إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جيل النصر والتمكين مسئولية من؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جيل النصر والتمكين مسئولية من؟

    سلسلة جيل النصر والتمكين.. مسئولية من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    قد ارتأيت أن أكتب مثل هذا البحث لما أراه من نكسات متتالية في الجيل الحالي

    الذي لا يفهم سوى بالأغاني والمغنيين الا من رحم ربي

    والجيل الذي سأتكلم عنه هو أمل منشود يحتاج الى حاملي

    شعلة لهم صفات لا بد أن تكون على ركائز..

    والركائز هي إعداد الأشخاص وهم الأب والأم والأولاد

    ومع الركائز لا بد أن يكون لهم وسائل يدافعون بها عن

    مبادئهم مما قد يتعرضون له من مؤامرات شديدة تحيد بهم عن الطريق..

    نرى العلم ينتشر ولا
    نرى مؤدبا ولذلك يهدم الجيل ،

    فنحتاج الى الخصائص أو المواصفات التي رسخها الرسول

    صلى الله عليه وسلم كركائز ومحاور بنى بها جيلا كاملا

    استطاع أن يتحدى العقبات وكانوا على علم أكيد أن

    الإسلام دار والصحابة بابها

    أما الركائز فهي :

    الركيزة الاولى التي يجب أن نبدأ منها بناء جيل النصر، في سورة الممتحنة آيات نستطيع أن نستنبط منها المعاني التي تساعدنا في فهم الركيزة الأولى وتطبيقها وهي سورة قصيرة لكنها عظيمة في معانيها

    في الآية العاشرة من سورة الممتحنة قال تعالى :


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{10}
    إذا جاءكم ، المجيء : هو الحضور برغبة فيسهل الله عز وجل على الإنسان الامتحان ويعينه عليه.
    والامتحان : هو البلاء للوصول الى أعلى المراتب.
    البلاء : هو المسؤولية على الفرد وأحوالها وليس معناها المصائب بمعنى :
    1. من ولادة المولود الى سن السبع سنوات وهي مرحلة الطفولة لها بلاء في استغلالها بطريقة صحيحة.
    2. من سن 7-15 سنة وهي مرحلة الصبا لها بلاء في استغلالها بطريقة صحيحة.
    3. من سن 15-35 سنة مرحلة الشباب لها بلاء في استغلالها بطريقة صحيحة.
    4. سن الأربعين وهو سن الرجولة والاستواء والحكمة والكمال ولولا ذلك لما اختاره الله عز وجل أن يكون بداية للتوبة الجامعة المقبولة بالدعاء الذي يوصل التائب إلى الإنابة.
    وقد قال تعالى :
    {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ }الأحقاف15

    يدعو الانسان الله عز وجل ويطلب منه أن يقدره بأن يسخر النعم التي أنعمها عليه سبحانه في عمره السابق مع شكره عليها بأن يطبقها في عمره الباقي ويعوض ما قصر فيه في السابق وهذه النعم منها أن الله عز وجل أبقى له والديه على قيد الحياة ليكون بارا بهما والبر يأتي نتيجة دعوته لله أن (يوزعه) أي يقدره ويلهمه الشكر والتطبيق، ونتيجة لما سبق يأتي العمل الصالح الذي يرضاه الله عز وجل من العبد ثم تأتي الذرية الصالحة التي ستفعل ما كان يفعل هو من الصالحات، ثم التوبة والإنابة التي يقدره الله عز وجل على تحقيقها والثبات عليها بعد هذا الدعاء.

    5. مرحلة الشيخوخة وهي آخر مرحلة.


    أم البراء

    يتبع ...
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

  • #2
    رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا بك في القسم أختي
    بحث رائع وقيم
    نسجل متابعة بإذن الله
    جزاك الله خيرا
    اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

    ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
    ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

    تعليق


    • #3
      رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

      جزاكى الله خيرا
      واثابكى الجنة
      متابعين معاكى
      قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


      تعليق


      • #4
        رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة خديجة_سلا مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        مرحبا بك في القسم أختي
        بحث رائع وقيم
        نسجل متابعة بإذن الله
        جزاك الله خيرا

        (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
        افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
        ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
        مع المشرف العام للمنتدى

        تعليق


        • #5
          رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

          بارك الله فيكم أخواتي ماشاء الله عليكنّ
          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

          تعليق


          • #6
            رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

            اخواني وأخواتي ذكرنا أن الامتحان هو الذي يجعل الجيل متمكنا ،فيا ترى كيف نمتحن كل مرحلة من مراحل العمر؟؟؟

            أولا امتحان مرحلة الطفولة :

            أ‌.امتحان الطفولة (بالقدوة) وأول قدوة في الطفولة هي الأمومة، والأمومة لا تعني الأم فقط بل تشمل المجتمع كله والمبادئ القائم عليها من حسن الخلق ، كفالة الأيتام ، اتحاد الوسط في إرساء المبادئ.

            ب‌. امتحان الأبوة : ولا تعني الأب بل كل رجل في الشارع رأى خطأ من طفل عليه أن يرى من نفسه وجوب توجيه هذا الطفل وتصحيح الخطأ لأنه أيضا مسؤول عن إنشاء جيل النصر الذي سيكون هذا الطفل لبنة من لبناته.

            ج. امتحان الطفل لذاته :

            1. بوسائل التعليم
            2. إرساء هذه الوسائل التي سيتعلمها ،مثال: هناك طفل يحتاج للتكرار، وهناك آخر يستجيب من المرة الأولى، وهناك من يحتاج الى الإجمال، وهناك من يحتاج الى التفصيل، وهناك من لا يستجيب لك نهائيا.
            3. الطريقة العملية للتطبيق ، مثال : أعلمه الصلاة، القيام، القرآن، الصدقات، لكن بما يتناسب مع عمره لا بما يناسبني أنا.

            د. ارتباطه بإصلاح المجتمع بالدين ، مثال : ارتباط الطفل ببر الوالدين فطري لأنهم يقومون بتلبية حاجاته، ومن خلال تلبية حاجاته كالإطعام مثلا ندخل ذكر الله عز وجل وتعظيمه وتعظيم الإسلام وأحكامه فنحببه في الله عز وجل قبل أن نخوفه منه حتى يكون مبدأ البداية من المزايا والخصائص لا من الشدة والعنف بالتالي يرسخ في عقل الطفل وقلبه بأن الأحكام الوضعية التي أنشأتها الحكومات حتى يلزموا الناس بنظام معين للحياة يجب أن يستغني عنها بالأحكام الشرعية التي تكفيه لتسيير حياته بكل ثقة واحترام النفس والآخرين(أي يحب لأخيه ما يحب لنفسه) بمعنى علمي : الحصول على المنافع الدنيوية بما يوافق شرع الله عز وجل ورضاه فيتعلم صاحبها الرضا والقناعة.
            فإن تمت التربية بهذه الطريقة تم انحرف الطفل بمرحلة الصبا والشباب فالأمل كبير في الرجوع عند سن الأربعين.

            ملحوظة هامة :

            1.عدم التدقيق والتشديد على الطفل في تطبيق ما هو أعلى منه في المستوى وإن كان نابغة لأن ذلك يؤدي الى نهاية سن الطفولة على غير المرغوب فيه.

            2.مراعاة الحالة النفسية للنمو وتغيير مستوى التفكير، فالواجب معه تغيير مستوى التلقين بما يناسب الطفل مع عدم تأنيبه.

            3.تهيئته لتحمل بعض المسؤوليات على قدر استطاعته ، مثال : تلقين من هو أصغر منه وليس من هو أكبر منه سنا لأن هذا يعلمه التوقير كأن تقول للطفل تعال سمع لي سورة الفاتحة ولا تقل له تعال علمني سورة الفاتحة.

            4.زرع مبدأ التفرد (التميز) وليس الإفراد لأن الإفراد يعلم الأنانية ، مثال : التميز في الفروض كالصلاة نعلمه كيف تكون صلاته كما كان يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم ونقول له بأن هنالك من هم متميزون مثلك في صلاتهم لكن كن أنت أعلاهم. لا كما يقول البعض أنا الصح والبقية على خطأ فالفرق بين الحق والباطل شعرة.
            ثم ينتقل الطفل الى سن التكليف ، وأول ما يتعلم في التكليف (الرضا بالتكليف) مثال : يصدق لأن أبوه جالس ويسمعه، يصلي لأن أمه تراه، بل يجب أن يفعل وهو راض داخليا.

            والسلام عليكم ورحمة الله

            يتبع
            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

            تعليق


            • #7
              رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

              جميل أختي
              جزاك الله خيرا
              اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

              ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
              ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

              تعليق


              • #8
                رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                المشاركة الأصلية بواسطة خديجة_سلا مشاهدة المشاركة
                جميل أختي
                جزاك الله خيرا
                جمّل الله أيامك بالستر أخيتي بوركتِ
                ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                تعليق


                • #9
                  رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة

                  جمّل الله أيامك بالستر أخيتي بوركتِ

                  اللهم آآمين يا رب
                  ما أروعه من دعاء
                  بارك فيك الرحمن
                  اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                  ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                  ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة خديجة_سلا مشاهدة المشاركة

                    اللهم آآمين يا رب
                    ما أروعه من دعاء
                    بارك فيك الرحمن
                    وفيك بارك الرحمن وحفظك من السوء وأهله
                    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                    تعليق


                    • #11
                      رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                      وصلنا الى مرحلة الصبا

                      وفي هذه المرحلة نبدأ تدريجيا وخلال ثلاث سنوات بتعليم فئة هذه المرحلة ما يلي:

                      -الصلاة فإن رفض أن يصلي أظهر له الغضب في وجهي بدرجات متفاوته ولا أتوجه للضرب بتاتا لأن رسولنا الحبيب صلوات الله عليه وسلامه أمرنا ألا نضربهم عليها إلا لعشر

                      -التفريق بالمضاجع حتى لا يحصل اختلال بالفطرة التي فطرنا الله عليها.

                      -تعليمهم الاستئذان ففي سورة النور قال تعالى:

                      " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاء ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " 58

                      " وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " 59

                      والمراد من الاستئذان المذكور بالآية الكريمة :
                      الإعلام بالحضور والسماح للمستأذن بالدخول.


                      الحلُم: بضم اللام هو الاحتلام ومعناه الرؤيا في النوم ومعناه هنا الجماع في النوم وهو الاحتلام المعروف ويقال بلغ الصبي الحلم أي أصبح في سن البلوغ والتكليف، والأطفال الذين لم يبلغوا مبلغ الرجال من الأحرار فلا يدخلوا عليكم في هذه الأوقات الثلاث... (وقت الفجر)(وقت الظهر)(ووقت العشاء) إلا بإذن منكم لأن هذه الأوقات أوقات خلودكم إلى النوم والراحة، وهي أوقات يختل فيها تستركم، فعلموا أولادكم عدم الدخول عليكم إلا بعد الاستئذان..


                      (طريقة تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم للصبيان) كان هناك صبيان يعاملهم كالأطفال.. وصبيان يؤهلهم لاستلام جيش مثل أسامة بن زيد أهله لحمل الراية، فالمطلوب منا نحن أن نبدأ بتعليمهم توقير الله عز وجل في أسمائه وصفاته أي (التعرف على الله عز وجل) وذلك حتى يكون الوازع داخليا في التمسك بالأحكام فمن أراد أن يتميز ويعلو شأنه فليتمسك بالأحكام ومن أراد أن يثبت على ما عنده من علم أيضا فليتمسك بالأحكام ونعلمهم ذلك بما يناسب قدراتهم،



                      مثال : صبي عنده قدرة عالية ومتميز نعلمه التلاوة بأحكامها وقواعدها.. والصبي ذات القدرة المحدودة نعلمه التلاوة بالتلقين والمشافهة ولا نعتبر هذا نقص شأن للأخير لأن الصبيين سيصلوا إلى درجة واحدة في قراءة القرآن بطريقة صحيحة لكنهم عند الله درجات.
                      يتبع..

                      التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 16-03-2012, 02:59 PM. سبب آخر: فصل بعض الكلمات، بوركت
                      ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                      اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                      تعليق


                      • #12
                        رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاك الله خيرا أختي ونفع الله بك
                        وبارك الله لك في أبنائك وأقر أعينك بهم
                        اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                        ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                        ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة خديجة_سلا مشاهدة المشاركة
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاك الله خيرا أختي ونفع الله بك
                          وبارك الله لك في أبنائك وأقر أعينك بهم
                          وبارك الله فيك واياكم غاليتي
                          سلمتِ لطيب المتابعة
                          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                          تعليق


                          • #14
                            رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
                            وبارك الله فيك واياكم غاليتي
                            سلمتِ لطيب المتابعة
                            اللهم آآمين وإياك أختي
                            اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                            ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                            ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: جيل النصر والتمكين مسئولية من ؟؟

                              تعليمهم أحوال الحياء :

                              1.حياء مستحب وهو ما وافق الشريعة
                              2.حياء مكروه وهو ما خالف الشريعة.

                              ومعنى الحياء في الاصطلاح : شعوري الناتج من وجودي حيث نهاني الله عز وجل وافتقادي حيث أمرني.

                              ولا يجب أن نجبرهم على الكلام في تفاصيل مسألة يريدون الاستفسار عنها بل علينا أن نفهم دون تفصيل حتى لا يذهب الحياء وتذهب الهيبة.

                              وينصح عند بلوغ الحلم
                              1.أن يذهب الصبي لدورة المياه من اللحظة التي يصحو بها ولا يبقى بالفراش دون داعي لأن ذلك مدعاة للإنحراف.

                              2.مراقبة ثيابهم.

                              3.تكلم الأب مع الصبي بالمواضيع المخالفة للفطرة وتنبيهه عليها مثل أن يقول له أن عندك خصوصيات لا ينبغي لأحد الاطلاع عليها ثم يبين له الفرق بين العيب والحرام بأن تعمد ظهور العورات عيب،وظهورها حرام،ولا نترك هذه الوظيفة للأم لأن هذا يسبب ميل الصبي عن الفطرة ويخدش الحياء الموجود بين الأم وابنها،بنفس الوقت تحدث الأم ابنتها عن شؤونها الخاصة وتعلمها أحكام سورة النور فإن مقصود هذه السورة ذكر أحكام العفاف والستر والآداب الاجتماعية التي يجب أن يتمسك بها المؤمنون من غض بصر وحفظ الفروج وحرمة الاختلاط والطهارة والنزاهة صيانة للأسرة وحفاظا عليها من عوامل التفكك والانهيار الخلقي.

                              وقد كتب عمر رضي الله عنه الى أهل الكوفة : (علموا نسائكم سورة النور)

                              وقد أوصتنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بتعليم النساء سورة النور والغزل.

                              -مراعاة مواهب الصبي وتنميتها أو تحويلها لشيء نافع مع ملاحظة الخروج من المواهب المخالفة لشرعنا وهذا لا يكون بالشدة،
                              مثال: صبي هوايته الرسم أوجهه لرسم الشجر والأشياء التي ليس لها روح، ثم أمدح رسمه بشكل عام وأخصص الذم والتثبيط لرسومات الوجوه حتى لا يعود يلتفت اليها ويعتقد انها ليست جميلة أو أنه لا يتقنها ،ثم أمتدح خطه وأوجهه للنسخ وهكذا...

                              -عدم العناد مع الصبي من ناحية التربية والأخلاقيات قبل سن العاشرة فلا أهينه أمام اخوانه أو أقرانه.

                              يجب تعليمهم أهمية الصحبة الصالحة والنصح الدائم والحذر من الصحبة السيئة. قال تعالى : {الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ }67 سورة الزخرف

                              فجليس السوء مضرة على صاحبه من كل وجه وشؤم عليه في الدنيا والآخرة، ومن أضراره:

                              -أنه قد يشكك في معتقداتك الصحيحة ويصرفك عنها

                              -أن جليس السوء يدعو جليسه إلى مماثلته في الوقوع في المحرمات والمنكرات

                              -أن رؤيته تذكرك بالمعصية التي تعلمها عنه سواء كانت ظاهرة عليه أو خفية منه فتخطر المعصية على بال
                              المرء بعد أن كان غافلا أو متشاغلا عنها

                              -أنه يصلك بأناس سيئين يضرك الارتباط بهم وقد يكونون أشد انحرافا وفسادا

                              -أن الذي يجالس أهل السوء يقارن أفعاله السيئة بأفعالهم فيستقل سيئاته بجنب سيئاتهم
                              فيكون ذلك سببا في زيادة طغيانه وانحرافه

                              -أن غالب مجالس أهل الفسق لا يذكر الله فيها فتكون حسرة وندامة على أصحابها يوم القيامة

                              -أن في مجالستهم تضييعا للوقت الذي سيحاسب العبد على التفريط فيه يوم القيامة
                              انك به تعرف ويساء بك الظن من أجل صحبتك له

                              يتبع
                              التعديل الأخير تم بواسطة أم البراء وعائشة; الساعة 17-03-2012, 12:53 AM. سبب آخر: تغيير الالوان
                              ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                              اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                              تعليق

                              يعمل...
                              X