثلاثاً )
      رواه أحمد وأصله في صحيح مسلم .



      المعنى الإجمالي

      لا يزال الشيطان بالإنسان يوسوس له ويشككه في إيمانه حتى يخرجه منه إلى الكفر والعياذ بالله
      وأول ما يوسوس به الشيطان قضية وجود الله سبحانه فيبدأ بسلسلة تبدو للوهلة الأولى منطقية
      فيسأل الإنسان عمن خلق السماء والأرض ؟ فيجيبه المسئول: بأن الله هو من خلقهما . فيسأل
      الشيطان مرة أخرى ومن خلق الله ؟ وهو سؤال ساذج لكنه يحتوي على الكثير من الخبث وسذاجته
      في كونه يسلّم بكون الله خالقاً ثم يسأل عمن خلقه ؟ وهما أمران متناقضان غاية التناقض فإذا كان
      الله خالقاً فلا يمكن أن يكون مخلوقاً وإذا كان مخلوقاً فلا يمكن أن يكون خالقاً فهو بمثابة وصف
      الشيء بنقيضه كأن يقال عن الحجر: إنه صلب لين.


      وحتى لو أجاب المسؤول بأن من خلق "الله" إله آخر ؟ لأورد الشيطان نفس السؤال مرة أخرى بالقول:
      ومن خلق الإله الآخر ؟ وهكذا يتكرر السؤال وتتكرر الإجابة ونكون أمام خيارين إما أن نجاري الشيطان
      في سؤاله ونظل نكرر الإجابة إلى ما لا نهاية بما يفضي في حقيقته إلى الإلحاد وإما أن نقطع وسوسته في
      بدءها على صخرة الإيمان بالله وهو ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم حيث ندب أن يقول المسلم
      عند سماع هذه السفسطة الشيطانية: آمنا بالله ويكررها ثلاث مرات ليذّكر الشيطان بأن سؤاله يفضي إلى
      جحود الإله وهو مؤمن به معترف بوجوده وأن سؤالك أيها الشيطان يفضي إلى إبطال كل الأدلة العقلية
      والنقلية والحسية والفطرية الدالة على وجود الله والتي لا يستطيع الشيطان بسؤاله الساذج هذا أن يبطلها
      فقول المسلم: ( آمنت بالله ) ليس هروباً من سؤال إبليس ولكنه إجابة غاية في الدقة لمن فهم أغوارها .


      الفوائد العقدية

      1- أن الله خالق الخلق جميعاً.

      2- أن الله هو الأول، وهو موجد الأشياء من عدم.

      3- بطلان أسئلة الشيطان وفسادها.

      4- حرص الشيطان على نشر الكفر والدعوة إليه .

      5- قول المسلم "آمنا بالله" في مواجهة مثل هذه الأسئلة .

      6- استعاذة المسلم بالله كما في رواية مسلم عند عروض مثل هذه الوساوس.




      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #18
        رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

        ماشاء الله
        جزاك الله خيرا ونفع بكم
        أسأل الله لك مزيد من العطاء والحرص على العلم النافع
        احبك فى لله


        فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً


        تعليق


        • #19
          رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

          المشاركة الأصلية بواسطة محمد معوض مشاهدة المشاركة
          ماشاء الله
          جزاك الله خيرا ونفع بكم
          أسأل الله لك مزيد من العطاء والحرص على العلم النافع
          احبك فى لله


          اللهم آمين
          وأنت من أهل الجزاء أخي محمد معوض
          ويا مرحباً بك في قسم العقيدة
          وأرجو دوام التواصل معنا
          فنحن نسعد بكم وبتواصلكم معنا.
          وفقك الله لما يُحِب ويرضى


          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #20
            رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

            المشاركة الأصلية بواسطة ساجـ لله ــد مشاهدة المشاركة
            اللهم آمين
            وأنت من أهل الجزاء أخي محمد معوض
            ويا مرحباً بك في قسم العقيدة
            وأرجو دوام التواصل معنا
            فنحن نسعد بكم وبتواصلكم معنا.
            وفقك الله لما يُحِب ويرضى

            ان شاء الله
            سأكون مستمر معكم
            يسر الله امركم



            فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً


            تعليق


            • #21
              رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

              الحديث الثالث عشر :

              عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله: ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم
              ويطعم المسكين فهل ذاك نافعه ؟ قال: ( لا ينفعه؛ إنه لم يقل يوماً رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين )
              رواه مسلم .

              المعنى الإجمالي

              كان عبد الله بن جدعان التميمي من رجالات الجاهلية المشهورين بالكرم فكان له قدر يُرْقَى إليها بِسُلَّم اتخذه
              لإطعام الضيفان ومن كان هذا حاله يتطلع الناس إلى معرفة مصيره بعد الموت ولا سيما من أقربائه! فسألت أمنا
              عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن مصيره بعد الموت وكانت تربطها به صلة قرابة فأجابها
              النبي صلى الله عليه وسلم إجابة صريحة لا لبس فيها ولا غموض أنه لن ينتفع بعمله وعلّل ذلك بأنه لم يقل يوماً:
              رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين أي: أنه لم يكن مؤمناً بالبعث بعد الموت ومن أنكر البعث فهو كافر والكافر لا
              يقبل الله منه عملاً وإنما يتفضل الله عليه فيجزيه في الدنيا بما عمل من صالحات فيها بأن يُكثِر الله ماله وولده
              أو يطيل عمره أو يمن عليه بالصحة والعافية أو يجمع له ذلك كله {
              وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا }(الكهف:49 ).

              الفوائد العقدية

              1- أن الإيمان شرط في قبول العمل الصالح والانتفاع به في الآخرة.

              2- أن المشرك لا يغفر الله له يوم القيامة.

              3- أن الأعمال الصالحة التي يعملها المشرك لا تنفعه يوم القيامة.

              4- أن من لم يُصدِّق بالبعث فهو كافر لا يُقبَلُ منه عملٌ يوم القيامة.




              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #22
                رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                الحديث الرابع عشر :

                عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حَبرٌ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقال:
                يا محمد إن الله يضع السماء على إصبع والأرض على إصبع والجبال على إصبع والشجر والأنهار على إصبع
                وسائر الخلق على إصبع ثم يقول بيده: أنا الملك. فضحك رسول الله وقال: {
                وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ } متفق عليه.

                المفردات

                حبر: العالم من علماء اليهود .

                المعنى الإجمالي

                يتعاظم الإنسان في نفسه عند رؤية قوة كثير من مظاهر الطبيعة "كالرياح" "الزلازل" "البراكين"
                ويقيس قوتها بما تحدثه من دمار هائل في الأرض والإنسان والحياة بشكل عام ولكنه ينسى في
                خضم انشغاله بما يراه من قوة مظاهر الطبيعة القوة الحقيقة التي تحرك كل تلك القوىوهي قوة الله
                سبحانه الذي يملك مقاليد الأمر في الأرض والسماء .


                والتذكير بهذه القوة ليس لتخويف العباد من ربهم بل من أجل زرع تعظيمه في نفوسهم تعظيما يولد حباً
                ويعين على طاعته وشكر نعمه فالنبي صلى الله عليه وسلم أقرَّ الحبر في كلامه حول عظمة الله وقوته
                وكيف أنه بقوته يضع الرحمن السموات بعظمها على إصبعه والأرض باتساعها وثقلها على إصبع وهذه
                الجبال التي تتصاغر أنفسنا أمام علوها وارتفاعها يضعها الرب جميعا على إصبع والأشجار بكثرتها
                والأنهار بطولها وسائر الخلق بتعدده وتنوعه يضعه الرب على إصبع فأي عظمة هي عظمة الله وأي
                قوة هي قوته سبحانه فكيف يعصيه بشر وكيف يكفر به إنسان ألا ما أعظَمَ حلم الله على عباده .

                الفوائد العقدية

                1- إثبات عظمة الله وقوته.

                2- وجوب تعظيم الله وإجلاله.

                3- إثبات الأصابع لله من غير تمثيل ولا تكييف .

                4- إثبات اليد لله من غير تمثيل ولا تكييف.

                5- إثبات صفة الكلام لله من غير تمثيل ولا تكييف .

                6- موافقة أهل الكتاب فيما أخبروا به من الحق.


                تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #23
                  رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  حقا جهد رااائع ماشاءالله
                  جميييييييييل اللهم فقهنا في الدين
                  شرح راااااااااااااااااااااااااااااائع جدا
                  جزيتم الجنات ونعيمها
                  اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                  اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                  وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                  تعليق


                  • #24
                    رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                    المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة سعد مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    حقا جهد رااائع ماشاءالله
                    جميييييييييل اللهم فقهنا في الدين
                    شرح راااااااااااااااااااااااااااااائع جدا
                    جزيتم الجنات ونعيمها
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
                    اللهم آمين
                    نشكركم على تشجيعكم المتواصل
                    جعله الله في ميزان حسناتكم
                    وفقكم الله لكل خير


                    قال الحسن البصري - رحمه الله :
                    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                    تعليق


                    • #25
                      رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                      الحديث الخامس العشر :

                      عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
                      ( لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله ، الله )
                      رواه مسلم .

                      المعنى الإجمالي

                      علم الساعة مما استأثر الله بمعرفته فلا يعلم زمن قيام الساعة إلا الذي خلقها إلا أن
                      النبي صلى الله عليه وسلم أخبر الناس بعلامات تدل على على اقتراب حدوثها وفي
                      هذا الحديث ينتقل النبي صلى الله عليه وسلم بصحابته إلى الزمن القريب من الساعة
                      فيذكر صفات أهل ذلك الزمان وأنهم بلغوا من الكفر والإلحاد مبلغا بحيث لا يجري
                      على ألسنتهم ذكر الله سبحانه وتعالى في دلالة على ذهاب كل أثر من آثار الإيمان من
                      قلوبهم وبعد عهدهم عنه وركونهم إلى الدنيا وغرورها .


                      الفوائد العقدية

                      1- استئثار الله بعلم قيام الساعة.

                      2- أن من علامات قرب قيام الساعة انتشار الكفر وانعدام الإيمان.

                      3- قيام الساعة على شرار الخلق .




                      تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله


                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #26
                        رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                        الحديث السادس عشر :

                        عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على الناس في
                        الموقف فقال( ألا رجل يحملني إلى قومه فإن قريشاً قد منعوني أن أبلغ كلام ربي )
                        رواه أبو داود والترمذي .

                        المفردات

                        الموقف: موسم الحج.
                        يحملني: يذهب بي ويتكفل بحمايتي.

                        المعنى الإجمالي

                        كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على إبلاغ رسالة الله إلى الناس كلهم وكانت قريش تمنعه من ذلك
                        فكان عليه الصلاة والسلام يعرض نفسه على القبائل الآتية للحج فيطلبوا منهم أن يسلموا أو يتكفلوا
                        بحمايته حتى يبلغ كلام الله إلى الناس .


                        الفوائد العقدية

                        1- إثبات صفة الكلام لله وأن الله يتكلم متى شاء وكيف شاء.

                        2- إثبات أن القرآن الكريم كلام الله.

                        3- أن النبي صلى الله عليه وسلم مُبلِّغ عن الله.


                        تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله

                        قال الحسن البصري - رحمه الله :
                        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                        تعليق


                        • #27
                          رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                          المشاركة الأصلية بواسطة ساجـ لله ــد مشاهدة المشاركة
                          الحديث الخامس العشر :

                          عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
                          ( لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله ، الله )
                          رواه مسلم .

                          المعنى الإجمالي

                          علم الساعة مما استأثر الله بمعرفته فلا يعلم زمن قيام الساعة إلا الذي خلقها إلا أن
                          النبي صلى الله عليه وسلم أخبر الناس بعلامات تدل على على اقتراب حدوثها وفي
                          هذا الحديث ينتقل النبي صلى الله عليه وسلم بصحابته إلى الزمن القريب من الساعة
                          فيذكر صفات أهل ذلك الزمان وأنهم بلغوا من الكفر والإلحاد مبلغا بحيث لا يجري
                          على ألسنتهم ذكر الله سبحانه وتعالى في دلالة على ذهاب كل أثر من آثار الإيمان من
                          قلوبهم وبعد عهدهم عنه وركونهم إلى الدنيا وغرورها .


                          الفوائد العقدية

                          1- استئثار الله بعلم قيام الساعة.

                          2- أن من علامات قرب قيام الساعة انتشار الكفر وانعدام الإيمان.

                          3- قيام الساعة على شرار الخلق .





                          تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          جزاكم الله خيرا ونفع بكم وجعل هذا العمل خالصا لوجهه متقبلا
                          حديث جما خطير يا الله
                          وتقريبا نحن نعيش مثل هذه الامور الان
                          اللهم توفنا وانت راض عنا
                          اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                          اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                          وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                          تعليق


                          • #28
                            رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                            المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة سعد مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاكم الله خيرا ونفع بكم وجعل هذا العمل خالصا لوجهه متقبلا
                            حديث جما خطير يا الله
                            وتقريبا نحن نعيش مثل هذه الامور الان
                            اللهم توفنا وانت راض عنا
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
                            اللهم آمين
                            وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                            وبالفعل كل من يقرأ الحديث يقول : هذا ما نعيشه في زماننا..
                            نسأل الله العفو والعافية
                            وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                            قال الحسن البصري - رحمه الله :
                            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                            تعليق


                            • #29
                              رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                              الحديث السابع عشر :

                              عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
                              صلاة الصبح بالحديبية في إثر السماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال:
                              ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم قال: قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله
                              ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب )
                              متفق عليه.

                              المفردات:

                              الحديبية: موضع قرب مكة.

                              في إثر السماء: عقب نزول المطر.

                              بنوء: بنجم.
                              المعنى الإجمالي

                              ينتهز النبي صلى الله عليه وسلم المواقف والأحداث ليعمق في النفوس المعاني الإيمانية ويرسخ
                              القيم العقدية ويصوب كل تصور خاطئ وينبه على كل عبارة تحتمل معنى فاسداً أو توحي بعقيدة باطلة.

                              وفي هذا الحديث يعالج النبي صلى الله عليه وسلم بعض موروثات الجاهلية من الاعتقادات الباطلة التي
                              كانت عندهم كالقول بأن المطر ينزل بسبب سقوط نجم وغيابه وربما قال المسلمون اللفظ الجاهلي دون
                              قصد معناه فنبههم النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطورة هذه الألفاظ لما تحمله من معان فاسدة وبيّن لهم
                              أن الله هو الخالق الرازق وأنه هو منزل المطر بفضله ورحمته وأن ما يجري على ألسنة الناس من نسبة المطر
                              إلى النجوم في سقوطها أو طلوعها هو كلام عار عن الصحة فلا تعلق للنجوم والكواكب بذلك بل هو فضل
                              من الله ورحمة يمن بها على من يشاء من عباده.


                              الفوائد العقدية

                              1- حرمة نسبة المطر للكواكب والنجوم.

                              2- كفر من زعم أن الأسباب العادية فاعلة بنفسها.

                              3- بيان أن الأسباب العادية إنما تفعل بإذن الله ومشيئته.

                              4- وقوع الكفر بالقول المكفر كما بالاعتقادات المكفرة.

                              5- وجوب نسبة الفضل لله.

                              6- اتصاف الله ب"الفضل" و"الرحمة".

                              7- اتصاف الله بصفة "الكلام".


                              تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله

                              قال الحسن البصري - رحمه الله :
                              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                              تعليق


                              • #30
                                رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                ما شاء الله موضوع قيم
                                جزاكم الله خيرا , وبارك الله فيكم

                                عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                                تعليق

                                يعمل...
                                X