إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

    50سؤال وجواب في العقيدة للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

    دلائل التوحيد


    س1 - ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟

    ج1: معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد.

    س2 - من ربك؟

    ج2: ربي الله الذي خلقنى ورباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لى معبود سواه والدليل قوله تعالى: الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ[الفاتحة:1] وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم.

    س3 - ما معني الرب؟

    ج3: المالك المعبود المتصرف وهو المستحق للعبادة.

    س4 - بم عرفت ربك؟

    ج4: أعرفه بآياته ومخلوقات، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر، ومن مخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما، والدليل قوله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُلَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ[فصلت:37]، وقوله تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِأَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[الأعراف:54].

    س5 - ما دينك؟

    ج5: ديني الإسلام، والإسلام هو الإستسلام والإنقياد لله وحده، والدليل عليه قوله تعالى: إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ[آل عمران:19]، ودليل آخر قوله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ[آل عمران:85]، ودليل آخر قوله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً[المائدة:3].

    س6 - علي أي شيء بُني هذا الدين؟

    ج6: بُني على خمسة أركان، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداًعبده ورسوله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا.

    س7 - ما هو الإيمان؟

    ج7: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره والدليل قوله تعالى: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ[البقرة:85].

    س8 - وما الإحسان؟

    ج8: هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، والدليل عليه قوله تعالى: إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ[النحل:128].

    س9 - من نبيك؟

    ج9: نبيي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش، وقريش من كنانه،وكنانه من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن ابراهيم، وإسماعيل من نسل إبراهيم،وإبراهيم من ذرية نوح، عليهم الصلاة والسلام.

    س10 - وبأي شيء نُبئ؟ وبأي شيء أرسل؟

    ج10: نبئ باقرأ، وأرسل بالمدثر.

    س11 - وما هي معجزته؟

    ج11: هذا القرآن الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله، فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذاقتهم وعداوتهم له ولمن اتبعه، والدليل قوله تعالى: وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍمِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[البقرة:23]. وفي الآيه الأخرى: قوله تعالى: قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُوَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً[الإسراء:88].

    س12 - ما الدليل على أنه رسول الله؟

    ج12: قوله تعالى: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنقَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ[آل عمران:144].ودليل آخر قوله تعالى: مُّحَمَّدٌرَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءبَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً[الفتح:29].

    س13 - ما هو دليل نبوة محمد؟

    ج13: الدليل على النبوة قوله تعالى: مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ[الأحزاب:40]، وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء.

    س14 - ما الذي بعث الله به محمداً؟

    ج14: عبادة الله وحده لا شريك له، وأن لا يتخذون مع الله إلهاً آخر، ونهاهم عن عبادة المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر، كما قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ[الأنبياء:25]، وقوله تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْاللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ[النحل:36]، وقوله تعالى: وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ[الزخرف:45]، وقوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ[الذاريات:56].

    فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك.

    س15 - ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟

    ج15: توحيد الربوبيه: فعل الرب، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماته وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبير الأمور.

    وتوحيد الألوهية: فعل العبد، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابه والرغبه والرهبه والنذر والإستغاثه وغير ذلك من انواع العبادات.

    س16 - ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله؟

    ج16: من أنواعها: الدعاء، والإستغاثة، والإستعانه، وذبح القربان، والنذر،والخوف، والرجاء، والتوكل، والإنابه، والمحبه، والخشيه، والرغبه، والرهبه، والتأله،والركوع، والسجود، والخشوع، والتذلل، والتعظيم الذي هو من خصائص الألوهية.

    س17: فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟

    ج17: أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة، فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات.

    س18: ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها؟

    ج18: الأولى: أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار.

    الثانيه: أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل.

    الثالثة: أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولوكان أقرب قريب.

    س19: ما معني الله؟

    ج19: معناه ذو الألوهيةوالعبودية على خلقه أجمعين.

    س20: لأي شيء الله خلقك؟

    ج20: لعبادته.

    س21: ما هي عبادته؟

    ج21: توحيده وطاعته.

    س22: ما الدليل على ذلك؟

    ج22: قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّالِيَعْبُدُونِ[الذاريات:56].

    س23 - ما هو أول ما فرض الله علينا؟

    ج23: الكفر بالطاغوت والإيمان بالله، والدليل على ذلك قوله تعالى: لَا إِكْرَاه فِي الْدِّيْن قَد تَّبَيَّن الرُّشْد مِن الْغَي فَمَن يَكْفُر بِالطَّاغُوْت وَيُؤْمِن بِاللَّه فَقَد اسْتَمْسَك بِالْعُرْوَة الْوُثْقَي لَا انْفِصَام لَهَا وَالْلَّه سَمِيْع عَلِيِّم[البقرة:256].

    س24 - ما هي العروة الوثقي؟

    ج24: لا إله إلا الله، ومعني لا إله: نفي، وإلا الله: إثبات.

    س25 - ما هو النفي والإثبات هنا؟

    ج25: نافٍ جميع ما يعبد من دون الله. ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له.

    س26 - ما الدليل على ذلك؟

    ج26: قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ[الزخرف:26] هذا دليل نفي، ودليل الإثبات: إِلَّاالَّذِي فَطَرَنِي[الزخرف:27].

    س27 - كم الطواغيت؟

    ج27: كثيرون ورؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله، ومن عُبد وهو راض، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه، ومن ادعى شيئا من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزل الله.

    س28 - ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟

    ج28: أفضلها الصلوات الخمسة، ولها شروط وأركان وواجبات، فأعظم شروطها الإسلام،والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسه، وستر العورة، واستقبال القبلة،ودخول الوقت، والنية.

    وأركانها أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة،والركوع، والرفع منه، والسجود على السبعة الأعضاء، والإعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينه في هذه الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له،والصلاة على النبي، والتسليم.

    وواجباتها ثمانية: جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، قول سبحان ربي العظيم في الركوع، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموموالمنفرد، سبحان ربي الأعلى في السجود، رب اغفر لى بين السجدتين، والتشهد الأول،والجلوس له، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال.

    س29 - هل يبعث الله الخلق بعد الموت؟ ويحاسبهم على أعمالهم خيرها وشرها؟ ويدخل من أطاعه الجنه؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار؟

    ج29: نعم، والدليل قوله تعالى: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّنيُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَاعَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ[التغابن:7]، وقوله: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةًأُخْرَى[طه:55]. وفي القرآن من الأدلة على هذا ما لا يحصى.

    س30 - ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية؟

    ج30: حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته، لأنه يجتمع فيه مانعان:

    الأول: أنها ذبيحة مرتد، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع.

    الثاني: أنها مما أهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله: قُل لاَّأَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنيَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌأَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ[الأنعام:145].

    س31 - ما هي أنواع الشرك؟

    ج31: أنواعة هي: طلب الحوائج من الموتى، والإستغاثة بهم والتوجه إليهم. وهذا أصل شرك العالم، لأن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فضلاً لمن استغاث به، وسأله أن يشفع له إلى الله، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده، فإن الله تعالى لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، والله لم يجعل سؤال غيره سبباً لإذنه،وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد، فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن.

    والشرك شركان: شرك ينقل عن المله وهو الشرك الأكبر، وشرك لا ينقل عن المله وهوالشرك الأصغر كشرك الرياء.

    س32 - ما هي أنواع النفاق ومعناه؟

    ج32: النفاق نفاقان: نفاق إعتقادي، ونفاق عملي.

    النفاق الإعتقادي: مذكور في القران في غير موضع، أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار.

    النفاق العـملي: جاء في قوله: {أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذاحدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، وإذا اؤتمن خان}. وكقوله: {آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف، وإذا اؤتمن خان }. متفق عليه

    قال بعض الأفاضل: وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكمل فقدينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلّى وصام، وزعم أنه مسلم، فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال، فإذا كملت للعبد، ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها، فهذا لا يكون إلامنافقاً خالصاً.

    س33 - ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام؟

    ج33: هي الإيمان.

    س34 - كم شعب الإيمان؟

    ج34: هي بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول ( لا إله إلا الله ) وأدناها إماطة الأذي عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان.

    س35 - كم أركان الإيمان؟

    ج35: ستة: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدرخيره وشره.

    س36 - ما المرتبه الثالثة من مراتب دين الإسلام؟

    ج36: هي الإحسان، وله ركن واحد. هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.


    س37 - هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا؟

    ج37: نعم محاسبون ومجزيون بأعمالهم بدليل قوله تعالى: لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى[النجم:31].

    س38 - ما حكم من كذّب بالبعث؟

    ج38: حكمه أنه كافر بدليل قوله تعالى: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّنيُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَاعَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ[التغابن:7].


    س39 - هل بقيت أمة لم يبعث الله لها رسولاً يأمرها بعبادة الله وحده واجتناب الطاغوت؟

    ج39: لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولاً بدليل قوله تعالى: وَلَقَدْبَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْالطَّاغُوتَ[النحل:36].

    س40 - ما هي أنواع التوحيد؟

    ج40:1- توحيد الربوبية: هو الذي أقر به الكفار كما في قوله تعالى: قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَوَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ[يونس:31].

    2- توحيد الألوهية: هو إخلاص العبادة لله وحده من جميع الخلق، لأن الإله في كلام العرب هو الذي يقصد للعبادة، وكانوا يقولون أن الله هو إله الآلهة لكن يجعلون معه آلهة أخرى مثل الصالحين والملائكة، وغيرهم يقولون أن الله يرضى هذا ويشفعون لناعنده.

    3- توحيد الصفات: فلا يستقيم توحيد الربوبية ولا توحيد الألوهية إلا بالإقراربالصفات لكن الكفار أعقل ممن أنكر الصفات.

    س41 - ما الذي يجب علي إذا أمرني الله بأمر؟

    ج41: وجب عليك سبع مراتب:

    الأولى: العلم به، الثانية: محبته، الثالثة: العزم على الفعل، الرابعة: العمل،الخامسة: كونه يقع على المشروع خالصاً صواباً، السادسة: التحذير من فعل ما يحبطه،السابعة: الثبات عليه.

    س42 - إذا عرف الإنسان أن الله أمر بالتوحيد ونهى عن الشرك هل تنطبق هذه المراتبه عليه؟

    ج42: المرتبه الأولى: أكثر الناس علم أن التوحيد حق، والشرك باطل، ولكن أعرض عنه ولم يسأل ! وعرف أن الله حرم الربى وباع واشترى ولم يسأل ! وعرف تحريم أكل مال اليتيم وجواز الأكل بالمعروف، ويتولى مال اليتيم ولم يسأل !

    المرتبه الثانيه: محبة ما أنزل الله وكفر من كرهه، فأكثر الناس لم يحب الرسول بلأبغضه وأبغض ما جاء به، ولو عرف أن الله أنزله.

    المرتبه الثالثة: العزم على الفعل، وكثير من الناس عرف وأحب ولكن لم يعزم خوفاًمن تغير دنياه.

    المرتبه الرابعة: العمل وكثير من الناس إذا عزم أو عمل وتبين عليه من يعظمه من شيوخ أو غيرهم ترك العمل.

    المرتبه الخامسه: أن كثيراً ممن عمل لا يقع خالصاً فإن وقع خالصاً لم يقع صواباً.

    المرتبة السادسة: أن الصالحين يخافون من حبوط العمل لقوله تعالى: أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ[الحجرات:2] وهذا من أقل الأشياء في زماننا.

    المرتبه السابعة: الثبات على الحق والخوف من سوء الخاتمة وهذا أيضاً من أعظم مايخاف منه الصالحون.

    س43 - ما معني الكفر وأنواعة؟

    ج43: الكفر كفران:

    1- كفر يخرج صاحبه عن المله وهو خمسة أنواع:

    الأول: كفر التكذيب، قال تعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ[الأنعام:21].

    الثاني: كفر الإستكبار والإباء مع التصديق. قال تعالى: وَإِذْقُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ[البقرة:34].

    الثالث: كفر الشك، وهو كفر الظن قال تعالى: وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَامُنقَلَباً (36) قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً[الكهف:35-37].

    الرابع: كفر الإعراض والدليل عليه قوله تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ[الأحقاف:3].

    الخامس: كفر النفاق ودليله قوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ[المنافقون:3].

    2- كفر أصغر لا يخرج عن الملة، وهو كفر النعمة، والدليل عليه قوله تعالى: وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَارِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَااللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ[النحل:112] وقوله: إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ[إبراهيم:34].

    س44 - ما هو الشرك وما أنواع الشرك؟

    ج44: اعلم أن التوحيد ضد الشرك.

    والشرك ثلاث أنواع: شرك أكبر، وشرك أصغر، وشرك خفي.

    النوع الأول: الشرك الأكبر وهو أربعة أنواع:

    الأول: شرك الدعوة، قال تعالى: فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّإِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ[العنكبوت:65].

    الثاني: شرك النية، الإرادة والقصد، قال تعالى: مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّاكَانُواْ يَعْمَلُونَ[هود:16،15].

    الثالث: شرك الطاعة، قال تعالى: اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَاأُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَسُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ[التوبة:31].

    الرابع: شرك المحبه، قال تعالى وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْأَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ[البقرة:165].

    النوع الثاني: شرك أصغر و هو الرياء، قال تعالى فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً[الكهف:110].

    النوع الثالث: شرك خفي، و دليله قوله: {الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل على الصفاة السوداء في ظلمة الليل }.

    س45 - ما الفرق بين القدر والقضاء؟

    ج45: القدر في الأصل مصدر قدر، ثم استعمل في التقدير الذي هو التفصيل والتبيين،واستعمل أيضاً بعد الغلبة في تقدير الله للكائنات قبل حدوثها.

    وأما القضاء: فقد استعمل في الحكم الكوني، بجريان الأقدار وما كتب في الكتب الأولى وقد يطلق هذا على القدر الذي هو التفصيل والتميز.

    ويطلق القدر أيضاً على القضاء الذي هو الحكم الكوني بوقوع المقدرات.

    ويطلق القضاء على الحكم الديني الشرعي، قال الله تعالى: ثُمَّ لاَيَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ[النساء:65] ويطلق القضاء على الفراغ والتمام، كقوله تعالى: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ[الجمعة:10] ويطلق على نفس الفعل، قال تعالى: فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ[طه:72].

    ويطلق على الإعلان والتقدم بالخبر، قال تعالى: وَنَادَوْايَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا[الزخرف:77] ويطلق على وجود العذاب، قال تعالى: وَقُضِيَ الأَمْرُ[هود:44].

    ويطلق على التمكن من الشيء وتمامه، كقوله: وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنقَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ[طه:114] ويطللق على الفصل والحكم، كقوله تعالى: وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ[الزمر:75] ويطلق على الخلق كقوله تعالى: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ[فصلت:12].

    ويطلق على الحتم، كقوله تعالى: وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً[مريم:21] ويطلق على الأمر الديني، كقوله تعالى: أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّإِيَّاهُ[يوسف:40] ويطلق على بلوغ الحاجه، ومنه: قضيت وطري، ويطلق على إلزام الخصمينب الحكم، ويطلق بمعنى الأداء، كقوله تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ[البقرة:200].

    والقضاء في الكل: مصدر، واقتضى الأمر الوجوب، ودل عليه، والإقتضاء هو: العلم بكيفية نظم الصيغة، وقولهم: لا أقضي منه العجب، قال الأصمعي: يبقى ولا ينقضي.

    س46 - هل القدر في الخير والشر على العموم جميعاً من الله أم لا؟

    ج46: القدر في الخير والشر على العموم، فعن علي قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتى الرسول صلى الله علية وسلم فقعد فقعدنا حوله، ومعه مخصرة، فنكس فجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: {ما منكم من احد، ما مننفس منفوسه إلا وقد كتب الله مكانها في الجنة والنار، وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة }قال: فقال رجل: أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل؟ فقال: {من كان من أهل االسعادة فسيصير إلى عمل أهل االسعادة، ومن كان من أهل الشقاوة فسيصير إلى عمل أهل الشقاوة }ثم قرأ: فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى[الليل:5-10].

    وفي الحديث: {واعملوا فكل ميسر، أما أهل الشقاوةفييسرون لعمل أهل الشقاوة، وأما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة }ثم قرأ فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَن بَخِلَوَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى[الليل:5-10].

    س47 - ما معنى لا إله إلا الله؟

    ج47: معناها لا معبود بحق إلا الله، والدليل قوله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[الإسراء:23] فقوله أَلاَّتَعْبُدُواْفيه معنى لا إله، وقوله إِلاَّ إِيَّاهُ فيه معنى إلا الله.

    س48 - ما هو التوحيد الذي فرضه الله على عباده قبل الصلاة والصوم؟

    ج48: هو توحيد العبادة، فلا تدعو إلا الله وحده لا شريك له، لا تدعوا النبيولا غيره، كما قال تعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً[الجن:18].

    س49 - أيهما أفضل: الفقير الصابر أم الغني الشاكر؟ وما هو حد الصبر وحد الشكر؟

    ج49: أما مسألة الغنى والفقر، فالصابر والشاكر كل منهما من أفضل المؤمنين،وأفضلهما أتقاهما كما قال تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ[الحجرات:13].

    وأما حد الصبر وحد الشكر: المشهور بين العلماء أن الصبر عدم الجزع، والشكر أن تطيع الله بنعمته التي أعطاك.

    س50 - ما الذي توصيني به؟

    ج50: الذي أوصيك به وأحضك عليه: التفقه في التوحيد، ومطالعة كتب التوحيد فإنهاتبين لك حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله، وحقيقة الشرك الذي حرمه الله ورسوله، وأخبر أنه لا يغفره، وأن الجنة على فاعله حرام، وأن من فعله حبط عمله.

    والشأن كل الشأن في معرفة حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله، وبه يكون الرجل مسلماً مفارقاً للشرك وأهله.

    اكتب لي كلاماً ينفعني الله به.

    أول ما أوصيك به: الالتفات إلى ما جاء به محمد صلى الله علية وسلم من عند الله تبارك وتعالى، فإنه جاء من عند الله بكل ما يحتاج إليه الناس، فلم يترك شيئاًيقربهم إلى الله وإلى جنته إلا أمرهم به، ولا شيئاً يبعدهم من الله ويقربهم إلى عذابه إلا نهاهم وحذرهم عنه. فأقام الله الحجة على خلقه إلى يوم القيامة، فليس لأحدحجة على الله بعد بعثة محمد صلى الله علية وسلم.

    قال الله عز وجل فيه وفي إخوانه من المرسلين: إِنَّاأَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَادَاوُودَ زَبُوراً (163) وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً (164) رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً[النساء:163-165].

    فأعظم ما جاء به من عند الله وأول ما أمر الناس به توحيد الله بعبادته وحده لاشريك له، وإخلاص الدين له وحده كما قال عز وجل: يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ[المدثر:1-3] ومعنى قوله: وَرَبَّكَ فَكَبِّرْأي: عظم ربك بالتوحيد وإخلاص العبادة له وحده لا شريكله. وهذا قبل الأمر بالصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرهن من شعائر الإسلام.

    ومعنى قُمْ فَأَنذِرْأي: أنذر عن الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له. وهذا قبل الإنذار عن الزنا والسرقة والربا وظلم الناس وغير ذلك من الذنوب الكبار.

    وهذا الأصل هو أعظم أصول الدين وأفرضها، ولأجله خلق الله الخلق، كما قال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ[الذاريات:56].

    ولأجله أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، كما قال تعالى: وَلَقَدْبَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْالطَّاغُوتَ[النحل:36].

    ولأجله تفرق الناس بين مسلم وكافر، فمن وافى الله يوم القيامة وهو موحد لا يشرك به شيئاً دخل الجنه، ومن وافاه بالشرك دخل النار، وإن كان من أعبد الناس. وهذا معنى قولك : ( لا إله إلا الله )، فإن الإله هو الذي يدعى ويرجى لجلب الخير ودفع الشر،ويخاف منه ويتوكل عليه.
    التعديل الأخير تم بواسطة الدره العصماء; الساعة 30-06-2011, 12:50 PM. سبب آخر: سند احاديث / تشكيل الايات / جزاكم الله خيراونفع بكم

  • #2
    رد: تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    وتم نقله الى القسم المناسب .

    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
    مع المشرف العام للمنتدى

    تعليق


    • #3
      رد: تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

      جزاكم الله خيرا

      وهذا يصلح للأطفال فى السن المرحلة الابتدائية والإعدادية

      أما الأطفال الصغار فنقدم لهم

      بعد إذنكم

      جزء مبسط ويكون تمهيدى لهم

      1- من ربك ؟
      • ربى الله الذى خلقنى وربانى .

      2- من نبيك ؟
      • نبى محمد صلى الله وعليه وسلم .

      3- ما دينك ؟
      • دينى الإسلام .

      4- أين الله ؟
      • الله فى السماء مستوى على عرشه .

      5- لماذا خلقنا الله ؟
      • خلقنا الله لنعبده .

      6- ما هى العبادة ؟
      • العبادة هى كل ما يحبه الله ويرضاه .

      7- لماذا نحب ربنا ؟
      • نحب ربنا لأنه صاحب الفضل أولا وأخرا .

      8- ما هو التوحيد ؟
      • التوحيد ان تجعل الله واحدا فى كل شىء .

      9- ما هى كلمة التوحيد ؟
      • كلمة التوحيد لا إله إلا الله .

      10- ما معنى لا إله إلا الله ؟
      • لا إله إلا الله أى لا معبود بحق إلا الله .

      11- ما هى أقسام التوحيد ؟
      • أقسام التوحيد ثلاثة :-
      1) توحيد الربوبية .
      2) توحيد الإلهية .
      3) توحيد الأسماء والصفات .

      12- ما هو توحيد الربوبية ؟
      • توحيد الربوبية هواعتقاد أن الله لا شريك له فى الخلق والرزق والتدبير .

      13- ما هو توحيد الإلهية ؟
      • توحيد الإلهية هواعتقاد أن الله لا شريك له فى العبادة .

      14- ما هو توحيد الأسماء والصفات ؟
      • توحيد الأسماء والصفات هو اعتقاد أن الله ليس كمثله شىء فى أسمائه وصفاته

      15- هل نحب التوحيد ؟
      • نعم نحب التوحيد ونكره الشرك .

      16- ما هو الشرك ؟
      • الشرك أن تعبد مع الله احدا .

      17- ما جزاء من عبد الله وحده ؟
      • من عبد الله وحده أدخله الله الجنة .

      18- ما جزاء من أشرك بالله ؟
      • من أشرك بالله عذبه الله فى النار .

      19- ما هى مراتب الدين ؟
      • مراتب الدين ثلاثة :-
      1) الإسلام .
      2) الإيمان .
      3) الإحسان .

      20- ما هى أركان الإسلام ؟
      • أركان الإسلام خمسة :-
      1) شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .
      2) إقام الصلاة.
      3) إيتاء الزكاة .
      4) صوم رمضان .
      5) حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا .

      21- ما هو الإيمان ؟
      • الإيمان قول واعتقاد وعمل ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .

      22- ما هى أركان الإيمان ؟
      • أركان الإيمان ستة :- الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسوله ، واليوم الاخر ، والقدر خيره وشره .

      23- ما هو الإحسان ؟
      • الإحسان أن تعبد الله كانك تراه .

      24- من هم الملائكة ؟
      • الملائكة عباد مكرمون خلقهم الله من نور ليسوا إنائا ولا ذكورا .
      25- من هو جبريل ؟
      • جبريل سيد الملائكة وكله الله بالوحى إلى رسله .

      26- من هو ميكائيل ؟
      • ميكائيل ملك وكله الله بالمطر .

      27- من هو إسرافيل ؟
      • إسرافيل ملك وكله الله بالنفخ فى الصور .

      28- من هو ملك الموت ؟
      • ملك الموت ملك وكله الله بقبض الأرواح وليس اسمه عزرائيل .

      29- هل هناك ملائكة اخرى ؟
      • نعم هناك ملائكة اخرى لا يعلم عددهم إلا الله .

      30- ما هى الكتب التى أنزلها الله ؟
      • الكتب التى انزلها الله هى :- التوراة والإنجيل والزبور والقرءان وكتب أخرى لا يعلمها إلا الله .

      31- ما هو القرءان ؟
      • القرءان كلام الله ليس مخلوقا .

      32- لماذا أنزل الله القرءان ؟
      • انزل الله القرءان لنعمل بما فيه .

      33- على من أنزل القرءان ؟
      • أنزل القرءان على محمد صلى الله وعليه وسلم .

      34- ما اسم النبى صلى الله وعليه وسلم ؟
      • اسم النبى صلى الله وعليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، وهاشم من قريش وقريش من العرب والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .

      35- لمن أرسل الله محمد صلى الله وعليه وسلم ؟
      • ارسل الله محمد صلى الله وعليه وسلم لكل العالمين .

      36- هل بعد محمد صلى الله وعليه وسلم نبى ؟
      • لا ليس بعد محمد صلى الله وعليه وسلم نبى فهو خاتم الرسل .
      37- ما جزاء من كذب النبى صلى الله وعليه وسلم ؟
      • من كذب النبى صلى الله وعليه وسلم كفر .

      38- ما جزاء من لم يؤمن بالنبى صلى الله وعليه وسلم ؟
      • من لم يؤمن بالنبى صلى الله وعليه وسلم كفر .

      39- لماذا نحب محمد صلى الله وعليه وسلم ؟
      • نحب محمد صلى الله وعليه وسلم لأنه دلنا على الخير وحذرنا من الشر .

      40- ما الدليل على حب النبى صلى الله وعليه وسلم ؟
      • الدليل على حب النبى صلى الله وعليه وسلم أن نتبعه فى كل شىء .

      41- هل مات النبى صلى الله وعليه وسلم ؟
      • نعم مات النبى صلى الله وعليه وسلم وبقيت سنته .

      42- هل يموت العباد ؟
      • نعم يموت العباد والله حى لا يموت .

      43- ماذا بعد الموت ؟
      • بعد الموت حساب فى القبر .

      44- من يحاسب العبد فى القبر ؟
      • يحاسب العبد فى القبر ملكان منكر ونكير .

      45- هل عذاب القبر حق ؟
      • نعم عذاب القبر حق لمن عصى الله تبارك وتعالى .

      46- ماذا بعد القبر ؟
      • بعد القبر نبعث للحساب بين يدى الله .

      47- متى نبعث للحساب ؟
      • نبعث للحساب يوم القيامة .

      48- متى يوم القيامة ؟
      • يوم القيامة غيب لا يعلمه إلا الله .

      49- كيف الحساب يوم القيامة ؟
      • الحساب يوم القيامة بعرض الأعمال والميزان والمشى على الصراط .

      50- ما هو الميزان ؟
      • الميزان له كفتان توزن عليهما الأعمال .

      51- كيف توزن الاعمال على الميزان ؟
      • توزن الاعمال على الميزان بوضع الحسنات فى كفة والسيئات فى كفه .

      52- ما جزاء من ثقلت حسناته ؟
      • من ثقلت حسناته فهو فى الجنة .

      53- ما جزاء من ثقلت سيئاته ؟
      • من ثقلت سيئاته فهو فى النار .

      54- ما هو الصراط ؟
      • الصراط جسر على ظهر جهنم .

      55- ما صفة الصراط ؟
      • الصراط أدق من الشعر وأحد من السيف .

      56- ماذا بعد المشى على الصراط ؟
      • بعد المشى على الصراط الطائعون فى الجنة والعاصون فى النار .

      57- ما هى الجنة ؟
      • الجنة دار النعيم أعدها الله للطائعين .

      58- ما هى النار ؟
      • النار دار العذاب اعدها الله للعاصين .

      59- ما أفضل نعيم اهل الجنة ؟
      • أفضل نعيم اهل الجنة رؤية الله عز وجل .

      60- هل نرى ربنا يوم القيامة ؟
      • نعم يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة .

      61- هل شفاعة النبى صلى الله وعليه وسلم حق ؟
      • نعم شفاعة النبى صلى الله وعليه وسلم حق .

      62- هل نحب الصحابة ؟
      • نعم نحب الصحابة جميعا ونبغض من يبغضهم .
      63- لمن الخلافة بعد رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟
      • الخلافة بعد رسول الله صلى الله وعليه وسلم لأبى بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم على بن أبى طالب رضى الله عنهم .

      64- من نتبع ؟
      • نتبع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح .

      65- هل يجوز الخروج على ولى الأمر ؟
      • لا يجوز الخروج على ولى الأمر وإن كان ظالما .


      اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
      اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له

      تعليق


      • #4
        رد: تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

        جزاكم الله خيرا ً

        تعليق


        • #5
          رد: تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

          نعم بالفعل لقد طبقنا في إحدى المراكز القرآنية
          بتعليم الأطفال 4ـ5 سنوات العقيدة و التوحيد و أبواب من تعليم الوضوء و الصلاة و تعاليم أخلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم

          و غيرها من الأبواب المهمة لينشأ طفل متعلم ملتزم منذ صغره

          تعليق


          • #6
            رد: تعليم العقيدة للأطفال والصبيان

            تعليق


            • #7
              رد: تعليم العقيدة للأطفال والصبيان


              بارك الله فيكم و نفع الله بكم

              و جزاكم الله خير الجزاء


              تعليق

              يعمل...
              X