إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رحلة إلى الدار الآخرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

    جزاكِ الله خيرااا

    أسأل الله أن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة وأن ييمن كتابنا وييسر حسابنا
    اللهم آمين
    مواضيعي
    أسألكم الدعاء

    تعليق


    • #32
      ◕‿◕إنكم لم تخلقوا عبثاً ولن تتركوا سدى ◕‿◕






      قال تعالى: ((أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40) )) القيامة



      *عن القعقاع بن عجلان قال: خطب عمر بن عبد العزيز .. فحمد الله وأثنى عليه .. وقال: أيها الناس إنكم لم تُخلقوا عبثاً .. ولن تتركوا سُدى .. وإن لكم معاداً يجمعكم الله للحكم فيكم والفصل فيما بينكم .. فخاب وشقى عبدٌ أخرجه الله من رحمته التي وسعت كل شيئ .. وجنته التي عرضها السماوات والأرض .. وإنما يكون الأمان غداً لمن خاف واتقى .. وباع قليلاً بكثير .. وفانياً بباق .. وشقوة بسعادة.



      ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين .. وسيخلفه بعدكم الباقون؟

      ألا ترون أنكم في كل يوم تشِّيعون غادياً أو رائحاً إلى الله .. قد قضى نحبه .. وانقطع أملُه .. فيضعونه في بطن صدعٍ من الأرض .. غير موسد ولا ممهد؟ قد خلع الأسلاب .. وفارق الأحباب .. وراجه الحساب؟


      وأيم الله إني لأقول لكم مقالتي هذه .. وما أعلم أحد منكم من الذنوب أكثر مما أعلم من نفسي .. ولكنها سننٌ من الله عادِلةٌ .. أمر فيها بطاعته .. ونهى فيها عن معصيته .. وأستغفر الله.


      ووضع كُمَّهُ على وجهه .. فبكى حتى لثقت لحيته .. فما عاد إلى مجلسه حتى مات _ رحمه الله _ .

      ‿◕ يا ناسي الموت وهو يذكره ◕‿◕







      كم أسمعك الموت وعيدك .. فلم تنتبه حتى قطع وريدك .. ونقض منزلك وهم مشيبك .. ومزق مالك وفرق عبيدك .. وأخلى دارك وملأ بيدك.. أما رأيت قرينك؟ أما أبصرت فقيدك؟.. أين الوالدون وما ولدوا .. أين الجبارون وأين ما قصدوا .. أين أرباب المعاصي على ماذا وردوا .. أما جنوا ثمرات ما جنوا وحصدوا .. أما قدموا على أعمالهم في مآلهم ووفدوا .. أما خلوا في ظلمات القبور؟ بكوا والله وانفردوا .. أما ذلوا وقلُّوا بعد أن عتوا ومردوا .. أما طلبوا زاداً يكفي في طريقهم ففقدوا .. أما حلَّ الموت فحلَّ عقد ما عقدوا .. عاينوا والله كل ما قدَّموا ووجدوا .. فمنهم أقوامٌ شقوا وأقوام سعدوا.


      كيف يغفل من لا يُغفل عنه




      *يا عجباً أنس بالدنيا مفارقها .. وأمن النار واردها .. كيف يغفل من لا يُغفل عنه .. كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره .. وشهره يهدم سنته وسنته تهدم عمره .. كيف يلهوا من يقوده عمره إلى أجله وحياته إلى موته؟؟!!!



      مضى عمرك في غير شيئ



      يا حريصاً على الدنيا مضى عمرك في غير شيئ .. وانقشع غيم الزمان لا عن هلال الهدى .. ما لذًّت الدنيا لكافر لا يؤمن بالآخرة .. أول لقليل العقل لا ينظر في عاقبة .. الدنيا خراب وأخرب منها قلب من يعمرها .. إلى أي حين مع الصبا .. أما يكفي ما قد مضى .. إلى كم هذا الكرى أين التيقظ لحلول الثرى .. كم قد قتل من قبلك المنى وإنما يفهم أولو النهى يا أسير رقاده يا مريض فساده .. يا معرضاً عن رساه .. يا من حب الدنيا في سواد سواده .. ما ينفعه النصح على كثرة ترداده.
      فكم من صحيح بات للموت آمناً .. أتته المنايا بغتة بعدما هجع
      فلم يستطع إذ جاءه فجأة .. فراراً ولا منه بقوته امتنع
      فأصبح تبكيه النساء مقنعا .. ولا يسمع الداعي وإن صوته رفع
      وقُرب من لحدٍ فصار مقيله .. وفارق ما قد كان بالأمس قد جمع


      حُجبت قلوبنا بثلاثة أغطية



      *قال إبراهيم بن أدهم: قد حُجبت قلوبنا بثلاثة أغطية .. فلن يكشف العبد اليقين حتى ترفع هذه الحجب .. الفرح بالموجود .. والحزن على المفقود .. والسرور بالمدح .. فإذا فرحت بالموجود فأنت حريص .. وإذا حزنت على المفقود فأنت ساخط .. والساخط مُعذَّب .. وإذا سررت بالمدح فأنت معجب والمعجب يُحبط عمله.




      كم تركوا من جنات وعيون



      *عن أبي بكر بن عياش قال:

      لَّما دخل الناسُ مع علي المدائن تمثَّل رجلٌ من أصحابه:

      جرتِ الرياح على مكان ديارهم .. فكأنما كانوا على ميعاد

      وإذا النعيم وكل ما يُلهى به .. يوماً يصير إلى بِلىً ونفاد

      فقال علي: لا تقل هكذا .. ولكن قل كما قال الله: ((كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آَخَرِينَ (28))) الدخان

      إن هؤلاء القوم كانوا وارثين فأصبحوا موروثين .. إن هؤلاء القوم استحلوا فحلَّت بهم النِّقم .. فلا تستحلوا الحرام فتحلَّ بكم النَّقم.

      *وقال أحدهم:
      يا أيها الباني الناسي منيَّته .. لا تأمننَّ فإن الموتَ مكتوبُ

      على الخلائق إن سرُّوا وإن فرحوا .. فالموتُ حتفٌ لدى الآمال منصوبُ

      لاتبنينَّ دياراً لست تسكنها .. وراجعُ لنفسك فيما يُغفَر الحوب

      *وكان عمر بن عبد العزيز لا يبني بنياناً وقال: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرٌ من الدنيا وما فيها .. لم يبنِ بنياناً .. ولم يضع لَبِنَة على لَبِنَة .. ولا قصبة على قصبة.


      *وعن وهب بن منبِّه قال: لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً يدعوهم إلى الله ليس له بيت يسكن فيه .. فقيل له: يا نبي الله ... لو اتخذت بيتاً يكنُّك .. قال: اليوم أموت .. غداً أموت .. حتى أتاه الموت ولم يتخذ بيتاً!!.







      واحسرتي .. فلاش رااائع
      [FLASH]http://saaid.net/flash/sa36.swf[/FLASH]

      التعديل الأخير تم بواسطة أميرة بإسلامي2; الساعة 22-01-2013, 10:15 PM.
      سلسلة على فين يا شباب؟!!
      http://way2allah.com/khotab-series-638.htm
      سلسلة منايا أوصلك يا رب
      http://way2allah.com/khotab-series-612.htm

      تعليق


      • #33
        ◕‿◕موعظة بليغة ◕‿◕


        أيها الناس تقووا بهذه النعم التي أصبحتم فيها على الهرب من النار الموقدة التي تطلع على الأفئدة ، فإنكم في دار الثواء فيها قليل ، وأنتم فيها مؤجلون وخلائف من بعد القرون ، الذين استقبلوا من الدنيا زخرفها وزهرتها ، فهم كانوا أطول منكم أعماراً وأمد أجساماً واعظم آثارا، فجددوا الجبال وجابوا الصخور، ونقبوا في البلاد مؤيدين ببطش شديد أجسام كالعماد، فما لبثت الأيام والليالي أن طوت مدتهم ، وعفت آثارهم، وأخوت منازلهم ، وأنست ذكرهم، فما تحس منهم من أحد وا تسمع لهم ركزاً .
        كانوا بلهو المال آمنين كَبيات قوم غافلين ، أو كصباح قوم نادمين ، ثم إنكم قد علمتم الذي قد نزل بساحتهم بياتا فأصبح كثير منهم في ديارهم جاثمين ، وأصبح الباقون ينتظرون في آثار نقمة وزوال نعمة ومساكن خاوية ، فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم .



        .. قال ابن الجوزيرحمه الله - :


        اصبر لمر حوادث الدهر ~.~ فلتحمدن مغبة الصبر

        واجهد لنسك قبل ميتتها ~.~ واذخر ليوم تفاضل لذخر
        فكأن أهلك قد دعوك فلم ~.~ تسمع وأنت محشرج الصدر
        وكأنهم قد قلبوك على ظهر ~.~ السرير وأنت لا تدري
        وكأنهم قد زودوك بما ~.~ يتزود الهلكى من العطري
        يا ليت شعري كيف أنت إذا ~.~ غسلت بالكافور والسدر
        يا ليت شعري كيف أنت على ~.~ بنش الضح وظلمة القبر
        يا ليت شعري ما أقول إذا ~.~ وُضعَ الكتاب صبيحة الحشر
        ما حُجتي فيما أتيت على ~.~ علم ومعرفة وما عذري
        يا سوأتا مما اكتسبت ويا ~.~ أسفي على ما فات من عمري
        ألا أكون عقلت شأني فاســ ~.~ ـتقبلت ما استدبرت من أمري



        لا تكن ممن يفضحة يوم موته ميراثه



        .. قال يحيى بن معاذ :
        [[ لا تكن ممن يفضحه يوم موته ميراثه ، ويوم حشره ميزانه ]].
        .. وعن الحسن قال :
        الدنيا ثلاثة أيام : أما أمس فقد ذهب بما فيه ،أما غدا فلعلك لا تدركه ، فاليوم لك فاعمل فيه .
        .. وقال روح بن مدرك وهو على المنبر :
        الآن قبل أن سقم فتضنى ، وتهرم فتبلى ، ثم تموت فتنسى ، ثم تقبر فتبلى ، ثم تبعث فتحيى ، ثم تحضر فتدعى ، ثم توقف فتجزى ،بما قدمت وأمضيت ، وأذهبت فأفنيت من موبقات سيئاتك ، ومتلفات شهواتك فالآن أنت وأنتم سالمون .




        ◕‿◕ رحم الله أعظماً نصبت في الطاعة ◕‿◕





        رحم الله أعظماً نصبت في الطاعة وانتصبت ، جن عليها الليل فلما تمكن وثبت كلما ذكرت جهنم رهبت وهربت ، وكلما تصورت ذنوبها ناحت عليها وندبت .




        كان ابن مسعود : يبكي حتى أخذ بكفيه من دموعه فرمى بها

        وكان عبد الله ابن عمر : يبكي حتى نشفت دموعه وقلصت عيناه ،

        وبكى هشام الدستوائي : حتى فسدت عينه ، كانت مفتوحة لا يبصر بها ،

        وكان الفضيل : قد ألف البكاء فربما بكى في نومه فيسمعه أهل الدار .



        بكى الباكون للرحمن ليلاً ~.~ وباتوا دمعهم لا يسأمونا


        بقاع الأرض من شوق إليهم ~.~ تحن متى ؟ عليها يسجدونا



        ◕‿◕ رحم الله عبدا عمل لساعة الموت ◕‿◕







        .. يقول شميط بن عجلان :
        أيها المغتر بطول صحته ، أما رأيت ميتاً قط من غير سقم ؟
        أيها المغتر بطول المهلة ،أما رأيت مأخوذاً بغير عُدة ؟
        إنك لو فكرت في طول عمرك لنسيت ما قد تقدم من لذاتك .
        أبالصحة تغترون ؟ أم بطول العافية تمرحون ؟ أم للموت تأمنون ؟ أم على ملك الموت تجترؤون ؟
        إن ملك الموت إذا جاء لم يمنعه منك ثروة مالك ، ولا كثر احتشادك .
        أما علمت أن ساعة الموت ذاتُ كربٍ وغُصص ونَدامة على التفريط ؟


        ثم يقول :
        رحم الله عبداً عمل ساعة الموت .
        رحم الله عبداً عمل لما بعد الموت .
        رحم الله عبداً نظر لنفسه قبل نزول الموت .



        ◕‿◕ لقد كنت في غفلة من هذا ◕‿◕









        قال ابن الجوزي – رحمــه الله -:

        كأنك بالعمر قد انقرض ، وهجم عليك المرض، وفات كل مراد وغرض، وإذا بالتلف قد عرضا أخاذا { لقد كنت في غفلة من هذا }.

        شخص البصرُ وسكن الصوت ، ولم يمكن التدارك للفوت ، ونزل بك ملك الموت فسامت الروح وحاذى { لقد كنت في غفلة من هذا }.

        عالجت أشد الشدائد ، فيا عجبًا مما تُكابد ، كأنك قد سُقيت سُمَّ الأساود فقطَّع أفلاذا { لقد كنت في غفلة من هذا} .

        بلغت الروح إلى التراقي ، ولم تعرف الراقي من الساقي ، ولم تدر عند الرحيل ما تلاقي ، عياذا بالله عياذا { لقد كنت في غفلة من هذا }.

        ثم درجوك في الكفن وحملوك إلى بيت العفن ، على العيب القبيح والأفَن، وإذا الحبيب من التراب قد حَفَن ، وصرت في القبر جُذاذا { لقد كنت في غفلة من هذا } .

        وتسربت عند الأقارب تسري ، تقدُّ في مالك وتقرِي ، وغاية أمرهم أن تجري دموعهم رذاذا { لقد كنت في غفلة من هذا } .

        قفلوا الأقفال وبضَّعوا البضاعة ، ونسوا ذكرك يا حبيبهم بعد ساعة وبقيت هناك إلى ان تقوم الساعة ، لا تجد وزارًا ولا معاذًا { لقد كنت في غفلة من هذا } .

        ثم قمت من قبرك فقيرًا ، لا تملك من المال نقيرًا ، أصبحت بالذنوب عقيرًا ، فلو قدمت من الخير حقيرًا صار ملجأ وملاذًا { لقد كنت في غفلة من هذا }.




        كم يومٍ غابت شمسه وقلبــــــ ـــــك غائب ؟ وكم ظلام أسبل ستره وأنت في عجائب ؟ وكم أُسبغت عليك نعمة وأنت للمعاصي تُواثِبْ ؟ وكم صحيفة قد ملأها بالذنوب الكاتب ؟ وكم ينذرك سَلب رفيقك وأنت لاعب ؟ يا من يأمن الإقامة قد زُمَّت الركائب ، أفِق من سكرتك قبل حسرتكعلى المعايب ، وتذكر نزول حفرتك وهجران الأقارب ، وانهض على بساط الرقاد وقل : [ أنا تائب ] ، وبادر تحصيل الفضائل قبل فوت المطالب ، فالسائق حثيث والحادي مُجدُّ والموت طالب .







        يتبع بإذن الله _ تبارك وتعالى _

        [FLASH]http://saaid.net/flash/sa138.swf[/FLASH]
        التعديل الأخير تم بواسطة أميرة بإسلامي2; الساعة 22-01-2013, 10:03 PM.
        [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

        تعليق


        • #34
          رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

          أختي محبة لقاء الله جزاكِ الله خير الجزاء لإضافة الحلقات إلى الفهرس وأرجوا أيضا إضافة جميع الحلقات التي تضعها الأخت جنتي قرآني ترتيباً أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
          بوركتِ
          [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

          تعليق


          • #35
            رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

            المشاركة الأصلية بواسطة أميرة بإسلامي2
            أختي محبة لقاء الله جزاكِ الله خير الجزاء لإضافة الحلقات إلى الفهرس وأرجوا أيضا إضافة جميع الحلقات التي تضعها الأخت جنتي قرآني ترتيباً أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
            بوركتِ
            واياكم اختى الغالية
            تقبل الله منا ومنكِ
            حاضر يا غالية سيتم ان شاء الله اضافة حلقات اختنا " جنتى قرآنى " الى الفهرس بالترتيب
            ربنا يرضى عنكِ وعنها
            اللهم آميــــــــن

            تعليق


            • #36
              رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

              المشاركة الأصلية بواسطة شفيعي قرآني
              جزاكِ الله خيرااا


              أسأل الله أن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة وأن ييمن كتابنا وييسر حسابنا

              اللهم آمين
              وجزاكم الله خيرًا منه أختنا
              آمييينـــ ربنـــا
              نفع الله بكِ .. بوركتِــــــ وجزيتي خيرًا للمرور الطيب
              [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

              تعليق


              • #37
                رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                الطريق إلى حسن الخاتمة

                علامات حسن الخاتمة



                قال الشيخ الألباني في أحكام الجنائز

                [[إن الشارع الحكيم قد جعل علامات بيِّنات يُستدل بها على حُسن الخاتمة كتبها الله تعالى لنا بفضله ومنٍّه فأيما امرئ مات بإحداهما كانت بشارة له ويا لها من بشارة ]]


                الأولى: نطقه بالشهاد عند الموت :


                قال صلى الله عليه وسلم [[ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ]] رواه أبو داود وحسنه الألباني

                الثانية : الموت برشح الجبين :
                لحديث بريدة بن الخطيب رضي الله عنه : أنه كان بخراسان فعاد أخًا له وهو مريض فوجده بالموت ، وإذا هو يعرق جبينه فقال الله أكبر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [[ موت المؤمن بعرق الجبين ]] رواه أحمد وحسنه الحاكم .


                الثالثة :الموت ليلة الجمعة أونهارها :
                لقوله صلى اله عليه وسلم : [[ ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ...]].. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني .


                الرابعة : الاستشهاد في ساحة القتال :
                قال الله تعالى : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموتًا بل أحياء عند ربهم يُرزقون ، فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، يستبشرون بنعمة الله وفضلٍ وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين } .. آل عمران : 169 :171 ..

                وقال صلى الله عيله وسلم : [[ للشهيد عند الله سبع خصال : يغفر له في اول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، ويحلة حلة الإيمان ويزوج اثنين وسبعين زوجة من الحور العين ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويشفع في سبعين إنسانا من أهل بيته ]] .. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني .


                الخامسة والسادسة والسابعة : من صرع عن دابته في سبيل الله ومن وقصه بعيره ومن لدغته هامة وهو في سبيل الله .

                الثامنة : من سأل الله الشهادة بصدق ومات على ذلك .

                التاسعة والعاشرة : المائد في البحر والغريق والمائد هو من يموت بسبب دوار البحر .

                الحادية عشر : من افترسه السبع .

                الثانية عشر : الشريق وهو الذي يشرق بالماء فيموت .

                الثالثة عشر : القابض على دينه في وقت الفتن :
                عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [[ إن من ورائكم زمان صبرٍ ، للمتمسك فيه أجر خمسين شهيدًا منكم ]] .. رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني .

                الرابعة عشر : من تردى من رؤوس الجبال .

                الخامسة عشر : المرابط في سبيل الله .

                السادسة عشر : الموت على عمل صالح .

                السابعة عشر : من قام إلى إمام جائر فأمره بالمعروف ونهاه عن المنكر فقتله :
                قال رسول الله صلى الله عليه سولم : [[ سيد الشهداء : حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر ، فأمره ونهاه فقتله ]] .. رواه الحاكم والضياء وصححه الألباني .

                الثامنة عشر : من دعا بدعاء سيدنا يونس – عليه السلام– أربعين مرة في مرضه:{ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } .. الأنبياء : 87 ..

                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [[ أيما مسلم دعا بها في مرضه أربعين مرة ، لإمات في مرضه ذلك ، أُعطي أجر شهيد وإن برأ برأ وغفر له جميع ذنوبه ]] .. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.


                التاسعة عشر : الموت بالطاعون : قال رسول الله صلى الله عيله وسلم [[ الطاعون شهادة لكل مسلم ]] .. أخرجه البخاري .

                العشرون : الموت بالهدم : قال صلى الله عليه وسلم [[ الشهداء خمسة : المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله ]] .. أخرجه البخاري ومسلم .

                الحادية والعشرون : الموت بداء الطبن .

                الثالثة والعشرون : الموت بالحرق .

                الخامسة والعشرون والسادسة والعشرون والسابعة والعشرون : الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس والأهل : لقوله صلى الله عليه وسلم [[ من قُتل دون ماله فهو شهيد ومن قُتل دون أهله فهو شهيد ومن قٌتل دون دينه فهو شهيد ومن قٌتل دون دمه فهو شهيد ]] .. رواه أبو داود وأحمد وصححه احمد شاكر .

                الثامنة والعشرون : الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه : قال صلى الله عليه وسلم [[ من أريد ماله بغير حق فقاتل فقٌتل فهو شهيد ]] .. رواه البخاري والنسائي .

                التاسعة والعشرون : الموت غازيًا في سبيل الله لقولهصلى الله عليه وسلم : [[ ما تعدون الشهيد فيكم . قالوا : يارسول الله من قُتل في سبيل الله فهو شهيد . قال : [ إن شهداء أمتي إذا قليل ] قالوا : فمن هم يا رسول الله ؟ قال : [[ من قُتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد والغريق شهيد .. ]] .. أخرجه مسلم وأحمد ..


                الثلاثون : الموت بداء السل قال صلى الله عليه وسلم [[ ... والسل شهادة ... ]]..رواه الطبراني .


                الحادية والثلاثون : الموت بالمدينة المنورة : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [[ من استطاع ان يموت بالمدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها ]] .. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع ..
                http://www.youtube.com/watch?v=Iwyg-URNUQM
                التعديل الأخير تم بواسطة أميرة بإسلامي2; الساعة 22-01-2013, 10:08 PM.
                [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                تعليق


                • #38
                  رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                  الطريق إلى حسن الخاتمة

                  أسباب حسن الخاتمة


                  [1] إقامة التوحيد لله _ جل وعلا _ :


                  إن أمر العقيدة ليس أمرًا ثانويًا حتى نؤجله أو نؤخره ، بل هو الأساس الذي يقوم عليه الدين كله... فالإسلام عقيدة تنبثق منها شريعة وتبلك الشريعة تنظم شئون الحياة ولا يقبل الله من قومٍ شريعتهم حتى تصحُّ عقيدتهم .

                  قال صلى الله عليه وسلم : [[ من شهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدًا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمتُهُ ألقاها إلى مريم وروحُّ منه والجنة حق والنارَ حق ادخله الله الجنة على ما كان من العمل ]] .. أخرجه البخاري ومسلم .

                  وفي حديث عتبان بن ملك [[فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله]] .. أخرجه البخاري ومسلم .
                  وقوله : [[ أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ]] قال الحافظ: معنى قوله : [[على ما كان من العمل ]] أي من صلاح أو فساد ؛ لأن أهل التوحيد لابد لهم من دخلو الجنة على حسب أعمال كل منهم في الدرجات .

                  قال صلى الله عليه وسلم : [[ المسلم إذا سُئل في القبر يشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، فذلك قوله تعالى : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة } ]] .. متفق عليه عن البراء بن عازب .

                  فيا عبد الله أقم التوحيد لله في قلبك فإنك سوف تجني ثمراته في حياتك وعند موتك ووفي قبرك ويم حشرك وسيقودك التوحيد لله _ جل وعلا _ إلى جنات النعيم وإلى رضوان الله _ سبحانه وتعالى _


                  [2]التقـوى :

                  قال تبارك وتعالى : { يا أيها الذي آمنوا اتقوا الله حق تٌقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } .. آل عمران : 102 .. وقال تعالى : { وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب } .. البقرة : 197 ..
                  فالتقوى من اعظم الأسباب التي تقود المؤمن إلى حُسن الخاتمة .
                  .. فهي سبب لتكفير السيئات ومغفرة الذنوب .. قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانًا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم } .. الأنفال : 29 ..
                  .. وهي سبب لقبول الأعمال .. قال تعالى { إنما يتقبل الله من المتقين } .. المائدة :27 ..
                  ..وهي سبب لخروج من لك ضيق كما قال الله تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب } .. الطلاق 2، 3 ..
                  ولا شك أن لاعبد عند السكرات يكون في ضيق وشدة فتكون التقوى سببًا لنجاته .
                  ..والتوقى سبب لتيسير السكرات على العبد المؤمن .. قال الله تبارك وتعالى : { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا } .. الطلاق : 4 ..

                  ..والتقوى سبب للنجاة من المهالك .. قال تعالى { وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتمًا مقضيا ، ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جِثيا } .. مريم : 71 ، 72 ..
                  ..وهي سبب لدخول الجنة .. قال الله تعالى : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا } .. مريم : 63 ..

                  يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم [[ وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين من يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابة وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه ]] .

                  وقال طلق بن حبيب : إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى : قالوا : وما التقوى ؟ قال : [[ أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجوا ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله ]] .

                  وجاء سائل لأبي هريرة رضي الله عنه يسأله عن التقوى فقال أبو هريرة : [[هل اخذت طريقًا ذا شوك ؟ قال السائل : نعم قال أبو هريرة : فكيف صنعت ؟ قال السائل : إذا رأيت الشوك عدلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه ، قال أبو هريرة :ذاك التقوى .

                  فأخذ ابن المعتز هذا المعنى الكبير وترجمه في هذه الأبيات المعبرة فقال :
                  خلِّ الذنــوب صغيـرها ~.~ وكبيرهــا ذاك التُّقــى
                  واصنــع كمـاشٍ فـوق ~.~ أرض الشـوك يحذر ما يرى
                  لا تحــــقرن صــغيرة ~.~ إن الجبــال من الحـصى

                  حد التقوى الذي حده عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : { اتقوا الله حق تقاته } قال : [[ أن يطاع الله – سبحانه وتعالى – فلا يُعصىوأن يذكر فلا يُنسى وأن يُشكر فلا يُكفر ]] رواه الحاكم في المستدرك موقوفًا.
                  http://www.youtube.com/watch?v=PKwTCDdXzig
                  التعديل الأخير تم بواسطة أميرة بإسلامي2; الساعة 22-01-2013, 10:11 PM.
                  [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                  تعليق


                  • #39
                    رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                    جزاكِ الله أختي محبة خير الجزاء نفع الله بكِ
                    [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                    تعليق


                    • #40
                      رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                      المشاركة الأصلية بواسطة أميرة بإسلامي2
                      جزاكِ الله أختي محبة خير الجزاء نفع الله بكِ
                      واياكم اختى أميرة واياكم وزيااااااااااادة
                      ولى عندك طلب ورجاء
                      اريد منكِ دعوة بظهر الغيب
                      ولكِ بالمثل يا غالية
                      بوركتِ

                      تعليق


                      • #41
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        ماشاء الله اللهم بــارك .. موضوع مميــز جـــداً وأكثـــر مــن رائـــعــ
                        ونحتـــاجه جدا
                        جعله الله في ميزان حسناتك أخيتي " أميرة "
                        ,, رفع الله قـــدرك ونفع الله بكِ الإسلام والمسلمين
                        ونسأل الله أن يوفقنا لفعل الخـــيرات والطاعات وأن يــرزقنا حسن الخاتمة
                        وأن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنـــة
                        إنه ولي ذلك والقادر عليــه
                        وجزى الله أخيتي " جنتي قرآني " على مجهودها الرائع ف الموضوع ومشاركتها الطيبــة
                        بـــوركتــن ومتابعــة معكن بإذن الله
                        التعديل الأخير تم بواسطة أميرة بإسلامي2; الساعة 21-01-2013, 08:48 PM.
                        بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
                        تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
                        يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

                        تعليق


                        • #42
                          رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                          حياكِ الله يا غالية
                          مفتقدينك ومفتقدين جديدك
                          طمنينا عليكِ
                          بوركتِ اختنا



                          تعليق


                          • #43
                            رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                            متابعين معكِ يا غالية
                            ربى يرضى عنك

                            تعليق


                            • #44
                              رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                              منتظرين الباقى يا غالية
                              جزاكِ الله خيرا


                              تعليق


                              • #45
                                رد: رحــــلة إلى الدار الآخرة

                                جزااااااااااك الله خيرا يا محبة خير الجزاء إن شاء الله الأخت جنتي تكلمه رفع الله قدرك وقدرها
                                [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X