إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح لتربية الابناء على الاحتساب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح لتربية الابناء على الاحتساب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    اخواني في الله احبكم في الله
    اخواني الكرام
    انقل لكم مقال اعجبني من النت وتساءلت في نفسي لماذا لا تكون كل المقالات مثل هذه المقالة او ماذا يحدث لو ان معظم المقالات اصبحت دينية وتوجيهية للكثير من الناس والشباب والنشأ هل عيب ان نوجه الناس إلى الدين ونعطيهم نصائح دينية سواء ترباوية او نصائح لشئون حياتهم وتعاملتهم... الخ ان الدين الاسلامي لم يترك شيئا الا وتكلم فيه سواء في القرآن او السنة لم يترك شيئا في حياة الانسان الا وارشده الى الصواب فيها وإلى طريق الفلاح فيها والتصرف الصحيح فيها. حتى لا اطيل عليكم اترككم مع المقال:
    إن التربية على الاحتساب هي تنشئة على سنة المدافعة والأخذ بالأسباب، وعمل لتحقق التوحيد . سنقف مع التربية على الاحتساب عدة وقفات نوجزها لكم اليوم في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    خطوات التربية على الاحتساب :
    1- هي تعلم العلم الشرعي، قال سفيان الثوري" لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر إلا من كان فيه خصال ثلاث: رفيق بما يأمر، رفيق بما ينهى عدل بما يأمر، عدل بما ينهى، عالم بما يأمر، عالم بما ينهى.قَالَ شيخ الإِسْلام رحمة الله: لابد من العلم بالمعروف والْمُنْكَر والتمييز بينهما. الثاني أَنَّهُ لابد من العلم بحال المأمور والنهي، ومن الصلاح أن يأتي بالأَمْر والنهي بالصراط المستقيم وَهُوَ أقرب الطرق إلى حصول المقصود ولا بد من الرفق ولا بد أن يكون حليمًا صبورًا على الأَذَى فإنه لا بد أن يحصل لَهُ أذى فَإِنَّ لم يحلم ويصبر كَانَ مَا يفسد أَكْثَر مِمَّا يصلح فَلا بُدَّ مِنْ العلم والرفق والصبر، والعلم قبل الأَمْر والنهي، والرفق معه والصبر بعده.

    2- يجب أن نربي الشباب على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدخل فيه الأحكام الفقهية وتختلف باختلاف الحال، فلا يقبل من أب مثلاً- أن يأمر أو ينهى بقلبه، لأنه مسئول وراعٍ في بيته، كما جاء عن عبدالله بن عمرو بن العاص: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع سنين ، و اضربوهم عليها و هم أبناء عشر سنين".وقل مثل الأب الحاكم وولي أمر المسلمين، وقل مثله عن العالم الذي ينتظر الناس رأيه، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أنه سمع معاوية بن أبي سفيان عام حج وهو على المنبر، وتناول قصة من شعر كانت في يد حرسي، يقول: يا أهل المدينة أين علماؤكم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه، ويقول: إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم.

    3- إن الاحتساب والقيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ليست مختصة في جهة أو هيئة أو جماعة، بل هي واجب شرعي وفرض كفائي، كان أحمد بن محمد النوري إذا رأى منكرا، غيره، ولو كان فيه تلفه، نزل يوما، فرأى زورقا فيه ثلاثون دنا، فقال للملاح: ما هذا؟ قال: ما يلزمك؟ فألح عليه، فقال: أنت - والله - صوفي كثير الفضول، هذا خمر للمعتضد. قال: أعطني ذلك المدرى، فاغتاظ، وقال لأجيره: ناوله حتى أبصر ما يصنع. فأخذه، ونزل، فكسرها كلها غير دن، فأخذ، وأدخل إلى المعتضد، فقال: من أنت ويلك؟! قال: محتسب.قال: ومن ولاك الحسبة؟ قال: الذي ولاك الإمامة يا أمير المؤمنين .

    4- يجب أن يربى الشباب على أن لا يخجلوا من هذه الفريضة ومن التذكير الناس بحق الله عزوجل وعدم الخجل من إظهار سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن التمسك بها ، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يحقر أحدكم نفسه"؟ قالوا: يا رسول الله كيف يحقر أحدنا نفسه؟ قال: "يرى أمراً لله عليه فيه مقال، ثم لا يقول فيه، فيقول الله عزوجل يوم القيامة: ما منعك أن تقول في كذا وكذا؟ فيقول: خشية الناس. فيقول: فإياي أحق أن تخشى"
    وإذا كان أهل الباطل لا يخجلون من باطلهم ، أيعقل أن نخجل نحن من الحق !!

    5- إن تربية الشباب على الاحتساب هي تربية وتنشئة للمصلحين وإكثار لهم وهو سبب عدم هلاك هذه الأمة، كما جاء في قوله تعالى:" وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ" هود: ظ،ظ،ظ§ ، وجاء في الحديث الصحيح أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخل على زينت بنت جحش فزعا يقول : ( لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر ما اقترب، فتح اليومَ من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا ) . وحلق بإصبعه وبالتي تليها، فقالتْ زينب : فقُلْت : يا رسولَ اللهِ، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال :(نعم إذا كثر الخبث ).

    وكان السلف الصالح لا يقبلون بحال أن يحدث المنكر وهم لايقومون بواجبهم الشرعي من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء في ترجمة الصحابي الجليل هشام بن حكيم رضي الله اعنه قول الزهري: "كان يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، فكان عمر إذا رأى منكرا، قال: أما ما عشت أنا وهشام بن حكيم، فلا يكون هذا"

    6-التربية على الاحتساب هي تربية للشباب أن يكونوا فاعلين في مجتمعاتهم، قائمين بدورهم، حريصين على توجيه الناس وتعليمهم، مخلصين وصابرين على ذلك ، جاء في الحديث الصحيح: " المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم ، خير من الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم

    صافح وسامح .. ودع الخلق للخالق
    {فأنت} . و {هم} . و {نحن} . راحلون


    لا تترك صلاتك أبدا
    فهناك الملايين تحت القبور يتمنون لو تعود بهم الحياة ليسجدوا ولو سجده.



    ما اجمله من عمل وما اروعه من جهد لنصرة الرسول - منتديات الطريق إلى الله









    اللهم صلى على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملء الاعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلى على محمد عدد من صلي عليه وعدد من لم يصلي عليه، اللهم صلى على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلى على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة.
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير،لا تنسى ذكر الله دائما وذكر غيرك بذكر الله.


    لا تنسوا اخواني الكرام ان تنشروها بين اخوانكم واهليكم واصدقاءكم سواء عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات او عن طريق الاتصال المباشر بين اقاربكم واصدقائكم.


    فالدال على خير كفاعله كما قلنا ولربما انتفع بها احد معارفك واصدقائك فتكتب في ميزان حسناتك يوم القيامة.


    ولا تنسى اخي الكريم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسال ربه ان يزيده من شيء إلا العلم فقال سبحان من قائل (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) سورة طه / 114 .... ولا تنسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
    ستندم ان رحلت بغير زاد وتشقي اذ يناديك المنادي
    فمالك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمادِ
    فتب عما جنيت وانت حي وكن متيقظا قبل الرقادِ
    أترضي أن تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بغير زادِ!!!



    اللهم لاتكسر لي ظهرا *




    ولاتصعب علي حاجة


    اللهم لاتحني لي قامة *




    ولاتكشف لي سرا *ولاتعظم علي امرا

    اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي *وان عصيتك سرا فاسترني *ولاتجعل ابتلائي في ديني
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اغفر لوالدي وارحمهما رحمة واسعة واسكنهم فسيح جناتك
    واغفر لامواتنا واموات المسلمين
    لاتنسونا من صالح دعائكم
    التعديل الأخير تم بواسطة دعــ الإستغفار ــاء; الساعة 02-02-2014, 08:56 PM. سبب آخر: حذف جزء خارج الموضوع
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: نصائح لتربية الابناء على الاحتساب-فماذا لو كل مقالات مثل هذه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراا ونفع بنا وبكم
    ورزقنا الله واياكـــــــ,,,,,ــــــم الاخلاص والقبــــــــــ,,,,,ــــــــول
    لا تنسوا ذكر الله || سبحان الله
    تعلمنا أنه من يذكر الله كثيرا فإنه يدخل الجنة وهو يضحك

    تعليق


    • #3
      رد: نصائح لتربية الابناء على الاحتساب


      بارك الله فيكم على الطرح الطيب

      و نفع الله بكم


      تعليق

      يعمل...
      X